Saturday, April 4, 2009

بذور العنب تقضى على سرطان الدم

أكد باحثون أن منتجا مشتقا من بذور العنب اثبت فعاليته في إجبار خلايا اللوكيميا أو سرطان الدم على الانتحار والقضاء عليها. وأشار الباحثون إلى أن التجارب المعملية أثبتت قدرة المنتج المتوفر تجارياً، في القضاء على 76 بالمئة من الخلايا السرطانية وبعد 24 ساعة من تعريضها له، وذلك عبر عملية التدمير الذاتي المعروفة علمياً بـأبوتوسيس دون المساس بالخلايا السليمة. وأشار بروفيسور من جامعة كنتاكي، إلى أن مواد مشتقة من بذور العنب يقع ضمن هذه الفئة وتحوي بذور العنب عدداً من الكيمائيات النباتية المقاومة للتأكسد، منها الريسفيترول المعروفة بخصائصها المضادة للسرطان. ويعتقد الباحثون أن الكشف قد يفتح الباب أمام علاجات واعدة جديدة لسرطان الدم، الذي لم تحدد، حتى اللحظة الأسباب الكامنة وراء الإصابة به، إلا أن العلماء والباحثين يشكون في احتمالية وجود عوامل متعددة، فيروسية جينية بيئية ومناعية تدخل في الإصابة بهذا المرض. ووجد الباحثون أن المنتج المشتق من بذور العنب ينشط بقوة بروتين "JNK" المساعد في تنظيم عملية التدمير الذاتي. تجدر الإشارة إلى أن نظام الانتحار المبرمجة للخلايا، أو "أبوتوسيس" هو طريقة طبيعية للتخلص من الخلايا المدمرة أو تلك التي قد تكون عرضة لخطر السرطنة، وعند انهيار الآلية المشغلة للتدمير الذاتي، تفلت الخلايا السرطانية وتبدأ في التكاثر.

شرب الشوكولاته الساخنة يومياً يحفز على العمل

أكدت دراسة حديثة أن شرب كوب من الشوكولاته الساخنة يومياً يحفز الدماغ على العمل ويطرد التعب. وأشار باحثون إلى أن الشوكولا الساخنة التي تحتوي على مادة "الفلافانول" وهي نبتة كيميائية موجودة بكثرة في الشوكولاته السوداء، لا تحفز الدماغ على العمل فحسب بل توسّع الأوعية الدموية وتزيد تدفق الدم إلى الدماغ. وأوضح الباحثون أن علماء النفس أخضعوا 30 شخصاً لامتحانات في اللغة والرياضيات ومواضيع أخرى قبل وبعد شرب كأس من الشكولاته الساخنة، وتبيّن أن هذا المشروب حسّن الأداء الذهني لهؤلاء في عمليات حسابية مثل طرح رقم ثلاثة من 800 أو 999. يذكر أن شرب الشوكولاته الساخنة يحفز الدماغ ويمنع الإصابة بالأمراض العصبية.

شرب القهوة يمنح حدوث الجلطات

أظهرت دراسة جديدة وجود ارتباط بين مخاطر إصابة النساء بالجلطة وشرب القهوة من خلال تقييم بيانات مأخوذة من دراسة حول صحة الممرضات أجريت بين العامين 1980 و2004 وشملت أكثر من 83 ألف امرأة معدل أعمارهن 55 سنة. يشار إلى انه ليس للنساء المشاركات في الدراسة أي تاريخ في الجلطات أو أمراض القلب والسكري والسرطان. وملأت المشاركات استمارة عند مرور سنتين وتبين ان 84 بالمئة منهن شربن على الأقل قهوة فيها كافيين ونصفهن قلن انهن شربن أيضاً قهوة من دون كافيين فيما 78 بالمئة منهن يشربن الشاي و54 بالمئة يشربن مشروبات غير كحولية فيها كافيين. وتبين انه طوال الـ24 سنة الماضية، سجلت 2280 إصابة بالجلطات وغالبيتها من النوع الذي يعيق تدفق الدماء في الأوعية الدموية. وتبين في الدراسة التحليلية الجديدة ان نسبة إصابة النساء اللواتي يشربن بشكل دائم ما لا يقل عن 4 أكواب من القهوة يومياً بالجلطة تراجعت بحوالي 20 بالمئة مقارنة مع النساء اللواتي يشربن أقل من كوب شهرياً. وأظهرت الدراسة ان خطر الإصابة بالجلطة يتراجع بنسبة 19 بالمئة إذا شربت النساء 7 أكواب أسبوعياً في حين ان الخطر يتراجع عند من يشربن كوبين أو 3 يومياً بنسبة 10 بالمئة. ووجد الباحثون خلال الدراسة ان شرب القهوة يساعد على مكافحة الجلطات عند النساء الصحيحات لكن الفوائد تختفي عند المدخنات، فتبين ان التدخين يمحو أي فائدة من شرب القهوة بشكل دائم. يشار إلى ان الباحثين لم يحددوا نوع القهوة التي تساهم في تخفيض مخاطر الجلطات كما لم يذكروا ان الشاي والمشروبات غير الكحولية تعطي النتيجة نفسها. لكن الباحثين أوضحوا انهم ما زالوا بحاجة إلى المزيد من الأبحاث في هذا المجال مذكرين بالتأثيرات السلبية التي ترافق شرب القهوة مثل الأرق والقلق وارتفاع ضغط الدم ومشاكل القلب.

الانسان والجلطات القاتلة

لاحظ أطباء في هونج كونج ان نوعا قاتلا من الجلطات يحدث فيما يبدو بشكل أكثر تكرارا خلال الشهور الاكثر برودة في الشتاء وعندما يرتفع الضغط الجوي. وفي مقال نشر في دورية ان مثل هذه الجلطات والتي يطلق عليها "السكتة الناجمة عن نزيف تحت العنكبوتية" بلغت أوجها في يناير كانون اثاني. وقال جورج وانج وهو استاذ مساعد في قسم جراحة الاعصاب بمستشفى أمير ويلز "انه اكثر انواع النزف بالمخ فتكا حيث تبلغ معدل الوفاة بسببه 50 في المئة." وقال وونج ان هؤلاء الذين لا ينجون يموتون عادة في يوم حدوث الجلطة. ودرس وونج وزملاؤه سجلات 135 مريضا عانوا من هذه الجلطة من اكتوبر تشرين الاول 2002 حتى أكتوبر تشرين الاول 2006 ووجدوا ان معظم الجلطات حدثت في الشتاء. وقال ان (مثل هذه الجلطة) أكثر شيوعا لدى المرضى بارتفاع ضغط الدم والمدخنين.

اختفاء طبقة جليد في القطب الجنوبي

أعلن باحثون في الولايات المتحدة والحكومة البريطانية يوم الجمعة ان طبقة جليدية في القارة القطبية الشمالية اختفت سريعا وان اخرى بصدد الاختفاء فيما تذوب الانهار الجليدية بشكل أسرع مما يعتقده أي شخص ويعتقد أنه بسبب التغير في المناخ. وقال الباحثون ان طبقة "ووردي ايس" الجليدية التي بدأت تتفسخ منذ الستينات اختفت وان الجزء الشمالي من الطبقة " لارسن ايس" لم يعد موجودا. كما انهار اكثر من 8300 كيلومتر مربع من طبقة لارسن منذ 1986 وتتصور لجنة الامم المتحدة المعنية بالمناخ ان درجة حرارة الغلاف الجوي في العالم ستزيد بما بين 1.8 و أربع درجات مئوية بسبب انبعاثات الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري والتي يمكن ان تتسبب في حدوث فيضانات وموجات جفاف وموجات حارة وعواصف أكثر قوة. ويمكن لذوبان الانهار الجليدية والطبقات الجليدية أن يرفع منسوب المياه في المحيطات بشكل عام ويغرق المناطق المنخفضة المستوى -رويترز

يمكن للقلب ان يجدد خلاياه

قال علماء انهم اثبتوا أن الجسم البشري يجدد خلايا القلب بمعدل يصل الى حوالي واحد بالمئة سنويا وقد يقلل هذا الاكتشاف يوما الحاجة الى عمليات زراعة القلب. وذكروا في دورية (Science) ان الدراسة التي استمرت اربع سنوات اجريت على 50 متطوعا ورصدت في اطار زمني اثار نظائر الكربون المتخلفة عن اختبارات القنابل النووية في الحرب الباردة مما أثار امكانية التحفيز الصناعي لعملية تجدد الخلايا. وخلايا القلب على غير المعتاد تتوقف مبكرا عن التجدد. ويعرف الاطباء ان هناك خلايا مسيطرة في القلب تسمى الخلايا الجذعية ولكن عضلة القلب عادة ما تكون نسيجا متقرحا بعد تعرضها للضرر ولا تستعيد قدرتها الكاملة على التجدد. و ان معدل انتاج الخلايا الجديدة يقل مع التقدم في العمر حيث تتجدد خلايا شاب في العشرينات بمعدل يصل الى واحد بالمئة سنويا وينخفض الى نصف بالمئة سنويا في عمر 75 عاما. واذا جددت خلاياك بهذا المعدل فهذا يعني انك.. حتى لو عشت عمرا مديدا لن تجدد أكثر من 50 بالمئة من الخلايا. وقد يساعد هذا الاكتشاف العلماء في تحديد من هم عرضة لامراض القلب من خلال رصد قدرة القلب على تجديد خلاياه-رويترز

يجب الاهتمام و رعاية الأطفال المبتسرين

أعلنت الجمعية المهنية لأطباء الأطفال في ألمانيا أن الاطفال المبتسرين "الذين يولدون قبل موعدهم" يجب أن يكونوا على اتصال جسدي وثيق بالوالدين في أقرب وقت ممكن بعد الولادة. و أن هناك دليلا على أن الاطفال المبتسرين يحققون معدل تطور أفضل ونمو أسرع وتقل معاناتهم من تلف الدماغ إذا تمتعوا بقدر كبير من الدفء والعناية، فقلوب ورئات الاطفال الذين يتمتعون باتصال جسدي بالوالدين تنمو بسرعة مما يسمح لهم الخروج من المستشفى مبكرا.

زيادة اعداد المصابين بالسكري على مستوىالعالم

أعلن خبراء في منظمة الصحة العالمية أن عدد المصابين بمرض السكري في العالم سوف يرتفع في الفترة من عام 2000 وحتي عام 2039 بنسبة 39 % . و أوضح المسئولون أن الإصابة تزداد بين الافراد الذين تزيد أعمارهم عن خمسين عاماً بالمقارنة بالأعمار ما بين العشرين حتي التاسعة والأربعين مشيرين إلي أن عدد المصابين بالمرض ارتفع بنسبة 31 % سنويا في الفترة من عام 1997 وحتي عام 2003.

المخ مؤئر فى ارتفاع ضغط الدم

كشفت نتائج دراسة طبية بريطانية أن المخ هو المسئول عن ارتفاع ضغط الدم وليس القلب. و فسر الباحثون ذلك بأن ضغط الدم هو التهاب في الأوعية الدموية للمخ حيث لا تصل كمية كافية من الأكسجين للمخ نتيجة بروتين يعرف باسم "جام - 1" الذي يكدس خلايا الدم البيضاء فيؤدي ذلك إلي حدوث التهاب وإعاقة سريان الدم

الرقص الشرقى يعالج السكرى

تستعين جمعيات صحية فى استراليا بفتياتٍ يؤدين الرقص الشرقى من أجل مكافحة السكرى وذلك بالربط بين فكرة نحافة الخصر والتمتع بصحة جيدة. وأشار أطباء استراليون إلى أنه كلما كان محيط الخصر كبيراً زاد احتمال الإصابة بالسكري مؤكدين أن عدد الذين قد يصابون بالسكرى جراء البدانة قد يصل إلى 4 ملايين بحلول عام 2010. و أن احتمال إصابة الرجل بالسكرى تزداد إذا كان محيط خصره فوق الـ 100 سم والمرأة فوق الـ 90 سم وذلك لأن خطر الدهون المتراكمة فى محيط البطن أشد من الدهون فى أجزاء أخرى من الجسم. وتشير الإحصائيات إلى أن شخصاً يصاب بالسكرى كل 7 دقائق فى استراليا وبأن هذه الحالة مستمرة فى التفاقم منذ عقدين، فيما يقدر خبراء صحيون عدد الاشخاص المصابين بالسكرى من دون أن يعرفوا ذلك بنحو 800 ألف شخص.