Thursday, April 3, 2008

تناول الحامل للأسماك يعزز طاقة مخ الطفل



واشنطن : أفاد باحثون بأن الأطفال فى مرحلة ما قبل المدرسة الذين كانت أمهاتهم يتناولن بشكل منتظم أنواعاً من السمك ينخفض فيها الزئبق أثناء فترة الحمل ربما يحظون بذهن أكثر حدة من نظرائهم.

ووجد الباحثون أنه بين 341 طفلا فى عمر 3 سنوات أظهر الأطفال الذين كانت أمهاتهم يتناولن السمك أكثر من مرتين أسبوعياً أثناء فترة الحمل أداء أفضل بشكل عام فى الاختبارات الشفوية والبصرية والأداء الحركي، ومن ناحية اخرى كانت نتائج الاختبارات أقل بين الأطفال فى مرحلة ما قبل المدرسة الذين كان لدى أمهاتهم مستويات عالية نسبياً من الزئبق فى الدم أثناء الحمل.

وأوضح الباحثون أن الأمهات اللاتي تناولن الأسماك بشكل منتظم أثناء الحمل كن أكثر احتمالاً لأن يكون لديهن مثل هذه المستويات من الزئبق من الأمهات اللاتي لم يتناولن السمك.

وتعزز هذه النتائج الأدلة على أن السمك يمكن أن يكون غذاء للمخ لكنها تبرز أهمية اختيار الاسماك المنخفضة الزئبق لأثناء الحمل.

وتحتوى الأسماك الزيتية مثل التونة والسلمون والسردين على الأحماض الدهنية "اوميجا3" وهى مهمة لنمو المخ للأجنة والأطفال، لكن المشكلة هى أن الأسماك الدهنية أكثر احتمالاً للتلوث بالزئبق وهو معدن سام لخلايا المخ خصوصاً فى الأجنة والأطفال الصغار.

ولهذا السبب تنصح الحوامل بشكل عام بتجنب أسماك معينة هى سمك القرش وسمك أبوسيف وسمك الاسقمرى "كينج ماكريل" وسمك التلفيش، وهذه الاسماك غنية بالزئبق بشكل خاص لأنها تتغذى من أسماك أخرى وتعيش لفترة طويلة، مما يؤدى بمرور الوقت إلى تراكم الزئبق فى أنسجتها الدهنية.