Saturday, June 7, 2008

تويوتا تطور سيارة تعمل بخلية وقود محسنة


طوكيو (رويترز) - قالت شركة تويوتا اليابانية للسيارات انها طورت سيارة تعمل بخلية وقود متطورة يمكنها أن تقطع مسافة 830 كليومترا بخزان واحد من الهيدروجين في درجات حرارة تصل إلى 30 درجة مئوية تحت الصفر.
وقالت متحدثة باسم الشركة ان السيارة اف.سي.اتش.في -ادف التي لا تطلق أي غازات ضارة ستؤجر لوكالات حكومية وربما لمستخدمين اخرين في اليابان ابتداء من العام الجاري.
وتزيد السيارة الجديدة كفاءة استهلاك الوقود بنسبة 25 في المئة وتشمل وحدة خلايا وقود محسنة وتعديلات أخرى لنظام المكابح وغيرها. ولا ينتج عن عمل محرك السيارة سوى الماء.
وتجمع السيارة الجديدة بين خزان وقود أكبر حجما بقليل وزيادة الحد الاقصى لضغط الوقود في الخزان الامر الذي سمح بزيادة المسافة التي يمكن أن تقطعها من 330 كيلومترا في السيارة السابقة.
وتبلغ السرعة القصوى للسيارة 155 كيلومترا في الساعة.
ومن المعتقد على نطاق واسع ان السيارات التي تعمل بخلايا الوقود ستصبح البديل الامثل في الاجل الطويل للسيارات التقليدية لانها تعمل بوقود رخيص لا ينفذ هو الهيدروجين وغير ضارة بالبيئة. وأهم العقبات التي تواجه انتشار هذه السيارات نقص محطات الوقود الخاصة بها وارتفاع كلفة تطويرها.

جراحة القلب ليست مسؤولة عن ضعف الإدراك


نيويورك (رويترز) - كثيرا ما يشار الى أن من يخضعون لجراحة لتغيير مسار الشريان التاجي يعانون من درجة من الضعف الذهني لاحقا لكن نتائج جديدة تشير الى أن الجراحة ليست السبب في ذلك.
ووجد الباحثون أن ضعف الادراك الذي يظهر عند هؤلاء المرضى مماثل لما يظهر عند نظراء لهم من مرضى القلب لم يجروا عملية جراحية.
وقال الدكتور أولا ايه سيلنيز لنشرة رويترز الطبية "كان هذا مفاجئا لنا." لكن هذه النتيجة أشارت الى أن تفسير الضعف الذهني اللاحق لا يمكن ربطه على وجه الخصوص باستخدام الة القلب والرئة خلال عملية تغيير مسار الشريان كما كان يعتقد.
وأضاف سيلنيز "نعتقد الان أن المصابين بأمراض الشريان التاجي يعانون من درجة من مرض في الاوعية يشمل المخ وهذا بالاضافة الى التغيرات العادية المرتبطة بالعمر هو على الارجح السبب في التغيرات الادراكية اللاحقة غير الحادة."
واستخدم سيلنيز وهو من جامعة جونز هوبكنز في بالتيمور وزملاء له اختبارات قياسية لتقييم الاداء الادراكي عند 152 مريضا أجروا عمليات لتغيير مسار الشريان التاجي و92 من نظرائهم من مرضى القلب يعالجون بالادوية. وجرى تقييمهم في بداية الدراسة ثم في مرتين الاولى بعد 12 شهرا والاخرى بعد 72 شهرا.
وقال تقرير الباحثين في دورية حوليات طب الاعصاب انه لوحظ وجود ضعف ادراكي بسيط في كلا المجموعتين وكانت درجة التغير مماثلة. وبالمثل كانت في كل من المجموعتين نسبة المرضى الذين أشارت نتائج اختباراتهم الى ضعف ملاحظ بعد مرور 72 شهرا متشابهة.
وبالاضافة الى النتيجة الرئيسية غير المتوقعة قال سيلنيز ان الفريق تفاجأ أيضا من أن "الذاكرة لم تكن من النواحي الادراكية التي وجدنا فيها أكبر درجة من الضعف اللاحق."
وأضاف أن الاكتشاف هام "في حل لغز ارتباط جراحة تغيير مسار الشريان التاجي بزيادة خطر الاصابة بمرض الزايمر."

التغيرات المناخية تتزايد مع غلاء الأسعار


بون (المانيا) (رويترز) - تمثل التغيرات المناخية خيارا صعبا أمام الحكومات التي عقدت العزم على مكافحة ظاهرة الاحتباس الحراري ومعالجة مشكلة ارتفاع تكاليف المعيشة.
فالاجراءات التي تتخذ لمواجهة التغيرات المناخية تؤدي الى تضخم تكاليف الطاقة حيث يزيد هذا من أسعار الوقود الاحفوري ويشعل فواتير الغذاء من خلال استغلال الاراضي الزراعية لانتاج وقود متجدد.
والان تتزامن أسعار الوقود شبه القياسية وأسعار الغذاء مع تباطؤ الاقتصاد مما أثار اضطرابات في عدة دول بالاضافة الى مطالب بخفض الضرائب على الوقود وتحرير الاراضي الزراعية من أجل الغذاء.
وقال جوزيف ستيجليتز الخبير الاقتصادي الحاصل على جائزة نوبل لرويترز " هذا المكون المهم من الاقتصاد العالمي.. الغذاء والطاقة تعرض لتشويه بالغ بسبب تسعير المياه والهواء ( الخالي من الكربون) بأسعار أقل من أسعارها الحقيقي."
ومضى يقول "مكافحة التغيرات المناخية جعلت ارتفاع أسعار الغذاء أمرا لا مفر منه."
وحاول مسؤولون من اكثر من 170 دولة هذا الاسبوع التوصل الى اتفاق جديد بشأن المناخ في محادثات عقدتها منظمة الامم المتحدة في المانيا تضمنت خطوات مثل تبادل حصص الانبعاثات وزيادة الضرائب لتقليل انبعاثات ثاني اكسيد الكربون التي تسبب ارتفاع حرارة كوكب الارض مما سيزيد من تكاليف الطاقة.
وحاولت قمة عقدت في روما يوم الخميس فتح المساعدات لجوعى العالم وأنحى كثيرون هناك باللائمة في الارتفاع القياسي لاسعار الغذاء على السياسات المناخية التي تدعم استغلال كميات هائلة من محاصيل العالم لانتاج الوقود الحيوي.
وأضاف ستيجليتز أن خفض الدعم الامريكي والاوروبي للزراعة والوقود الحيوي سيؤدي الى خفض أسعار الغذاء لكن ليس هناك اي بديل عن الضرائب على الوقود الاحفوري مثل النفط لخفض الانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري.
وأثارت أسعار النفط القياسية احتجاجات في الشوارع في اوروبا وسببت حالة من عدم الارتياح في امريكا والهند. ويهدد هذا الدعم اللازم لمكافحة التغير المناخي ومن بين اجراءاته أول مناظرة يعقدها مجلس الشيوخ الامريكي بشأن مشروع قانون عن التغيرات المناخية هذا الاسبوع.
وقال هارلان واتسون كبير المفاوضين الامريكيين في قضية التغيرات المناخية يوم الثلاثاء بعد يوم من اعلان البيت الابيض أنه سيعترض على مشروع القانون "من الواضح أن حالة الاقتصاد الامريكي تباطأت مما جعل المناقشة أصعب كثيرا."
ومضى يقول ان تباطؤ الاقتصاد واحتمال ارتفاع أسعار البنزين "بشكل مفاجيء" سبب حالة من التوتر للامريكيين خاصة في ظل الشكوك المحيطة بالمزايا المستقبلية التي ستعود من جراء تخفيف حدة ظاهرة الاحتباس الحراري.
وتهدف السياسات المناخية الى خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري مثل ثاني اكسيد الكربون والناتجة من حرق الوقود الاحفوري. لكن شركات المرافق تحمل التكاليف الاضافية من زيادة الضرائب على الكربون وتصاريح الانبعاثات وتوفير الطاقة الشمسية الباهظة الثمن على المستهلك.
ويقدر بير ليكاندر المحلل في يو بي اس أن خطة الاتحاد الاوروبي لتبادل حصص الانبعاثات تمثل ما بين 15 و20 في المئة من أسعار الطاقة الاوروبية. وأسهمت سياسات الطاقة المتجددة بنحو اثنين في المئة لكن من المنتظر ارتفاعها بسرعة في ظل أهداف الاتحاد التي تتسم بالطموح.
وأضاف "من الواضح أن هناك جانبا تضخميا."
ويقول علماء بالامم المتحدة وخبراء اقتصاديون بارزون مثل نيك ستيرن ان تكلفة مكافحة التغير المناخي على النمو السنوي ستبلغ كسورا من المئة لكن هذا سيصل الى متوسط على المدى الطويل يكون له أثر اكبر عاجلا وليس اجلا.
وتتصاعد تكلفة السلع الغذائية المهمة بشدة حيث اقتربت أسعار الارز والذرة والقمح من ارتفاع قياسي. وأدى هذا الى احتجاجات وأعمال شغب في بعض الدول النامية حيث قد ينفق الناس اكثر من نصف دخلهم على الغذاء.
وتؤثر التغيرات المناخية على الغذاء بطريقتين اما مباشرة من خلال أحداث حالات الجفاف الاستثنائية او من خلال رد فعل سياسي لتحويل المحاصيل الغذائية الى وقود حيوي مثل الايثانول لان انبعاثات ثاني اكسيد الكربون الناتجة عنه أقل من تلك الناتجة عن البنزين وهذا هو الهدف من انتاجه.
ويثور جدل بشأن الصلة بين هذه الامور وارتفاع أسعار الغذاء حيث يقدر وزير الزراعة الامريكي ايد شافر أن استهلاك الوقود الحيوي الامريكي من الذرة مسؤول عن ثلاثة في المئة فحسب من الارتفاع العالمي لاسعار الغذاء.
وصرح مسؤول في وزارة الخارجية الامريكية لرويترز يوم الاربعاء بأن أهداف الولايات المتحدة الطموحة الخاصة بانتاج الوقود الحيوي سترفع من انتاج الايثانول التقليدي الى اكثر من مثلي المستويات الحالية.
وأضاف المسؤول قائلا لرويترز "لنقل اننا سنضاعف هذه الى ستة في المئة (التأثير على أسعار الغذاء) فانها ليست القوة المحركة بأي حال من الاحوال. (القوة المحركة) هي النفط والطقس والطلب من السوق الناشئة."
ويمكن أن يرفع التغير المناخي من أسعار الفواتير المستحقة على الاسر من خلال المياه. وزادت "المناطق الشديدة الجفاف" الى اكثر من الضعف منذ سبعينات القرن الماضي وفقا لتقرير نشرته مؤسسة سيتي في يناير كانون الثاني.
والنتيجة ستكون انفاق المؤسسات التجارية مزيدا من المال لزيادة الامدادات من خلال محطات لتحلية مياه البحر وتركيب أنابيب جديدة او خفض الطلب من خلال عدادات المياه وهي التكاليف التي قد يحملونها على المستهلكين.
وقال دان مكارثي رئيس شركة بلاك اند فيتش للمياه ومقرها الولايات المتحدة "في لاس فيجاس حيث لديهم مياه شحيحة جدا.. يرجح أن يدفع المستهلكون مالا" في اشارة الى الجفاف المستمر في حوض نهر كولورادو.

نقص فيتامين (د) مرتبط بمشاكل شرايين الساق


نيويورك (رويترز) - قالت دراسة ان الاشخاص الذين يعانون من نقص في فيتامين (د) ربما يواجهون احتمالا كبيرا للاصابة بأمراض الشرايين المحيطية .
وتحدث الاصابة بهذه الامراض عندما تضيق شرايين الساق أو يحدث انسداد فيها بفعل رواسب دهنية مما يضعف تدفق الدم الى السيقان . وتصيب أمراض الشرايين المحيطية نحو ثمانية ملايين أمريكي وتقترن بنسبة كبيرة من الامراض والوفيات.
ويحصل الناس على فيتامين (د) عن طريق انتاج الجسم له (عبر تعرض الجلد لاشعة الشمس) وبأكل أطعمة مثل الاسماك ومنتجات الالبان المعززة التي تحتوي على فيتامين (د) أو بتناول مكملات غذائية. والمستويات الملائمة من فيتامين (د) ضرورية لصحة العظام غير أن الباحثين لازالو في بداية استكشاف العلاقة بينه وبين أمراض الاوعية القلبية.
وحللت الدكتورة ميشال ال ميلاميد من كلية ألبرت اينشتاين للطب في برونكس بولاية نيويورك وزملاؤها بيانات من دراسة مسحية على مستوى الولايات المتحدة قيست فيها مستويات فيتامين (د) لدى 4839 بالغا أمريكيا. وكان الباحثون في ذلك المسح وضعوا ما سمي بمؤشر الكاحل والعضد وهو أداة لمراقبة أمراض الشرايين المحيطية تقيس تدفق الدم الى السيقان .
ووجدت ميلاميد وزملاؤها أن مستويات فيتامين (د) كانت أقل كثيرا لدى من يعانون من أمراض محيط الشرايين بالمقارنة مع الذين لا يعانون من تلك الامراض.
وبين المشاركين أصحاب أعلى مستويات من الفيتامين كان 3.7 بالمئة يعانون من أمراض الشرايين المحيطية. وبين أصحاب أقل المستويات كانت النسبة 8.1 في المئة.
وعند المشاركين أصحاب المستويات الاقل من فيتامين (د) كان احتمال الاصابة بأمراض محيط الشرايين 2.18 مثله لدى أصحاب المستويات الاعلى من الفيتامين وذلك بعد ضبط عوامل السن والجنس والعرق.
وقال الباحثون ان انخفاضا قدره عشرة نانوجرام للمليلتر في مستوى فيتامين (د) في الدم تقابله زيادة 35 في المائة في انتشار أمراض محيط الشرايين.
وبالرغم من ذلك تحذر ميلاميد من أن "الدليل ليس متوفرا بعد للقول بأن من يعانون من أمراض الشرايين المحيطية سيستفيدون من مكملات فيتامين (د)."
وتضيف أنه "ان وجدت علاقة سببية بين المستويات المنخفضة من فيتامين (د) وأمراض محيط الشرايين فقد يتضح أن نقص الفيتامين لفترة طويلة يسبب تلك الامراض وأن التدخل عقب حدوثها قد لا يغير مسارها. ولذلك هناك حاجة لمزيد من الدراسات في هذه الناحية."

الخفض الشديد للجلوكوز يقلل خطر الإصابة بأمراض الكلى


سان فرانسيسكو (رويترز) - قالت دراسة ان المراقبة الصارمة لسكر الجلوكوز في الدم عند المصابين بالنوع الثاني من مرض البول السكري يقلل خطر الاصابة بأمراض الكلى بنسبة 21 في المائة.
وقدمت الدراسة خلال اللقاء السنوي للجمعية الامريكية لمرض البول السكري.
وفي بداية الدراسة كان متوسط هيموجلوبين (ايه 1 سي) وهو مقياس للسكر في الدم 7.5 في المائة. وخضع نحو 11 ألف مريض بصورة عشوائية إما لنظام مراقبة صارمة لمستوى الجلوكوز للوصول الى نسبة 6.5 في المائة أو أقل على المقياس وإما للتوصيات القياسية لمستوى الجلوكوز.
وخلال متابعة استمرت خمسة أعوام في المتوسط هبط متوسط (ايه 1 سي) الى 6.5 في المائة في المجموعة التي مارست المراقبة الصارمة بالمقارنة مع 7.3 في المائة في مجموعة المستوى القياسي.
وقال الدكتور انوشكا باتل من معهد جورج للصحة الدولية في سيدني باستراليا لنشرة رويترز الطبية ان "متوسط الفارق في هيموجلوبين (ايه 1 سي) خلال فترة المتابعة كان 0.7 في المائة."
وكانت نسبة حدوث سلسلة حادة من انخفاض السكر في الدم 2.7 في المئة في مجموعة المراقبة الصارمة و1.5 في المائة في المجموعة الي تتلقى الرعاية القياسية. "الا أن النسبة بشكل عام كانت منخفضة جدا ولم يكن هناك مضاعفات حقيقية أو دليل على استجابات معاكسة مزمنة من حالات هبوط السكر في الدم."
وقال باتل انه كان هناك انخفاض بنسبة 10 في المئة في " الاستجابات" المرتبطة بالقلب عموما كما انخفض خطر الاصابة بأمراض الكلى 20 بالمئة مع المراقبة الصارمة للسكر في الدم.
وقال باتل "لم نجد أي دليل على زيادة في الوفيات بسبب أمراض أوعية القلب أو في الوفيات الناجمة عن أي أسباب أخرى" مع المراقبة الصارمة للسكر. وتتعارض هذه النتائج مباشرة مع نتائج دراسة أخرى أجريت حديثا وتم ايقافها في أوائلها عندما ظهر أن تقليل الجلوكوز بشدة مرتبط بزيادة خطر الوفاة.
وأوضح باتل أن "هناك فروقا هامة بين المحاولتين قد تساعد في شرح الاختلاف في النتائج."
وقال ان نتائج الدراسة الحالية "تشير الى أن الخطوط العامة لتوصيات المراقبة الصارمة للجلوكوز مناسبة."

المركبة فينكس تأخذ اول عينة من تربة المريخ


لوس انجليس (رويترز) - أخذت المركبة فينكس أول عينة بحجم الكوب من تربة كوكب المريخ لتحليلها في بداية مهمة علمية أساسية للمركبة وهي البحث عن المياه أو أي أثر يدل على وجود حياة على الكوكب الاحمر.
وتشمل العينة الصغيرة كتلة من الطين تعلوها طبقة من مادة بيضاء حيرت علماء ادارة الطيران والفضاء الامريكية (ناسا) لانهم يعتقدون أنها قد تكون ملحا متخلفا عن مياه متبخرة أو ثلجا.
ونزعت التربة من سطح المريخ بواسطة ذراع الي للمركبة يوم الخميس ووضعت في جهاز محلل الحرارة والغازات المتحولة للدراسة على مدى نحو أسبوع مقبل.
وقال بيتر سميث المحقق الاساسي في مهمة فينكس في افادة للصحفيين "انها مناسبة هامة حقا بالنسبة لنا". وأضاف " نتطلع بشغف لمعرفة ما اذا كان الثلج الذي نعتقد أنه تحت التربة مباشرة قد ذاب وأحدث تغييرات في التربة."
وسوف يسمح التحليل للعلماء معرفة ما هي كمية المياه في التربة وما هي المعادن التي يتشكل منها التراب عند الدائرة القطبية للمريخ وهي المنطقة التي هبطت فيها فينكس في 25 مايو ايار.
وقال سميث "سيكون (اكتشاف وجود) ملح رائعا لان (الملح) هو ما يتبقى بعد تبخر المياه. سيكون هذا اكتشافا طيبا جدا خصوصا اذا عرفنا بشكل دقيق أي نوع من الاملاح هو."
ويتطلع العلماء للعثور على أدلة على وجود مياه على سطح المريخ لانهم يحاولون تحديد ما اذا كان الكوكب قد وجدت به حياه في أي وقت من الاوقات.
وتمثل أول عينة يحصل عليها فينكس من تربة المريخ البداية الرسمية للمرحلة العلمية للمهمة وهي لحظة انتظرها العلماء منذ وقت طويل قبل أن تقلع المركبة من الارض قبل عشرة أشهر في رحلتها البالغ طولها 420 مليون ميل.

ملايين الديدان تهاجم قرية فى شمال القاهرة


القاهرة (رويترز) - قال سكان قرية تقع شمالي القاهرة ان ملايين الديدان هاجمت قريتهم من مزرعة قريبة مهملة وان عددا من الاطفال أصيبوا بلدغاتها مما اثار حالة فزع امتدت الى قرى مجاورة.
وقال سكان بقرية كفر يعقوب في محافظة الغربية بدلتا النيل في اتصالات هاتفية مع رويترز ان طول الدودة يتراوح بين خمسة سنتيمترات وعشرة سنتيمرات وان لون الديدان أسود أو بني داكن.
وأضافوا أن الديدان انطلقت من مزرعة للموز تزيد مساحتها على مئة فدان واقتحمت البيوت ودخلت في الطعام والشراب المكشوف وفي طيات الملابس.
ويقول السكان ان المزرعة تتبع وزارة الزراعة واستصلاح الاراضي. وقال أمين راضي عضو مجلس الشعب عن المنطقة لرويترز انه يتهم وزارة الزراعة واستصلاح الاراضي "بالإهمال والفساد."
وينتمي راضي للحزب الوطني الديمقراطي الحاكم.
وقال محافظ الغربية عبد الحميد الشناوي لرويترز انه "شكل لجنة عاجلة لمواجهة الموقف."
وأضاف أن اللجنة ضمت وكلاء عدد من الوزارات بينها وزارة الصحة والسكان وأنها انتقلت إلى القرية وبدأت مكافحة الديدان باستعمال أنواع معينة من المبيدات الحشرية والسولار.
ويقول سكان ان الديدان انتشرت في مئات الافدنة وانها تأكل المزروعات.