Wednesday, March 25, 2009

احتمال وجود مياه مالحة فى كوكب المريخ

Align Right
قال باحثون فى مجال الفضاء انه من الممكن وجود برك من المياه المالحة تحت سطح كوكب المريخ. فقد أظهر مسبار الفضاء /فونكس/ التابع لوكالة الفضاء الامريكية /ناسا/ وجود أملاح حامض البريكولوريت التى يمكن أن تبقى الماء فى شكل سائل فى درجات حرارة 70 درجة تحت الصفر. وقال الباحثون أنهم يعتقدون أن الجيوب الملحية التى تبين وجودها على سطح المريخ تعود الى فترة تفاعلت فيها التربة مع الثلج. ومن المقرر أن يناقش الباحثون هذه الفرضية فى موءتمر علوم الفضاء فى ولاية تكساس الامريكية. وكان بعض الباحثين عبروا فى وقت سابق عن اعتقادهم بأن الماء موجود على نطاق واسع فى شكل ثلج أو بخار على سطح المريخ بسبب درجات الحرارة المنخفضة والضغط الجوي.

اكسبلورر"8" يسقط علي يد هاكر

طموحات مايكروسوفت في إظهار الإصدار الجديد " انترنت اكسبلورر8" كإصدار آمن قد تبخرت بعد اختراق شاب ألماني عمره 25 عاما للمتصفح، بالإضافة إلى اختراقه متصفحات "سافاري" و"فايرفوكس" في مسابقة "كانسيك ويست" CanSecWest للاختراق، التي ينظمها مؤتمر للأمن الرقمي في مدينة "فانكوفر" الكندية. ومن الطريف أن شركة مايكروسوفت هي إحدى الشركات التي ترعى المؤتمر، واستطاع الشاب المسمى "نيلس" Nils استغلال ثغرات أمنية في المتصفح يوم الجمعة الماضي، أي بعد 24 ساعة على طرحه. وتمكن من اختراق المتصفحات الثلاثة في 30 دقيقة فقط واستطاع خبير الأمن تشارلي ميلير اختراق متصفح "سافاري" في أقل من 30 ثانية. وعانى الأشخاص الذين جربوا الإصدار الجديد من المتصفح من مشكلات كثيرة ومحتوى ناقص في بعض المواقع وتوقف الجهاز عن العمل في بعض الأحيان، بالإضافة إلى عدم عمل بعض أدوات الإنترنت بشكل صحيح. وعانى البعض الآخر من عدم توافق المتصفح مع المواقع التي صمموها بواسطة برامج تصميم المواقع الخاصة بمايكروسوفت MS Publisher 2007، وعدم ظهور القوائم وبعض الصور على الإطلاق.

الحوائط النارية تحمي الكمبيوتر من الهاكر

اعتبر خبراء تكنولوجيا المعلومات أن مجموعة التدابير الأمنية المتكاملة المبرمجة لتفادي أي دخول إلكتروني غير مسموح به والمعروفة بـFirewalls من شأنها حماية نظام تشغيل الكمبيوترات الشخصية، وهي تعد من الوسائل الفعالة للوقاية من تسلل الدخلاء إلى أجهزة الكمبيوتر الشخصية للتجسس على محتوياتها أو العبث بها. وذكرت وكالة Deutsche Welle الألمانية أن الخبراء ينصحون باعتماد هذه البرمجيات لضمان تصفح آمن للإنترنت. ونقلت الوكالة عن نوربرت بولمان، مدير معهد أمن الانترنت في جامعة Gelsenkirchen الألمانية تأكيده أن Firewall الشخصي يستخدم لإغلاق قنوات الاتصال غير الضرورية، ويقلل أيضا من نطاق تشغيل التطبيقات غير الضرورية على الكمبيوتر. وأشار بولمان إلى أن جهاز الكمبيوتر المجرد من الحماية يشبه كومة من النقود على مائدة وسط سهل مفتوح. كما أكد بولمان أن Firewall الشخصي يشكل ضرورة حتى في ظل وجود الجدران المركزية التي توفرها كثير من أجهزة توصيل خدمة الانترنت المعروفة بـ Router. جدير بالذكر أن أنظمة تشغيل Windows Vista وWindows XP مزودتان بـFirewall مدمجة تعرف باسم الجدران النارية الخاصة بسطح المكتب. وفي حين أن Firewall يعمل تلقائيا على نظام تشغيل Vistaدون الحاجة إلى تنشيط، يتعين على المستخدم تنشيط الجدار الناري يدويا على نظام XP، إذ يتعين ضبطه حسب احتياجات كل مستخدم، مثل السماح بتشغيل التطبيقات المهمة كالمتصفح وبرنامج معالجة البريد الإلكتروني وحجب جميع البرامج الأخرى. ورأى بولمان أن Firewall الخاص بنظام تشغيل Vista أفضل كثيرا. وتنصح الوكالة الاتحادية الألمانية لأمن تكنولوجيا المعلومات بتشغيل برنامج Zone Alarm وهو Firewall خاص بأنظمة تشغيل ويندوز ويمكن تحميله مجانا على شبكة الانترنت.

اتهام مايكروسوفت بانتهاك براءات اختراع

رفعت شركة Tom Tom الهولندية لإنتاج أجهزة الملاحة الرقمية، دعوي قضائية ضد شركة مايكروسوفت بتهمة انتهاك براءات اختراع خاصة بالشركة، يمكن استخدامها مع جهاز استقبال ملاحي صغير يتم توصيله بأحد أجهزة الكمبيوتر المحمولة. وتأتي الدعوى في سياق الاتهامات المتبادلة بالتهمة ذاتها، حيث سبق أن اتهمت Microsoft الشركة الهولندية قبل أسابيع بانتهاك ثمانية براءات اختراع خاصة بها. وبحسب التقارير أقدمت Tom Tom على هذا خطوة بعد ما أثارته Microsoft من مخاوف داخل مجتمع لينكس متهمة ً إياها بانتهاك ثمانية براءات اختراع خاصة بها، تكنولوجيا تم العثور عليها في احدي نسخ نظام التشغيل Linux لينوكس الذي تستخدمه توم توم. وتطالب Tom Tom التعويض علي ثلاثة أضرار لحقت بها جراء هذا الانتهاك الذي وقع بصورة متعمدة، خاصة ً وأنه قد سبق لها وأن أعلنت عن أنها أخطرت Microsoft بانتهاكها لهذه البراءات المزعومة. من جهتها أعلنت Microsft من جانبها أنها تقوم بمراجعة الإيداع الخاص بشركة Tom Tom، مضيفة ً أنها ظلت ملتزمة بحل مرخص لمدة زادت عن العام. وتسببت الدعاوي القضائية في إثارة اهتمام أنصار نظام Linux بالمقام الأول، الذين يشعرون بالقلق خشية استغلال Microsoft التصريحات الماضية التي أعلنت تملكها العديد من براءات الاختراع بالنسبة للسبل التكنولوجية التي تستخدم في نظام Linux.