Friday, May 23, 2008

سماع الموسيقى يقلل من ضغط الدم المرتفع


اشارت نتائج بحث اعلن خلال اجتماع للجمعية الامريكية لارتفاع ضغط الدم في نيو اورليانز الى ان الاستماع الى الموسيقى نصف ساعة يوميا ربما يقلل بشكل ملحوظ من ضغط الدم المرتفع.
وفي هذه الدراسة وجد الباحثون ان الناس المصابين بارتفاع بسيط في ضغط الدم الذين استمعوا الى موسيقى كلاسيكية أو سلتية أو موسيقى الراجا الهندية لمدة 30 دقيقة فقط يوميا على مدار شهر شهدوا تراجعا ملحوظا في ضغط الدم لديهم. واشار الباحث في هذه الدراسة الدكتور بيترو ايه موديستي من جامعة فلورنسا في ايطاليا في بيان مكتوب من الاجتماع الى ان "الاستماع الى الموسيقى امر مهدىء وغالبا ما ارتبط بالسيطرة على الالم أو القلق الذي يعلنه المريض ويخفض بشكل كبير من ارتفاع ضغط الدم". "لكن للمرة الاولى تصور نتائج اليوم بوضوح اثر الاستماع اليومي للموسيقى على ارتفاع ضغط الدم المتنقل (قراءة ضغط الدم التي تؤخذ على مدار يوم)." وشارك 48 بالغا تتراوح اعمارهم بين 45 و 70 عاما كانوا يتناولون ادوية للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم البسيط في هذه الدراسة. ومن بين هؤلاء استمع 28 الى موسيقى متجانسة ايقاعيا كلاسيكية او سلتية او الراجا الهندية لمدة 30 دقيقة يوميا خلال مشاركتهم في تمرينات تنفس بطيئ ومتحكم فيها. اما العشرة الباقون فقد قاموا بدور مجموعة التحكم ولم يجروا اي تغيير على نشاطهم اليومي المعتاد. واظهرت قراءات ضغط الدم التي تؤخذ بعد اسبوع واربعة اسابيع ان ضغط الدم الانقباضي - الرقم الاعلى في قراءة ضغط الدم - انخفض بشكل كبير لدى مستمعي الموسيقى. وخلافا لذلك لم تشهد مجموعة التحكم سوى انخفاض طفيف وغير ملحوظ في ضغط الدم. وقال موديستي "اثرنا ازاء هذه النتائج الايجابية لكل من المرضى والاطباء الذين يمكنهم الان الاستطلاع بثقة الاستماع للموسيقى كخيار علاجي امن وفعال وبدون عقاقير او كمكمل علاجي". واضاف موديستي "للاسف وبالرغم من التركيز العالمي على الوقاية من المتوقع ان يواجه 56 مليار شخص في كل انحاء العالم ارتفاعا في ضغط الدم بحلول عام 2025 وفي ضوء كل هذه الاحصاءات المدمرة فمن المطمئن الاخذ في الاعتبار ان شيئا بسيطا وسهلا وممتعا مثل الاستماع اليومي للموسيقى متزامنا مع تنفس بطىء ربما يساعد الناس بشكل طبيعي على خفض ضغط الدم لديهم

الفاكهة الحمراء تساعد على حماية البشرة من التجاعيد ومقاومة السرطان


أكدت العديد من الدراسات أن تناول الفاكهة الحمراء كالفراولة والكرز والتوت والعنب الأسود أضافة الى التفاح تساعد على حماية البشرة من التجاعيد ومقاومة السرطان.
ويقول فريق من الباحثين البريطانيين الذين أجروا الدراسة أن معظم الأطعمة التى يتناولها الانسان تحتوى على كميات قليلة من المركب الذى يساعد على مقاومة الخلايا السرطانية و الذى يسمى "سالفسترول" و للحصول على الكميات التى يحتاجها الجسم من مركب "سالفسترول" , ينصح هؤلاء بتناول الفاكهة الحمراء و أنواع معينة من الخضروات أهمها البروكلى والملفوف والتين الشوكى الى جانب الفلفل الأحمر والأصفر والأفوكادو والباذنجان. كما تحتل الأعشاب حيزاهاما فى هذه الدراسة وأهمها الزعتر والريحان وأكليل الجبل والميرمية. واستنادا الى الدراسة فإن آلية عمل مركب "سالفسترول" الموجود فى الخضار والفاكهة تتلخص فى أنه يعمل على تحفيز بروتين موجود فى خلايا الانسان والتى تكون عرضة للاصابة بالأورام السرطانية وبالتالى يعمل هذا البروتيين على وقف تطور الأمراض التى تصيب الخلايا.

حليب الإبل يقى من السرطان


كشفت اختصاصية كيميائية سعودية فى بحث جديد أن ألبان الإبل تساعد على الشفاء من أمراض التقرحات فى المعدة ومشكلات تصلب الشرايين كما أنها تعمل على تقوية عضلة القلب لدى الأطفال فضلا عن فعاليتها فى منع حدوث السرطانات المختلفة,
كشفت اختصاصية كيميائية سعودية فى بحث جديد أن ألبان الإبل تساعد على الشفاء من أمراض التقرحات فى المعدة ومشكلات تصلب الشرايين كما أنها تعمل على تقوية عضلة القلب لدى الأطفال فضلا عن فعاليتها فى منع حدوث السرطانات المختلفة.
ونقلت قناة "الجزيرة" الفضائية اليوم "الجمعة" عن عضوة هيئة التدريس فى قسم الكيمياء بكلية العلوم للبنات بالدمام الدكتورة سيدات عبد المجيد قولها إن الدراسات العلمية الحديثة عن حليب الإبل توصلت إلى أنه يعتبر علاجا فعالا لمرضى قرحة الاثنى عشر ويمنع حدوث السرطانات المختلفة.
وأكدت البحوث فعاليته فى منع حدوث السرطانات المختلفة فى الحيوانات المخبرية والإنسان بسبب فعاليته فى منع تكوين مركبات "النتروسامينات" فى الجسم المسؤولة على إحداث السرطانات.
وأوضحت الاختصاصية أنه تم اكتشاف بروتين خاص فى حليب الإبل له فعالية مشابهة لعمل هرمون الأنسولين وبتركيز 40 وحدة لكل لتر حليب, كما لوحظت قابلية الحليب التقليل من نسبة الكوليسترول فى الجسم, الأمر الذى يمنع حدوث تصلب الشرايين فى الجسم, وبالتالى إصابة الإنسان بأمراض القلب.
وأوضحت أن حليب الإبل مقوى للجسم والبصر ويتميز باحتوائه على نسبة بروتين عالية حيث تبلغ نسبة الكازين - وهو البروتين الرئيسى فى الحليب - 70%, مضيفة أن بروتين حليب الإبل قريب من حليب الأم لدى الإنسان.




القطط تحمي الأطفال من الإصابة بالربو



واشنطن : أفاد باحثون أمريكيون بأن وجود قطط فى المنزل قد يحمى الأطفال الصغار من الإصابة بالربو.
وأشارت الدراسة إلى أن الطفل الذى يبلغ الثالثة من العمر ويكون لديه أجساماً مضادة تتكون فى الجسم لمقاومة البكتيريا بسبب احتكاكه بالقطط فى هذه السن المبكرة يكون أكثر عرضة للإصابة بصرير الصدر الذى يترافق مع الإصابة بمرض الربو، لكن عند بلوغه الخامسة فإن هذه العوارض تخف.
وأوضح ماثيو بيرزانوفسكى الذى أعد الدراسة من مركز كولومبيا الصحة البيئية للأطفال بجامعة كولومبيا، أن اقتناء القطط لفترة طويلة والاحتكاك بهذه الحيوانات المنزلية فى سن مبكرة قد يوفر الحماية للإصابة بالمرض عند بلوغ الأطفال الخامسة من العمر.
يذكر أن الدراسة لا تنصح بإقتناء القطط فى سن مبكرة من أجل عدم إصابة الأطفال بالربو لكنها لا تمانع باقتنائها فى مرحلة لاحقة.

استنساخ كلب ةتكتشف الأورام السرطانية


بدأ علماء كوريون جنوبيون العمل على استنساخ كلبة تم تدريبها على التقاط أثر الخلايا السرطانية في جسم الإنسان. وقد زرعت الأجنة المستنسخة من الكلبة "مارين" الشهر الماضي في رحم كلبة بديلة ومن المتوقع أن تولد الكلبة المستنسخة في نهاية شهر مايو. ولم تعد الكلبة مارين قادرة على الحمل بعد استئصال رحمها إثر إصابتها بمرض. ويملك الكلبة يوجي ساتو وهو المسئول عن التدريب في مركز تدريب الكلاب على "شم" أثر السرطان في شيراهاما في محافظة تشيبا اليابانية. وقال ساتو الموجود في اليابان ان علماء من جامعة سول الوطنية التي قامت باستنساخ اول كلب في 2005 اخذوا عينات جلدية من مارين لاستنساخها في كوريا الجنوبية. أضاف ساتو: "نقوم باستنساخ مارين التي تتمتع بأعلى قدرة للكشف عن السرطان في العالم، ونسعى من خلال ذلك إلى تشجيع الدراسات حول الكلاب التي تلتقط أثر السرطان؛ حيث إنها أول تجربة لاستنساخ كلاب تكشف عن السرطان في العالم". ويجري باحثون في دول عدة أبحاثا للتحقق من صحة قدرة الكلاب على اكتشاف سرطانات الرئة والصدر والبروستات والجلد في مراحل مبكرة حين تكون لا تزال قابلة للعلاج. ويعتقد هؤلاء الباحثون أن الخلايا السرطانية تصدر رائحة لا تصدرها الخلايا السليمة ويمكن للكلاب أن تلتقطها نظريا في عينات النفس والبول. وقال ساتو إنه اتفق مع الشركة الكورية الجنوبية على استنساخ جروين وتدريبهما في مركزه على أن يعاد أحدهما إلى كوريا الجنوبية لإجراء دراسات عليه في الجامعة في حين يبقى الثاني في المركز. وفي حال نجاح المشروع سيعمل الباحثون على استنساخ جراء أخرى. ونجح أيضا فريق من جامعة سول الوطنية في استنساخ أول كلب في العالم في 2005 سمي سنوبي. ومن المتوقع أن يصبح سنوبي أبا خلال هذا الشهر. وقام الفريق باستنساخ سبعة كلاب للكشف عن المخدرات ويذكرالمدربون أن تدريبها أسهل من الكلاب غير المستنسخة.

القهوة قبل الفطور ترفع مستوى السكر فى الدم


برلين: أفاد باحث كندى بأن تناول فنجان قهوة قبل وجبة إفطار الصباح يمكن أن يعرض البعض للإصابة بالنوع الثانى من السكرى إذا كانت تحتوى على حبوب بداخلها كمية منخفضة من السكر.

وأشار تيرى جراهام من جامعة جولف، إلى أن الكافيين فى القهوة يمكن أن يغير الطريقة التى يستجيب بها الجسم للسكر.
واستخدم الباحثون جراهام ولزلى مويسى وستيا كاكير نوعين من الحبوب التى تدخل فى صناعة وجبات إفطار الصباح واحدة تحتوى على نسبة منخفضة من السكر والأخرى على مستوى معتدل منه، ثم أجروا اختباراً لمعرفة استجابة أجسام مجموعتين من المتطوعين تناولت الأولى القهوة العادية والأخرى المنزوعة الكافيين قبل ساعة من تناول الإفطار.

وأوضحت الدراسة أن مستوى السكر فى الدم ارتفع عند الذين شربوا القهوة العادية قبل وجبات إفطار الصباح بنسبة 250%.

مص الاصابع عند الاطفال يهدد بحدوث خلل فى الاسنان


لندن: أكدت دراسة بريطانية أن اكتساب الطفل عادة مص الإصبع أو "اللهاية"، فى مراحل عمرية مبكرة، يهدد بحدوث خلل فى نمو الأسنان لديه وقت ظهورها.
ومن خلال الدراسة التى أعدها باحثون من جامعة بريستول البريطانية، على عينة من الأطفال، تم تقسيمهم فى ثلاث مجموعات، الأولى ضمت الأطفال الذين لم تتجاوز أعمارهم الخمسة عشر شهراً، والثانية تألفت من الصغار الذين بلغوا العامين، فيما احتوت المجموعة الأخيرة على المشاركين الذين بلغوا من العمر ثلاث سنوات.
وأوضحت الدراسة أن نسبة الأطفال الذين اكتسبوا عادة المص بلغت نحو 63.2 فى المائة، بحسب حجم العينة، وكانت نسبة الذين يستخدمون اللهاية 37.6 بينهم فى المائة، مقابل 22.8 فى المائة ممن يقومون بمص أصابعهم.
وتضمنت إجراءات الدراسة إخضاع جميع الأطفال فى المجموعات الثلاث، لفحوص بهدف تقييم حالة الأسنان عند كل منهم، وذلك لدى بلوغهم: 31 شهراً، و 43 شهراً، وأخيراً 61 شهراً.
وأفادت نتائج الدراسة بأن اكتساب الطفل عادة مص "اللهاية" أو مص الأصابع، تسبب فى حدوث خلل فى نمو الأسنان عند بدء ظهورها، وهو ما يسمى بالتسنين، كما تبين أن استخدام "اللهاية" أثر على انطباق الأسنان بشكل سليم عند الطفل، وبدرجة أكبر مقارنة مع تأثير عادة مص الإصبع فى هذا الجانب.
يذكر أن العديد من الأهالى يلجأون إلى استخدام "اللهاية"، المصنوعة من المطاط أو السيليكون، بهدف دفع الطفل إلى مصها، مما يساعد على إسكاته ووقف بكاءه غير المفسر أحياناً، الأمر الذى انقسم المجتمع الطبى حول تأثيراته المحتملة ومضاره فى المستقبل، إلا أن غالبية الأطفال يقلعون عن تلك العادة ما بين سن الثانية والرابعة.

دراسة : المصريون‏ أقل شعوب المنطقة إصابة بالصلع


القاهرة : أكد دكتور‏ تحسين وهيب جراح الجلد الأمريكي العراقي الأصل في مؤتمر أطباء الجلد للبحر المتوسط الذي عقد برئاسة الدكتور‏ محمد عامر أستاذ الجلد ورئيس جامعة الزقازيق الأسبق، أن الرجال في مصر وكذلك السيدات أقل شعوب المنطقة كلها إصابة بالصلع‏,‏ وهذا يرجع إلى وجود جينات وراثية‏,‏ بينما رجال سوريا هم أكثر شعوب المنطقة إصابة بالصلع وسقوط الشعر‏।
‏وحذر الشباب من الجل والشامبو والكيماويات المجهولة المصدر‏,‏ لأنها تدمر بصيلات الشعر‏,‏ وأبدي مخاوفه من حرارة جهاز تجفيف الشعر المرتفعة لأنها ترق جذور الشعر‏,‏ واعترف بأن الجل عندما يلتقي وشعرة الرأس فإنه يقصفها، وأكد أن كثرة تمشيط الشعر يضعف نموه‏,‏ وكثرة غسيل الشعر بالكيماويات تضره‏

الأطفال دون الستة أشهر يجب الا يتناولواالمياه ابدا


واشنطن : أفاد باحثون فى مركز جونز هوبكنز للأطفال فى بالتيمور، بأن الأطفال دون ستة أشهر يجب الا يتناولوا أبداً مياه الشرب، لأن الاستهلاك الزائد للمياه قد يجعل الأطفال عرضة لحالة ربما تهدد حياتهم تعرف باسم تسمم المياه.
وأشارت الدكتورة جنيفر انديرس المتخصصة فى طب الطوارئ للأطفال بالمركز، إلى أن كبد الأطفال الرضع لم ينضج بعد، فإن اعطاءهم الكثير من المياه يتسبب فى إفراز أجسامهم للصوديوم مع البول، وفقدان الصوديوم قد يؤثر على نشاط المخ لذا فإن الأعراض المبكرة لتسمم المياه قد تتضمن حدة الطباع والخمول وتغيرات عقلية اخرى.
وتتضمن الأعراض الأخرى انخفاض درجة حرارة الجسم "بشكل عام 97 درجة أو اقل" والانتفاخ والورم فى الوجه ونوبات مرضية.
ونصحت اندريس أن الماء كمشروب يجب أن يكون محظوراً على الأطفال دون ستة أشهر فما أصغر، ويجب على الأباء تجنب استخدام الألبان المخصصة للأطفال المخففة بكثير من الماء.