Sunday, February 1, 2009

تناول القهوة قد يقلل من تخاريف الشيخوخة

كشفت دراسة طبية جديدة أن القهوة قد تقلل احتمال الإصابة بمرض ألزهايمر وبعض صور خرف الشيخوخة الأخرى. لكن نتائج هذه الدراسة –حسب أصحابها- لم تصل بعد حد التوصية أو الدعوة لتناول هذا المشروب من أجل الوقاية من الخرف.وتصف كيفيبَلتو طبيعة هذه الدراسة التي نشرت نتائجها بدورية مجلة مرض ألزهايمر بأنها محاولة للرصد والمراقبة. ولا تعتبر أنها قد وصلت إلى دليل كاف لتوجيه من لا يتناولون القهوة إلى أن تناولها سوف يكون له أثر وقائي. وبعد احتساب أو تحييد دور عوامل اجتماعية واقتصادية وصحية بما فيها ارتفاع مستويات الكولسترول وضغط الدم. وجد الباحثون أن من يتناولون من المشاركين بالدراسة ثلاثة إلى خمسة أكواب قهوة يوميا كانوا أقل تعرضا للإصابة بالخرف مقارنة مع مشاركين يتناولون فقط كوبين أو أقل.ما الأشخاص الذين يتناولون أكثر من خمسة أكواب قهوة يوميا. فقد وجد الباحثون أنهم أقل تعرضا أيضا لمخاطر الإصابة بالخرف. لكن لم يكن عددهم بين مجموعة المشاركين كافيا للوصول إلى نتائج ذات دلالة حاسمة إحصائيا. تفسيرات وقدم الباحثون تفسيرات واحتمالات لهذه النتائج، أولها أن دراسات سابقة قد ربطت استهلاك القهوة بانخفاض مخاطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض البول السكري (غير المعتمد على الأنسولين) ولهذا الأخير بدوره ارتباط بزيادة مخاطر الإصابة بالخرف. ويضيف أصحاب الدراسة أن أبحاثا أخرى أجريت سابقا على حيوانات في المختبر أظهرت أن الكافيين (مادة منبهة تحتوي عليها القهوة) يخفض تكوين لويحات الآميلويد في الدماغ. وهو إحدى السمات المميزة لمرض ألزهايمر. والتفسير الأخير أن القهوة ربما لها تأثير مضاد للأكسدة في الدورة الدموية. مما يؤدي بدوره إلى خفض مخاطر العوامل المسببة لمشكلات الأوعية الدموية المؤدية للخرف. كما لاحظت كيفيبَلتو وزملاؤها أن دراسات سابقة أظهرت ارتباطاً لتناول القهوة بانخفاض مخاطر الإصابة بمرض الشلل الرعاشي المسمى مرض باركنسن.

تطوير حبتي دواء تساعد على تنشيط الذاكرة

عكف علماء على تطوير حبتي دواء يقولون إنهما قد تساعدان على تنشيط الذاكرة وتحفيز الدماغ على العمل بشكل أفضل والتخلص من مشكلة النسيان التي يعاني منها الكثيرون. وذكرت صحيفة الدايلي تلغراف البريطانية أن شركة أسترازينيكا العملاقة الدولية المتعددة الجنسيات تعمل بالتعاون مع شركة تارغاسيبت الأميركية لتطوير حبة دواء ذات مفعول قوي لتنشيط الذاكرة وتحفيز الدماغ، مشيرة إلى أن شركة أميركية صيدلانية أخرى، هي إيبكس، تطور حبة أخرى لها المفعول نفسه. وأضافت الصحيفة أن هاتين الحبتين تزيدان قوة الإدراك وصنعتا في الأساس لمعالجة المرضى العجائز الذين يعانون من الزهايمر وفقدان الذاكرة. وتوقع ستيفن فيريس -وهو اختصاصي بعلم الأعصاب وعضو سابق في إدارة الأدوية والأغذية في أميركا- صناعة حبة دواء ذات جرعات منخفضة يمكن للمستهلكين الأصحاء استخدامها مدى الحياة والحصول عليها من دون وصفة طبية إذا رغبوا بذلك. ويصف الأطباء حبتي أديرال أكس آر Adderall XR وريتالين Ritalin، لعلاج حالات ضعف التركيز عند بعض المرضى في أميركا. وحذر الأطباء من استخدام الحبتين الاثنتين من دون استشارة طبية، معتبرين أنه قد يكون لهما عوارض جانبية خطرة مثل ارتفاع ضغط الدم.

امرأة تلد ثمانية توائم في كاليفورنيا

وضعت امرأة ثمانية توائم في مستشفى بكاليفورنيا فيما يعتقد أنها الحالة الثانية فقط في الولايات المتحدة لولادة هذا العدد من التوائم. وأفادت الطبيبة كارين مابليس من مركز قيصر برمانينت الطبي في ضاحية بيل فلاور بمدينة لوس أنجلوس بأن التوائم الثمانية . -وهم ستة ذكور وأنثيان- في حالة جيدة ومستقرة بوحدة الرعاية الفائقة للأطفال حديثي الولادة. وأوضحت في مؤتمر صحفي أن اثنين من التوائم احتاجا إلى بعض المساعدة في التنفس، وأشارت إلى أنه بعد إخراج الطفل السابع فوجئ الفريق الطبي بالطفل الثامن. وولد التوائم الثمانية قبل موعدهم بتسعة أسابيع عن طريق جراحة قيصرية شارك فيها فريق طبي مكون من 46 عضوا. وتراوح أوزان الأطفال بين 680 غراما و1.47 كيلوغرام. وأكد الأطباء أن الأم تنوي إرضاع صغارها الثمانية كلهم طبيعيا، وحالة الولادة الناجحة المعروفة لثمانية توائم في الولايات المتحدة كانت في هيوستن عام 1998 وهي لست إناث وذكرين وتوفيت إحدى الإناث الست بعد أسبوع واحد من الولادة.

خفض الوزن يقلل من سلس البول لدى النساء البدينات

وجدت دراسة إكلينيكية جديدة أن التخلص من الوزن الزائد يخفض سلس البول (تبول غير إرادي) لدي النساء البدن وزائدات الوزن. مما يضيف جديداً لقائمة فوائد انخفاض الوزن. أجرى الدراسة فريق بحثى برعاية المعهد الوطني للبول السكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى ومكتب بحوث صحة المرأة التابعان لمعاهد الصحة القومية. ونشرت حصيلتها أول أمس الخميس بدورية نيوإنغلَند جورنَل أوف مَديسِن المتخصصة. وذكر الباحثون أن بعض الدراسات قدمت توثيقاً يفيد بأن التدخلات السلوكية تساعد الناس على فقد الوزن. مما يساعد بدوره على خفض مخاطر الإصابة بالنوع الثاني للسكري وارتفاع ضغط الدم، وتحسين السيطرة على ارتفاع ضغط الدم ومستويات الكوليسترول. وتحسين المزاج ونوعية الحياة. في ضوء ذلك، يرى الباحثون أن نتائج هذه الدراسة تشير لأن الحد من سلس البول فائدة صحية أخرى مرتبطة بإنقاص الوزن. وأن خفض الوزن هو الخط (الخيار) الأول لعلاج النساء البدن وزائدات الوزن.

إطـلاق تليسكوب يبحث عن كواكب تشبة الارض

كشفت إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) الجمعة الماضي عن تليسكوب صغير له مهمة ضخمة. ألا وهي اكتشاف ما اذا كان هناك كواكب شبيهة بالأرض تدور حول نجوم بعيدة. ورغم أن علماء الفلك توصلوا إلى أكثر من 330 كوكبا تدور حول نجوم في أنظمة شمسية أخرى إلا أنه لم يكن منها ما هو في حجم وموقع يعتقد انه رئيسي لدعم الحياة. ومن المقرر أن يقلع التليسكوب - الذي يحمل اسم كيبلر نسبة إلى عالم الفلك الذي عاش في القرن السابع عشر. والذي توصل إلى تحركات الكواكب - في الخامس من مارس/ آذار على متن صاروخ من طراز (دلتا 2) من مركز القوات الجوية في كيب كنافيرال في مدينة تيتوسفيل بولاية فلوريدا. وبمجرد وصوله إلى موقعه، حيث يقتفي أثر الأرض في مدارها، سيمضي كيبلر ثلاثة أعوام ونصف على الأقل مركِّزاً على رقعة من السماء غنية بالنجوم بين المجموعتين النجميتين كوكبة الدجاجة وكوكبة القيثارة. وسيحاول كيبلر المزود بكاميرا تبلغ كثافة صورتها 95 ميجا بكسل - وهي الاكبر من نوعها في الفضاء - العثور على كواكب تسبح عبر أسطح نجومها الأم.