Monday, May 18, 2009

تناول الأسماك يقلل الإصابة بسرطان البروستاتا

أكد باحثون أن تناول الأسماك التى ترتفع بها نسبة الزيوت تقلل من مخاطر الإصابة بسرطان البروستاتا. وكشفت دراسة حديثة أن تناول الأسماك التى تزيد بها نسبة الأحماض الدهنية وهى ما يعرف باسم "أوميجا 3" يؤدى الى الإقلال من خطر الاصابة بالمرض بنسبة 60% . وأكد البروفسور الأمريكى "جون وايت" لدى جامعة كاليفورنيا بمدينة "سان فرانسيسكو" أن هذه الأسماك تواجه الضرر الذى يسببه جين يعرف بأسم "كوكس 2" والذى يؤدى الى الالتهابات التى لها علاقة بسرطان البروستاتا. وأضاف الباحثون أن هذا الجين يزيد من مخاطر الاصابة بالمرض، مؤكدا أن تناول أسماك السلمون والماكريل وهارنجيزيد تزيد نسبة الأحماض الدهنية بحوالى مليجرام فى اليوم. وشملت الدراسة 446 مريضاً مصاباً بسرطان البروستاتا و478 شخصاً آخريين من الأصحاء الذين لا يعانون من أية أورام سرطانية وبمراقبة العادات الغذائية للفريقين تبين أن الذين تناولوا هذه الأسماك أكثر من مرة أسبوعياً ينخفض خطر إصابتهم بالمرض بنسبة 57% مقارنة بالذين لا يأكلونها. يذكر أن حوالى 35 ألف شخص يصابون بمرض سرطان البروستاتا سنوياً فى بريطانيا يموت منهم 10 آلاف نتيجة الإصابة بهذا المرض.

نظارة شمسية بها شاشة

قامت شركة إينجينيوا بتقديم النظارة إيتوب في معرض هانوفر بألمانيا فى سنة 2004. تعد النظارة أول نظارة للوسائط المتعددة حيث تحتوي علي شاشة ملونة عالية التحديد. توجد الشاشة في جانبي النظارة حيث تتيح النظارة فرصة مشاهدة ملفات الوسائط المتعددة دون أن يعيق ذلك مجال الرؤية العادية. النظارة تعمل مع كل الأجهزة المزودة بمخرج فيديو (جهاز قراءة أسطوانات الفيديو الرقمية المحمول، حاسب محمول، مساعد رقمي شخصي، كاميرا رقمية، التليفونات المحمولة من الجيل الثالث). في نفس الوقت نجحت شركة إيسيلور في شراء جزء من رأس مال شركة مايكرو أوبتيكال إحدى الشركات المتخصصة في صناعة العدسات وجاء هذا الاندماج الجديد من أجل تطوير النظارات التي تحتوي علي شاشات في جانبي إطار النظارة والتي تعرض الصور القادمة من الأجهزة المختلفة بما فيها من التليفزيون نفسه على عدسات النظارات. كما كشفت شركة مينولتا من جانبها عن نظارات تلقي الصورة على مساحة 3.4مليمترات من سطح زجاج النظارات فتعطي الإحساس بمشاهدة شاشة 14 بوصة موضوعة علي مسافة 50 مترا من المشاهد. تستخدم مينولتا تكنولوجيا مختلفة عن تلك التي تستخدمها إيسيلور ومايكرو أوبتيكال، حيث تلجأ مينولتا لتكنولوجيا (الحقيقة المتدخلة holograph)، حيث يتم إسقاط صور الفيديو المختزنة في جهاز العرض الموجود في جانب إطار النظارات علي زجاج النظارات ولكن بدون ألوان.

بعض النصائح لحماية حاسوبك من الفيروسات

بعض النصائح السهلة التنفيذ، التي يمكن لأي مستخدم للحاسوب أن يقوم بها لضمان عدم تضرر حاسوبه الشخصي بأي فيروس جديد. 1. لا ترتبط تحت أي ظرف كان بشبكة الإنترنت دون أن يتوفر إلى جانب نظام التشغيل أحد برامج الوقاية من الفيروسات، وهناك الكثير منها، نذكر "أنتي فيروس"، "ميكافي"، بيسي لاين"، وبرامج أخرى كثيرة. 2. قم بتحديث برنامج الوقاية من موقع الشركة الأم، من خلال النقر على "تحديث الآن" في خصائص البرنامج في نظام التشغيل، وذلك مباشرة بعد ارتباط حاسوبك بشبكة الإنترنت. ومن الأهمية بمكان أن تكرر هذه العملية بشكل يومي لضمان تحديث برنامج الوقاية بصورة دائمة من قبل الشركة الأم، أو أنه يمكن ببساطة أن تضغط على "تحديث تلقائي" للبرنامج، عندما تكون مرتبطـًا بالإنترنت. 3. خطوة هامة جدًا بعد تنفيذ الخطوة السابقة، أن تقوم مباشرة بتحديث نظام التشغيل هذه المرة من موقع الشركة المنتجة، على الأغلب "مايكروسوفت"، من خلال النقر على "تحديث الويندوز الآن". الكثير من فنيي الحواسيب المنزلية لا يقومون بهذه الخطوات إذا تضرر نظام التشغيل، أو تجد منهم حتى من لا ينصح بذلك، مما يشير إلى "جهلهم الشديد" بأهمية هذه الأمور. 4. تأكد من أن تحديث نظام التشغيل يشمل تحديث ملفات الحماية والأمان، لأنها تـُعد عاملاً رئيسيًا يساعد على إحباط توغل أي فايروس إلى نظام تشغيلك، طبعًا إضافة إلى برنامج الوقاية من الفايروسات. وأيضًا، قم في هذه الخطوة بتحديث البرنامج ولو مرة واحدة أسبوعيًا من موقع الشركة الأم. 5. عندما تقوم بإنزال ملفات أو برامج معينة من شبكة الإنترنت، إفعل ذلك فقط من مواقع معروفة وموثوقة، لأن هذه الملفات قد تحتوي على فايروسات داخلية أو بما يعرف بـ"حصان طروادة"، ولذا فإنه لدى دخولها للحاسوب واختراق كافة ملفات أنظمة الحماية، رغم كل ما قمنا به آنفـًا، قد تسبب ضررًا قويًا لنظام التشغيل، ما يعني أنك ستكون مضطرًا مرة أخرى لاستدعاء فني مختص لمعالجة ذلك. 6. إمتنع عن استقبال ملفات مجهولة الهوية والمصدر خلال برامج الدردشة، لأن بعضًا من الذين تتحدث معهم قد تكون لهم نوايا سيئة بالمس بنظام التشغيل، وذلك من خلال إرسال فايروسات داخلية في الصور التي تستقبلها أو أي شيء آخر. ورغم الإغراءات الشديدة في عدم تطبيق ذلك، ألغ استقبال ملفات كبيرة، فور ملاحظتك حجمها الكبير، لأن المستخدم الآخر قد يكون "مخترقـًا متمرسًا"، ويستطيع خلال ثوان معدودة معرفة رقم الآي، بي. الخاص بجهازك، واختراقه، وفعل ما يحلو له بكل ما لديك من ملفات داخل حاسوبك، دون أن تعلم بذلك، وحتى محو أو سحب أي ملف يحتويه جهازك. 7. أخيرًا، إذا كنت من أولئك الأشخاص الذين لا يعيرون اهتمامًا للتصميمات الجميلة والخلابة القائمة في نظام التشغيل "ويندوز إكس. بي"، فنصيحتي لك أن تعود إلى استخدام نظام "ويندوز 98 الإصدار الثاني"، إذ يتضح أنه أكثر نظام آمن من اختراق الفايروسات في شبكة الإنترنت حتى الآن. (هذه النصيحة تتطلب استدعاء فني حاسوب طبعًا). نأمل أن تساعدكم هذه الوسائل السهلة الاستخدام والتطبيق، على حماية نظام التشغيل القائم في حاسوبكم من الفايروسات.

العالم سيكون أكثر ظلاما في الأعوام القادمة

خلصت أبحاث أجراها علماء أستراليون إلى أن العالم سيكون أكثر ظلاما في الأعوام القادمة ولكنه ظلام مفيد سيحمي الأرض من ظاهرة الاحترار الكوني Global Warming التي أثارت مخاوف الجميع. وأعلنت نتائج تلك الأبحاث في المؤتمر المشترك لجمعيتي الجيوفيزيائيين الأميركية والكندية، الذي عقد في العشرين من2004 في مونتريال بكندا، وضم علماء من كل أرجاء العالم. وتفيد الأبحاث أن تكاثف السحب وذرات الغبار في جو الأرض يقلل كمية الأشعة التي تصل لكوكبنا من الشمس وهي مصدر الحرارة والضوء. ورغم قلق بعض العلماء من هذه الظاهرة –التي تعرف بالإظلام الكوني– يرى علماء آخرون فيها عاملا طبيعيا يوازن أو يقلل من أثر ظاهرة الاحترار الكوني. وقد تواتر موضوع الإظلام العالمي في دراسات ومناقشات العلماء خلال العقدين الأخيرين على الأقل. فقد لاحظ العلماء منذ نهاية خمسينيات القرن الماضي أن الإشعاع الشمسي الواصل لسطح الأرض يتناقص بمقدار 2-4% كل 100 عام. وقد أرجعوا ذلك إلى طبقات السحب والغبار التي تشتت الضوء عند دخوله غلاف الأرض. ولكن الدراسات السابقة كانت مقصورة على النصف الشمالي من الأرض، ولهذا فقد شكك بعض العلماء في أن تكون هذه ظاهرة عالمية، أو أن تكون موجودة من الأساس. ولهذا فقد كان لابد من إثبات وجود هذه الظاهرة جنوب خط الاستواء، كما هي موجودة شماله. وقد قدم العلماء الأستراليون دليلا قويا على أن ظاهرة الإظلام الكوني تصدق على كل أجزاء كوكب الأرض عندما توصلوا إلى أن معدل تبخر الماء قد انخفض في أستراليا بصورة ملحوظة للغاية خلال الثلاثين عاما الماضية، مما يؤكد أن الإشعاع الحراري القادم من الشمس قد انخفض. وقد قاد هذه الأبحاث الدكتور مايكل رودريك، الأستاذ بالمعهد الوطني لعلوم البيئة في كانبيرا (أستراليا). وأعرب الدكتور رودريك عن عدم قلقه من ظاهرة الإظلام الكوني، لأنه يعتبرها أحد أساليب التغذية المرتدة التي يصحح بها مسار البيئة. فالحرق المستمر للوقود الحفري (فحم وبترول) لا يضخ المزيد من ثاني أكسيد الكربون في الجو فحسب، بل يضخ أيضا ذرات دقيقة من الغبار. كما أن ارتفاع درجة الحرارة في الأرض يؤدي بدوره إلى زيادة كثافة طبقة السحب. وأوضحت الأبحاث أن طبقتي السحب والغبار تقللان مقدار الأشعة الشمسية النافذة إلى الأرض، وتشتتان الضوء، بالقدر الذي يسمح للنباتات على سطح الأرض بامتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون بكفاءة أكبر من الظروف العادية. ومن ثم، فإن ظاهرة الإظلام تقلل من غاز ثاني أكسيد الكربون وتحمي الأرض من ظاهرة الاحترار العالمي. وقد فسر الباحثون كيف أن الضوء المشتت يكون أكثر فائدة للنبات من الضوء المباشر بأن الضوء المشتت يتخذ مسارا متعرجا، مما يتيح لأوراق النبات أن تتعرض للضوء بشكل كامل وليس سطحا واحدا. وكلما زادت المساحة المعرضة من أوراق النبات للضوء، زادت فاعليتها في عملية البناء الضوئي، أهم عمليات حفظ الحياة على الأرض بصورة مطلقة، إذ تتحول فيها الطاقة الضوئية إلى مركبات عضوية، مما يعمل بدوره على استنفاد أكبر لغاز ثاني أكسيد الكربون، الذي يتم استهلاكه أثناء عملية البناء الضوئي. ولكن هذه النظرية لا تصدق على كل أنواع النباتات. فنباتات شمال أوروبا، التي تعاني بالفعل من شح الضوء، ربما تتأثر سلبا إذا حدث أي نقص في كمية الضوء النافذة إليها.

استنساخ النخيل فى العراق

نجح علماء عراقيون مختصون بزراعة النخيل فيسنة 2004 من الوصول إلى آلية تمكنهم من إكثار النخيل في العراق لتعويض الخسائر الكبيرة التي لحقت بالبلاد في هذا الجانب خلال سنوات الحروب والحصار الماضية الطويلة. ويوضح الدكتور عباس مهدي جاسم مدير مركز أبحاث النخيل في جامعة البصرة أن التجارب التي أجروها في هذا الصدد تندرج تحت باب ما يسمى إكثار النخيل بزراعة الأنسجة، مشيرا إلى أن هذه العملية تتم بوسيلتين الأولى تقوم على تشريح فسائل النخيل واستخراج البرعم الطرفي منها حيث يجري تعقيمه في ما بعد وزراعته في وسط زجاجي مجهز بالعناصر الغذائية والهرمونات، وبعد أن تنمو كتل من الخلايا على حواف الأوراق تفصل هذه الخلايا وتزرع في وسط غذائي جديد لإكثارها. وبعد ذلك يتم تحويل هذه الخلايا إلى أجنة لا جنسية، وفي المرحلة التالية تفصل الأجنة وتزرع بشكل منفرد لغرض إنباتها، ثم تتم عملية أقلمة للنباتات الناتجة عن الأجنة التي تنقل في ما بعد للزراعة في الظروف الطبيعية. وأما الطريقة الثانية حسب ما أوضح الدكتور جاسم فتسمى طريق التبرعم، ووفقا لهذه الطريقة فإنه يتم تحفيز البرعم المزروع على إنتاج براعم عرضية متعددة وهذه البراعم تستأصل وتزرع في وسط زراعي يحفز استطالتها، وبعد ذلك تنقل لوسط زراعي آخر يحفر تجديرها حيث تنتج نباتات كاملة ويكون عدد النباتات الناتجة بهذه الطريقة أقل عددا من النباتات في الطريقة الأولى. ويشير إلى أنه كان يوجد في العراق قبل الحروب التي خاضها منذ بداية الثمانينات أكثر من 30 مليون شجرة نخيل بقي منها الآن 13 مليون شجرة، فيما كان يوجد في مدينة البصرة أكثر من 9 ملايين نخلة، ولكن العدد انخفض حاليا إلى 2.7 مليون نخلة، وكان النخل يعد أحد المصادر الأساسية في دعم الاقتصاد العراقي، حيث إنه يوجد في هذا البلد أكثر من 624 نوعا من النخيل. وحسب العلماء العراقيين فإنهم بحاجة إلى عشر سنوات كحد أدنى لتعويض ما فقده العراق من شجر النخيل الذي دمرت أعداد كبيرة منه خلال الحروب بعد أن جرى تحويل مساحات لمعسكرات للجنود أو ساحات للقتال، وإلحاق معظم زارعي النخيل بصفوف الجيش العراقي.

معظم الحاسبات الشخصية محملة ببرامج تجسس

أفادت دراسة جديدة بأن معظم الحاسبات الشخصية محملة ببرامج خفية يمكنها التجسس على صاحب الحاسب أثناء تصفحه لشبكة الإنترنت. وقالت شركة إيرث لينك الأمريكية التي تقدم خدمة الإنترنت إنها كشفت عن 28 برنامج تجسس "سباي وير" Spy Ware في كل حاسب تم فحصه خلال الشهور الثلاثة الأولى من هذا العام. وتدل كلمة "سباي وير" على مجموعة البرامج التي تختبئ داخل الحاسب الشخصي دون معرفة صاحبه. وقد أصبح هذا المصطلح منتشرا لدرجة جعلت المشرعين الأمريكيين يبحثون عن سبل لوقف هذه البرامج أو تنظيمها. وعكست الدراسة التي أجرتها شركة إيرث لينك نتائج الفحص الذي شمل أكثر من مليون حاسب في الفترة ما بين شهر يناير/ كانون الأول ومارس/ آذار من العام نفسه. وخلصت الدراسة إلى وجود أكثر من 29.5 مليون نموذج من برامج التجسس "سبايوير"، فضلا عن البرامج الإضافية الملحقة ببرامج التجسس والتي يتم تحميها أوتوماتيكيا من على شبكة الإنترنت. وتأتي تفاصيل هذه البرامج ضمن رخصة السماح بتحميل البرامج والتي يوافق عليها معظم المستخدمين دون قراءتها. ولكن هذه البرامج لا تنتظر في بعض الأحيان موافقتك على تحميها وإنما تحمل نفسها أوتوماتيكيا على القرص الصلب لحاسبك أثناء تصفح الإنترنت. ويقول الخبراء إن المستخدم قد لا يلاحظ أي فرق أثناء وجود برامج سبايوير على حاسبه إلا في حال ظهور الإعلانات غير المرغوب فيها أو عمل الحاسب بشكل بطيء. وقالت شركة إيرث لينك إن أكثر أنواع برامج سباي وير شيوعا هي برامج الإعلانات التي يتم تحميلها على الحاسب المصاب وترسل بيانات حول عادات تصفح الإنترنت لصاحب الحاسب. وقال مات كوب من شركة إيرث لينك: "بالرغم من أن معظم برامج سبايوير هي برامج إعلانات ولا تضر بشكل نسبي إلا أن الدراسة كشفت عن وجود أنواع ضارة تجاوزت 300 ألف من برامج مراقبة النظام وفيروس تروجانز. ويوضح هذا الرقم مدى التهديد الحقيقي لهوية المستخدم وسرقة معلوماته." وتعمل برامج مراقبة النظام على مراقبة ما يقوم به المستخدم على الحاسب بشكل سري وسرقة المعلومات الشخصية وإرسالها عبر شبكة الإنترنت في الوقت الذي يسمح فيه فيروس تروجانز لقراصنة الكمبيوتر بالدخول إلى الحاسب وسرقة المعلومات. وقد يكون الحل لمن يخشون وجود برامج تجسس على حاسباتهم تحميل برامج مثل "سباي بوت" Spy Bot للكشف عن البرامج الضارة والتخلص منها. المصدر : BBC

السويديين أكثر شعوب أوروبا في التعامل مع التكنولوجيا الرقمية

أظهرت دراسة أن السويديين هم أكثر شعوب أوروبا الغربية تقدما في التعامل مع التكنولوجيا الرقمية عبر مهارة في تصفح الإنترنت وسرعة في استخدام المعدات الرقمية في حين حل اليونانيون في الصف الأخير. كما أظهرت الدراسة التي أجراها مركز جوبيتر للبحوث بعنوان "مؤشر الحياة الرقمية" أن البريطانيين هم الأكثر تسوقا عبر الإنترنت بين الأوروبيين، إذ يبلغ متوسط إنفاق مستخدم الإنترنت البريطاني نحو 314 يورو (374 دولارا) حيث يستخدم الإنترنت هناك في الشراء على نطاق واسع ابتداء من البقالة وحتى تذاكر الطيران. وخلصت الدراسة التي تحاول تصنيف 17 دولة في أوروبا الغربية طبقا لمهاراتها في استيعاب التكنولوجيا الرقمية إلى أنه كلما اتجهنا إلى الجنوب قلت الأجهزة الرقمية وأطباق الأقمار الصناعية وعدد المتصلين بالإنترنت. وقال مركز جوبيتر إن السويد والدانمارك والنرويج وفنلندا تصدرت المراكز الأولى فيما يتعلق بالتقدم الرقمي في حين جاءت في ذيل قائمة الدول الأوروبية المطلة على البحر المتوسط اليونان والبرتغال وإيطاليا.

محرك بحث امازون

محرك بحث شهير من امازون لة العديد ةمن الخصائص http://a9.com/ و محرك البحث الجديد مدعوما تقنيا من كل من أمازون (الشركة الأم) ومن شركة أليكسا لإحصائيات التحقق من الرواج على مواقع الإنترنت وهي تتبع أمازون أيضا، ومن غوغل محرك البحث الأكثر شهرة، إضافة إلى الخبرة التقنية للقائمين على الموقع، ويقودهم أودي مانبر مدير التقنية السابق بشركة ياهو. ورغم أن المستخدم العادي لمحركات البحث قد يعتقد أنه ليس ثمة إضافات أو خصائص جديدة أكثر مما تتيحه محركات البحث الحالية مثل غوغل، استطاع محرك البحث A9.com أن يضيف ملامح جديدة ربما تجعله يتفوق على شريكه الحالي (غوغل)، ويكسب قصب السبق في هذه المجال التكنولوجي. من الملامح الجديدة التي يقدمها A9 إضافة إلى إمكانات محركات البحث التقليدية: • البحث داخل الكتاب: فعندما يقوم المستخدم بالبحث عن أي مادة فإنه يحصل على نتائج البحث، إضافة إلى عمود على يمين صفحة نتائج البحث يشمل الكتب التي وردت فيها مادة البحث المذكورة. ومن ثم يستطيع المستخدم أن يلقي نظرة على أي كتاب إذا كان مسجلا في موقع أمازون دوت كوم. • تاريخ البحث: وهذه الإمكانية تتيح للمستخدم أن يتعرف على كل المواد التي بحث عنها على A9.com، وهي ليست مقصورة على استخدام حاسوب بعينه، لأنها تعتمد على تسجيل المستخدم من خلال اسمه وكلمة المرور. ويستطيع المستخدم أن يغلقها وقتما يريد. • الأعمدة المرنة: الموجودة على يمين الصفحة، والتي تعرض للمستخدم خصائص مثل "البحث داخل الكتاب" و"تاريخ البحث"، إذ يستطيع أن يتحكم في حجمها أو أن يغلقها. • نتائج بحث سابقة: وهذه الخاصية تشير إلى النتائج التي سبق أن استعرضها المستخدم خلال بحثه عن مواد أخرى. تعرض هذه الخاصية تاريخ آخر مرة زار المستخدم ذلك الموقع. • معلومات الموقع: تعرض هذه الخاصية نبذة عن الموقع الذي ظهر في نتائج البحث، دون أن يغادر المستخدم صفحة البحث، ليقرر مبكرا إن كان سيتصفح ذلك الموقع أم لا. • الطريق المختصر للبحث: وهذه تتيح للمستخدم أن يبحث عن أي مادة على A9.com مباشرة قبل أن يدخل على الموقع نفسه، على الصورة التالية: إذا أراد المستخدم أن يبحث عن مادة computer science مثلا، فإنه يستطيع أن يكتب ذلك في سطر العنوان على أي متصفح. • شريط أدوات البحث: والذي يتم تحميله ليرتبط بمتصفح الإنترنت. وهو يحتوي على خاصية من أهم الإضافات الجديدة وهي خاصية "المفكرة" التي تتيح للمستخدم أن يكتب تعليقاته وملحوظاته على كل موقع زاره من نتائج البحث، وحيث تظهر هذه الملاحظات والتعليقات إذا زار المستخدم الموقع مرة أخرى. كما أن شريط الأدوات يحتوي على خاصية "مانع الإعلانات" غير المرغوبة التي تظهر فجأة أثناء تصفح المواقع. لهذه الملامح الجديدة التي يتفرد بها A9 كمحرك بحثي، "لا عجب أن يتفوق A9 على غوغل، فقد أخذ الأول من الأخير أفضل ما فيه. ولكن هذا ليس جديدا، فهذا ما فعله غوغل مع ياهو، وفعله ياهو مع نتسكيب!"، كما ذكر بعض المراقبين على موقع لتبادل الآراء على الإنترنت John Battelle's Searchblog.

خريطة لحركة النجوم في مجرة درب التبانة

وضع فريق دولي من علماء الفلكفى سنة 2004خريطة لحركة النجوم في مجرة درب التبانة في انفراجة علمية من شأنها أن تحسن معرفة العلماء للمجرة التي تنتمي إليها المجموعة الشمسية. ونتائج الدراسة التي قام بها فريق من العلماء الدانماركيين والسويسريين والسويديين هي ثمرة عمل استمر سنوات طويلة بينها أكثر من ألف ليلة أمضوها في رصد حركة أكثر من 41 ألف نجم. وستقدم الدراسة أيضا معلومات عن منطقة بحث أخرى جديدة نسبيا هي البحث عن كواكب خارج النظام الشمسي لا تتعلق فقط بتاريخ حركة النجوم في درب التبانة بل إنها ستساعد العلماء على استشراف مستقبل الكون. ويظهر البحث المنشور في دورية "الفلك وعلوم الطبيعة الفلكية" أن مجرة درب التبانة كانت أكثر اضطرابا وفوضوية مما كان يعتقده العلماء. وقال المرصد الجنوبي الأوروبي -وهو هيئة حكومية أوروبية مختصة بالأبحاث الفلكية- في بيان "لأول مرة يصبح من الممكن دراسة القوى المحركة لمجرة درب التبانة منذ مولدها وذلك بالتفصيل ومن خلال عينة فلكية كبيرة بما يكفي لإجراء تحليل صحيح". ودرب التبانة التي يوجد بها ملايين النجوم بما فيها المجموعة الشمسية التي ينتمي إليها كوكب الأرض تضم أيضا نجوما تنطلق بسرعة تزيد عن 300 كيلومتر في الثانية.

بويضة فأرة تنمو لتتحول إلى جنين بالغ دون تخصيبها

تمكن العلماء من جعل بويضة فأرة تنمو لتتحول إلى جنين بالغ دون تخصيبها بحيوان منوي لفأر، حسبما قالت دورية نيتشر للعلوم. وقد احتوت البويضة على مجموعتين من الكروموزومات خاصة بالأم، بدلا من مجموعة خاصة بالأم وأخرى بالأب كما هو الحال في الجنين المخصب، وهي الظاهرة التي لا تحدث أبدا في الطبيعة عند الثدييات، وتعرف بالتوالد العذري. ويقول بعض الباحثين إن تلك العملية يمكن تطبيقها على بحوث الخلايا الجذعية، ولكن العلماء الذين نفذوا هذا العمل قالوا إنه لن ينجح بعد في البشر. وقد تمكن الباحث توموهيرو كونو وزملاؤه من تحييد عمل جين رئيسي في البويضة مما أثر على السمة الوراثية التي تحول دون حدوث التوالد العذري في الثدييات. وقال د. كونو من جامعة طوكيو للزراعة باليابان لبي بي سي نيوز أونلاين "بإمكان الحشرات التكاثر العذري، حتى الدجاج يمكن جعله يتكاثر بتلك الطريقة. لقد أردت الوقوف على سبب تميز الثدييات". وقد حقن الفريق المادة الوراثية من بويضة فأر غير ناضجة في بويضة ناضجة بما تحمله من كروموزومات، ثم قاموا بعد ذلك بـ"تنشيط" البويضة المدمجة، بما جعلها تبدأ في النمو كجنين. ومن خلال تحييد عمل جين أطلق عليه الجين إتش19 في بويضة الفأر غير الناضجة، تمكن الباحثون من زيادة نشاط جين آخر يدعى آي جي إف2، وهو الجين المسؤول عن تخليق بروتين مسؤول عن تنظيم عملية النمو في الأجنة أثناء تطورها. ويقال أن تلك الجينات تنتقل بشكل خاص عبر السمة الوراثية حيث ينشط بعضها في الحامض النووي الأموي بينما لا تعمل في الحامض النووي الأبوي أو العكس. وبتلاعب العلماء بالجينات تم إسباغ سمة أكثر أبوية عليها، ونتيجة لذلك وصل جنينان إلى الاكتمال من بين 598 من الأجنة التي لم تكتمل. ويقول البروفيسور عظيم سوراني الخبير بالسمة الوراثية بجامعة كيمبريدج لبي بي سي نيوز أونلاين إن "كفاءة هذا الأسلوب قليلة، وبالتالي لا يمكن بسهولة استخدامه لأغراض عملية". وقد استخدم أحد الفأرين للاختبار بينما ترك العلماء الفأر الآخر الذي سمي كاجويا لينمو إلى البلوغ. .

معدن جديد على سطح القمر

أعلن باحثون العثور على معدن جديد -تكون من جراء هجمات متكررة لنيازك وركام فضائي- في نيزك سقط على الأرض من القمر عام 2000. وذكر الباحثون في عدد من مجلة (فعاليات الأكاديمية القومية للعلوم) أن هذا الاكتشاف يظهر إمكانية "طقس الفضاء" المساعدة في تكوين معادن غير معروفة على الأرض. وأطلق على المعدن الجديد اسم (هابكيت) المأخوذ من اسم بروس هابكي -وهو أستاذ فخري للجيولوجيا وعلوم الكواكب في جامعة كورنيل في نيويورك- الذي تنبأ بالاكتشاف. وقال ماهيش أناند -من جامعة تنيسي في نكوسفيل- وزملاء له إن معدن (هابكيت) يتكون نتيجة لترسب عنصري الحديد والسيليكون بمعدل ثلثين من الحديد وثلث من السيليكون. وكان الباحثون استندوا إلى نيزك عثر عليه في سلطنة عمان كأساس لدراستهم. وقالوا في تقريرهم "يقوم افتراضنا لتكون سيليسيد الحديد على سطح القمر على عملية تشمل انصهار التربة القمرية وتبخرها تحت تأثير نيازك متناهية الصغر". وللأجرام الخالية من الهواء -مثل القمر وكوكب عطارد والكويكبات- تربة غير عضوية تتكون من صخور مسحوقة تعرف باسم الثرى. ونظريا تتكون هذه التربة بفعل نيازك متناهية الصغر تنطلق بسرعة كبيرة. وتتسبب الحرارة الناتجة عنها في انصهار وتبخر المعادن التي تترسب بعد ذلك من جديد على الصخور المفتتة في هيئة حصى صغيرة متناثرة يكسوها غطاء بلوري.

دراسة لفهم ما يحدث في المخ

اكتشف علماء جامعتين أميركيتين تجربة فريدة من نوعها تعرف بنظرية "الآه" عن إضاءة منطقة معينة في المخ في لحظة توصله لحل مشكلة ما. فباستخدام أحدث الأساليب التكنولوجية لتصوير المخ قام العالمان مارك بيمان وأدوارد ادوين استاذا الأعصاب بجامعتي نورثوسترن وجون كونيوز، بمحاولة حل نحو 144 من المسائل الرياضية التي تتطلب بعضها التفكير العميق للوصول للحل. ويطلق علماء السلوك المعرفي على هذه العملية اسم "خبرة الآه". وقام الباحثون بتصوير المخ بإسلوب طريق الرنين المغناطيسي الذي يسمح بتحديد مناطق النشاط فيه، والذي أوضح وجود نشاط ظاهر بالمخ في منطقتين عند مرور المشتركين بتجربة "الآه". وهما المنطقتان اللتان كان باحثون من قبل قد لاحظوا وجود نشاط ظاهر بهما في الأشخاص ذوي القدرات اللغوية العالية. ويعتبر العلماء تلك الدراسة الأولى من نوعها التي تظهر وجود نظام عصبي ورياضي للوصول لهذه اللحظات وأنها أول دراسة تستطيع فهم ما يحدث في المخ اثناءها.

اكثر الاوربيون يستخدمون جوجل

أفادت دراسة بأن ملايين من الأوروبيين يستخدمون بصفة منتظمة محرك البحث الإلكتروني الشهير "جوجل". وأوضحت الدراسة التي أعدتها مؤسسة "نيلسن-نتريتنجس" المتخصصة في إعداد إحصاءات عن الإنترنت أن محرك البحث "جوجل" يعد اختيار أكثر من 55 مليون أوروبي. يذكر أن فعل "To google" دخل اللغة الإنجليزية وأصبح يستخدم للتعبير عن فعل البحث على شبكة الإنترنت. ويقول محللون أن "جوجل" يواجه منافسه شرسة من قبل كل من موقع "إم إس إن" و"ياهوو" اللذين يحاولان تنمية تقنية البحث بكل منهما في محاولة لاستقطاب مزيد من متصفحي الإنترنت. ويتميز "جوجل" أيضا بأنه أكثر المواقع تصفحا، كما أن المستخدمين يقضون به وقتا أكثر من المواقع الأخرى حيث يقضي مستخدمو الإنترنت أكثر من عشر دقائق شهريا على "جوجل" بينما يقومون بزيارات خاطفة لمواقع محركات البحث الأخرى. وبالرغم من الشهرة الواسعة التي يتمتع بها "جوجل" والشعبية التي يحظى بها بين مستخدمي الإنترنت، إلا أن "إم إس إن" و"ياهوو" يقومان بجهود حثيثة للإطاحة به من على عرش مواقع البحث. يذكر أن محرك البحث الشهير "جوجل" يضم عددا هائلا من المواقع والصفحات. واستغلت بعض الشركات نجاح "جوجل" وتقنيته لوضع منتجاتها على قمة نتائج البحث على لتشكل نوعا من الاقتحام والتطفل على المستخدم كذلك الذي بات ظاهرة متفشية على البريد الإلكتروني. ولا يزال جوجل في المقدمة بالرغم من كل شيء حتى الآن. ودخل مؤسسو الموقع، لاري باج وسيرجي برين إلى عالم المليارديرات حيث ورد اسميهما في قائمة مجلة "فوربس" لأشهر مليارديرات العالم.

اكتشاف أبعد مجرة عن كوكب الأرض

اكتشف فريق من علماء الفضاء مجرة جديدة وصغيرة في الفضاء، تعد أبعد جسم معروف عن كوكب الأرض. ويقدم الاكتشاف لمحة عن الكون قبل 750 مليون عام مضت. وتبعد المجرة المكتشفة حوالي 13 بليون سنة ضوئية عن كوكب الأرض، وفقا لوكالة الأسوشيتد برس. واستخدم العلماء معدات خاصة لرصد المجرة، تمثلت في تلسكوبين عملاقين: الأول في الفضاء، والثاني في هاواي. وتكشف المجرة عن فترة زمنية مجهولة في عمر الكون، عندما بدأت المجرات والنجوم في التوهج، منهية فترة أطلق عليها العلماء "الأزمان المظلمة." وفي وقت سابق، ظنّ علماء الفضاء أن المجرات التي تشكلت في بداية الكون احتوت على نجوم مختلفة عن مثيلتها في أزمان لاحقة. غير أن تحليل المعلومات أوضح انتشار أنماط من النجوم والمجرات العملاقة في الفترة التي أعقبت "الأزمان المظلمة." ولم يحدد العلماء بعد الفترة التي استغرقتها الظلام الدامس الذي لفّ الكون لفترات طويلة، وذلك عقب "الانفجار العظيم" الذي أوجد الكون قبل 13.7 بليون عام، وفقا للنظريات السائدة عن نشأة الكون.

نجم لامع من الماس

اكتشف علماء الفلك فى سنة 2004 نجما لامعا في السماء يبلغ عيار نقائه 10 مليار تريليون تريليون قيراط. وهذه الماسة الهائلة عبارة عن تجمع هائل من الكربون البلوري بعمق 1500 كيلومتر وتبعد 50 سنة ضوئية عن الارض في كوكبة الظلمان. والنجم المكتشف، الذي أطلق عليه العلماء اسم "لوسي"، هو في الواقع الجزء الداخلي لنجم قديم كان في الماضي لامعا مثل شمسنا لكنه تلاشى وتضاءل. لوسي في السماء وقال عالم الفلك ترافيس متكالفي، من مركز هارفارد-سميثسونيان للفيزياء الفضائية والذي قاد فريق الباحثين الذي اكتشف لوسي، "يحتاج المرء إلى معدات صائغ بحجم الشمس لمعرفة عيار هذه الماسة". ويفوق عيار النجم الماسة عيار أكبر ماسة معروفة على وجه الارض، وهي ماسة تسمى نجم أفريقيا من عيار 530 قيراط والتي توجد في مجوهرات تاج انجلترا. وكانت ماسة نجم أفريقيا قد قطعت من أكبر ماسة عثر عليها في الارض والتي كان يبلغ عيارها 3100 قيراط. والنجم لوسي هو على وجه الدقة قزم أبيض متبلور. والقزم الابيض هو مصطلح فني يعني قلب نجم ساخن وهو ما يبقى من النجم الاصلي اللامع بعد أن يستهلك وقوده النووي ويموت. ويتكون في غالبيته من الكربون. صحيح أن علماء الفلك يعتقدون منذ أكثر من أربعة عقود أن قلب النجوم عبارة عن ماس متبلور، لكنهم لم يتمكنوا من الحصول على أدلة مباشرة على ذلك سوى في الاونة الاخيرة. وقال متكالفي "خلصنا إلى أن المكون الكربوني الداخلي لهذا القزم الابيض قد تحول إلى حالة صلبة ليكون أكبر ماسة في المجرة". ويتوقع علماء الفلك أن تصبح شمسنا قزما أبيض عندما تموت بعد حوالي 5 مليار عام من الان. وبعد ذلك بحوالي ملياري عام سيتبلور قلب الشمس أيضا ليكون أكبر ماسة هائلة الحجم في مركز نظامنا الشمسي.

انتاج جنين بشري بالاستنساخ

فى سنة 2004نجح باحثون كوريون جنوبيون للمرة الاولى في العالم في انتاج جنين بشري بالاستنساخ واستخراج خلايا منشأ جنينية منه مطابقة وراثيا للشخص المستنسخ مما يفتح الباب امام معالجة امراض مثل السكري والسرطان والزهايمر. ونشر فريق الباحثين تفاصيل انجازه في العدد الاخير من نشرة "ساينس" الخميس على موقعها على الانترنت. ولم تجر هذه العملية من اجل انتاج طفل مستنسخ بل لاهداف طبية من اجل الحصول على خلايا منشأ متعددة الوظائف وقادرة على انتاج انواع مختلفة من الخلايا المتمايزة التي تؤدي الى تشكل مختلف الانسجة العضوية. نظريا، يمكن استخدام هذه الخلايا بدون خطر ان يرفضها جسم الشخص الذي يخضع للعلاج لانها تتطابق مع خلاياه وراثيا. وتم الحصول على هذه الخلايا الجنينية من جنين بشري في المراحل الاولى من نموه عبر ادخال نواة خلية بالغة اخذت من مبيض امرأة، في بويضة نزعت نواتها مسبقا من المرأة نفسها. وكانت محاولات عديدة لانتاج جنين بشري بالاستنساخ لاغراض طبية او للتكاثر فشلت حتى الآن. ورأى الخبراء ان التوصل الى طب يجد علاجا "على قياس كل شخص" باستخدام خلايا انتجت انطلاقا من خلية بالغة لمريض من اجل ترميم الانسجة الخاصة بالمرضى ليس قريبا. الا ان انجاز الفريق الكوري الجنوبي يسمح بالاعتقاد ان "هذه الخلايا تحمل الخارطة الوراثية للفرد لذلك يمكن زرعها بدون رفضها بسبب مناعة الجسم، لمعالجة الامراض التي تسبب تلفا" لهذا الشخص، على حد تعبير البروفسور وو سوك هوانغ من الجامعة الوطنية لسيول التي اجرت الدراسة. وتابع ان "طرحنا هذا يفتح الباب لاستخدام هذه الخلايا التي يتم انتاجها خصيصا لعمليات الزرع الجراحية". وكان علماء نجحوا في الحصول على خلايا من هذا النوع بالاستنساخ انطلاقا من الوسيلة نفسها لنقل نواة الخلية. واكد رئيس تحرير نشرة "ساينس" دونالد كينيدي ان نجاح عملية من هذا النوع في خلايا بشرية يشكل سابقة. ونسب الباحثون نجاحهم الى استخدام بويضات فتية جدا وسرعة العملية واتباع طريقة جديدة لنزع نواة الخلية بدون الاضرار بالجزيئات المرتبطة بالصبغيات (الكروموزومات). ونجح العلماء في انتاج مجموعة من الخلايا البشرية جنينية المنشأ بعد ان جمعوا 242 بويضة وخلايا مبيضية من 16 متطوعة. وقد تمكنوا من صنع ثلاثين من كتل الخلايا في مراحل الانقسام الاولى استطاعت عشرون منها فقط انتاج اجنة. ورأى الباحثون انهم نجحوا في تحقيق هذه النسبة الكبيرة بالفترة القصيرة نسبيا التي تفصل بين نقل نواة الخلية البشرية وبدء تنشيطها موضحين ان مدة ساعتين بين العمليتين مثالية. ويفترض ان تؤدي هذه العملية الى اثارة الجدل حول الاستنساخ البشري من جديد لاهداف طبية الذي ترغب بعض الدول ومن بينها الولايات المتحدة في منعه وان كانت اغراضه علاجية. وقال رئيس تحرير "ساينس" ان "الباحثين متفقون الى حد كبير على ان اي محاولة لاستنساخ كائن بشري خطيرة جدا ويجب ان تدان وتمنع"، مؤكدا في الوقت نفسه على اهمية الاستنساخ لاغراض طبية من اجل معالجة بعض الامراض المستعصية اليوم.

ما هو البروكسي ؟

إن أهم ما يجب أن يعرفه مستخدمو الكمبيوتر، ومستخدمو الإنترنت خصوصا أن البر وكسي هي خادمات معلومات أو مزودات تعمل كوسيط بين مستخدمي الشبكة و الإنترنت بحيث تضمن الشركات الكبرى، المقدمة لخدمة الاتصال بإنترنت، قدرتها على إدارة الشبكة، والتحكم بها وضمان الأمن، وتوفير خدمات الذاكرة الجاهزة الكاش ميموري· يعمل مزود البر وكسي بالتعاون مع مزود البوابات على عزل شبكة المؤسسات المقدمة للخدمات، عن الشبكة الخارجية كما يعمل البر وكسي كجدار ناري ، يحمي هذه المؤسسات من أي اقتحام خارجي لشبكاتها· يتلقى مزود البروكسي عبر الإنترنت طلباً من المستخدم، (كطلب تصفح إحدى صفحات الشبكة)، فتجري العمليات التالية: يمرَّر الطلب على المرشحات المطلوبة· يعمل مزود البروكسي كمزود كاش، بحيث يبحث عن الصفحة المطلوبة ضمن الكاش المحلي المتوفر، للتحقق فيما إذا كانت هذه الصفحة قد جرى تنزيلها من قبل، فإذا كانت كذلك بالفعل، يعيدها الى المستخدم بدون الحاجة الى إرسال الطلب الى الشبكة العالمية· أما إذا لم يجد مزود البروكسي الصفحة المطلوبة ضمن الكاش فإنه يعمل كمزود زبون، الخاصة به، ويرسل الطلب إلى الشبكة العالمية IP ، بحيث يستخدم أحد العناوين· عندما يتلقى الصفحة المطلوبة من الشبكة، يقوم مزود البروكسي بربط الرد بالطلب الذي تلقاه من المستخدم سابقاً، ومن ثم يرسل الصفحة المطلوبة إلى المستخدم· ومن أهم مزايا مزود البروكسي أن الكاش المتوفر لديه يمكنه أن يخدم كل المستخدمين، فإذا كان الموقع المطلوب ذا جماهيرية كبيرة، ويطالعه عدد واسع من المستخدمين، خلال فترة زمنية متقاربة، فإن المزود يحتفظ ضمن الكاش بنسخة عن صفحات هذا الموقع، ما يجعل عملية الرد على المستخدم الذي يطلب الصفحة، أسرع، بدون الحاجة لإرسال هذا الطلب الى الإنترنت مرة أخرى· وهذا بدوره يوفر الوقت على المستخدم، ويؤمن سرعة جيدة في تنفيذ الطلب· إن أعمال المزود، والجدار الناري، و الكاش تتم ببرامج مزودات مستقلة، أو مجتمعة في حزمة واحدة، وهذه البرامج قد تكون في أجهزة كمبيوتر مختلفة أو أن يجتمع بعضها ضمن جهاز واحد أي أن مزود البروكسي و الجدار الناري، مثلاً قد يجتمعان في جهاز واحد، أو يخصص جهاز مستقل لكل منهما، يجري إرسال الطلبات فيما بينهما· وأخيراً، فإن مزود البروكسي يعمل في الخفاء، أي أن الطلبات والردود تظهر وكأنها ترتبط مباشرة مع عناوين إنترنت المطلوبة ولكن على المستخدم، لكي يضمن اتصال برامجه بالشبكة، أن يحدد في متصفحه (أو في أي برنامج بروتوكول آخر)، عنوان الخاص بمزود البروكسي· أما بخصوص التصفية، فهي ليست من مهمات البروكسي الأساسية· إلا أنه، بالتعاون مع برامج أخرى، وقواعد بيانات، يمنع وصول المستخدمين إلى مواقع محددة، وفق قواعد مختلفة، ولأسباب متنوعة