Wednesday, May 28, 2008

سيارة تعمل بالكهرباء تظهر فى شوارع غزة


غزة (رويترز) - لاقت سيارة تعمل بالكهرباء مصممة بايد فلسطينية يوم الثلاثاء اعجاب سكان غزة الذين اضطروا الى استخدام زيت الطعام لتشغيل سياراتهم بسبب نقص الوقود.
وقال فايز عنان "في البداية ضحك الناس وقالوا انها لن تعمل .. والآن الناس يترجوننا من اجل تحويل سياراتهم للعمل بالكهرباء."
واستطاع عنان بالاشتراك مع زميله المهندس الكهربائي وسيم الخازندار ان يوصلا محركا إلى 32 بطارية.
وقالا وهما يقودان سيارتهما الصغيرة عبر شوارع مدينة غزة ان السيارة يمكن ان تسير لمسافة 200 كيلومتر بعد شحنها مرة واحدة.
وخفضت اسرائيل من كمية الوقود الذي تضخه إلى قطاع غزة منذ سيطرة حركة المقاومة الاسلامية (حماس) عليه في يونيو حزيران بعدما تغلبت على قوات حركة فتح التابعة للرئيس محمود عباس.
واضرب موزعو الوقود المحليون احتجاجا على التخفيضات الاسرائيلية مما ادى إلى اغلاق العديد من محطات الوقود. وتحول بعض اصحاب السيارات إلى غاز الطهو وزيت الطعام لتسيير سياراتهم.
وقال عنان "نقص الوقود والرائحة السيئة لزيت الطعام والحصار المستمر دفعنا إلى مواصلة العمل حتى نجحنا وجعلنا السيارة تعمل."
وقدر تكلفة المشروع بنحو 2500 دولار ولكنه قال ان سعر تحويل سيارة إلى الطاقة الكهربائية سيعتمد على حجمها.

لا علاقة بين الصداع النصفي واستخدام اليد اليسرى


نيويورك (رويترز) - على عكس ما توصلت اليه دراسات طبية سابقة قال باحثون المان انه لا توجد صلة فيما يبدو بين الصداع النصفي واستخدام اليد اليسرى.
وقبل 26 عاما ذكر مجموعة من الباحثين انهم وجدوا ان عدد من يستخدمون اليد اليسري بين مرضى الصداع النصفي يزيد عن غيرهم. لكن الدكتورة كاترين بيهل وزملاءها بجامعة مونستر ذكروا في دورية طبية انهم لم يجدوا أي اختلاف جوهري في تكرار أو درجة التعود على استخدام اليد اليسري بين مرضى الصداع النصفي مقارنة بغيرهم من الأصحاء.
وقاس الباحثون استخدام اليد ..سواء اليسرى او اليمنى.. بين مئة مصاب بالصداع النصفي ومئة اخرين من الاصحاء متشابهين في العمر والجنس.
وتألفت كل من مجموعة الصداع النصفي ومجموعة التحكم من 87 امرأة و13 رجلا. واجمالا بلغ عمر المشاركين في الدراسة 40 عاما تقريبا.
وتعرف الباحثون على اربعة بين مجموعة الصداع النصفي وثمانية بين مجموعة التحكم يستخدمون اليد اليسري.
وحقق الفريق في اي ارتباط بين الصداع النصفي واستخدام اليد اليسرى عن طريق جمع معلومات دراستهم مع نتائج خمس دراسات اخرى مشابهة.
وشمل التحليل المجمع 980 مريضا و1738 شخصا بمجموعات تحكم. واجمالا كان 7.3 في المئة من مجموعة المرضى و6.8 من مجموعة التحكم يستخدمون اليد اليسرى.
وخلص الباحثون الى عدم وجود صلة مهمة بين الصداع النصفي والتعود على استخدام اليد اليسرى

الكاكاو مفيد للقلب


وكالات: وجد باحثون ألمانيون ان فى الكاكاو مادة طبيعية تمنع المصابين بالسكرى من الإصابة بأمراض القلب.وذكرت مصادر ان الباحثين درسوا تأثير كوب الكاكاو الذى يحتوى على كميات أكثر من العادة من مادة "الفلافانول" على مصابين بالسكرى من الدرجة الثانية. واكتشف العلماء من مستشفى آشن الجامعى فى ألمانيا ان شرب الكاكاو حسن نوعية شرايين المرضى.وتبين انه خلال شهر واحد، تحرك الدم فى الأوعية التى كانت مسدودة بنسبة 30%.يشار إلى ان سوء عمل الشرايين قد يتسبب بأمراض القلب وهى السبب الرئيسى وراء وفاة المصابين بالسكري، وتوقع العلماء ان "الفلافانول" الموجود أيضاً فى الشاى يساعد الجسم فى إنتاج أكسيد النتريك الذى يساعد الشرايين على التمدد والراحة.وقال البروفسور مالت كيلم ان "هذا الاكتشاف يركز على حال القلب وعلى أهمية الشوكولاطة الصحية وبالتالى "الفلافانول" الموجود فى الكاكاو".وقال المتحدث باسم المصابين بأمراض القلب فى بريطانيا ان "هذه النتائج مثيرة للاهتمام لكنه نصح الناس بعدم الإفراط فى شرب الشوكولاطة الساخنة لأن فيها كميات كبيرة من السكر والدهون".

إكليل الجبل يحمى من السرطان


قال باحثون إن إضافة نبتة إكليل الجبل أو "روز ماري" إلى شرائح لحم البقر المطهى من أجل إكسابها نكهة خاصة يمكن أن ُيقلل من خطر الاصابة بالسرطان بسبب احتوائها على مادة مضادة للاكسدة.أضاف هؤلاء إن اضافة هذه النبتة إلى الـ "همبرغر" يمكن أن تقضى على مركبات HCAs heterocyclic amines" "، مشيرين إلى أن وجود هذه المركبات فى اللحم المطهى يمكن أن يسبب مشكلة إذا طبخ على حرارة عالية لفترة طويلة.وأظهرت التجارب التى أجراها الباحثون فى جامعة كنساس أن إضافة هذه النبتة إلى اللحم البقرى يخفض نسبة مركب HCAs بنسبة 30 إلى 100 % بسبب احتوائها على المادة المضادة للاكسدة.وبإمكان الذين لا يحبون نكهة هذه النبتة شراء مستخلصات منها عبر الانترنت.وقال العالم سكوت سميث إن معظم الذين لا يحبون اللحوم التى تحتوى على نكهة نبتة روز مارى بإمكانهم الحصول على مستخلصات منها، ولذا فلن يعرف أحد بأنها موجودة فيها".وأضاف "هناك بعض المؤشرات التى تدل على أنها" النبتة" تحمى البنكرياس وإذا استطعت الحصول على ذلك عن طريق البيرغر فسيكون الامر رائعاً".

كوكب المشترى يمر بتغيرات مناخية


بيركلى ـ وكالات: قال علماء فلك أميركيون ان الاضطرابات والعواصف التى شهدها كوكب المشترى قبل أكثر من سنتين قد تكون سبباً فى حدوث تغيرات مناخية فيه.وقال عالم الفلك البروفيسور إيمك دو باتر من جامعة كاليفورنيا بيركلى ان الاضطرابات تتسبب بتغير مذهل فى جو الكوكب.ويشار إلى ان الاضطرابات لُوحظت للمرة الأولى فى كانون الأول/ديسمبر 2005 عندما تغير لون مكان قريب من "النقطة الحمراء العظمى" من اللون الأبيض إلى الأحمر وبات يحمل اسم "النقطة الحمراء الصغرى".وقال دو باتر ان "أحد أعم التغيرات التى نلاحظها هو ان محيط "النقطة الحمراء العظمى" تحول من هادئ وهامد قبل سنة إلى مضطرب بشكل لا يصدق".ويشار إلى ان "النقطة الحمراء العظمى" هى كناية عن عاصفة مستمرة وشديدة الضغط على كوكب المشترى وتكثر فيها الغيوم التى تغطى مساحة 8 أمتار حول النقطة.وأوضح دو باتر ان سبب اللون الأحمر فى هذه النقطة ما زال موضع نقاش كبير.

الأسماك تفيد القدرات الذهنية للطفل


أظهرت دراسة طبية حديثة أن الاطفال فى عمر ثلاثة أعوام الذين كانت امهاتهم يكثرن من تناول الاسماك اثناء الحمل سجلوا أداء افضل فى عدة اختبارات للوظائف الادراكية من نظرائهم الذين تجنبت امهاتهم المأكولات البحرية.
لكن الباحثين خلصوا أيضا الى أن كمية الزئبق فى جسم المرأة ترتفع مع زيادة كمية الاسماك التى تتناولها وأن الاطفال الذين تعرضوا لجرعات اكبر من الزئبق كان أداؤهم أسوأ فى هذه الاختبارات.
وبناء على نتائج الدراسة يقول الباحثون ان من الممكن أن يكون فى الاسماك فوائد أكبر لاذهان الاطفال الرضع اذا كانت امهاتهم تناولن اثناء فترة الحمل اغذية بحرية ذات مستويات منخفضة من الزئبق.
وقالت الدكتورة ايملى اكين الباحثة بكلية الطب فى جامعة هارفارد بمدينة بوسطن وزملاؤها فى عدد 15 مايو من الدورية الامريكية لمكافحة الامراض "التوصيات بشأن تناول الاسماك اثناء الحمل يجب أن تأخذ فى الاعتبار الفوائد الغذائية للاسماك وأيضا الاضرار المحتملة للزئبق."
واشار فريق البحث الى ان تقارير عن تلوث زئبقى لانواع معينة من الاسماك الضخمة طويلة العمر ..مثل التونة وسمك أبوسيف.. أثارت مخاوف من تناول الحوامل للاسماك. لكن من ناحية اخرى فإن الاسماك هى المصدر الغذائى اليومى الرئيسى لاحماض اوميجا-3 وهى مواد رئيسية للنمو المبكر للمخ