Tuesday, May 12, 2009

محرك بحث سيحدث ثورة فى عالم التكنولوجيا

من المتوقع الكشف في وقت لاحق من الشهر الحالي عن أكبر ثورة تكنولوجية في عالم الإنترنت يشهدها العالم في السنوات الأخيرة مع تدشين برنامج حاسب آلي جديد سيجعل محركات بحث مثل جوجل تتوارى خلفه. وقالت صحيفة إندبندنت أون صنداي البريطانية إن البرنامج الجديد الذي أطلق عليه اسم "وولفرام ألفا" يستطيع فهم الأسئلة الموجهة له قبل أن يشرع في تقديم إجابات محددة تتناسب واحتياجات السائل بطريقة لم تألفها الشبكة العنكبوتية من قبل. ويعتبر محرك البحث الجديد والذي جرى عرضه بجامعة هارفرد في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي, بمثابة الخطوة الأولى نحو إنشاء ما يعتبره الكثيرون المستودع العالمي للمعلومات الذي يستطيع فهم ما هو مطلوب منه باللغة العادية والرد عليه بنفس الطريقة التي يتعامل بها الإنسان. ورغم أن النظام لا يزال حديثاً فإنه أثار فضولاً ونهماً كبيرين من قبل علماء التكنولوجيا ومراقبي الإنترنت. ولن يكتفي "وولفرام ألفا" بتقديم رد مباشر على الأسئلة بل سيقدم صفحة تحتوي بيانات دقيقة تتعلق بالسؤال ومنسوبة لمصادرها.

تزايد اعداد الفيروسات على الإنترنت فى الاعوام الاخيرة

حذرت شركة سيمانتك المتخصصة في أمن المعلومات على شبكة الإنترنت من تزايد عدد الفيروسات التي تصيب أجهزة الكمبيوتر بصورة مطردة وغير طبيعية حيث تتنقل من بين رسائل البريد الإلكتروني وتختبئ وراء المواقع الآمنة. وأشارت سيمانتك في تقرير أصدرته مؤخرًا من زيادة عدد الفيروسات والديدان التي يطلق عليها أيضاً الشفرات الخبيثة على شبكة الإنترنت إذ تم التعرف على 267.624 منها في عام 2007 مقارنة مع 6.1 مليون في العام الماضي وحدة. وقال فينسنت ويفر نائب رئيس سيمانتك للمحتوى الأمني إن 60 بالمئة من جميع تهديدات الشفرات الخبيثة في الـ20 عاما الماضية ظهرت خلال الـ12 شهراً الماضية فقط. وأوضح التقرير أن مخربي الكمبيوتر يتحولون عن استخدام أسلوب التصيد عبر رسائل البريد الإلكتروني غير المرغوب فيها للوصول إلى المعلومات الشخصية عن المستخدم إلى إفساد مواقع شرعية منها على سبيل المثال موقع أعمال محلية و بالتالي استخدامه في السرقة. وأشار التقرير إلى أن المخربين يميلون إلى تجنب مواقع المؤسسات الكبيرة التي تديرها شركات تستطيع أن تقوم سريعاً بإصلاح الموقع لصالح مواقع أصغر لا يديرها محترفون مثل مواقع حجز الغرف الفندقية. وحدد تقرير سيمانتك أمثلة على ذلك مواقع أخرى مثل الأمم المتحدة والحكومة البريطانية كمواقع أصيبت بفيروسات وشفرات خبيثة على الإنترنت وهدف الفيروسات هو السرقة مع اتساع النطاق حول العالم ما يجعل من السهل للمناطق التي لا تخضع للقانون أن تلعب دور الحاضن للمخربين. وقال التقرير إنه في عام 2008 تم استهداف 78 بالمئة من تهديدات المعلومات الخاصة ببيانات المستخدم و 76 بالمئة استخدم محتوى مزيفا للدخول بهدف سرقة معلومات مثل الحساب البنكي عبر الانترنت، وفور سرقة أرقام بطاقات الائتمان وأسماء المستخدمين وكلمات المرور يتم بيعها في السوق السوداء.

علاقة بين ضوء النهار لفترة طويلة وبعض حالات الانتحار

قال باحثون سويديون ان استمرار وجود ضوء الشمس لفترات طويلة في اماكن مثل جرينلاند حيث ما تسبب ايام الصيف الطويلة في الغالب ارقا يدفع الانسان الى الانتحار على ما يبدو. وتشير النتائج الجديدة الى انه على الرغم من اعتقاد بان حالات الانتحار تميل للارتفاع في اواخر الخريف واوائل الشتاء بسبب الظلام فان الاماكن التي يوجد بها ضوء الشمس بشكل مستمر في مواسم الصيف كاحدى حقائق الحياة ربما تكون خطيرة بنفس القدر. وتقول منظمة الصحة العالمية ان 877 الف شخص ينتحرون سنويا. وتقدر المنظمة ان مقابل كل حالة موت نتيجة انتحار تحدث في اي مكان ما بين عشر و40 محاولة انتحار. وربط علماء في السابق اضطرابات النوم بزيادة خطر الانتحار في الاشخاص الذين يعانون من اضطرابات نفسيه وفي المراهقين ولكن لم يتضح ما اذا كانت هذه الصلة موجودة ايضا لدى الناس عامة. ودرس الفريق السويدي التفاوت الموسمي لحالات الانتحار في كل جرينلاند من عام 1968 الى عام 2000 ووجدوا سلسلة من حالات الانتحار في اشهر الصيف. وكان هذا التأثير الموسمي واضحا بشكل خاص في شمال البلاد وهي منطقة لا تغيب فيها الشمس بين نهاية ابريل نيسان ونهاية اغسطس اب. وقالت كارين سبارينج بيوركشتين من معهد كاروليسنكا في السويد في بيان "وجدنا ان حالات الانتحار عنيفة بشكل حصري تقريبا وزادت خلال فترات النهار المتواصل. "في شمال البلاد 82 في المئة من حالات الانتحار حدثت خلال اشهر ضوء النهار/الصيف/." وشملت معظم حالات الانتحار شبانا وكانت تتسم بالعنف مثل اطلاق النار او الشنق او القفز من اماكن مرتفعة. وتشكل هذه الانواع من الموت تقريب كل حوالي 95 في المئة من حالات الانتحار. وتكهن الباحثون بان الخلل الذي يحدثه الضوء في السيروتونين وهو المادة الكيمائية المرتبطة بالحالة المزاجية في المخ ربما تؤدي الى زيادة التهور الذي يدفع الناس بالتزاوج مع قلة النوم الى قتل انفسهم. وقالت بيوركشتين ان"الضوء ليس سوى عامل واحد فقط من عوامل كثيرة في مأساة الانتحار المعقد ة ولكن هذه الدراسة تثبت وجود علاقة محتملة بين الاثنين."

أعراض انفلوانزا الخنازيرعند الخنازير تشبة البشر

قال علماء تايلانديون حقنوا خنازير صغيرة بالفيروس الجديد (اتش1ان1) الذي ينتشر حول العالم ان السلالة تسببت في ظهور أعراض مشابهة للانفلونزا لدى الحيوانات قبل أن تختفي مثل العديد من الاصابات البشرية. ودفع انتشار للسلالة الجديدة المعروفة باسم انفلونزا الخنازير وقتلت 53 شخصا على الاقل معظمهم في المكسيك بعض الدول الى فرض حظر على لحوم الخنزير من الدول التي أعلنت عن اصابات بشرية بالرغم من أن المسؤولين قالوا انه لا يوجد خطر من انتشار الفيروس من خلال تناول لحم الخنزير. وعموما فان بعض منتجي لحوم الخنازير غير متأكدين كيف يمكن أن يؤثر الفيروس في حيواناتهم. وقال الباحثون ان الخنازير المصابة بالفيروس الجديد وعددها 22 ظهر عليها أعراض شبيهة بأعراض الانفلونزا بين يوم وأربعة أيام من الحقن وانها بدأت تفصل الفيروس - بما يعني انها يمكنها نشره - بعد يومين من الحقن. وقال الباحثون في دورية بيوميد سنترالز فيرولوجي "BioMed Central's Virology " "نتائج هذه الدراسة ربما تساعد في الوقاية من فيروس انفلونزا الخنزير والسيطرة عليه في تايلاند." ويتألف الفيروس الجديد من مزيج معقد من انفلونزا الخنازير مع مقادير ضئيلة من انفلونزا الطيور والبشرية رغم أن لا أحد يعرف بالتحديد أين نشأ الفيروس الذي ظهر لاول مرة في المكسيك. وتتحور فيروسات الانفلونزا باستمرار كما تتبادل المواد الجينية مع بعضها البعض على نحو غير محدد خاصة اذا أصيب حيوان أو انسان بسلالتين في نفس الوقت. وتوصل فريق الباحثين الى أن كل الخنازير المصابة ظهرت عليها أعراض خاصة بالجهاز التنفسي مثل الرشح والسعال والعطس والتهاب الملتحمة. كما أصيبت الخنازير بافات في الرئة كبيرة بما يكفي لان ترى بالعين المجردة. وتميزت الافات بمناطق على الرئة ذات لون أرجواني داكن وكانت أكثر حدة بعد يومين من الحقن. وكان هذا على نحو خاص الحالة في الخنازير المصابة بالفيروس اتش1 ان1 حيث كان حوالي ثلث الرئة مغطى.

ضغط الدم المنخفض قد يزيد مخاطر النوبات والازمات القلبية

أظهرت نتائج دراسة أميركية تجريبية واسعة أن انخفاض مستويات ضغط الدم قد يؤدي إلى زيادة احتمالات حدوث مشكلات وأمراض بالقلب والأوعية الدموية بما فيها النوبات أو الأزمات القلبية والسكتات الدماغية. تضيف هذه المعطيات جديداً لنتائج تجارب سابقة أجريت في سياق نفس الدراسة الجديدة التي تحمل عنوان "العلاج بأهداف جديدة" وتسمى اختصاراً (TNT)، حول استخدام عقار "أتورفاستاتين" المخفض القوي لمستويات الكوليسترول الضار منخفض الكثافة بالدم، حيث أدى ذلك لتقليل الإصابة بمشكلات القلب والشرايين. قدم هذه النتائج باحثون بمستشفي سانت لوقا روزفلت بنيويورك، الخميس الماضي بالمؤتمر السنوي الرابع والعشرين للجمعية الأميركية لعلاج ضغط الدم. وكانت دراسات تحليلية إحصائية سابقة قد وجدت علاقة ارتباط بين مستويات ضغط الدم وحدوث مشكلات مستقبلية بالقلب والأوعية الدموية، حيث ترافقت زيادة مخاطر هذه المشكلات مع ارتفاع شديد أو انخفاض شديد بمستويات ضغط الدم. لكن كان هناك بعض الجدل حول مدى وجود علاقة الارتباط هذه لدى مرضى يتلقون علاجاً مكثفاً لعوامل أخرى ذات صلة بمخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية، مثل كوليسترول الدم منخفض الكثافة. Align Right

يؤدى الإفراط في الأكل وليس قلة الحركة للسمنة

قالت دراسة لمنظمة الصحة العالمية إن الإفراط في الأكل -لا قلة الحركة- يكاد يكون المسؤول كليا عن زيادة ظاهرة السمنة في العالم النامي. وحسب باحثي مركز محاربة السمنة في المنظمة ومقره جامعة دياكين بولاية فيكتوريا الأسترالية، فإنه لم يسجل أي تراجع في النشاط الحركي خلال العقود الثلاثة الماضية، مما يعني أن زيادة السمنة ناتج عن غذاء مرتفع الحريرات. ورصدت الدراسة ظاهرة الوزن الزائد في الولايات المتحدة، وعرضت نتائجها في المؤتمر الأوروبي حول السمنة في أمستردام، واعتبرتها دليلا على الحاجة إلى التركيز على الحمية. وحسبت الدراسة الوزن الذي يجب أن يكون عليه الأميركيون اليوم بناء على الغذاء الذين يتناولونه مقارنة بوزنهم الحقيقي، وخلصت إلى أن وزن البالغين أقل مما كان يجب أن يكون عليه مما يوحي بأنهم زادوا نشاطهم الجسدي مع مرور الوقت. وأظهرت التجارب تطابقا نسبته 100% لدى الأطفال، مما جعل الباحثين يخلصون إلى أن تغير النشاط الجسدي لم يكن سببا في زيادة سمنة الأطفال الأميركيين.

ار تفاع معدلات الميلانين قد يدل على ادمان النيكوتين

أفادت دراسة أمريكية حديثة بأن الميلانين وهي المادة الصبغية للجلد والشعر، إذا كانت معدلاتها مرتفعة فربما يدل ذلك على احتمال الإدمان على النيكوتين. وأشار جاري كينج من جامعة بنسيلفينيا، إلى أن ازدياد نسبة الميلانين لها علاقة مباشرة بالنيكوتين وبعدد السجائر التي يدخنها البعض يومياً وبخاصة بين الأمريكيين من أصل أفريقي. ومن خلال الدراسة تم قياس مستويات النيكوتين عند هؤلاء، حيث تبين أن كمية الميلانين الجينية عند هؤلاء إضافة إلى ما أكسبته الشمس لجلودهم من سمرة إضافية لها علاقة بشكل كبير بعدد السجائر التي يدخنوها يومياً. وأوضح كينج أن هناك حاجة لإجراء دراسة أوسع حول هذا الموضوع تشمل عينة أكبر من المدخنين من أجل الحصول على صورة أفضل عن هذا الموضوع.

حمض الفوليك يقلل تعرض الحوامل للاجهاض المتكرر

أكد الأطباء أن حمض الفوليك يقلل خطر تعرض السيدات الحوامل لإجهاضات متكررة، إضافة إلى دوره في وقاية الأجنة من التشوهات الولادية. ووجد الباحثون في السويد ومعاهد الصحة الأميركية أن وجود مستويات منخفضة من حمض الفوليك في دماء السيدات الحوامل زاد خطر تعرضهن للإجهاض بحوالي 50%, بينما لم تتعرض الحوامل اللاتي يملكن مستويات عالية من هذا الحمض لنفس الخطر. وتوصل الباحثون إلى هذه النتيجة بعد قياس مستويات الفوليك عند 468 سيدة من الحوامل اللاتي تعرضن لإجهاضات تلقائية و921 من الحوامل الأصحاء خلال الأسبوعين السادس والثاني عشرة من الحمل لتحديد الارتباط بين مستويات الفوليك والإجهاض الذي يحدث عند نزول الجنين قبل الأسبوع العشرين من الحمل. وتؤكد هذه الدراسة، التي نشرتها مجلة الجمعية الطبية الأميركية, ضرورة تناول السيدات لهذا الفيتامين على شكل أقراص يومية تحتوي على 400 مايكروغرام منه قبل الحمل وخلال الأشهر الأولى منه, أو إضافته إلى الغذاء من خلال تناول الأطعمة الغنية به مثل الخضراوات الورقية الداكنة وعصير البرتقال وغيرهما

نقص حمض الفوليك قد يضاعف من فرص الإصابة بالحساسية

أفادت دراسة طبية حديثة بأن نقص حمض الفوليك فى الجسم قد يضاعف من فرص الإصابة بالحساسية ونوبات الأزمات الربوية. وكان الباحثون اعتمدوا فى أبحاثهم على تحليل مستوى حمض الفوليك فى الدم لأكثر من 8 آلاف شخص ممن عانوا من الحساسية وممن لم يعانوا. وأوضح الباحثون أن الأشخاص الأكثر معاناة من انخفاض مستوى حمض الفوليك فى دمائهم كانوا أكثر عرضة بنسبة 40 % للإصابة بالحساسية والأزمات الربوية مقارنة بنحو 16 % بين الأشخاص الذين يتمتعون بمستوى طبيعى لحمض الفوليك فى دمائهم.

تدليك الجسم بعد القيام بتمارين رياضية لا يفيد

أفادت دراسة حديثة أن تدليك الجسم بعد القيام بتمارين رياضية لا يؤدي إلى زيادة تدفق الدم إلى العضلات أو يزيل حمض "اللكتيك" منها. وأشار الأستاذ مايكل تشاكوفسكي إلى أن هناك سوء فهم شائع بين الناس حول فوائد التدليك حتى بين المحترفين الرياضيين أنفسهم"، مؤكدين أن جميع الاختصاصيين في العلاج الطبيعي الذين تحدثت معهم، حيث أن التدليك يزيد تدفق الدم إلى العضلات ويساعد على التخلص من حمض "اللكتيك". وأوضحت الدراسة أن التدليك يضعف في الواقع تدفق الدم إلى العضلات ويخفق في إزالة حمض "اللكتيك" منها بعد التمارين.

إفراط النساء في شرب الكحول قد يؤدي إلى ضمور أدمغتهن

حذرت دراسة حديثة من أن إفراط النساء في شرب الكحول قد يؤدي إلى ضمور أدمغتهن ما يزيد احتمال إصابتهن بالخرف. وأكدت الدكتورة جاين مارشال أن تأثير الكحول على الدماغ، وبخاصة أدمغة النساء قد يكون أسوأ مما كان يعتقد سابقاً. وأضافت مارشال أن المرأة أكثر تعرضاًً لضمور الدماغ من الرجل مشيرة إلى أن الإفراط في شرب الكحول يؤثر على النساء لأن أجسادهن وأدمغتهن أقل قدرة على مواجهة التأثيرات السلبية والسامة لهذه المادة.

الجلطة في حد ذاتها يمكن أن تدمر الذاكرة

أفاد باحثون أمريكيون بأن كبار السن لا يدركون عادةً بل ربما ينسون أنهم أصيبوا بجلطة من قبل ولذلك قد لا يكونون مصدراً موثوقاً به للمعلومات الطبية. وأظهر فحص المخ بالأشعة لمجموعة من كبار السن أنه بينما تذكر 12 في المئة فقط أنهم أصيبوا بجلطة من قبل، إلا أن الثلث تقريباً أو نحو 30 في المئة كان لديه آثار في المخ تثبت إصابته بجلطة في الماضي. وأشار الدكتور كريستيان ريتز من المركز الطبي في جامعة كولومبيا بنيويورك، إلى أن الجلطة في حد ذاتها يمكن أن تدمر الذاكرة وأن الكثير من الناس قد يصابون أيضاً بما يعرف باسم الجلطات الصامتة والتي لا تشخص أبداً في حينها. يذكر أن الجلطة يصاحبها إعاقة للحركة لكن يمكن أيضاً أن يصاحبها ضعف في الذاكرة والاحساس والتخاطب أو اللغة مما يقلص قدرة الفرد على أن يحدد بدقة تاريخ إصابته بالجلطة.