Saturday, April 24, 2010

عصير التوت البري يمنع الإصابة بالتهاب المسالك البولية

قال باحث كيميائي أميركي ان شرب كوب كبير من عصير التوت البري "كرانبيري" يومياً يمكن أن يساهم في الحؤوال دون الإصابة بالتهاب المسالك البولية. وأشار رونالد برايور من وزارة الزراعة الأميركية في مدينة ليتل روك بولاية أركنساس الأميركية ان في التوت البري مكونات مرتبطة بمركبات كيميائية تمنع تكون بكتيريا مسببة للالتهابات من خلال الدخول إلى الخلايا في المسالك البولية. لكن برايور أشار إلى انه لا بد من إجراء مزيد من الأبحاث لتحديد معدلات المركبات الموجودة في منتجات التوت البري بالإضافة إلى القيام باختبارات لتحديد المعايير المناسبة. ولفت إلى ان العديد من المنتجات مثل العنب تحتوي على هذه المركبات لكنها تفتقد للتأثير الموجود في التوت البري نتيجة ارتباط هذه المركبات بالمواد الكيميائية المناسبة. يشار إلى ان البحث، الذي يستعرض الدراسة التي عمدت إلى تحليل عينات من التوت البري في 5 مختبرات 3 منها في أميركا وواحد في الصين وواحد في أوروبا، نشرت في مجلة "علم الغذاء والزراعة" الأميركية.

الامريكيون يفضلون الفتيات وغير السود عند التبنى

كشفت دراسات جديدة قام بها خبراء اقتصاد أمريكيون أن الآباء والأمهات فى الولايات المتحدة حين يتبنون الأطفال يفضلون الفتيات وغير السود وتم جمع هذه البيانات بواسطة مركز التبنى فى الفترة مابين 2004- 2009 على يد فريق من معهد التكنولوجيا وكلية لندن للاقتصاد وجامعة نيويورك. وقال ليوناردو فيلى، أستاذ الاقتصاد فى بورصة لندن، إن الأطفال الأمريكيين جذبوا الآباء 7 مرات أكثر من الأطفال الأمريكيين من أصل أفريقى، كما أكدت البحوث أيضا أن الفتيات جذبت الآباء أكثر من الأولاد بثلاث أضعاف كما ذكر فيلى أيضا أن نظام التبنى فى الولايات المتحدة الأمريكية لم يكن عادلا.

الأزياء التي تلائم الجنسين هي الموضة فى اليابان

ليس رجال اسكتلندا فقط هم من يرتدون التنورات فقد أضحى الشباب الحريصون على كل ما هو جديد في منطقة هاراجوكو اليابانية قبلة عشاق الموضة والازياء من الشباب ، يرتدون أشكالا متنوعة من التنورات، أو ما يشبهها. يرتدي الشباب اليابانيون التنورة فوق السروال الجينز، أو مع جوارب فوق الركبة، شريطة أن تكون السيقان ملساء بعد أن أزيل الشعر ، ومن بين الأساليب الأخرى للموضة الجديدة أن يتم لف قطعة قماش على شكل تنورة حول الورك أو تغطية الساقين بقطعة قماش تلف حولهما على شكل تنورة طويلة، أو مئزر. ووفقا لموقع ياباني متخصص، الأزياء التي تلائم الجنسين هي الصيحة الرائجة حاليا في عالم أزياء الرجال وتبدو مقبولة لدى الرجال في هاراجوكو الذين يرتدون أيضا الاحذية ذات الكعب العالي.

انفلونزا الخنازير تؤثر على الكلى

قال باحثون كنديون ان مرضى اصيبوا باعياء شديد بسبب فيروس "اتش1ان1" المعروف باسم انفلونزا الخنازير في العام الماضي تعرضوا في الغالب لفشل كلوي وهو ما زاد حالتهم الصحية سوءا ورفع تكاليف العلاج. وقالوا امام اجتماع لمؤسسة الكلى الوطنية انه يجب على الاطباء ان يفحصوا الكلى في المرضى الذين ينقلون الى المستشفى لاصابتهم بالفيروس. وقال الدكتور مانيش سود من جامعة مانيتوبا في وينيبج في بيان "من المقلق ان العديد من الناس اصيبوا بضرر في الكلى رغم انه كان قابلا للشفاء لدى غالبيتهم." وبحث فريق سود حالات 47 مريضا في ذروة الاصابة بفيروس "اتش1ان1" ونقلوا الى واحدة من سبع وحدات للعناية الفائقة في مانيتوبا وهو اقليم في غرب كندا. وتعرض الثلثين لاصابة في الكلى او فشل كلوي. واحتاج 11 في المئة منهم الى غسيل كلوي وتوفي 16 في المئة. وقالوا "المرضى الذين نقلوا الى وحدات للعناية الفائقة بسبب الاعياء الشديد وكانوا يعانون ايضا اصابة في الكلى بقوا لفترة اطول واحتاجوا الى موارد اكثر وكانت فرصة وفاتهم اكبر." وظهرت انفلونزا الخنازير قبل عام في الولايات المتحدة والمكسيك وانتشرت في انحاء العالم في غضون ستة اسابيع وقتلت الاف الاشخاص. وكان اثرها أشد على الاطفال والشباب. وتقدر المراكز الامريكية للسيطرة على الامراض والوقاية منها ان فيروس "اتش1ان1" قتل 12 ألف امريكي وتسبب في إدخال أكثر من 265 ألفا الى المستشفيات.

تزايد فى نسبة إقبال السيدات الإيرانيات على التدخين

ارتفعت نسبة المدخنات الإيرانيات العام الحالى إلى 4,5%، بعد أن تزايدت نسبة إقبال السيدات الإيرانيات على التدخين فاليوم وعلى عكس السنوات الماضية يمكن أن ترى فى إشارات المرور سيدات وهن يدخن داخل سياراتهن. ونقل موقع "فتاب" الإيرانى عن الدكتور آذرى بور عضو لجنة السيطرة على التدخين بوزراة الصحة الإيرانية قوله إن التدخين ظاهرة شائعة بين السيدات المتعلمات وبين الطلاب من الفتيات، وللأسف يتوقع أن تشيع بنسبة أكبر من ذلك فى باقى طبقات المجتمع. ويعتقد الدكتور آذرى فى أن التعليم والثقافة السليمة يجب أن تصحح من ذلك الوضع السىء، مشيراً إلى أن نسبة تدخين النساء فى الدول النامية بين 20-25%. ومن الجدير بالذكر أن لجنة الحد من التدخين فى إيران لا توجد سيدات بين أعضائها. وتقول نتائج الدراسات، أنه يمكن ملاحظة ازدياد أعداد الفتيات المدخنات فى الأعوام الأخيرة، حيث أنها زادث بنسبة 60% فى الـ20 عاماً الأخيرة. وطبقاً لهذه الدراسات فإن 7,5 من الفتيات من الطلاب يدخن فى الوسط الجامعى، لكن كثيراً منهن تدخن السجائر فى الخفاء. وفى هذا البحث الميدانى تشاهد الآثار الجانبية للتدخين بين الفتيات أكثر من أى شخص آخر وازدياد الآثار الجانبية للتدخين على الفتيات، لأن الفتاة تدخن فى أماكن مغلقة وبسرعة وتحت ضغط كبير لذلك يكون الآثار الجانبية للتدخين عليها مضاعف، لأنهن مجبورات على الابتعاد إلى أماكن مغلقة للتدخين بعيداً عن أعين الناس فتعرض أنفسهن للاختناق. ويذكر موقع آفتاب الإيرانى الضرر الناتج عن تدخين النساء بصفة عامة والحوامل بصفة خاصة، وأن التدخين هو أكبر أسباب الابتلاء بسرطان الرحم والحلق والرئة والمدخنات هم أكثر عرضة لسرطانات الكبد أكثر من غيرهم.

سجين أميركي يختار تنفيذ عقوبته رميا بالرصاص

اختار سجين أميركي حكم عليه بالإعدام في ولاية يوتاه الأميركية تنفيذ عقوبته رميا بالرصاص. وذكرت شبكة «سي إن إن» الأميركية امس أن قاضيا في ولاية يوتاه وافق على إعدام روني لي غاردنر الذي أدين بتهمة قتل محام عام 1985 بينما كان يحاول الهرب من المحكمة رميا بالرصاص بعدما اختار هذه الوسيلة للموت وقال غاردنر ردا على سؤال القاضي حول الطريقة التي يريد أن يعدم بها قائلا «أختار فرقة إطلاق النار من فضلك» وستكون هذه المرة الأولى التي تستخدم فيها ولاية يوتاه هذه الطريقة في الإعدام منذ عام 1996 حين اختار جون ألبرت تايلر المتهم باغتصاب طفلة وقتلها الإعدام رميا بالرصاص لإحراج الولاية التي تعتبر الوحيدة التي تقدم خيار الإعدام بهذه الطريقة.

نصائح لتجنب تعرض الشخص لآلام الظهر

أوضحت صحيفة آي بي سي الإسبانية، أن آلام الظهر هي واحدة من الأمراض الأكثر شيوعا التي نواجهها كل يوم وقد أوضحت نصائح سهلة للمتابعة كل يوم. اولها: من الضروري الحفاظ على وضع جيد للنوم والوقوف والجلوس والتأكد من استقامة الظهر والعمود الفقري ومن أسباب زيادة هذه الآلام عند الشباب هي ارتداء الكعب العالي وارتداء الملابس الضيقة. ثانيا: لابد من تقليل الوزن حيث إن زيادته يؤثر على العظام ويجعلها تتحمل وزنا أكبر. ثالثا: إذا كان عملك يتطلب الجلوس لساعات طويلة يجب أن تقوم بتدريبات أثناء يوم العمل لتجنب الألم على الأقل مرة واحدة حيث تقوم بأخذ استراحة لمدة ساعة تقوم فيها بالسير على الأقدام، أيضا تطلب الحصول على كرسي مريح لمنع تفاقم الإصابة. رابعا: هـــناك حالات متــطورة تصل لدرجة أن يتأثر الظهر بأي عمل بســـيط حتى من انحــناء الجسم لربط الحـــذاء وفـــي هـــذه الحالات يرجــع السبب إلى صـــلابة في الجسم، ولذا لابــد من تقوية عضلات الظهر وعمل تدريبات لمدة 10 دقائق يوميا. خامسا: من الأسباب التي تسبب آلام الظهر التهاب المفاصل، ومشاكل الكلى، وإصابات النخاع الشوكي وعند وجود هذه الحالات يستحسن زيارة طبيب مختص على الفور لتلقي العلاج

المشي وقاية للنساء من السكتات الدماغية

كشفت دراسة حديثة أن النساء اللاتي يحرصن على رياضة المشي بصفة مستمرة أقل عرضة للإصابة بالسكتات الدماغية. وخلصت نتيجة الدراسة التي نشرت نتائجها مجلة «فوكوس» الألمانية في موقعها الالكتروني إلى أن النساء اللاتي يمارسن رياضة المشي بانتظام لمدة ساعتين على الأقل كل أسبوع، تقل لديهن مخاطر الاصابة بالسكتات الدماغية بنسبة 66% تقريبا. ولكن هذا يحدث شريطة ألا تقل سرعة المشي عن 4.5 كيلومترات في الساعة. ورصدت الدراسة أسلوب حياة 40 ألف امرأة من العاملات في القطاع الصحي على مدار 12 عاما. ونشرت النتائج بشكل مفصل في دورية «جورنال أوف ذا أميركان هارت أسوسييشن» الأميركية. وتم إعداد ملف لكل امرأة من المشاركات في الدراسة يشمل معلومات حول ممارستهن للمشي والجري والتريض وركوب الدراجات وممارسة التمرينات الرياضية والسباحة واليوجا. وكانت نتيجة فحص البيانات أن النساء اللاتي يمارسن الجري بسرعة تزيد على 4.5 كيلومترات في الساعة ولمدة تزيد على ساعتين كل أسبوع، تراجعت لديهن مخاطر الاصابة بالسكتات الدماغية بمقدار 68%.

ألعاب الكمبيوتر لا تزيد من قدرات العقل

وفقاً لدراسة بريطانية أجرت على 11430 شخصاً لمدة تقترب من 6 أسابيع كشفت عن أن ألعاب الكمبيوتر لا تزيد من القدرات الإدراكية. واتفق الدكتور أدريان أوين باحث وعالم أعصاب فى مجلس الأبحاث الطبى البريطانى وربيكا وود من جمعية أبحاث الزهايمر البريطانية على أنه لا يوجد فرق كبير بين ممارسة هذه الألعاب وتصفح مواقع الإنترنت من ناحية والحصول على الفوائد العقلية والذهنية. كما أضافت أوين: "أنها لاحظت تحسنهم فى ممارسة الألعاب الإلكترونية، إلا أنهم لم يكتسبوا قدرات ومهارات عقلية وإدراكية ولم تمنحهم القدرة على التفكير المنطقى العام أو تنعكس بشكل إيجابى على ذاكرتهم أو الطريقة التى يخططون فيها للأشياء. ومن جهة أخرى، أفادت شركة " ننتندو" لألعاب الكمبيوتر أنها لا تزعم أن ألعاب التدريب الذهنى التى تنتجها تحسن النشاط الإدراكى من الناحية العلمية. وأضافت أنها تتطلب من مستخدمى هذه الألعاب مواجهة عدد من "التحديات" وسط جو من المرح واستخدام "عمليات حسابية بسيطة" وتحثهم على حفظ الأشياء والقراءة، مشيرة إلى أن الهدف منها هو مجرد تحفيز دماغ اللاعب على العمل.

جينات الذكاء عند التلاميذ تتأثر بمدى كفاءة المعلم

كشفت مجموعة من علماء النفس الأمريكيين عن أن جينات الذكاء لدى التلاميذ تتأثر بمدى كفاءة المعلم. واعترفت جانيت تايلور، مديرة الدراسة التى أجراها علماء النفس على أطفال توائم فى تصريحات نشرتها صحيفة (الموندو) الإسبانية أن الجينات تعتبر عنصرا هاما لتوضيح الاختلافات بين قدرة تحصيل التلاميذ عند تعلم القراءة، ولكنها أشارت أيضا إلى أهمية التعليم الكفء. وتعتبر القدرة على القراءة بطلاقة أمرا أساسيا، حيث يتمثل السبب وراء فشل الأطفال فيها على الأرجح فى سوء أداء المعلمين فى المدرسة، وهو الأمر الذى قد يتسبب أيضا فى ارتكاب أعمال إجرامية فى مرحلتى المراهقة والشباب حسبما جاء فى الدراسة التى نشرت فى العدد الأخير لمجلة (ساينس). وأكدت تايلور أن هذه القدرة تتأثر بالجينات والبيئة المحيطة بالتلميذ والمتمثلة فى الأسرة والمعلمين وعلى الرغم من ذلك، فإن الجزء المتعلق بكفاءة المدرس بالنسبة للتلاميذ لم يتم تناوله بالبحث بالقدر الكافى. يشار إلى أن الدراسة، التى تحمل عنوان "جودة المعلمين تعادل الآثار الجينية فى القراءة المبكرة" طبقت على 280 توأما متماثلا وغير متماثل بالصفين الأول والثانى فى المرحلة الابتدائية (6-7 سنوات) وقد خضع جميعهم لاختبار "فصاحة القراءة الشفهية" والذى يمكن من تقييم القدرة على القراءة.

روائح الطعام الطيبة قد تساهم فى إطالة العمر

توصلت دراسة أمريكية فى جامعة ميشيغن وكلية بايلور للطب فى الولايات المتحدة نشرتها مجلة "فوكوس" الألمانية فى موقعها الإلكترونى إلى أن روائح الطعام الطيبة تساهم فى إطالة العمر فى المقابل تساهم روائح أخرى فى تقصير العمر. وأوضح سكوت بليتشر من جامعة هيوستن، أن الروائح لها تأثيرات واضحة على صحة البشر أيضاً وأعمارهم كما أثبتت الدراسة علمياً أن الروائح تلعب دوراً مهماً فى حياة البشر وحتى فى عالم الحيوان فهى تستخدم كوسيلة للبحث عن الغذاء واختيار شريك الحياة، كما أنها بمثابة التنبيه على المخاطر. وأثبت العلماء صحة هذه النظرية على الأقل بالنسبة لإحدى الحشرات المستخدمة فى التجارب العملية من خلال التجارب المعملية التى أجريت على مجموعة من الخلايا العصبية فى الحشرة حيث إنها مسئولة عن تكوين مستقبلات معينة جيدة تعيش لفترات أطول وتجعلها أكثر قدرة على التصدى للضغوط.

الأحلام قد تساعد في عملية التعلم

طالما سعى الإنسان إلى فهم ماهية الأحلام، غير أن دراسة تشير إلى أن الأحلام قد تلعب دورا في عملية التعلم عن طريقة معالجة المعلومات والتجارب التي تعرضنا لها. فقد وجد باحثون أن الناس الذين حلموا بلعبة دهاليز كانوا قد لعبوها من قبل كان أداؤهم أفضل في المرة التالية التي لعبوها، مقارنة بأولئك الذين لم يحلموا بلعبة الدهاليز، التي تتطلب من اللاعب استخدام مهارات ذهنية للخروج من متاهات عبر ممرات. ففي الدراسة الحديثة التي نشرت في 22 أبريل/نيسان في دورية "البيولوجيا الحديثة" في موقعها على الإنترنت، طلب الباحثون في مركز النوم والإدراك في كلية الطب في جامعة هارفارد من 99 شخصا أن يلعبوا لعبة فيديو كان عليهم فيها أن يجتازوا دهاليز بالاستعانة بصور ثلاثية الأبعاد. وقد بقي اللاعبون صاحين لمدة ساعتين بعدها أو أخذوا قيلولة، ثم لعبوا اللعبة مرة أخرى بعد خمس ساعات. وقال أربعة من اللاعبين إنهم حلموا بالدهليز بينما كانوا نائمين، وكانوا ضمن أولئك الذي تحسن مستوى أدائهم في اللعبة حيث تحسن بمقدار 10 أضعاف مقارنة بأداء الذين ناموا لكنهم لم يحلموا بالدهاليز