Thursday, April 9, 2009

الحليب يقلل مخاطر الإصابة بمرض السكري

أفاد باحثون بريطانيون بأن شرب نصف لتر من الحليب يومياً قد يحمي الرجال من داء السكري وأمراض القلب. و إلى أن تناول مشتقات الحليب يجنب الشخص خطر الأعراض الاستقلابية وهي مجموعة من الاعراض تزيد احتمال الإصابة بالسكري وأمراض القلب. ، أوضحت الدراسة أن الشخص الذي يعاني من الأعراض الاستقلابية يعني أن يحتوي دمه على نسب مرتفعة من سكر الجلوكوز أو الدهون أو كونه سميناً أو يعاني من ارتفاع ضغط الدم، وبالتالي نسبة الحماية التي توفرها مشتقات الحليب أقل من تلك التي يوفرها شرب الحليب بعينه.

تاخرعلامات الشيخوخة لمن لدية شامة

كشف بحث طبي أن الأشخاص أصحاب العلامات أو " الخال" على جلودهم يتمتعون بصحة أفضل ويعيشون عمراً أطول. و أشار علماء في لندن، إلى أن الناس الذين يحتفظ جلدهم بأكثر من شامة أو خال تتأخر لديهم علامات ظهور الشيخوخة عن العادة ، ويتعافون من امكانية تفاقم بعض الأمراض مثل أمراض القلب وهشاشة العظام ولكن لسوء الحظ فإن هذه العلامات من شأنها أيضاً أن تصاب بأورام " القتاميني" وهو ورم سرطاني في الجلد.

تعرض الحامل للاجهاد يهدد الطفل بالشلل الدماغي

أفادت دراسة حديثة بأن النساء اللاتى يعانين من الإجهاد والتوتر المزمن خلال الحمل يمكن أن يلدن أطفالاً مصابين بالشلل الدماغي. ومن خلال اختباراً على مجموعة من الفئران لمعرفة ما إذا كان تعريضها بشكل متكرر للتوتر والاجهاد خلال فترة الحمل سوف يؤثر على مواليدها بحيث ُتصاب بأمراضٍ دماغية شبيهة بتلك التى تصيب الأطفال الذين يعانون من الشلل الدماغي حيث اتضح أن نسبة الضرر الذى أصاب أدمغة صغار الفئران الذين ولدوا لأمهات تعرضن للتوتر والإجهاد خلال الحمل كانت ضعف تلك لنظرائهم الذين لم تتعرض أمهاتهم لأى إجهاد أو توتر خلال الحمل.

اناء يعمل بالطاقة الشمسية يفوز بجائزة

حصل صندوق من الكرتون تبلغ تكلفته ستة دولارات ويستخدم الطاقة الشمسية في طهي الطعام وتعقيم الماء ويمكن ان يساعد ثلاثة مليارات من الفقراء في العالم في الحد من الانبعاثات الغازية على جائزة قيمتها 75 ألف دولار لافضل الافكار التي تكافح الاحتباس الحراري. ويهدف الاناء الجديد الذي اطلق عليه "صندوق كيوتو " Kyoto Box نسبة الي بروتوكول كيوتو الذي رعته الامم المتحدة الي الحد من الانبعاثات الغازية من مليارات الاشخاص الذين يستخدمون الحطب في الطهي. ويمكن ايضا للاناء الذي تكلف صنعه 5 يورو (6.60 دولار) ان يسهل ايضا غلي الماء الملوث

مخاوف امريكية من تعرض شبكات الكهرباء لهجمات تخريبية

امتدت المخاوف الامريكية بشأن الهجمات المحتملة عبر الانترنت على البنية الاساسية لتشمل شبكة الكهرباء الامريكية وأشار خبراء بأصابع الاتهام الى متسللين عبر الانترنت صينيين وغير صينيين وقالت وزيرة الامن الداخلي الامريكية جانيت نابوليتانو للصحفيين ان شبكة الكهرباء معرضة لاحتمال التعرض لهجمات عبر أجهزة الكمبيوتر. وامتنعت عن التعليق عما اذا كان قد حدث تسلل في هذا المجال ذكرت الصحيفة في تقرير نشر على موقعها على الانترنت ان المتسللين لم يسعوا الى تدمير شبكة الكهرباء او قطاعات اساسية اخرى في البنية التحتية لكن مسؤولين قالوا انهم قد يحاولون ذلك في حالة حدوث أزمة او حرب. وعلى مدى أعوام اتهمت الولايات المتحدة الصينيين والروس وآخرين بشن هجمات عبر الانترنت في محاولة لسرقة أسرار تجارية أو عسكرية أو حكومية من الولايات المتحدة

قرب السكن من متجر البقالة يؤثر على الوزن

أكد باحثون كنديون أن السكن قرب متجر للبقالة لدرجة تسمح بالتمشي والحديث إلى من فيه يساعد علي تخفيض الوزن. وأشار الباحثون إلى أن الأشخاص الذين يسكنون علي مسافة أقل من 1 كم من متجر بقالة هم أقل عرضة لأن يزيد وزنهم مقارنة مع الذين يسكنون في أحياء لا توجد فيها متاجر. و أنه كلما زاد عدد متاجر البقالة كلما كان الوضع أفضل، وتبين من الدراسة أنه زيادة كل متجر تعني انخفاضاً بنسبة 11% لإمكانية زيادة الوزن. أظهرت الدراسة أن الأشخاص المقيمين في أحياء تتمتع بانارة جيدة وأرصفة وفيها العديد من المتاجر والمنتزهات ومراكز العمل يسيرون أكثر من غيرهم. يذكر أن الدراسة شملت 620 شخصاً تزيد أعمارهم عن 15 سنة، وقام الباحثون بقياس النشاط الجسدي ومؤشر كتلة الجسم وقرب الشخص من متجر بقالة أو مبان تجارية.

المشى يضبط ضغط الدم

أفاد خبير صحى أمريكي بأن رياضة المشى مفيدة من الناحيتين البدنية والنفسية وتناسب كافة الأعمار وغير مكلفة. وأشارإلى أن المشى يساعد على خفض ضغط الدم ومكافحة السكرى وأمراض القلب والمفاصل و صفاء الذهن مؤكداً أن المشى السريع يمكن أن يضبط ضغط الدم ويزيد قوة عضلات المسنين. ومن خلال الدراسة التي أجراها باحثون على 246 بالغاً حيث طلب من المجموعة الأولى ممارسة رياضة المشى بشكل سريع، ومن الثانية المشى بشكل معتدل، ثم قارنوا حالة هؤلاء بحالة مجموعة ثالثة لا يقوم أفرادها بأى نشاط حيث تبين أن صحة المجموعة الأولى كانت أفضل من الثانية والأخيرة كانت أفضل من الثالثة. و أن هذه الدراسة تثبت مرة أخرى أن للمشى فوائد كثيرة و على الجميع ممارسة هذه الرياضة بانتظام.

اهمية العلاج المبكر لمرضى الايدز

قال باحثون إنه ينبغي أن يبدأ مرضى الإيدز في تناول العقاقير المضادة للفيروس في مرحلة مبكرة للحصول على أفضل فرصة للنجاة من هذا المرض القاتل. ووجد تحليل شمل أكثر من 45 ألف شخص من المصابين بفيروس "اتش.آي.في" في أوروبا وأمريكا الشمالية أنهم أكثر عرضة بنسبة 28 بالمائة للإصابة بالايدز في مراحله الخطيرة أو الموت إذا أرجئوا العلاج إلى المرحلة الموصى بها حاليا في دول كثيرة. ولا يوجد علاج يقضي على فيروس "اتش.آي.في" المسبب لمرض نقص المناعة المكتسب "الإيدز" لكن خليطا من العقاقير يمكن أن يمنع الفيروس من التكاثر وتدمير الجهاز المناعي. وفي العادة لا يبدأ الأطباء العلاج حتى تظهر أدلة على ضرر في هذا الجهاز والذي يقاس بإحصاء عدد خلايا المناعة التي يطلق عليها خلايا-تي "سي.دي 4". وتوصي القواعد الحالية بالعلاج فقط بعد أن يقل عدد "سي.دي 4" عن 350 خلية لكل ميكرولتر من الدم. ويقدر عدد المصابين بفيروس الإيدز حول العالم بحوالي 33 مليون شخص يعيش أغلبهم في دول إفريقية ودول نامية أخرى.