Saturday, May 30, 2009

الصوم من وقت لآخرينشط للمخ

أكد خبير ألماني أن التغذية الصحية أو الصوم من وقت لآخر يعد بمثابة "منشط للمخ". وأشار البروفسور هانزديتليف فاسمان في مستشفى مدينة "مونستر" الجامعي غربي ألمانيا إلى أن تناول كميات محدودة من السعرات الحرارية أو الكثير من الأحماض الدهنية غير المشبعة مثل الموجودة في السمك وبذور الكتان تمنع حدوث اضطرابات في وظائف المخ كما تقلل من خطورة التعرض للخرف أو السكتة الدماغية. وأكد فاسمان أن التجارب التي أجريت على الحيوانات أثبتت أن الأنظمة الغذائية التي تحتوي على كميات قليلة من السعرات الحرارية والتي تعتمد على الصوم بشكل منتظم تزيد من قدرة مقاومة المخ لحالات نقص الطاقة. وأوضح فاسمان أن الأطعمة التي تحتوي على كمية قليلة من السعرات الحرارية والأغذية الغنية بالحمض الدهني "أوميجا 3" تزيد من كفاءة توصيل الإشارات في المخ. يذكر أن النظام الغذائي الصحي يبقي القدرة على التعلم في الكبر مدة أطول كما يقاوم التراجع في الأداء الوظيفي للمخ المرتبط بكبر السن، وعن دور الصوم في تحسين وظائف المخ راى الدين الاسلامى فى الصوم: وفي حديث رواه النسائي عن أبي أمامة " قلت: يا رسول مرني بعمل ينفعني الله به، قال: عليك بالصوم فإنه لا مثل له" وقال صلى الله عليه وسلم فيما رواه الطبراني " صوموا تصحوا " والسبب في أهمية الصيام للجسم هو أنه يساعده على القيام بعملية الهدم التي يتخلص فيها من الخلايا القديمة وكذلك الخلايا الزائدة عن حاجته، ونظام الصيام المتبع في الإسلام - والذي يشتمل على الأقل على أربع عشرة ساعة من الجوع والعطش ثم بضع ساعات إفطار - هو النظام المثالي لتنشيط عمليتي الهدم والبناء، وهذا عكس ما كان يتصوره الناس من أن الصيام يؤدي إلى الهزال والضعف، بشـرط أن يكون الصيام بمعدل معقول كما هو في الإسلام، حيث يصوم المسلمون شهرا كاملا في السنة ويسن لهم بعد ذلك صيام ثلاثة أيام في كل شهر كما جاء في سنة النبي صـلى الله عليه وسلم فيما رواه الإمام أحمد والنسائي عن أبي ذر رضي الله عنه: "من صام من كل شهر ثلاثة أيام فذلك صيام الدهر، فأنزل الله تصديق ذلك في كتابه [ من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها ]، اليوم بعشرة أيام"

تقليل استهلاك ملح الطعام يحمى الكلى من التلف

نصحت رابطة أمراض الكلى الألمانية بتقليل استهلاك ملح الطعام قدر الإمكان لحماية الكلى. ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن الرابطة قولها إن قدرا كبيرا من الملح يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم لدى بعض الأشخاص ما يسفر عن تلف الكلى كما ان زيادة نسبة الصوديوم في الدم يؤدي إلى تقلص الأوعية الدموية ما يزيد الضغط في الجهاز الوريدي وبالتالي التأثير على الكلى . وأضافت الرابطة أن مرض الكلى المزمن يعود في الغالب إلى ارتفاع ضغط الدم وخاصة عندما لا يتم التعرف على الحالة. وعندما لا يتم علاجها في مرحلة مبكرة بدرجة كافية. إضافة إلى أن ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يصاحب المشاكل المزمنة التي تصيب الكلى وينتج عنها.

صبي عربي يفك لغز رياضيات شغل العلماء 300 عام

فك مهاجر عراقي في السادسة عشرة من العمر يقيم في السويد احجية رياضيات شغلت الخبراء لأكثر من 300 عام. وفي غضون أربعة أشهر فقط وجد محمد التميمي صيغة لتفسير وتبسيط الاحجية المسماة (أرقام برنولي) وهي سلسلة من الحسابات سميت تيمنا بعالم الرياضيات السويسري جاكوب برنولي الذي عاش في القرن السابع عشر على ما ذكرت صحيفة (داغينز نيهيتر). والتميمي الذي اتى إلى السويد قبل عشر سنوات قال ان المعلمين في مدرسته الواقعة في فالون في وسط السويد لم يقتنعوا في البداية بعمله. وقال لصحيفة (فالو كوريرين) (عندما اطلعت المعلمين على عملي لم يعتقد أي واحد منهم ان الصيغة التي وضعتها ناجحة). بعد ذلك اتصل بأساتذة في جامعة ابسالا احدى اعرق الجامعات الســـــــويدية ليطلب منهم التدقيق في عمله. وبعـــــد تفحص دفاتره وجد الاساتذة ان عمله صحيح وعرضوا عليه الانضمام إلى جامعة ابسالا.

طـريـقــة جـديـدة لعلاج السـرطــان

توصل باحثون إلى طريقة لمكافحة مرض السرطان باستخدام نظام المسح الجيني وذلك بالتخلص من جينات تحتاجها الأورام النشطة. واكتشف الباحثون جينا لم يكن معروفا في السابق يجعل الخلايا السرطانية تتوقف عن تدمير نفسها ولا تحتاجه فيما تبدو الخلايا الطبيعية والسليمة، بينما تعرف فريق آخر على عملية جينية جديدة تبدو أيضا فريدة بالنسبة للأورام السرطانية. وذكر الباحثون في دراستين بدورية (سيل) أن الاكتشافين يتعلقان بتحور جين مسؤول عما يصل إلى 30% من السرطانات مما يبشر بعلاج قد يكون مفيدا في المستقبل. كما أشارت الدراستان إلى طريقة جديدة سريعة وفعالة للبحث عن سبل مكافحة السرطان باستخدام تدخل الحمض النووي الريبوزي وهو تخصص هام في التكنولوجيا الحيوية. وركز الباحثون على جين معروف مسبب للسرطان يسمى (كراس) وتعد عمليات تحور هذا الجين مسؤولة عن 30% من السرطانات بما في ذلك سرطان الدم (اللوكيميا) وسرطان البنكرياس وسرطانات الرئة ولكن ما يسمى بالعقاقير المستهدفة للسرطان لا تعمل بشكل جيد على هذه الأورام.

اغلب مرض الدوالي من النساء

نبهت دراسة طبية تشيكية حديثة إلى تنامي عدد الإصابات بمرض الدوالي، مؤكدة أن أربعين بالمئة من النساء التشيكيات وخمس الرجال يصابون بهذا المرض. وأكدت الدراسة أن العامل الوراثي يلعب دوراً هاماً فى تشكيل هذا المرض لدى الكثير غير أن البدانة وأسلوب الحياة المريح الخالي من الحركة ونوعية الطعام والحمل لدى النساء وتناول مضادات الحمل والجلوس الكثير أو الوقوف لفترات طويلة تعتبر من الأسباب الرئيسية لهذا المرض. وشددت الدراسة على أهمية الإجراءات الوقائية لتجنب الإصابة بهذا المرض.

التعرف على نقاط ضعف الخلايا السرطانية

كشفت دراستان نشرت نتائجهما في دورية “سيل” عن تحور جين مسئول عما يصل إلى 30 % من السرطانات بما في ذلك سرطان الدم (لوكيميا) وسرطان البنكرياس وسرطانات الرئة مما قد يساهم في إيجاد علاج قد يكون مفيدا يوما ما . الدراسة الأولى أوضحت إمكانية استخدام نظام المسح الجيني الجديد لمكافحة مرض السرطان بإسكات جينات تحتاجها الأورام لتبقى نشطة . فيما اكتشف الباحثون في الدراسة الأخرى عن جينا لم يكن معروفا في السابق يجعل الخلايا السرطانية تتوقف عن قتل نفسها ولا تحتاجه - فيما يبدو - الخلايا الطبيعية والسليمة . وأشارت الدراستان إلى طريقة جديدة سريعة وفعالة للبحث عن سبل مكافحة السرطان باستخدام تدخل الحمض النووي الريبوزي (آر.إن.إيه) ، وهو تخصص هام في التكنولوجيا الحيوية . ويبحث فريق بقيادة جاري جيليلاند من (كلية الطب بهارفارد) وفريق آخر بقيادة ستيفين إيليدج من هارفارد ومعهد هاورد هيوز الطبي عن أشياء أخري تحتاجها الخلايا السرطانية . ويعد كبح تولد الأوعية أحد أهم مجالات علاج السرطان بمعنى وقف الأورام السرطانية من بناء أوعية دموية لتغذية نفسها . وللتوصل إلى هذه التسويات يقوم جيليلاند ولإيليدج - اللذان يعملان الآن في (معامل ميرك البحثية) - باستخدام تدخل الحمض النووي الريبوزي بكمية عالية . وتبطئ التمددات الصغيرة الموظفة للمادة الجينية التي يطلق عليها (آر.إن.إيه) الجينات بشكل منهجي . وبمسح الخريطة الجينية البشرية بالكامل اكتشف فريق إيليدج بعض الجينات التي تعتمد عليها سرطانات (كراس) للبقاء . وركز فريق جيليلاند علي نوع جين معروف باسم (كينيس) ، وقد استهدف بالفعل بنجاح بعقاقير السرطان . واكتشفوا جينا آخر يسمي (إس تي كيه 33) .. والذي يبدو أنه يمنع خلايا السرطان من تدمير نفسها حين يفترض أن تقوم بذلك . ويعد العمل تجريبيا للغاية ويحتاج إلى سنوات ليترجم إلى بحث يطبق علي البشر .. ولكن جيليلاند قال : " كنا ننظر إلى جينات اعتقدنا أنه يمكن استهدافها بالعقاقير بسهولة، أما إيليدج فقد قال : " هذه الاستراتيجية تسمح لنا بالسؤال عن أفضل الأهداف بدون أفكار مسبقة " .

مقياس ناطق لقياس حرارة الجسم

أبتكرت إحدى الشركات مقياساً ناطقاً لقياس حرارة الجسم. وهذا المقياس مزود بصوت يخبرك بحرارتك متى أردت، ويعد عملياً بالنسبة للأطفال. كما أنه مزود بشاشة من الكريستال السائل، ويمكن اصطحابه إلى أي مكان تذهب إليه. وفي السياق نفسه، وسعياً لتجنب ضعاف البصر مشقة ارتداء نظاراتهم عند قراءة القياسات ابتكر باحثون آلة هي عبارة عن شريط قارئ للأطوال بدقة متناهية، سواء بالقدم أم البوصة أم المتر كما يمكنه أيضاً التحويل بينها. وبإمكان الآلة الاحتفاظ بالأطوال المقاسة إلى حد 999 متراً كما يطفئ الشريط نفسه أوتوماتيكياً بعد 15 ثانية من عدم الاستخدام، وهو يعمل ببطارية 9 فولت فقط.

قياس ضغط الدم في المنزل افضل من قياسة عند الطبيب

يبدو إن لجوء الشخص إلى مراقبة قياس ضغطه الشرياني في المنزل قد يكون افضل في نتائجه عن القيام بفحصه في عيادة الطبيب. هذا ما طرحته إحدى الدراسات التي قدمتها جمعية القلب الأمريكية ( AHA ) مؤخرا . ووفق ما ذكره التقرير، فإن حوالي ثلث عدد البالغين في أمريكا - 65 مليون شخص- مصابون بارتفاع في الضغط الشرياني وهو أكثر شيوعا لدى الاشخاص المتقدمين بالعمر . وحسب الاحصائيات، فهناك حوالي نصف عدد الأمريكيين في عمر 65 سنة أو أكبر ، لديهم ارتفاع في الضغط الشرياني . وهذا يعني أن ضغط الدم الانقباضي لديهم ( اي القياس الأول ) يبلغ 140 ملم زئبقي على الأقل، وأن ضغط الدم الانبساطي لديهم ( القياس الثاني) يصل إلى 90 ملم زئبقي أو أكثر . وهناك عدد آخر من الأشخاص تبلغ نسبتهم 25 بالمائة، وتكون احتمالات االإصابة لديهم في الحدود العليا وهي مرحلة تعرف بما قبل ارتفاع الضغط الشرياني. ويكمن الخطر الأكبر في جهل عدد كبير من الأشخاص - من مختلف فئات الأعمار- بإصابتهم بهذا المرض إذ يرتبط ارتفاع الضغط الشرياني، بحالات مرضية خطرة ، منها أمراض القلب، والكلية، والجلطات الدماغية . وقياس الضغط الشرياني إجراء بسيط ، ولا يتطلب الذهاب إلى الطبيب، حسب ما أوردته جمعية القلب الأمريكية التي وبعد عقود طويلة أقرّت وطورت اقتراحاتها حول طريقة فحص ومراقبة الضغط الشرياني في المنزل بعيدا عن الاجهزة القديمة . والأدوات المستخدمة، والتي تم اختبارها من قبل أخصائيين في الأمراض القلبية، ومن ضمنهم الدكتور توماس بيكرينغ، من مركز نيويورك كولومبيا الطبي، وجد أنها مناسبة لأداء الغرض المرجو منها . وعمليا، لهذه الأدوات فوائد عدة، أهمها تلك التي تحدث في عيادة الطبيب، والمعروفة ( بتناذر القميص الأبيض) في إشارة إلى الرعب والتوتر اللذين يصيبا المريض لدى دخوله عيادة الطبيب ، وقيامه بقياس الضغط الشرياني له. وكذلك يمكن أن تحد من الخطأ الذي قد يحدث عند قياس الضغط بالوسائل اليدوية ، إضافة إلى أن الاجهزة الجديدة كانت نتائجها أكثر إقناعا، خاصة عند قياس الضغط ليلا، أو خلال أوقات متفرقة من اليوم . وهذا التقرير الذي تم نشره في مجلة Journal of American Heart Association ، لم يذكر نوعا محددا منها، ولكن بشكل عام يتراوح ثمن الجهاز الواحد منها مابين 50$-100 $ . وينصح الخبراء باستخدام أجهزة المراقبة الألكترونية، التي تقيس الضغط الشرياني في أعلى الذراع أكثرمن تلك التي تقيسه عن طريق الاصبع، أو المعصم . ولمن يرغب بقياس صحيح لضغطه، عليه الالتزام بمايلي حسب رأي الخبراء : - الجلوس على كرسي والاستراحة لعدة دقائق قبل القياس .- عدم لف الساقين على بعضهما والتوقف عن الكلام .- وضع الذراع على مستوى القلب .- إسناد الذراع والظهر جيدا .- اختيار القياس المناسب من الكم الخاص بالجهاز ووضعه على الجلد مباشرة

التدخين يؤثر على عقول الأطفال

تقول دراسة علمية إنه من المرجح أن يكون مستوى الأطفال الذين يتعرضون للتدخين أسوأ من مستوى زملائهم الآخرين الذين لا يتعرضون له. وقد ربط البحث ما بين التعرض لأقل مستويات التبغ بالمنزل والدرجات المنخفضة في اختبارات القراءة والرياضيات. وقد توصل المركز الأمريكي للصحة البيئية للأطفال بعد دراسة أجراها على 4000 طفل إلى أنه كلما ازداد حجم تعرض الطفل للتبغ كلما ساء مستواه الدراسي. وقد ذكر الباحثون أن نتائج البحث تدعم أصواتاً تنادي بحظر التدخين في الأماكن العامة. وعلى الرغم من أن الباحثين لم يرصدوا تأثير التبغ على الأطفال في فترات نموهم المختلفة على المدى الطويل إلا أنهم وضعوا في اعتبارهم فروقاً شخصية أخرى ربما تسببت في التأثير على النتائج، مثل المستوى التعليمي للوالدين.

الكومبيوترالمحمول قد يسبب العقم عند الرجال

حذرت دراسة أمريكية حديثة الرجال من الإسراف فى استخدام الكومبيوتر المحمول. ونبهت الدراسة المهوسيين باستخدام جهاز الكومبيوتر من الرجال أن يأخذوا مأخذ الجد هذا التحذير حيث تبين بعد العديد من الأبحاث أن المبالغة فى استخدام هذا الجهاز يلحق ضررا بالغا بالخصوبة عندهم. واوضحت ان وضع الكومبيوتر على الركبتين يؤدى الى انبعاث حرارة تتسبب على المدى الطويل فى إبطاء وظيفة الإنجاب عند الذكور