Friday, May 25, 2012

اقراص الكالسيوم قد تزيد خطر الاصابة بالازمات القلبية

خلص باحثون في المانيا الى ان من يتناولون اضافات الكالسيوم تزداد لديهم فرصة الاصابة بالازمات القلبية. وغالبا ما يتناول كبار السن الكالسيوم لتقوية العظام والوقاية من احتمال تكسرها. الا ان الدراسة التي نشرت في مجلة "القلب" تقول انه "يتعين تناول الاضافات بحرص شديد". ويقول الخبراء ان ضبط الوجبات بحيث تكون متوازنة في محتواها من الكالسيوم هو الخيار الافضل. وتضمنت الدراسة التي اجراها باحثون في مركز ابحاث السرطان الالماني في هايدلبرغ متابعة حالة 23 الفا و980 شخصا لاكثر من عشر سنوات. وتمت مقارنة عدد حالات الاصابة بالازمات القلبية بين من يتناولون اضافات الكالسيوم ومن لا يتناولونها. وكان عدد حالات الاصابة بازمة قلبية بين 15 الفا و959 شخصا لا يتناولون اضافات الكالسيوم هو 851 حالة، اما من يتناولون الكالسيوم فكان معدل الاصابة بالازمات القلبية بينهم اعلى بنسبة 86 في المئة. وقال الباحثون ان الاصابة بالازمات القلبية "ربما تزيد احتمالاتها مع تناول اضافات الكالسيوم" وانه يتعين ان يتم "تناول الاضافات بحرص شديد". وقالت مؤسسة امراض القلب البريطانية ان من يتناولون الكالسيوم حسب وصفة طبية عليهم الاستمرار في تناوله، لكن عليهم ايضا استشارة الطبيب اذا كانوا قلقين. وتقول ناتاشا ستيورات، كبيرة ممرضات في مؤسسة القلب البريطانية: "تشير الدراسة الى انه قد يكون هناك خطر الاصابة بازمة قلبية على من يتناولون اضافات الكالسيوم. لكن ذلك لا يعني ان اضافات الكالسيوم تسبب الازمة القلبية". الا ان ايان ريد ومارك بولاند من جامعة اوكلاند في نيوزيلندا قالا: "تتزايد الادلة على انها (الاضافات) ليست آمنة، ولا حتى فعالة. لذا لا يجب التشجيع على تناول هذه الاضافات الغذائية ويفضل ان ينصح الناس بالحصول على الكالسيوم بتناول وجبات متوازنة".

إنسان آلي يحمل الأمتعة في المطارات

كشف معرض المطارات الدولي، الذي اختتم فعالياته يوم الخميس الماضي، بمدينة دبي الإماراتية، عن إنسان آلي مخصص لحمل الأمتعة وعزل ومناولة الأمتعة الثقيلة في المطارات الأكثر ازدحاماً في العالم. وقال د. يواخيم دوهنر مدير الشركة المصنعة للإنسان الآلي للصحافيين، «إن الجهاز الجديد قادر على رفع أي نوع من الأمتعة، حتى وزن 50 كيلوغراماً، في 15 ثانية فقط، وهو ما يعني أنه يمكن مناولة 200 حقيبة في ساعة واحدة». وأضاف: «يساهم الجهاز الجديد في الحد من إجهاد قوة العمل، وضمان أفضل الممارسات، وتوفير التكاليف بثلاث مرات على الأقل»

دراسة - الأطفال معرضون للأمراض المعدية في المستشفيات

لندن- أ. ش. أ- كشفت دراسة طبية حديثة أجراها باحثون بريطانيون بجامعة ليدز أن هناك طفلا من أصل 12 طفلا رضيعا يصاب بالامراض المعدية داخل المستشفيات بسبب عدم الرعاية الصحية الكاملة التي من المفترض ان تحمي هؤلاء الصغار من الفيروسات والبكتريا المنتشرة. وقال الباحثون ان الدراسة الاستقصائية التى اجريت على 50 الف مريض محتجز بأكثر من 100 مستشفى بريطاني أظهرت أن هناك واحدا من اصل 16 مريضا من المصابين بعدوى الامراض المكتسبة والمصاحبة لسوء الرعاية الصحية لهم. وأضاف الباحثون أن اكثر المناطق التي انتشرت بها العدوى كانت بالأقسام الجراحية وأقسام التهابات المسالك البولية، ومعظمها كانت عدوى مكتسبة بالجهاز التنفسي مثل امراض الالتهاب الرئوي. وشملت الدراسة حالات العدوى في شريحة الأطفال لأول مرة، ووجدت أن واحدا من 20 طفلا من وصلت أعمارهم دون الخامسة عشرة ارتفعت حالات الاصابة بالامراض المعدية إلى واحد من أصل خمسة من الأطفال شديدي المرض. وقال البروفيسور مارك ويلكوكس -الباحث في علم الأحياء المجهرية الطبية في جامعة ليدز- ان هؤلاء الأطفال مرضى للغاية وبعضهم يعاني حالات مرضية مستعصية تتوقف عليها حياتهم في أي لحظة. ويحذر الاطباء أن بعض الفيروسات والميكروبات قد تحورت بشكل خطر مما جعلها أكثر مقاومة للمضادات الحيوية مثل بكتيريا إي-كولاي التي يمكن أن تعيش في القناة الهضمية ويمكن نقلها إلى مجرى الدم من خلال عملية جراحية، أو عندما يتم إدراج أنابيب في شرايين الدم