Monday, March 30, 2009

عقار لمنع الحمل يزيد الوزن

أكدت دراسة حديثة أن النساء اللاتي يستخدمن عقاقير هرمونية لمنع الحمل يكونن عرضة لزيادة في وزن الجسم والدهون. وأجرى الباحثون الدراسة على 703 امرأة قد بدأن التجربة إما بحبوب منع الحمل أو حقن بدواء "DMPA" أو باستخدام موانع الحمل الغير هرمونية مثل استخدام الواقي أو ربط قناة فالوب. وأشار الباحثون إلى أن النساء اللاتي استخدمن دواء "DMPA" على مدى 36 شهراً من الدراسة زاد لديهم الوزن بمقدار 11.2 باوند "9 باوند منها عبارة عن دهون" هذه الزيادة في الوزن كانت ملاحظة بشكل كبير في النساء الذين تناولوا دواء "DMPA" أكثر منها في النساء الذين تناولوا حبوب منع الحمل أو موانع الحمل الغير هرمونية.

ألعاب الفيديو تنمى قدرات الطفل

كشفت دراسة حديثة أن ألعاب الفيديو الخاصة بالحركة المتهمة في بعض الاحيان بانها تضر بالبصر تحسن في الواقع رؤية التناقضات، القدرة التي لا بد منها للقيادة في الليل والقيادة عندما تكون الرؤية محدودة او للقراءة. وتحسس التباينات هو القدرة على رؤية ادق التغييرات في تدرجات اللون الرمادي على خلفية موحدة. وهي واحدة من اولى القدرات التي تضعف مع تقدم السن او بسبب أمراض مثل "كسل العين"، ولا يمكن تحسين هذا الضعف عادة إلا بعمل جراحي أو بارتداء نظارات أو عسات، لكن يبدو أن عوامل عصبية تتدخل ويمكن تحسين القدرة على ملاحظة التناقضات. وتبين أن المجموعة الأولى تمتلك قدرة أكبر على ملاحظة التباينات، ولتأكيد هذه النتائج، قسمت مجموعة هواة العاب الفيديو التي لا تتعلق بالحركة إلى مجموعتين طلب من الأولى التدرب على هذا النوع من الألعاب خمسين ساعة خلال تسعة أسابيع ومن مجموعة اخرى التدرب على ألعاب اخرى وأن كانت معقدة. وأوضح الباحثون أن لاعبي المجموعة الأولى حسنوا قدرهم على ملاحظة التناقضات بنسبة 43% بينما لم يطرأ اي تحسن على رؤية المجموعة الثانية، وقد دام التحسن اشهرا وفي بعض الاحيان سنوات. يذكر أن الجلوس أمام شاشة الكمبيوتر ليس بالضرورة مضرا بالعينين"، مؤكدين أن "التدرب على العاب الفيديو يمكن أن يصبح عاملاً مكملاً للتقنيات الكلاسيكية لتحسين البصر.

هرمون الحمل لعلاج قصور القلب

أكدت دراسة أمريكية أمس أن هرمون الحمل الذي يرخي الأوعية الدموية يخفض أعراض القصور الشديد في القلب ويحسن فرص النجاة. وقال الباحثون أن هرمون ريلاكسين والذي تعمل على تطويره شركة كورثيرا هو آمن حيث اظهر علامات الحد من خطر الموت إثر مشكلات القلب خلال الدراسة. وأضاف الباحثون بأنه إذا ثبت ذلك في دراسات أوسع قد تمثل فوائد هرمون ريلاكسين تقدما هاماً في علاج مرضى القصور الشديد في القلب. وأكد جون تيرلينك من جامعة كاليفورنيا بسان فرانسيسكو وزملاوءه في دورية لانسيت أن نتائج البحث تشير إلى أن التناول المبكر لهذا الدواء بالإضافة إلى علاج قياسي قد تكون له صلة بالتوصل لحل أسرع ودائم وكامل للقصور الشديد في القلب بالإضافة إلى مزيد من النتائج الإيجابية طويلة المد. ويبدو انه في فترة الحمل يساعد هذا الهرمون على الاسترخاء وتمدد عنق الرحم استعدادا لعملية الولادة ولكنه يعتقد أنه أيضاً موسع طبيعي للأوعية الدموية ما يتيح تدفق الدم بحرية أكثر. وتعطى غالباً موسعات الأوعية الدموية للاشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغظ الدم وهو أمر مألوف في حالات قصور وظائف القلب وفي هذه الحالة يفقد القلب تدريجياً قدرته على ضخ الدم بفعالية ما يجعل الاعضاء في حالة تعطش للاكسجين