Saturday, June 14, 2008

أجهزة خاصة لكشف ما تحت ملابس المسافرين في مطارات أمريكا


بدأت 10 مطارات أمريكية من بينها مطار جاي.اف.كاي في نيويورك، ولوس أنجليس الدولي بتركيب أجهزة خاصة لكشف ما تحت ملابس المسافرين.
وأوضح الخبراء أن الاجهزة الجديدة عبارة عن أكشاك شفافة يدخل إليها المسافر وتصدر ''موجات مليمترية'' تخرق الاقمشة بحثا عن معادن أو مواد خزفية أو بلاستيكية أو كيميائية أو متفجرات، وفقا لصحيفة ''الراية''.
وأضافوا أن الأجهزة تكشف أدق تفاصيل الجسد مثل آثار الخضوع لعملية استئصال الثدي أو حجم الثديين أو الاعضاء التناسلية، وتستغرق هذه العملية ثواني، ومن المقرر أن تحل هذه الأجهزة محل التفتيش الجسدي.

الهواء البارد يزيد التهابات الاوعية لدى مرضى القلب


حذرت دراسة طبية حديثة من أن الجو البارد وتيارات الهواء البادرة تعمل على زيادة حدة الالتهابات خاصة التهابات الاوعية الدموية لدى مرضى القلب مما يضاعف من معدلات وفياتهم خلال فصل الشتاء.
كانت الابحاث أجريت على مجموعة من مرضى القلب ممن تعرضوا لازمات قلبية فى الماضى حيث تمت مراقبتهم على مدار 5 أيام متتابعة فى فصل الشتاء لوحظ بعد ثلاثة أيام من انخفاض درجات حرارة الجو بصورة ملحوظة ارتفاع مستوى بروتينين فى الدم هما "سى أر بى" و"أنترلوكين-6" وهما من أهم المؤشرات الخاصة بوجود التهابات فى الاوعية الدموية.
ويرى الباحثون أن الآلية البيولوجية التى يتم بواستطها ارتفاع مستوى هذه البروتينات خاصة خلال فصل الشتاء تفسر الارتفاع الملحوظ فى وفيات مرضى القلب خلال هذا الفصل.
كانت البيانات قد تم جمعها بعد تحليل أكثر من813ر5 ألف عينة دم لما يقرب من ألف مريض قلب ممن عانى من أزمات قلبية خلال الستة أعوام التى سبقت الدراسة.
أشارت البيانات الى حدوث ارتفاع بنسبة 4 % فى مستوى بروتين " سى أر بى " ونحو 3ر3 % فى بروتين "أنترلوكين-6" بعد ثلاثة أيام فقط من انخفاض درجة حرارة الجو بصورة ملحوظة.

الحرنكش المصرى يعالج الإيدز واالسرطان


توصل باحث مصري من جامعة المنوفية إلى ثبوت فاعلية الحرنكش فى علاج بعض الأمراض التى تهدد بفناء البشرية كالسرطان ومرض نقص المناعة المكتسبة الإيدز والسل وأمراض الكبد.
وحصل الباحث الدكتور على فرج الشيخة المدرس المساعد بكلية الزراعة جامعة المنوفية ومبعوث الجامعة بجامعة مونبلية بفرنسا على الجائزة الأولى فى المؤتمر العاشر للنباتات الطبية والعطرية والذى نظمته مدينة جراس بفرنسا على بحثه الذى قدمه فى المؤتمر حول الأهمية الطبية والغذائية لثمرة الحرنكش.
وصرح الدكتور رفعت البدرى المستشار الإعلامى للجامعة بأن الباحث تناول فى دراسته التى قدمها للمؤتمر أهمية الحرنكش وخاصة محافظتى البحيرة والقليوبية.
وأضاف البدرى أن هذه الدراسة دفعت الجانب الفرنسى إلى البدء فى عمل بصمة وراثية خاصة بالحرنكش المصرى لحمايته والحفاظ عليه حيث يصل عدد أنواع الحرنكش على مستوى العالم إلى 100 نوع أفضلها على الإطلاق المصرى الذى يصل سعر الجرام الواحد منه فى أوروبا إلى أكثر من 2ر5 يورو.

ياهو وجوجل تتوصلان لاتفاق حول الاعلانات


أعلنت شركتا ياهو وجوجل عملاقا محركات البحث على الانترنت يوم الخميس انهما توصلتا لاتفاق للدخول في شراكة غير حصرية بشأن الاعلانات على محركات البحث على الانترنت من المتوقع ان تولد ايرادات سنوية اضافية تصل الي 800 مليون دولار.
وبمقتضى الاتفاق يمكن لياهو ان تبث اعلانات لجوجل على محركاتها للبحث وبعض مواقعها على الانترنت في الولايات المتحدة وكندا. وقالت ياهو في بيان انها ستقرر أين سيجري بث اعلانات جوجل وشروط البحث التي يمكن ان تستخدمها.
ويسري الاتفاق بشكل مبدئي أربعة اعوام مع خيارات لتجديده لفترة تصل إلى 10 أعوام.
وقالت ياهو في وقت سابق من يوم الخميس انها فشلت في الوصول الى اتفاق مع مايكروسوفت عملاق برامج الكمبيوتر فيما يرجع بشكل رئيسي الي أنها لم تقبل اقتراحا لمايكروسوفت يقتصر على شراء انشطتها لمحركات البحث.
وقالت ياهو انها تتوقع ان يولد الاتفاق مع جوجل سيولة ايرادات اضافية تتراوح بين 250 مليون الي 450 مليون دولار في غضون عامه الاول.
ومن ناحية اخرى قال السناتور الديمقراطي هيرب كول رئيس لجنة مكافحة الاحتكار الفرعية بمجلس الشيوخ الامريكي ان اللجنة "ستفحص بإمعان" الاتفاق الذي تم التوصل اليه بين جوجل وياهو.
واضاف كول أن الاتفاق "يثير مخاوف مهمة بشأن المنافسة".
ومضى قائلا "العواقب على المعلنين والمستهلكين قد تكون بعيدة المدى وتبرر مراجعة متأنية ونحن نعتزم التحقيق بشكل دقيق في الجوانب الخاصة بالمنافسة والخصوصية لهذه الصفقة في اللجنة الفرعية لمكافحة الاحتكار

الصين الرابع عالمياً فى صناعة البرمجيات


قفزت الصين إلى المركز الرابع على مستوى العالم كأكبر منتج للبرمجيات الكمبيوترية " سوفت وير " بعد أن بلغت قيمة إنتاجها السنوى 4ر583 مليار يوان ، أو ما يعادل نحو5ر84 مليار دولار أمريكى فى العام الفين وسبعة.
صرح بذلك اليوم "لو تشين جيان" نائب وزير الصناعة وتكنولوجيا المعلومات فى اختتام معرض الصين الدولى للسوفت وير الفين وثمانية لكنه أردف قائلا: إن الطريق الذى يتعين على شركات السوفت وير المحلية قطعه لايزال طويلاً .
وأوضح أن صناعة السوفت وير الصينية قد بدأت من الصفر عام 1978 أى قبل ثلاثة عقود مع انطلاق مسيرة الاصلاح والانفتاح لتتحول اليوم الى صناعة رئيسية ذات أهمية استراتيجية للصين.
وتحدث بلغة الأرقام مشيراً إلى أن نصيب الصين من صناعة السوفت وير العالمية ارتفع من 2ر1 بالمائة عام الفين إلى 7ر8 بالمائة عام الفين وسبعة, فيما سجلت نسبة النمو السنوى أكثر من 30 بالمائة نظرا للبيئة السياسية الملائمة.
كان معرض الصين الدولى للسوفت وير 2008 قد افتتح بالعاصمة بكين يوم أمس الأول الخميس وشارك فيه أكثر من 67 دولة ومنطقة وركز على تخطيط السياسة الصناعية والمعايير الصناعية وتقنيات وتطوير السوفت وير والاستثمار والتمويل وتشغيل المؤسسات للأفراد.

أربعة أعراض على الرجال يجب عدم تجاهلها


على خلاف النساء، تبدو علاقة الرجال بأجسادهم "مازوشية" على حدّ تعبير عدد من الأطباء.
ففيما تسرع النساء إلى الطبيب في حال شعرن بأي ألم، لا يطلب الرجال مساعدة الأطباء في الغالب إلا عندما يكونون على أبواب الوفاة، أو عندما تدفعم نساؤهم إلى ذلك.
وقال أستاذ الصحة العمومية في جامعة كولومبيا بارون لرنر "إنّ الأمر يتعلق برفض سيكولوجي فربما يعتقد الرجال أنّهم إذا تجاهلوا المشلكل فإنه لا يوجد."
ومن جهته، قال الدكتور هارفي سيمون من جامعة هارفارد إنّ الرجال مثل النعامة يضعون رؤوسهم في الرمل على أمل أن يعود كل شيء إلا ما كان عليه.
ويشرد الأطباء لائحة لا تنتهي من الأعراض الصحية التي يتعين على الرجال التعامل معها بجدية، تمكن الإشارة إلى أبرز أربعة أعراض يتجاهلها الرجال إلى أن يصبح علاجها أمرا متأخرا.
1- ألم في الصدر
ربما تقولون إنّ هذا العارض هو آخر ما يمكن للرجل أن يتجاهله، لكن الخبراء يقولون العكس.
وقال الطبيب جوزيف شرغر الأخصائي في الصحة العائلية في جامعة كاليفورنيا "إنهم يعتقدون أنهم فقط خارج المعنويات أو ربما تعلق الأمر بسوء هضم بسيط أو أنهم تحت الضغط. إنه لأمر كلاسيكي جدا أن يفكر الرجال بهذه الكيفية."
وقال سيمون "إنني أخبر الطلبة دوما أنّ أكثر العلامات المعروفة على احتمال الإصابة بأزمة قلبية هي الألم في الصدر وأنّ ثاني تلك العلامات هي تجاهل ذلك."
ولتلخيص ذلك نكتفي بالقول: أيّ شخص يشعر بضيق في الصدر أو ألم فيه أو حاجة إلى التنفّس عليه أن يتصل بالطبيب.
2- ثدي كبير
قال الدكتور هاري فيش طبيب المجاري البولية في جامعة كولومبيا إنّ "الثدي الكبير هو أسوأ كبر يمكن أن تحصل عليه لأنه علامة على كون الرجل يعاني من مستويات متدنية من التستستريون وهو ما يعني زيادة التهديد بالإصابة بالسكري."
3- ضعف انتصاب القضيب
ربما يعود ضعف الانتصاب لعامل نفساني ولكنه يمكن أن يكون أيضا علامة على كون الرجل يعاني من مشكل في الشرايين.
وقال فيش إنّ القضيب هو المقياس الأساسي لصحة البدن، فإذا لم تعمل شرايين التي تزوّد القضيب بالدم بشكل جيد، فإنّ الشرايين التي توصل الدم إلى القلب والمخّ ربما تكون بدورها تعاني من مشكل ما.
وينصح الأطباء هؤلاء بأن يتصلوا بأطبائهم أفضل من زيادة جرعات الفياغرا.
4- زيادة التبوّل
ربما تكون زيادة التبوّل علامة مشكل في البروستات أو التهاب في غدد البروستات

شركة امريكية تعد بان تنتج الايثانول من الطحالب


تعتزم شركة امريكية خاصة انتاج الايثانول، الذي يستخدم كوقود، من الطحالب ما يقلل الضغط على اسعار الغذاء نتيجة استخدام الذرة والقصب لانتاج هذه المادة.
فقد وقعت شركة الجينول اتفاقية بقيمة 850 مليون دولار مع شركة بيوفيلدز المكسيكية لاستزراع الطحالب بطريقة تجعلها تحول المياه وضوء الشمس وثاني اوكسيد الكربون الى وقود حيوي.
وفي مقابلة مع وكالة رويترز للانباء قال رئيس الجينول بول وودز انه يعرف تلك التكنولوجيا منذ سنوات لكن ارتفاع اسعار النفط الان يجعل الوقت مناسبا لاستخدامها.
وتحاول بعض الشركات التي تعمل في الطحالب دخول مجال الوقود الحيوي بتجفيف وضغط تلك الكائنات الاولية لانتاج زيت الخضروات الذي يعالج ليصبح ديزل حيوي.
الا ان وودز يقول ان شركته ستجعل خلايا الطحالب تفرز الايثانول الذي سيتم تجميعه من مزارعها دون الحاجة لتدميرها ومعالجتها.
وتخطط الشركة لانتاج 100 مليون جالون ايثانول في صحراء سونورا في المكسيك بنهاية العام المقبل، وهي كمية توازي الانتاج السنوي لمصفاة نفط امريكية.
وتستهدف زيادة تلك الكمية الى مليار جالون بنهاية عام 2012، اي بزيادة 10 في المئة عن اجمالي طاقة انتاج الايثانول الحالية في امريكا التي تعد اكبر منتج للوقود الحيوي في العالم.
ويتعامل بعض الخبراء بحذر مع تلك التجربة، اذ انه من غير المعروف ما سيستهلكه استزراع الطحالب من مياه ومكونات غذائية.

سيارة يابانية تسير بالماء


تمكنت شركة جينباكس اليابانية من اختراع سيارة جديدة تسير بالماء بدلا من الوقود، في محاولة لحل المشاكل الناجمة عن الارتفاع المضطرد لأسعار النفط.
وتعتمد السيارة على تقنية تعد الأولى من نوعها، إذ تحول الماء إلى طاقة كهربائية تستخدم في تسيير السيارة.
وكل ما تحتاجه السيارة لتر واحد فقط من الماء، أي نوع من الماء، سواء كان من النهر أو البحر أو المطر أو حتى الشاي الياباني، لكي تسير لنحو الساعة بسرعة 80 كيلومترا في الساعة.
وفور صب الماء في الخزان الواقع في مؤخرة السيارة، يستخلص مولد السيارة الهيدروجين من الماء ويحرر الإلكترونات مولدا طاقة كهربائية.
ويقول كيوشي هيراساوا المدير التنفيذي لشركة جينباكس إنه يأمل في الترويج لسيارته قبيل افتتاح قمة مجموعة الثماني في هوكايدو باليابان.
وتأمل الشركة في التعاون مع شركات تصنيع السيارات اليابانية لاستخدام هذه التقنية الجديدة في مصانعها في المستقبل القريب.

تعرض الحامل لحبوب اللقاح يصيب الطفل بالحساسية


وجد الباحثون بمجال الربو والحساسية أن غبارا لحبوب لقاح تسبب في ظهور الحساسية بدماء الحبل السري لبعض الأطفال الذين كانت أمهاتهم يعانين من الحساسية نفسها.
ولم يصب أي من الأطفال حديثي الولادة الذين لم تصب أمهاتهم بالحساسية الشائعة إزاء حبوب اللقاح والتي تعرف باسم (ديربي1) بهذا النوع من الحساسية.
ويرتبط التعرض أوائل العمر لغبار حبوب اللقاح المسببة للحساسية بمخاطر الإصابة بالربو في فترة الطفولة.
وذكر معدو الدراسة بجامعة وين في ديترويت في تقرير نشر بدورية سجلات الحساسية والربو وأمراض المناعة، أن هذه النتائج التي تحدث نتيجة تعرض الرحم لمثل هذا الغبار تفترض أنه من الواجب على الأمهات التقليل من مخاطر إصابة أطفالهن بالربو عن طريق الإقلال من تعرضهن لمسببات الحساسية.
ولاحظ الباحثون أن مخاطر الإصابة بالربو والحساسية تزداد بشكل كبير بين الأطفال الذين أصيبت أمهاتهم بهذه الحالة عنه بالنسبة للأطفال الذين أصيب آباؤهم بهذه الحالة، مفترضين وجود تأثير بين الأم ووليدها يقف وراء هذا الانتقال الوراثي.
وعمد الباحثون إلي قياس مستويات (دير بي1) لـ 98 أما وأطفالهن حديثي الولادة، ووجدوا أن 27 امرأة (28%) سجلن تأثرا بمسببات الحساسية بينما سجل 12 وليدا مستويات ملموسة من مسببات الحساسية بدماء الحبل السري.
وكشف تحليل البيانات عن وجود علاقة ارتباط سببي بين إصابة الأم بمسببات الحساسية ومستويات إصابة الأطفال حديثي الولادة بنفس المسببات وذلك لدى 12 طفلا من حديثي الولادة وأمهاتهم، وكان المستوى لدى الأطفال ثلث ما هو مسجل لدى الأمهات.
وخلص الباحثون إلي أن هذه النتائج تفترض أنه إلي جانب محاولة تجنيب الأطفال مسببات الحساسية، فإن وقاية وتجنيب الأمهات الحوامل التعرض لنفس المسببات خلال فترة الحمل يمكن أن يقلل من جانبه انتشار الربو بين الأطفال.

ارتباط بين تلوث المرور والحساسية لدى الأطفال



أعلن باحثون ألمان أنهم وجدوا بعض أقوى الأدلة حتى الآن تربط بين التلوث المروري والحساسية لدى الأطفال.
وقالوا في دراسة نشرت أمس الجمعة إن مخاطر الإصابة بالربو أو حمى القش (حمى الكلأ) أو الأكزيما أو حساسيات أخرى تزيد بنسبة نحو 50% بين الأطفال الذين يعيشون على بعد 50 مترا عن طريق مزدحم مقارنة بالذين يعيشون أبعد من ألف متر.
وأكد متخصص في دراسات الأوبئة في ميونيخ يواقيم هينريك أن بحوث سابقة قد ربطت بين التلوث والإصابة بحساسيات، لكن دراسات المتابعة لا تتسم حتى الآن في هذا المجال بالاتساق.
وكتب هينريك -الذي أشرف على الدراسة في الدورية الأميركية لطب الجهاز التنفسي والرعاية الحرجة- قائلا "وجدنا بثبات وجود صلات قوية بين المسافة إلى أقرب طريق رئيسي والإصابة بالحساسية".
وتتبعت الدراسة 3 آلاف من الأطفال الأصحاء من كل أنحاء ميونيخ على مدار ست سنوات منذ الميلاد لتحديد معدلات الإصابة بأعراض تتعلق بحساسية والتعرض لتلوث مروري.
ورسم الباحثون خريطة لكل عنوان سكني والمسافة إلى الطرق المزدحمة، ثم طوروا نموذجا لحساب التعرض للتلوث عند الميلاد وعند عامين وثلاثة وستة أعوام، واعتبروا الطريق الذي يستخدمه أكثر من 10 آلاف سيارة يوميا مزدحما.
وذكر هينريك "طورنا نموذجا لتوقع تركيز تلوث الهواء في نقطة واحدة في منطقة بمدينة كبيرة"، وهذا سمح للباحثين بمراقبة أكثر من موقع واحد وكذلك تتبع مجموعة كبيرة من الأطفال عبر مدة طويلة، وهو أمر ربما لم تتعرض له دراسات أخرى كثيرة.
وأضاف أن الباحثين سيواصلون متابعة هؤلاء الأطفال في السنوات القليلة المقبلة لتحديد ما إذا كان الانتقال إلى منطقة أقل تلوثا يمكن أن يعكس أي مشاكل تتعلق بالتلوث المروري أم لا.

المكملات الغذائية تساعد فى علاج مرضى السل


ذكرت دراسة جديدة أعدها أطباء من الولايات المتحدة أن إضافة عناصر المكملات الغذائية إلى النظام الغذائي تقوي علاج مرضى السل.
وقال الدكتور إدواردو فيلامور من كلية هارفارد للصحة العامة في بوسطن إن الحالة الغذائية مؤشر هام جدا إلى إظهار نتائج علاجية لدى المصابين بأمراض فيروسية.
وأظهرت دراسة الباحثين من جامعة هارفارد التي نشرت في دورية الأمراض الفيروسية أن استخدام المكملات الغذائية مثل السيلينيوم وفيتامينات "أ" ومركب "ب" و"ج" و"ه" قوّى احتمالات علاج السل، وأدّى إلى انخفاض احتمالات عودة المرض بعد علاج ناجع بنسبة 45%.
كما ظهرت آثار إيجابية لجهاز المناعة لدى غير المصابين بفيروس نقص المناعة المكتسب (الإيدز)، لكنها لم تظهر لدى المصابين بالفيروس.
وفي السياق نفسه قالت الدكتورة كريستين شتابل بن من معهد "شتاتنز سيروم" في كوبنهاغن بالدانمارك وزملاؤها إننا نعتقد أن هذه النتائج تمثل أثرا حقيقيا وأن المكملات الغذائية قد تكون علاجا مهما لمرضى السل.
بالمقابل حذر فيلامور من أن نتائج دراسة واحدة لا تكفي لتقديم توصيات عامة، وذلك رغم هذه النتائج التي اعتبرها إيجابية

الاسم الجديد لبلوتوهو بلوتويد لة ولغيره من الكواكب الصغيرة


بعد استبعاده من قائمة كواكب المجموعة الشمسية عام 2006 حصل بلوتو على ترضية أمس حين اتفق الاتحاد الدولي للفلك على إطلاق اسم بلوتويد عليه وعلى غيره من الكواكب الصغيرة.
وقال الاتحاد في بيان إن لجنته التنفيذية اتخذت قرارا بالاسم الجديد أثناء اجتماعها في أوسلو.
واتفقت اللجنة على تعريف بلوتويد على أنها الأجرام السماوية التي تدور حول الشمس فيما بعد كوكب نبتون.
وقالت المنظمة التي تتولى تسمية الكواكب المكتشفة حديثا وغيرها من الأجرام السماوية إنه يتعين أن تكون هذه الأجسام شبه كروية وألا تكون قد اكتشفت أجساما أخرى أصغر منها في مداراتها.
والكوكبان المعروفان اللذان يحملان اسم بلوتويد هما بلوتو وأريس لكن علماء الفلك يتوقعون اكتشاف المزيد.
ولم يستحق كوكب قزم آخر هو سيريس اللقب الجديد لأنه يقع في حزام الكواكب السيارة بين المريخ والمشتري