Saturday, March 28, 2009

ذكاء الطفل مرتبط بوزنه عند الولادة

أشارت دراسة مصرية حديثة إلى أن الأطفال الذين يولدون بوزن أكبر يتمتعون بقدر أكبر من الذكاء في المراحل اللاحقة من طفولتهم.‏ وقال الدكتور فؤاد أحمد أستاذ طب الأطفال والتغذية جامعة القاهرة: إن الفرق في الذكاء يمكن أن يلقي بعض الضوء علي العلاقة بين نمو الجنين ونمو المخ‏ ، وأرجع السبب في هذا التناسب بين وزن الطفل ونسبة الذكاء إلى الغذاء المتوافر للجنين أثناء فترة الحمل وهي فترة مهمة جداً لتطور العقل, وفقا لصحيفة الأهرام ‏.‏ وذكرت دراسة أخرى أن نقص وزن الطفل عند الولادة يؤثر سلباً علي نموه العقلي ومن المعروف أن الأطفال المبتسرين الذين يولدون مبكراً يقل وزنهم عادة عن الوزن الطبيعي لباقي الأطفال‏. وكان فريق من الباحثين في المركز المدني لدراسات الأوبئة في نيويورك قد أجرى بحثاً علي 3480 طفلاً بينهم أخوة ولدوا في الفترة بين عام‏1959‏ و‏1966‏ للتأكد من التأثيرات التي يتركها وزن الطفل علي ذكائه وفصلها عن التأثيرات الناتجة عن التغذية أو العوامل الأخري‏.‏ وأكد الباحثون أن أوزان الأطفال الذين تناولهم البحث اختلفت من كيلو جرام ونصف الي أربعة كيلو جرامات تقريباً ثم اختبرت نسبة الذكاء وبعد سبع سنوات أعيد الاختبار فوجد انه كلما ارتفع وزن الطفل عند الولادة ازدادت نسبة ذكائه وكان الفرق في الذكاء بين الأطفال الذين يزنون‏2,5‏ كيلو جرام والأطفال ذي الأربعة كيلو جرامات هو عشر نقاط.‏

إنتاج دم صناعي من خلايا المنشأ

أعلن علماء بريطانيون توصلهم إلى إنتاج دم صناعي من خلايا المنشأ مضيفين أنهم سيتوجون تجربتهم بإجراء أول عملية نقل دم صناعي في العالم في غضون ثلاث سنوات. وقال الفريق العلمي الذي اشرف على التجربة إن ذلك قد يساعد في إنقاذ حياة ضحايا حوادث المرور والحروب الذي كان يعتمد في السابق إنقاذهم على شبكة واسعة قوامها المتبرعين بالدم. وسيقوم العلماء باختبار الأجنة المستبعدة من عمليات التلقيح الصناعي لعزل تلك المبرمجة وراثيا لإنتاج دم من فصيلة O- Negative التي يمكن نقلها لأي مريض دون خشية رفض الجسم لها. وفصيلة الدم O- Negative هي نوع فصيلة الدم لدى 7 بالمائة فقط من البشر . غير أنه يمكن إنتاجها بكميات غير محدودة من الخلايا الجذعية للأجنة نظرا لقدرتها على المضاعفة غير المحدودة في المعمل. ويهدف المشروع إلى تحفيز الخلايا الجذعية للأجنة كي تتحول إلى خلايا دم حاملة للأوكسجين يمكن استخدامها في عمليات نقل الدم في الحالات الطارئة.

دراسة حول اسباب ظهور الشيب

توصل باحثون من ألمانيا وبريطانيا إلى أن زيادة إنتاج سائل فوق أكسيد الهيدروجين أبرز الأسباب التي تقف وراء الإصابة بالشيب مع تقدم العمر، أما الأسباب الأخرى فتتعلق بعوامل نفسية ووراثية. وقال البروفيسور هاينز ديكر من معهد الفيزياء الحيوية التابع لجامعة يوهانس جوتنبيرغ أن البحث الذي شارك فيه باحثون من جامعة برادفورد في بريطانيا تعرف ولأول مرة على آلية شيب الشعر أو تحوله إلى أللون الأبيض. وكان سائل فوق أكسيد الهيدروجين المعروف بوصفه مادة مبيضة للشعر نقطة بداية البحث. حيث اكتشف فريق البحث أن هذه المادة تزداد وتتضاعف مع تقدم الإنسان في العمر وتراجع كفاءة جسمه بشكل يؤدي إلى صعوبة تحويلها إلى ماء وأكسجين. وهو ما يؤدي بدوره إلى منع تكون مادة الميلانين التي تنتجها الخلايا الصبغية. الجدير ذكره أن هذه المادة تشكل مصدر ألوان الشعر والعين والجلد.

كثرة حركة الجنين تزيد من أرق الحامل

الأرق خلال الحمل أو عدم النوم يأتي مفاجئاً لكثير من النساء الحوامل اللواتي يتعبن كثيراً ورغم ذلك لا ينمن خلال الليل ويمكن أن يعود الأرق إلى الرغبة المتكررة بالتبول خلال الليل أو للحركة الزائدة للجنين في الرحم خلال الليل أو عدم القدرة على اتخاذ وضعية نوم مناسبة. وقد يكون من الأفضل في تلك الأحوال عدم إجبار النفس على النوم بل النهوض وتناول بعض الحليب والتلهي بأي شيء. أما الحك خلال الحمل فقد يحصل الحك عبر البطن المشدود بفعل الحمل وفي بعض الأحيان يسبق ظهور علامات معينة على الجلد لكن الحك في كل أنحاء الجسد هو أكثر خطورة ويمكن أن يشير إلى اضطراب من عمل الكبد.

البقدونس مدر للبول ويسيطر على الضغط الشرياني

استعمالات البقدونس الداخلية والخارجية، فالداخلية يمكن اختصارها في الآتي: ٭ يؤخذ حوالي ملعقتين كبيرتين من اوراق البقدونس أو بذوره أو جذوره وتوضع على لتر ماء وتترك على النار لمدة 5 دقائق، أو تنقع في الماء المغلي لمدة 15 دقيقة ثم يصفى ويشرب منه كأسان في اليوم قبل الطعام لمعالجة الروماتيزم والرمل البولي وقلة التبول واضطرابات الحيض. - تغلى قبضة اليد من البقدونس ومثلها من الكرفس ومثلها من البنفسج في ملء كأس ماء وتشرب على الريق. - يغلى ملء ملعقتين من جذور البقدونس وملعقة من قشر السنديان وقليل من العدس في لتر من الماء لمدة 20 دقيقة ثم يصفى ويشرب كأس صباحاً وكأس مساءً وذلك ضد الإسهال. - تؤخذ حزمة بقدونس طازجة وتعصر ويؤخذ من عصيرها حوالي ملء فنجان قهوة صغير ويشرب على الريق ويتبع بمغلي نصف ليمونة مبشورة قشرتها وتغلى مع كوب ماء لمدة نصف ساعة ثم يبرد ويشرب مباشرة بعد عصير البقدونس وذلك من أجل التخسيس.. الاستعمالات الخارجية: - يغلى حوالي 100 جرام من بذور البقدونس في لتر ماء لمدة 10 دقائق ثم يصفى ويغسل بها المهبل في حالات السيلانات المهبلية. - يمزج مقدار من عصير البقدونس بمثله من الكحول عيار 70٪ ويدهن به الوجه لمعالجة الآلام العصبية وآلام الأسنان ويحفظ في قارورة لهذا الغرض. - عصير البقدونس الطازج يقطر منه نقطتان في العين الملتهبة أو الرمداء. - اوراق البقدونس المفروكة تستعمل كمادة مطهرة وشافية للجروح والقروح وعض الحشرات والرضوض والاورام والآلام العصبية، كما تستخدم كمادات على الاثداء ضد الالتهابات وأمراض الارضاع. - عصير البقدونس يدهن به الوجه مرتين في اليوم لعلاج البقع والحبوب والبثور. - لصفاء البشرة يغسل الوجه صباحاً ومساءً ولمدة أسبوع بمغلي قبضة من البقدونس في نصف لتر ماء لمدة 15 دقيقة ويستعمل فاتراً. ملاحظة: يجب عدم نقع البقدونس في الماء لأن الماء يذيب ما به من فيتامينات، كما يجب عدم استخدام البقدونس البري لانه سام جداً. لقد نشرت دراسة عن البقدونس في الصحيفة الأمريكية للطب الصيني أوحت إلى أن مفعول البقدونس في ادرار البول يمكن أن يساعد في السيطرة على الضغط الشرياني. وفي ألمانيا حيث يعتبر طب الأعشاب منتشراً على مدار واسع يوصف نقيع بذور البقدونس كمدر للبول في علاج الضغط الشرياني، يعتبر مركبا الابيول واكمبريستشن هما منبهان للرحم ويستخدم في روسيا مستحضر يدعى سوبيتين يحتوي على 85٪ من عصير البقدونس وذلك لتنشيط انقباضات الرحم خلال فترة الحمل، والبقدونس يفيد النساء اللاتي يعانين من تطبل البطن الذي يسبق عادة الدورة الشهرية ومن احتباس البول ايضاً الذي تعاني منه بعض النساء حيث يمكن استخدام البقدونس قبل بدء الدورة بسبعة أيام.

الأطفال الذين يولدون قبل اكتمال نموهم يواجهون خطرالاعاقة

أفادت دراسة حديثة بأن الأطفال الذين يولدون قبل اكتمال نموهم يواجهون خطر الإصابة بإعاقة طويلة الأمد. وأشار الدكتور اندرس هيرن وزملاؤه فى المجلس الوطنى للصحة والضمان الاجتماعى فى ستوكهولم بالسويد إلى أن الأعداد المتزايدة من الأطفال الذين يولدون قبل اكتمال نموهم يعانون أثناء البلوغ نتيجة نموهم فى مراحل الرعاية قبل وبعد الولادة. وأوضح الباحثون أن البالغين المولودين قبل اكتمال نموهم كانوا أكثر نزوعاً للحياة مع آبائهم واقترنت الولادة قبل الميعاد الطبيعى أيضاً بنسبة أقل من اكمال الدراسة الجامعية وأجور أقل بنسب تدرجية، ومع ذلك فإن الغالبية العظمى لأكثر الأطفال ولادة قبل النمو يعيشون حياة منتجة ويعتمدون على أنفسهم فى شبابهم.

فيتامين "ب 1" يقوم بتنشيط الدورة الدموية

أفاد باحثون بأن فيتامين "ب 1" يقوم بتنشيط الدورة الدموية ويساعد في تكوين الدم والتمثيل الغذائي للكربوهيدرات الضروري للهضم، كما أنه يحسن النشاط الإدراكي ووظائف المخ. ويحمي الجسم من التأثيرات الهدامة لكبر السن والتدخين لأنه مضاد للأكسدة، وله تأثير إيجابي للطاقة والنمو والشهية الطبيعية والقدرة على التعليم وضروري للنشاط العضلي وبالأخص للأمعاء والمعدة والقلب. و أوضح الباحثون أن نقص فيتامين "ب 1 "يؤدى إلى الإصابة بمرض البري بري وهو مرض يصيب الجهاز العصبي وتشمل أعراضه الأخرى النسيان والاضطرابات المعدية المعوية وتغيرات بالقلب والتهيج والنهجان وفقد الشهية والضمور العضلي والعصبية وتنميل باليدين والقدمين وآلام بالجسم وضعف في التناسق الجسماني وشعور بالوخز وآلام بالعضلات وضعف عام ونقص شديد بالوزن. وأشار الباحثون إلى أن المضادات الحيوية وحبوب منع الحمل تسبب نقصاً في متسويات فيامين "ب". ويمكن الحصول على هذا الفيتامين من بياض البيض والسمك والكبد والدواجن والأرز البني والبقول والبسلة والفول السوداني وخميرة البيره والشوفان والمكسرات والبروكلي والكرنب وعشب البحر والأسبيرولينا والزبيب والبرقوق والفلفل الأحمر والبابونج والحلبة وبذور الشعير والنعناع والبقدونس والمرمية.

المشروبات الغازية تزيد مخاطر الإصابة بأمراض الكلى

توصلت دراسة أمريكية أجراها باحثون من المعهد الأمريكي لعلوم الصحة البيئية، إلى أن كثرة تناول المشروبات الغازية يزيد من خطر الإصابة بقصور كلوي. وأشارت الدراسة التي نشرتها صحيفة لو جورنال سانتيه الفرنسية إلى أن الأشخاص الذين يشربون أكثر من كوبين من المشروبات الغازية في اليوم يتضاعف خطر إصابتهم بقصور في الكلى. و أوضح الباحثون أن المشروبات الغازية يوجد بها مادة "حمض الفوسفور" تزيد من خطر الإصابة بأمراض الكلى مؤكدين أن حمض الفوسفور يوجد فقط في الكولا حيث يعطيها المذاق المعروف ولكنه غير موجود في النكهات الأخرى كالبرتقال.

تساعد النصائح الغذائيةبفقد 6% من وزنك

أكدت نتائج دراسة أمريكية حديثة أن الذين يتبعون نصائح اختصاصيي التغذية بدقة يمكن أن يخفضوا أوزانهم بنسبة 6% خلال عام. وقام باحثون في المدرسة الطبية بجامعة توفتس بتحليل نتائج 46 محاولة لخفض الوزن قام بها 6386 بديناً ثم قارنوها بحالة 5467 آخرين لم يشاركوا في برنامج لخفض الوزن. وبحسب الدراسة فإن المشاركين في برنامج خفض الوزن فقدوا كمية أكبر من أوزانهم مقارنة بنظرائهم الذين لم يتقيدوا بالنصائح الخاصة بالتغذية. الدراسة تؤكد علي ضرورة تغيير أسلوب الحياة علي المدي البعيد من أجل الحصول علي نتيجة أفضل .

الحمى الشوكية تقتل أكثر من 1100 في غرب افريقيا

قالت منظمة الصحة العالمية يوم الجمعة ان ثلث مخزونات العالم من جرعات اللقاح من مرض الحمى الشوكية (التهاب السحايا) ارسلت الى غرب افريقيا حيث ادى ظهور للمرض الى وفاة اكثر من 1100 شخص منذ يناير كانون الاول. والحمى الشوكية هي عدوى تصيب البطانة الرقيقة التي تحيط بالمخ والحبل الشوكي. وتميل معدلات الاصابة في افريقيا الى الزيادة خلال الجفاف والفترة الحارة من يناير كانون الاول الى مايو ايار

اكتشاف طريقة امنة لصنع خلايا جذعية

قال باحثون أمريكيون يوم الخميس انهم توصلوا الى طريقة أكثر امانا لحفز خلايا الجلد البشرية على التحول الى خلايا جذعية قوية تشبه الخلايا الجنينية وهو ما يقربهم خطوة من استخدامها المحتمل كعلاجات للامراض. وقال فريق من الباحثين في جامعة ويسكونسن انهم صنعوا ما يطلق عليه خلايا جذعية مستحثة وافرة الجهد -أو خلايا اي.بي.اس.- من خلايا بشرية دون استخدام فيروسات أو جينات دخيلة وهو ما يستبعد المادة الجينية التي ربما تشكل مخاطر اذا استخدمت الخلايا كعلاجات طبية ويعمل العديد من الباحثين على أساليب أفضل لجعل خلايا الجلد الطبيعية تتصرف مثل الخلايا الجذعية الجنينية وهي الخلايا الرئيسية في الجسم التي تمنح النمو لكل أنواع الخلايا في جسم الانسان والبالغ عددها 220 نوعا. ويأمل الباحثون في تسخير الخصائص الفريدة لهذه الخلايا لتطوير علاجات جديدة لمجموعة من الحالات الطبية. وتبشر الخلايا الجذعية المستحثة الوافرة الجهد بالعديد من الفوائد العلاجية المحتملة للخلايا الجذعية الجنينية دون الخوض في الجدل الاخلاقي لانها على النقيض من الخلايا الجذعية الجنينية فانها يمكن صنعها دون تدمير جنين بشري. لكن الاساليب السابقة لصنع الخلايا الجذعية المستحثة الوافرة الجهد تتطلب استخدام فيروسات كوسيلة أو "ناقل" لحمل الجينات الى داخل الخلايا واثارة عملية اعادة برمجة للخلية

الصين تحجب موقع "يوتيوب" لأسباب سياسية

قامت الحكومة الصينية بحجب موقع يوتيوب المخصص لعرض تسجيلات الفيديو لأسباب يعتقد أنها لمنع تسرب مقاطع فيديو تظهر رجال شرطة صينيون يعتدون بالضرب على تبتيين. وقالت شركة غوغل، المالكة لموقع يوتيوب إنه لم يتم إبلاغ الشركة بهذا الحجب، حيث اكتشفته الشركة بعد ملاحظة انخفاض ملحوظ في نسبة عدد زائري الموقع في الصين الأربعاء.

ختان الذكوريقلل من الأمراض التناسلية

أفادت دراسة علمية جديدة أن ختان الذكور الراشدين قد خفض معدلات العدوى باثنين من أكثر الأمراض المنتقلة جنسياً شيوعا. ويتعلق الأمر أساسا بمرضي هربس (عقبول) الأعضاء التناسلية المعزز لمخاطر العدوى بفيروس نقص المناعة، والورم الحليمي البشري (HPV)، ويسبب الفيروس الأخير سرطان عنق الرحم والثآليل. وكانت أبحاث سابقة قد وجدت أن الختان يمكن أن يقي أيضا من عدوى فيروس (HIV)، المسبب لمرض نقص المناعة المكتسب (الإيدز). وتناولت الدراسة الجديدة التي أجراها علماء في أوغندا وباحثون في جامعة جونز هوبكنز الأميركية ونشرت نتائجها بدورية "نيو إنغلند جورنال أوف مديسن" في أوغندا 3393 مشاركا من الذكور غير المثليين، تتراوح أعمارهم بين 15 و49 عاما، ليس بينهم مرضى بالهربس التناسلي، وجميعهم يرغبون بالختان. وتم اختيار نصفهم عشوائيا لإجراء الختان في بداية الدراسة، بينما تأجل ختان الآخرين عامين. وخلصت الدراسة إلى أنه بعد عامين، كان الذكور الذين تم ختانهم أقل عرضة لعدوى فيروس الهربس التناسلي بالربع، وفيروس الورم الحليمي البشري بالثلث، مقارنة بغير المختونين.

شرب الشاي المغلى قد يسبب الاصابة بسرطان الحلق

قال باحثون ايرانيون ان شرب الشاي الساخن جدا قد يسبب الاصابة بسرطان الحلق، وأشاروا إلى انه يتعين ترك المشروبات الساخنة حتى تفتر قبل تناولها. ويشير البحث الذي نشر في صحيفة بريتيش ميديكال جورنال أن شرب الشاي الساخن جدا عند درجة حرارة تزيد على 70 درجة مئوية يزيد من احتمالات الاصابة بسرطان الحلق بثمانية أضعاف مقارنة باحتسائه دافئا أو فاترا عند درجة حرارة أقل من 65 درجة مئوية. الدراسة، التي أجراها رضا مالك زادة وزملاؤه من جامعة طهران للعلوم الطبية شملت عادات شرب الشاي لنحو 300 شخص مصابين بسرطان المريء و571 آخرين من رجال ونساء اصحاء من المنطقة نفسها. جدير بالذكر أن اضافة الحليب إلى الشاي كما يفعل معظم شاربي الشاي في الغرب يلطف من حرارته ويقلل من فرص الاصابة بالسرطان. وقال الباحثون أن الاشخاص الذين يتناولون الشاي بسرعة، أي بعد اقل من دقيقتين من سكبه تزيد فرص اصابتهم بالسرطان خمس مرات مقارنة بأولئك الذين ينتظرون لمدة أربع دقائق أو أكثر. وكانت دراسات بريطانية سابقة ذكرت أن الناس يفضلون تناول الشاي عند درجة حرارة تتراوح بين 56 و60 درجة مئوية.