Wednesday, April 22, 2009

ابتكار جهاز لقياس ضغط الدم

توصل مهندسون في معهد ماساشوستس الأمريكي للتكنولوجيا، إلى ابتكار جهاز جديد لقياس ضغط الدم يمكن وضعه حول معصم اليد كسوار تبرز شاشته الصغيرة جميع البارامترات الحيوية ما يسمح للمريض من التأكد من حالته الصحية في أي وقت. ويقيس الجهاز ضغط الدم بواسطة جهازي استشعار، الأول يتم تثبيته على كف اليد والآخر على المعصم.وهو يختلف عن الجهاز التقليدى الذى نستخدمة الان بكثرة. كما يقوم بقياس نبضات القلب طوال نقطتين موجودتين على نفس شريان الدم، بعد الحصول على المعطيات التي تجمعها أجهزة الاستشعار يتم تحويلها لاسلكياً بواسطة موجات الراديو إلى أجهزة أخرى توضح للمريض حالته بدقة. كما ابتكر باحثون أمريكيون قبضة يدوية تساعد الطيارين على تخفيض ضغط الدم. وأشار الباحثون إلى أن هذه القبضة تساعد على تخفيض ضغط الدم دون الاستعانة بأي عقاقير، فعن طريقالضغط الشديد على هذه القبضة لمدة دقائق قليلة يومياً، يمكن تخفيض ضغط الدم بالمقدار الذييخفضه أي عقار خاص بذلك من النوع الشديد التأثير.

شرب الماء قبل الأكل ينقص الوزن

أكدت خبيرة التغذية والرشاقة، ميلينا جامبولس، أن الأبحاث الحديثة أكدت على أن تناول كميات كبيرة من الماء تساعد على تخفيف الوزن. وأشارت جامبولس إلى أن دراسة أثبتت أن الأشخاص الذين شربوا كوبين إلى ثلاثة من الماء قبل تناول الطعام قد خسروا من وزنهم بشكل أسرع وبكمية أكبر من غيرهم. وأكدت جامبولس، أنه من الصعب جداً للجسم البشري التمييز بين الجوع والعطش، وعليه إن لم يشرب الشخص كميات كافية من الماء فإنه يمكن أن يفترض أنه جائع وهو في الواقع عطشان، وبالتالي أن يأكل أكثر مما يجب، مما يزيد وزنه. ولتخفيف كثافة السعرات الحرارية في الأطعمة، نصحت جامبولس بتناول الأغذية المليئة بالماء، مثل الشوربة والخضروات والألبان القليلة الشحوم. وبالمقابل حذرت جامبولس من شرب كميات زائدة عن الحد من الماء، لأن هذا قد يؤدي إلى الإصابة بنقص في صوديوم الدم، مما يسبب حالات تشوش وإعياء ونوبات تشنجية وصولاً إلى الغيبوبة. وكان قد ثبت من دراسة سابقة أجريت في كلية الصحة العامة بجامعة "جون هوبكينز" الأمريكية أن التقليل من كمية المشروبات المحلاة، مثل عصائر الفاكهة والصودا، من شأنه تقليل عدد السعرات الحرارية في الجسم وبالتالي تخفيف الوزن.

استنساخ أول جمل في العالم فى دبى

نجحت إمارة دبي بدولة الإمارات العربية في استنساخ أول جمل في العالم خلال الشهر الجاري. وقالت صحيفة "ذا ناشيونال" الإماراتية إن الجمل ولد في الثامن من شهر نيسان/إبريل الجاري وهو بصحة جيدة حتى الآن. ونقلت الصحيفة عن مسئولين في "مركز تناسل الإبل" بدبي القول: "استغرق مشروع استنساخ الجمل خمس سنوات وتم بتمويل من الشيخ محمد بن راشد نائب رئيس الإمارات حاكم دبي". يذكر أن مركزا للأبحاث البيطرية في العاصمة الإماراتية أبو ظبي يجري جراحات لتوليد إبل عن طريق زرع الأجنة في الأنابيب.

الأحماض الدهنية تفيد العضلات بعد العمليات الجراحية

أظهرت دراسة حديثة أن الأحماض الدهنية "أوميغا-3 " تساعد على نموّ عضلات المرضى التي تتعرّض للضمور بعد العمليات الجراحية ومنها عملية سرطان البلعوم، لتستعيد قوّتها السابقة. وقال الباحثان جون راينولدز وأويفي رايان من كلية "ترنتي" ومستشفى "القديس جايمس" في دبلن إن الأحماض الدهنية "أوميغا- 3" تلعب دوراً أساسياً في إعادة نمو العضلات واستعادة المريض لقوته العضلية بعد الخضوع للعمليات الجراحية. وقال راينولدز "إن فقدان الوزن شائع جداً قبل وبعد الخضوع لعملية سرطان البلعوم وأية مقاربة للاحتفاظ بالوزن وبقوة العضلات وحجمها مهم جداً للمريض". ومعروف أن الأحماض الدهنية "أوميغا – 3 " موجودة في أسماك مثل السلمون وهيرنغ وماكريل والسردين. وبحسب الدراسة التي نشرت في مجلة "أنالز أوف سيرجري"، فإن المرضى الذين تناولوا أقراص الأحماض الدهنية "أوميغا- 3" مرتين يومياً قبل الخضوع لعملية سرطان البلعوم وبعدها، احتفظوا بعضلات قوية وبوزن طبيعي في حين أن نظراءهم من المرضى الذين خضعوا للعملية ذاتها من دون تناول تلك الأقراص فقدوا حوالي كيلو و800 غرام من أوزانهم.

الوجبات السريعة تشعر الاطفال بالسعادة

قال باحثان أحدهما أميركي والآخر صيني إن الوجبات السريعة والمشروبات الخفيفة على الرغم من أنها تزيد معدلات البدانة بين الأطفال إلا أنها قد تجعلهم سعداء. ولاحظ الباحثان هنغ هاو تشانع من جامعة تايوان الوطنية و رودولفو نايغا من جامعة أركنساس الأميركية إن البرامج الهادفة إلى خفض أوزان الأطفال ومعالجة مشكلة السمنة المتفاقمة بينهم يجب ألا تكتفي بحثهم على منع تناول المأكولات الدسمة والمشروبات الحلوة بل تقديم نصائح غذائية ملائمة لهم. واستخدم الباحثان تشانغ ونايغا معلومات من دراسة أعدها المركز الصحي الوطني في تايوان في عام 2001 شملت 2366 طفلاً تتراوح أعمارهم ما بين عامين و 12 سنة . و تبين لهما أن غالبية هؤلاء الأطفال كانوا يتناولون أطعمة مثل البطاطا المقلية و البيتزا والهامبرغر ومشروبات غازية تحتوي على السكر والحلويات. وتبين من خلال الدراسة أن ربع هؤلاء الأطفال كانوا إما بدناء أو زائدي الوزن ولكنهم كانوا يشعرون بالسعادة مقابل 19 بالمائة كانوا إما غير سعداء أو يعانون من الكآبة أحياناً.

الاطعمة الصحية لاطفال اصحاء

ال باحثون أميركيون إن الأم التي لا تتناول الأطعمة المناسبة خلال فترة الحمل قد تسبب لطفلها في ما بعد أمراض القلب وغيرها. وبحسب دراسة نشرت في مجلة " اتحاد الجمعيات الفدرالية الأميركية لعلم الأحياء التجريبي" فإن بعض المشاكل الصحية التي تنتقل من جيل إلى آخر قد يكون سببها سوء تغذية الجنين خلال وجوده في الرحم. وعلى الرغم من أن الدراسة ركزت على الجرذان إلاّ أن الباحثين يقولون إن الجينات و الآليات الخليوية ذات العلاقة بهذا البحث هي ذاتها عند البشر أيضاً. وفي هذا السياق قال الباحث روبرت لاين من جامعة يوتاه الذي أعدّ الدراسة " ركزت دراستنا على أن صحة الأم والجنين تؤثر على عدد من القضايا الصحية عبر الأجيال"،مضيفاً " إذا أردنا خفض الإصابة بأمراض مثل السكري والبدانة والأمراض القلبية الوعائية علينا فهم الكيفية التي تؤثر فيها حالة الجنين وألام على صحة الأطفال في ما بعد". وتبين للباحثين أن أجنة الجرذان التي لا تحصل على الغذاء الكافي من مشيمة الأم تكون أحجامها صغيرة و أكثر عرضة للإصابة بالكثير من الأمراض مقارنة بنظيراتها التي تحصل على الغذاء الكافي.

الموسيقى تفيد القلب

قال باحثون إن استماع المرضى الذين يعانون من أمراض القلب التاجية للموسيقى ُيخفض نبضات قلوبهم ويضبط معدلات تنفسهم وضغط دمهم. وأن المرضى الذين يختارون الاستماع إلى موسيقاهم المفضلة ينخفض معدل نبضات قلوبهم وهو أمر قد لا يحصل عندما يختار لهم آخرون الاستماع إلى موسيقى لا تثير اهتمامهم. و قال الباحث أنه إذا ترك الخيار للمرضى لاختيار الموسيقى التي يريدون الاستماع إليها فإنها تساعدهم على الاسترخاء". وأظهرت دراسات سابقة شملت 1461 مريضاً يعانون من أمراض الأوعية القلبية التاجية أن استماع المرضى إلى الموسيقى التي يختارونها كان له تأثير على تحسن حالتهم الصحية خلال فترة قصيرة من دخولهم المستشفى. من جانب آخر قلل الرئيس السابق لجمعية القلب الأميركية الدكتور روبرت بونو من أهمية الدراسة لأنها لم تقدم "إثباتات قاطعة بأن العلاج الذي يؤدي للاسترخاء يخفف الضغط النفسي أو حجمه" مع أنه وافق على أن التقليل من الضغط النفسي يخفف من وطأة أمراض القلب. ودعا بونو بالإضافة إلى ذلك إلى ممارسة التمارين الرياضية " لأنها تخفض الضغط النفسي وضغط الدم أيضاً".

الضحك مفيد للأمراض المزمنة

قال باحثان أميركيان إن الضحك هو أفضل "دواء" للمرضى الذي يعانون من الأمراض المزمنة، لأنه يخفض مستوى الكوليسترول وخطر الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية. وأجرى الباحثان لي بيرك من جامعة "لوما ليندا" والدكتور ستانلي تان الاختصاصي في معالجة مرض السكري في معهد "أوك كرست" للأبحاث الصحية في لوما ليندا، دراسة حول تأثير الضحك على 20 مريضاً يعانون من تعقيدات الإصابة بمرض السكري مثل الارتفاع في ضغط الدم ووجود الشحوم في مجرى الدم. وقسّم الباحثان المرضى إلى مجموعتين اثنتين، فأعطوا أفراد المجموعة الأولى أدوية "غليبيزايد تي زد دي"، و"ميتفورمين" و"أي سي أي" و"ستاتينز"، ولم يعطوا المجموعة الثانية أي دواء لمعرفة تأثير ذلك عليهم. وتابع الباحثان حالة المرضى لعام كامل أجروا خلاله فحوصات هرمون التوتر epinephrine و norepinephrine، و Hdl والكوليسترول و غيرها، بعد الطلب من هؤلاء الضحك والترفيه عن أنفسهم لمدة نصف ساعة يومياً. وتبيّن بعد انتهاء الدراسة التي نشرت في مجلة "علم وظائف الأعضاء الأميركية" أن 26 بالمائة من المجموعة التي قرّرت تجنّب التوتر في حياتها اليومية ارتفعت لديها معدلات الـ" ليبوبروتين" أو "الكوليسترول الجيد" مقارنة بـ 3 بالمائة عن أفراد المجموعة الثانية.

اكتشاف جينات السكتة الدماغية

كتشف علماء اختلافات جينية مهمة تزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وهي موجودة لدى ملايين البشر. وقالوا إن الدراسة هي الأولى التي تعرف أشكالا جينية مختلفة شائعة تؤثر على خطر الإصابة بالسكتة في الولايات المتحدة وربما تقود إلى علاجات أفضل. وقال اريك بوروينكل من مركز علوم الصحة بجامعة تكساس إنه بينما اكتشفت جينات أخرى متصلة بالسكتات إلا أن أيا منها لم تشمل هذه النسبة الكبيرة من السكان. وقال بوروينكل الذي كان فريقه أحد عدة فرق ساهمت في الدراسة المنشورة في دورية نيو انجلاند الطبية "هذه خطوة أولى في كشف النقاب عن الإسهام الجيني في هذا المرض الموهن." وتعد السكتة ثالث سبب رئيسي للوفاة في الولايات المتحدة ويسبب إعاقات خطيرة طويلة الأمد للعديد من الناس في أنحاء العالم. وقال بوروينكل إن الفرق وجدت شكلين مختلفين من الجينات على الكروموسوم 12 بالقرب من جينين متصلين بالإصابة بالسكتة. الأول اسمه "دبليو.ان.كيه.2" وهو متصل بالتحكم في ضغط الدم والآخر "ان.آي.ان. جيه.2" وهو يرتبط بإصلاح إصابات المخ. والجينان المتجاوران مرتبطان أيضا بقوة بالإصابة بالسكتة الدماغية الناجمة عن نقص وصول الدم للمخ وهو النوع الأكثر شيوعا من السكتات ويسببه انسداد الأوعية الدموية في المخ. وقال بوروينكل إنه من غير الواضح أي جين على وجه التحديد هو المرتبط ولكنه قال إن الاحتمال الأرجح هو "ان.آي.ان.جيه.2" .

الكاكاو مع الفلافونول يفيد القلب

أظهرت دراسة حديثة في ألمانيا أن تناول الكاكاو مع مركبات الفلافونول النباتية المضادة للأكسدة الموجودة في الخضروات والفواكه يحمي القلب من الأمراض. وفي ختام المؤتمر السنوي للجمعية الألمانية لأمراض القلب في مدينة مانهايم الألمانية أكد باحثون من جامعة آخن الألمانية وكاليفورنيا الأمريكية أن تناول الكاكاو يوميا على مرتين مع مركبات الفلافونول يساعد في تحسن حالة مرضى الأوعية الدموية للقلب. وأثبتت الأبحاث فاعلية تناول الكاكاو مع مركبات الفلافونول في القدرة على تجديد الأوعية الدموية التي تمد عضلة القلب بالدم وتغيير جدار الأوعية التالفة. وأكدت الأبحاث أن زيادة نسبة مركبات الفلافونول في الكاكاو تزيد من الفاعلية خاصة عند تناول مرضى الأوعية الدموية بالقلب لهذا المشروب بشكل منتظم. يذكر أن مركبات الفلافونول تتواجد بكثرة في قشور بعض الفواكه والخضروات مثل الطماطم وقشر التفاح الأحمر والبصل الأحمر وهي مواد تساعد على التخلص من النواتج الثانوية السامة الناجمة عن تدمير الخلايا والتفاعلات الكيماوية السامة في الجسم. وتتميز هذه المركبات بأنها لا تتأثر بالطبخ على العكس من الكثير من الفيتامينات التي تفقد قيمتها عند طبخها ، كما أن هذه المركبات تقي أيضا من آثار الشيخوخة وأمراض القلب والسرطان وغيرها من الأمراض المستعصية.

حلوى الكرزتزيد النشاط المضاد للأكسدة في الجسم

قال باحثون إن في حلوى الكرز مكونات يمكن أن تزيد النشاط المضاد للأكسدة في الجسم. وبحسب الدراسة التي أعدها باحثون من جامعة ميشيغن ُطلب من 12 رجلٍ بالغ تتراوح أعمارهم ما بين 18 و 25 سنة، تمّ اختيارهم بشكل عشوائي، تناول إما كوبٍ ونصف أو ثلاثة أكوابٍ من حلوى الكرز المجلدة لمعرفة تأثير ذلك عليهم. وتبين من فحوصات البول والدم المنتظمة التي أجريت لهؤلاء بعد أكلهم لتلك الحلويات أن هناك تزايداً في نشاط المواد المضادة للأكسدة في أجسامهم بعد مضي 12 ساعة من تناولهم لها. وفي هذا السياق قالت الدكتورة سارة ووربير من جامعة الطب التكاملي في ولاية ميشيغن أن المكونات الغذائية في حلويات الكرز تدخل في مجرى الدم وتزيد نشاط العوامل المضادة للأكسدة في الجسم. أضافت "بالطبع هناك حاجة لإجراء المزيد من الأبحاث حول ذلك ولكن المهم هو معرفة أن تناول كمية معقولة من حلويات الكرز يمكن أن تقلل خطر الإصابة بأمراض القلب ومكافحة الالتهابات".

مياء القطب الشمالي تطيل العمر

يعتقد العالم الروسي غينادي برديشيف أن عمر الإنسان يطول إلى حد بعيد إذا تناول ماء القطب الشمالي بدل ماء الحنفية. وقد ساعدت نصائح البروفيسور برديشيف على إطالة عمر زعماء الاتحاد السوفيتي والهند وكوريا الشمالية السابقين. وكانت نصيحته لوقف تدهور صحة الزعيم السوفيتي بريجنيف في نهاية السبعينات أن يشرب الماء الناتج عن إذابة الثلج الذي يؤخذ من المحيط المتجمد الشمالي. ومن أجل تجديد بعض قدرات الرئيس الكوري الشمالي كيم ايل سونغ وخاصة القدرة على إنجاب الأطفال أوصى البروفيسور برديشيف بإعداد عقاقير نباتية تبطل مفعول الهرمون الذي كان يخرب مخ كيم ايل سونغ البالغ من العمر 80 سنة. وكانت النتيجة أن زوجته الشابة أنجبت 4 أطفال. وعما إذا كان يتبع أسلوبا ما لتحسين صحته يشير البروفيسور برديشيف "82 سنة" إلى أنه لا يملك ثمن ماء القطب الشمالي ولهذا يعد بنفسه المشروب الناجع من ماء الحنفية بتجميده بعد تنقيته في الثلاجة، ثم يترك الماء المتجمد يعود إلى حالته الطبيعية خارج الثلاجة إلى أن تبقى في كاس الماء قطعة من الثلج بحجم البيضة تكون قد امتصت جميع الشوائب الضارة بما فيها الشوائب المشعة التي تدمر خلايا البدن، ويتم سحبها من كاس الماء. وبعدها يكون الكاس حاويا لـ"الماء الخفيف" الذي هو أنجع شيء في العالم. "نوفوستني".

اليونسكوتدشن مكتبة الكترونية مجانية

أعلنت منظمة اليونسكو أنها ستطلق في 21 نيسان الجاري مكتبة رقمية عالمية على شبكة الانترنت بلغات متعددة ينشر فيها مواد ثقافية وأرشيف من مكتبات مختلفة حول العالم. وجاء في موقع الـ CNN أن كلا من مدير عام اليونسكو كويشيرو ماتسورا، ومدير مكتبة الكونغرس الامريكي جيمس بيللنغتون، ومديرو المؤسسات الشريكة سيقومون باطلاق المكتبة الرقمية العالمية خلال حفل خاص , يحضره أيضا ديبلوماسيون ووزراء، وآخرون. وسيتم إعداد موقع المكتبة الرقمية باللغات العربية والصينية والإنجليزية والفرنسية والبرتغالية والروسية والإسبانية، إضافة إلى لغات أخرى عديدة. وشارك في اعداد محتويات المكتبة الرقمية العالمية فريقا من مكتبة الكونغرسب مساعدة تقنية من فريق عمل من مكتبة الإسكندرية في مصر http://www.wdl.org/en/