Friday, February 6, 2009

اقتراب العلماء من اكتشاف حبوب الحب

تفيد "The Daily Mail" البريطانية استنادا إلى علماء أمريكان، أنه سيكون من الممكن في المستقبل القريب البرهنة على أن الحب ما هو إلا تفاعل بيوكيماوي. وإذا تسنت البرهنة، فإن العلم لا مجرد سيوجه ضربة إلى الرومانطيقيين، بل سيعطي الضوء الأخضر لتحضير "حبوب الحب". وقد نشرت مجلة "Nature" في عددها الأخير مقالة، حيث جرى استعراض نتائج أحدث البحوث في هذا المجال. وأعلن البروفيسور لاري يانغ من جامعة إموري في أتلانتا (ولاية جورجيا)، أنه اكتشف عناصر كيماوية بوسعها إثارة مشاعر الحب. فقد أظهرت التجارب أنه تحدث لدى الشخص المحب تغيرات كيماوية ملموسة في بعض أجزاء المخ. ويدور الحديث الآن حول إمكانية دخول أوكسيتوسين في تركيبة "حبوب الحب". وهذا هرمون يبعث مشاعر الثقة والارتباط الاجتماعي والتغلب على مشاعر الخجل والجبن. وثبت أن الأشخاص الذين نسبة هذا الهرمون لديهم عالية يثقون بالآخرين، ولا يعيرون أهمية كبيرة للأموال.

الهواتف الجوالة تثير الحساسية للجلد

نشرت صحيفة The Guardian البريطانية نتائج الأبحاث التي أجريت على الهواتف الجوالة وأظهرت أن الأشخاص الذين يستخدمون الهواتف الخلوية لفترات طويلة من الوقت قد تظهر عليهم أعراض الحساسية مثل البثور الجلدية. وتشير نتائج الدراسات التي أجرتها رابطة أطباء الجلد البريطانية إلى أن البثور على الأذن أو الخد قد تظهر بسبب مادة النيكل التي تحتويها بعض الهواتف الجوالة. كما تحدثت بعض المجلات الطبية مثل Journal of Investigative Dermatology وThe British Journal of Dermatology عن تسجيل حالات من الإصابة بالحساسية بسبب هذه المادة. وقد قام الأطباء بدراسة 22 جهازا من الهواتف الجوالة الأكثر شعبية من إنتاج 8 شركات مختلفة وكشفوا عن وجود مادة النيكل في 10 أجهزة منها.

دراسة علمية تكشف أن اليمن موطن الإنسان الأول

من المقرر أن يعلن نائب عميد كلية الطب الدكتور علي محمد الميري اليوم الثلاثاء في المركز اليمني للدراسات التاريخية واستراتيجيات المستقبل "منارات"، كما تفيد وكالة "سبأ"، نتائج أحدث دراسة علمية في مضمار تقصي وتتبع تاريخ البشرية من خلال الحامض النووي وشريط الجينات الوراثية، التي خلصت بالدلائل العلمية والمعطيات المجردة إلى أن اليمن منبع وموطن البشرية الأول. ]ومن المفروض أن يستعرض الميري في محاضرته التي ينظمها مركز "منارات" تحت عنوان "اليمن موطن الإنسان الأول... يؤكده أحدث اكتشاف علمي للحامض النووي دي ان أي" المراحل والخطوات التي قطعتها الدراسات في جميع أنحاء العالم في هذا المجال والدواعي والأهداف التي انطلقت منها الدراسة اليمنية والآليات والمعطيات التي اعتمدتها والنتائج التي خلصت إليها. وأوضح الميري أن هذا البحث الذي سيطرح يمثل خلاصة مسيرة بحثية طويلة حول فكرة الإنسان الأول وتقصي أصوله الوراثية، مشيرا إلى معطيات الفترة الماضية الممتدة إلى خمسة عشر عام من الجهد الفكري العلمي في هذا المجال. وقال إنه بعد اكتشاف الخارطة الجينية للإنسان في مطلع الألفية الثالثة، ظهرت تطبيقات كثيرة لهذا الاكتشاف العظيم، منها الشريط الجيني "دي أن أي" الذي له القدرة على حفظ تاريخ البشرية إضافة إلى الحقائق العلمية عن الصفات الوراثية وانطلاقا من ذلك بدأت عدة محاولات بحثية في الغرب وفي الولايات المتحدة الأمريكية لمعرفة الأصول الوراثية عند الهنود الحمر. أشارت نتائجها إلى أن أصول البشرية تعود جذورها إلى منغوليا. فاتجهت الأنظار والبحوث إلى هناك، غير أنها عادت فأشارت تلك البحوث إلى مكان أعمق في مركز الأرض، وهو الجزيرة العربية، وتحديدا اليمن. وأوضح الميري أنه كان هناك اعتقاد بأن أصول البشرية تعود جذورها إلى إفريقيا، غير أن ثمة اعتقاد بأن انسياحها وتحدرها كان إلى أفريقيا عن طريق جنوب سيناء. لكنه ثبت لاحقا أن الطريق الذي عبرت منه الهجرات البشرية من اليمن إلى إفريقيا كان عن طريق باب المندب، لذلك اتجهت الأنظار إلى اليمن لإجراء الأبحاث العلمية لتأكيد هذا الاعتقاد. وأضاف أنه على مدى السنوات الماضية، ابتداء من عام 2002، بدأت عدة بعثات علمية متخصصة من عدة دول أوروبية تفد إلى اليمن لأخذ عينات مختبرية من "الدم واللعاب" من اليمنيين المقيمين داخل اليمن ومن المغتربين في مهاجرهم، وعلى نفس الصعيد كثفت مؤسسات بحثية علمية في الدولة العبرية خطواتها في إجراء بحوث مماثلة لعينات من مغتربين يمنيين في أقطار عربية أخرى ومن اليهود المنحدرين من أصول يمنية. وتابع أنه انطلاقا من كل هذا، "استشعرنا مسؤوليتنا الوطنية والعلمية فقمنا بمشاركة علماء متخصصين من جامعتي فلوريدا الأمريكية وكامبردج البريطانية بإجراء بحث في هذا المجال متوخيين الدقة والمنهج العلمي المجرد من أي عواطف، وتمكنا من جمع 550 عينة جينية من مناطق يمنية مختلفة. ومن خلال التحليل المختبري تم التوصل إلى نتائج علمية متطورة جدا في مضمار تقصي وتتبع تاريخ البشرية من خلال الحامض النووي وشريط الجينات الوراثية وهي النتائج التي تؤكد بالدلائل والمعطيات أن اليمن منبع وموطن البشرية الأول".

عالم فرنسي يتوقع ظهور لقاح للإيدز خلال( 3- 4) سنوات

يتوقع العالم الفرنسي لوك مونتانيه الذي اكتشف فيروس نقص المناعة المكتسبة أن يظهر لقاح مضاد لمرض الإيدز خلال فترة 3-4 سنوات. وقال مونتانيه في حديث لصحيفة "Daily Mail" البريطانية، إن علاج هذا المرض سيكون ممكنا خلال السنوات الثلاث أو الأربع القادمة في حال استمرار تمويل الأبحاث في هذا المجال. وكان معهد كارولينسكا السويدي قد أعلن يوم أمس الاثنين عن فوز لوك مونتانيه ومواطنه فرانسوا باري والألماني تسور هاوزن بجائزة نوبل للطب لعام 2008. وقد منح العالمان الفرنسيان هذه الجائزة لاكتشافهما فيروس مرض الإيدز في حين نالها العالم الألماني لإثباته وجود صلة بين فيروس "بابيلوما" الذي يصيب البشر (إتش بي في) وسرطان عنق الرحم.

سجيل 653 اصابة بمرض الايدز في الاردن منذ العام 1986

عمان في 6 فبراير / بنا / أعلنت وزارة الصحة الاردنية اليوم تسجيل 653 اصابة بمرض الايدز منذ اكتشاف اول حالة عام 1986 منها 201 اصابة لاردنيين والباقي لوافدين من جنسيات مختلفة . ونقلت وكالة الانباء الاردنية عن مدير البرنامج الوطني لمكافحة المرض الدكتور بسام الحجاوي قوله ان المرضى والمصابين الاردنيين هم 162 من الذكورز و 39 انثى اما غير الاردنيين فيصل عددهم الاجمالي الى 452 منهم 240 ذكرا و 212 انثى . وقال ان عدد مرضى الايدز الاردنيين الذين تظهر عليهم اعراض الايدز ولا يعيشون اكثر من سنتين 84 ذكرا و 18 انثى والمصابون الذين يتعايشون مع المرض حاملي الفيروس ولا تظهر عليهم الاعراض المرضية فيعيشون ما يقارب من عشرين عاما وعددهم 78 ذكرا و 21 انثى . وعن طريقة نقل العدوى للاردنيين منذ تسجيل اول اصابة بالمرض الى بداية شهر فبراير الحالي اوضح ان 92 من الذكور و 18 من الاناث انتقل لهم المرض عن طريق عملية الجنس فيما بلغ عدد الذين نقل لهم الايدز عن طريق الام للجنين 8 حالات و 41 ذكرا و16 انثى اصيبوا بالايدز عن طريق نقل الدم ومشتقاته فيما رصدت الوزارة اربع اصابات بالمرض جراء استخدام المخدرات الوريدية /الحقن /ثلاثة لذكور وواحدة لانثى . وعن مكان نقل العدوى قال ان 42 حالة من الاردنيين أصيبوا بالمرض داخل المملكة فيما اصيب 149 خارج الاردن وعشرة حالات لم يعرف مكان نقل العدوى لها .

غوغل أوشن برنامج يغوص في أعماق البحار والمحيطات

أطلقت شركة خدمات الإنترنت الأميركية "غوغل" الاثنين خدمتها الجديدة "غوغل أوشن" لتقديم صور ثابتة ومتحركة لأعماق البحار والمحيطات على كوكب الأرض. وأعلنت الشركة الأميركية عن الإصدار الجديد من الجيل الجديد من "غوغل إيرث" ويحمل اسم "غوغل إيرث 5" بمدينة سان فرانسيسكو بحضور شخصيات بارزة بينها آل غور نائب الرئيس الأميركي الأسبق والحاصل على جائزة نوبل للسلام, وخبيرة المحيطات سيلفايا إيرلي التي كانت إحدى القوى الرئيسية الدافعة وراء الخدمة الجديدة. وقال آل غور، الذي يشغل أيضا مقعدا في مجلس إدارة غوغل "لن تستطيع فقط تكبير صورة أي جزء من سطح الأرض لكي ترى أدق التفاصيل ولكنك تستطيع أيضا الغوص في أعماق المحيطات التي تغطي نحو ثلاثة أرباع الأرض واستكشاف العجائب التي لم يكن في المقدور الوصول إليها في الإصدارات السابقة". وأعرب آل غور عن أمله أن يستخدم الناس في جميع أنحاء العالم البرنامج الجديد ليروا بأنفسهم واقع أزمة المناخ في العالم.

جوجل تطلق برنامجا يتعقب مستخدمي الهاتف المحمول

اطلقت شركة جوجل الامريكية للبحث عبر شبكة الانترنت برنامجا يوم الاربعاء يسمح لمستخدمي الهاتف المحمول ومعدات الاتصال اللاسلكي الاخرى بابلاغ عائلاتهم واصدقائهم بأماكنهم. وقالت جوجل عبر موقعها على الانترنت ان المستخدمين في 27 دولة سيستطيعون الاعلان عن مواقعهم للاخرين بانتظام من خلال استخدام جوجل لاتيتيود. وتتيح أدوات التحكم للمستخدمين السماح باختيار من يتلقون المعلومات او الخروج من الخدمة في اي وقت. وقالت جوجل في اعلان عن الخدمة عبر مدونة "بجانب المتعة . . نحن ندرك حساسية بيانات الموقع لذلك قمنا ببناء وسائل تحكم في الخصوصية داخل تطبيقات البرنامج." وجاء في الاعلان "انت لا تتحكم في من يستطيع رؤية موقعك فحسب ولكنك ايضا تقرر الموقع الذى يرونه." ويمكن تتبع مواقع الاصدقاء عبر خريطة جوجل سواء من خلال الهاتف او كمبيوتر شخصي. وخدمة جوجل الجديدة مماثلة للخدمة التي قدمتها لوبت الخاصة. وتقدم بالفعل شركات من بينها فيريزون وايرلس - - التي تملكها فيريزون كوميونيكيشنز وفودافون جروب - - خدمات لوبت والتي تعمل ايضا عبر هاتف اي فون من شركة ابل. وفي عام 2005 شغلت جوجل - - ولكنها اوقفت فيما بعد - - خدمة العثور على المكان التي تستخدم الرسائل النصية القصيرة لابقاء مستخدمي الهاتف المحمول على علم بقرب مواقع اصدقائهم

العدس يقى من الإصابة بنزلات البرد

أكد الدكتور مجدى بدران استشارى طب الأطفال وعضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة أن الوقاية من أمراض الشتاء ونزلات البرد تبدأ بتعريف المواطنين بطرق العدوى مما يجنبهم التعرض لكثير من مسببات المرض نافيا في الوقت نفسه أن يكون العدس وراء الإصابة بنزلات البرد. وقد صرح بدران ان عدد فيروسات نزلات البرد تبلغ حوالى 200 نوع من الفيروسات وتسبب العديد من الأمراض من بينها: التهاب الجهاز التنفسى، والأذن الوسطى ، والجيوب الأنفية والتهاب الشعب الهوائية فى الرضع والمسنين. ونفى بدران أن يكون تناول وجبة العدس سببا فى زيادة مخاطر نزلات البرد مشيرا إلى أن العدس غذاء جيد وسهل الهضم وسريع الامتصاص وغنى بالبروتينات التى تفيد فى بناء أنسجة الجسم والنشويات التى توفر الطاقة بالإضافة لاحتوائه على أحد الهرمونات الهامة التى تنظم عملية النوم والمزاج والانشراح وتزيد الشهية وتؤخر من عمليات الشيخوخة. وأوضح أن برودة القدمين لفترة عشرة دقائق أو أكثر تضاعف فرص الإصابة بنزلات البرد وذلك لأن برودة القدمين تسبب انقباض الشعيرات الدموية فى . وبالتالى انكماش الدورة الدموية فيها وانخفاض الخلايا المناعية مما يساعد على دخول فيروسات البرد. وأشار إلى أن التنفس عن طريق الأنف يمنع الكثير من الميكروبات والأتربة من الوصول إلى الجهاز التنفسى بينما يؤدى التنفس من خلال الفم إلى دخول الهواء إلى المعدة وانتفاخها. واكد ان الاحصاءات تشير إلى أن نزلات البرد مسئولة عن 30 % من أيام غياب الموظفين عن أعمالهم و60 % من ايام غياب الطلاب عن مدارسهم مضيفا أن الوقاية من نزلات البرد تكون من خلال تناول الخضروات الطازجة والفواكه الغنية بفيتامين سى حيث ترفع المناعة وتخفف من آثار البرد.

1مليون شخص فى مصريستخدمون الانترنت2

بلغ عدد مستخدمي شبكة الانترنت في مصر 12 مليونا , حسب بيان للجهاز المركزى للتعبئة العامة والاحصاء . وأشار الجهاز , في بيان الجمعة بمناسبة اليوم العالمى للانترنت الذى يوافق السابع من فبراير , إلى أن عدد نوادى تكنولوجيا المعلومات بلغ حوالى 1776 ناديا وعدد مستخدمى الانترنت فى أندية تكنولوحيا المعلومات اسبوعيا بلغ 190016 مستخدما . وأوضح أن نسبة الأندية التى تقدم خدمة الانترنت فى الحضر والريف بلغت 7ر21 % و 7 ر12 % على التوالى من اجمالى الأندية . وأن متوسط أعداد الزائرين في الحضر كانت 203 زائرين اسبوعيا, بينما بلغت فى الريف 173 زائرا اسبوعيا . وأضاف أن عدد مقاهى الانترنت بلغ 4597 مقهى منها 78ر95 % تقدم خدمة الانترنت وبلغ اجمالى عدد المستخدمين اسبوعيا لمقاهى الانترنت 804270 مستخدما بمتوسط 175 مستخدما لكل مقهى اسبوعيا أما على مستوى استخدام الأسر للانترنت . تبين أن نسبة الأسر المستخدمة للانترنت بلغت 12 % من اجمالى الأسر المصرية , وأن 55 % من أفراد الأسرة المستخدمين للانترنت يستخدمونه من المنزل, و 13 % من مقاهى الانترنت , و 14% من مقر أعمالهم , و18 % يستخدمون من أماكن أخرى . وتبين أن نسبة الأسر التى تستخدم الانترنت فى مجال التعليم بلغت 52 % , و15 % من الأسر تتعامل مع الحكومة الالكترونية و 33 % يستخدمونها فى مجالات أخرى .