Sunday, May 3, 2009

مستخدم المحمول يصاب بخلل في الرؤية

اثبتت دراسات حديثة ان قائدي السيارات الذين يتحدثون في الهاتف المحمول اثناء القيادة حتى مع استخدام السماعات يتعرضون لخلل في الرؤية بصورة تعرضهم وغيرهم للخطر وان السماعات قد تعطي احساساً زائفاً بالامان. ثمة شواهد كثيرة تؤكد ما ذهبت اليه الدراسة.. حسبما يشير كل من خالد واحمد عبدالله اللذين يعتبران الاستخدام المستهتر للجوال هو المسؤول عن كثير من الحوادث المرورية المفجعة التي طالما ازهقت ارواح الابرياء. وتروي ام احمد قصة محزنة عن فقدانها لابنائها الاربعة بسبب استخدام ابنها الذي كان يقود السيارة للجوال. وفي مأساة مماثلة تقول ام فيصل ان زوجها فوجئ بمنحدر لم يحسب له حسابا لانشغاله بالجوال الامر الذي افقده السيطرة على السيارة فانحرفت عن الطريق لتنقلب وتشتعل فيها النيران.

الضحك يبعث على التفاؤل

يتعرض الإنسان إلى مواقف أكبر من قدرته على احتمالها تتمثل في أنواع الضغوط العائليةAlign Rightو في مجال العمل أو في العلاقات الاجتماعية أو الضغوط التي تواجه المؤمن من العالم. مظاهر الضغوط النفسية تبدأ بالشعور بالحيرة والقلق أو الخوف أو الاضطراب العصبي ويفقد الإنسان هدوءه وسلامه. الوسائل الوقائية تختلف باختلاف مستوى النضج والتفكير الصحيح وكيفية التعامل مع الضغوط لكن الحقيقة هي أن الإنسان - مهما كان - ضعيف ومسكين لا يستطيع مواجهة الحياة بضغوطها بمفرده. والمعروف أن الضحك يخفف الضغوط النفسية ويبعث على التفاؤل. لكن البحوث الطبية الحديثة تضيف حقيقة أخرى وهي أن الضحك من أفضل العلاجات للأمراض الجسمية أيضاً. وكون الكبار لا يضحكون بما فيه الكفاية فهذا يؤثر سلبيا على صحتهم النفسية والجسمية والعقلية وتؤكد البحوث الحديثة أن الضحك يساعد على حماية الإنسان من الأمراض ويخفف الآلام ولذلك يستعمل حاليا في العديد من مستشفيات العالم كوسيلة تساعد المرضى بأمراض خطرة على مواجهة صعاب وآلام المرض. تقول الاختصاصية في مجال النشاطات الحياتية الصحية البريطانية سوويد: الواقع أن ثقافتنا تعلم الكبار أن من الواجب عليهم أن يكونوا جادين دائما ونحن نعتبر أن من يضحك لا يعمل جيداً وبكفاءة بينما الحقيقة غير ذلك تماما فالضحك يحفز النشاطات الإبداعية ويحسن العلاقات بين الموظفين. وعلى الرغم من هذه الفوائد، تعمل ثقافتنا على كبت الضحك باعتباره أمرا غير لائق اجتماعيا وهذا أمر غير صحي فالضحك شيء جميل وله فوائد صحية كبيرة والبحوث الحديثة تؤكد ذلك

فوائد المردقوش

المردقوش هو نبات عشبي معمر يصل ارتفاعه إلى حوالي 50سم أوراقه صغيرة بيضاوية وأزهاره بيضاء، تميل إلى اللون القرنفلي للنبات رائحة عطرية، الموطن الأصلي لهذا النبات بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط ويزرع بكثرة في المناطق الجنوبية من المملكة العربية السعودية، الجزء المستخدم من النبات جميع أجزائه الهوائية يحتوي على زيت طيار أهم مكوناته السابينين وهيدرات السابينين والكارقاكروول ولينالول كما يحتوي على فلافونيات وحمض الكافئين وحمض الروزمارينيك وتربينات ثلاثية يستخدم المردقوش على نطاق واسع فقد أورد جون جيرارد أن المردقوش علاج لأمراض الدماغ والرأس الناتجة عن البرد وهو مضاد للتشنج وهو منبه جيد وهو يستعمل للجهاز العصبي، ويجب عدم استخدامه أثناء الحمل.

فوائد الفلفل الأسود

لفلفل الأسود نبات معمر يصل ارتفاعه إلى حوالي 5 أمتار متسلق اوراقه بيضوية كبيرة وله سنابل زهرية بيضاء صغيرة وعناقيد من الثمار المدورة صغيرة التي يتغير لونها الأخضر إلى اللون الأحمر عند نضجها الموطن الاصلي للفلفل الأسود جنوب غرب الهند، ويزرع حالياً في المناطق المعتدلة حول العالم الجزء المستخدم من النبات الثمار والزيت العطري، تحتوي الثمار على زيت طيار من أهم مكوناته بيتا بيزابولين وكامفين وبيتا كاريوفيلين وتربينات آحادية، كما يحتوي على قلويدات واهمها البيربرين وبروتينات ومعادن يستخدم الفلفل الأسود على نطاق واسع فقد استخدام كعلاج وتابل منذ اكثر من 4000 سنة وكان سلعة حيوية في التجارة العالمية يستخدم الفلفل الأسود كمادة منبهة للجهاز العصبي ومطهرة للجهاز الهضمي والجهاز الدوري.

اكليل الجبل يحسن التركيز ويخفف أعراض الاكتئاب

اكليل الجبل ويعرف باسم حصا البان وهو نبات معمر دائم الخضرة يصل ارتفاعه إلى حوالي مترين، اوراقه رفيعة غامقة، الموطن الأصلي للنبات البحر الأبيض المتوسط وينمو لوحده في كثير من بلدان العالم، الجزء المستخدم منه جميع الاجزاء الهوائية يحتوي النبات زيت طيار وأهم مركبات هذا الزيت الكافور والكامفين والسينيول والبورنيول، كما يحتوي على فلافونيات مثل ديوسمين والابيجنين وحمض العفص وتربينات ثنائية مثل بيكروسالفين وروزمبيرسين وحمض الروزمارينيك يستخدم اكليل الجبل على نطاق واسع حيث كان رمزاً للوفاء بين العشاق نظراً لقدرته على تحسين الذاكرة فهو مقو ومنبه ومضاد للالتهابات وطارد للغازات، يعتبر النبات أحد منبهات دوران الدم الجيدة وله شأن كبير في طب الأعشاب الاوروبي فهو يحسن القدرة على التركيز والذاكرة، كما انه يخفف من آلام الصداع والشقيقة ويحفز ايضاً نمو الشعر يعتبر اكليل الجبل عشبة منشطة وغالباً ما يوصف للاشخاص المكروبين الذين تتدهور حالة نموهم بالرغم بانهم ليسوا مرضى وهو عشب يرفع المعنويات ومفيد جداً للاكتئاب الخفيف إلى المعتدل.

زيادة وزن الرجل يؤدى بة الى الخرف وفقدان الذاكرة

أكدت دراسة سويدية جديدة عن وجود علاقة ارتباط بين الجسم الضخم والوزن المفرط وزيادة خطر إصابة الرجال بالخرف وفقدان الذاكرة. ووجد الباحثون في مستشفى جامعة ساهلجريسكا بجوتيبيرغ حسب صحيفة القدس برس, بعد متابعة 7402 رجلا تراوحت أعمارهم بين 47 - 55 عاما, في الفترة بين العامين 1970 -,1973 لم يملك أي منهم تاريخ سابق للإصابة بأزمات قلبية, أن عامل الجسم الكتلي الذي يقيس نسبة الوزن إلى الطول ينبئ عن فرص إصابة الرجال بالخرف. ولاحظ هؤلاء عند تصنيف المشاركين إلى أربعة مجموعات, كان 22 منهم مصابين بمرض الزهايمر وتم تشخيص إصابة 78 رجلا آخرين بخرف ثانوي, و 154 بخرف رئيسي مسبب للوفاة, و 7148 غير مصابين أن خطر الإصابة بالخرف ازداد بصورة طردية مع زيادة الوزن وعامل الجسم الكتلي.

الضوضاء تؤدى الى الكآبة والتوتر

وجد مختصون في العلوم البيئية أن للضوضاء تأثيرات سلبية من الناحية العضوية والنفسية، تنعكس على تصرفات الإنسان وسلوكه وتضعف أداءه وكفاءته، وتصيبه بالتوتر والكآبة. وأوضح الخبراء أن الضجيج هو المسؤول عن تزايد ظاهرة العنف والعدوانية والتقلبات المزاجية بين الناس، وحذر الباحثون من أن الأصوات العالية تسبب مشكلات صحية في الجهاز السمعي، وقدرته على الإنتاج والإبداع، وتصيب الإنسان بالأرق واضطرابات النوم وضعف التركيز والتوتر والقلق وارتفاع ضغط الدم وتغيرات فسيولوجية وهرمونية. ومن جانب آخر، أظهرت نتائج دراسة للوكالة الاتحادية الألمانية للبيئة أن خطر الإصابة بارتفاع الضغط يزيد لدى الأشخاص الذين يعيشون في المناطق التي يكون فيها حركة سيارات كثيفة وضجة عالية مقارنة بالأشخاص الذين يعيشون في المناطق الهادئة. وبينت النتائج أن الأشخاص الذين يتعرضون للضجة الصوتية خلال الليل وأثناء النوم يتضاعف لديهم أيضا خطر الإصابة بارتفاع الضغط. .

طرق التخلص من الاحباط ؟

طرق التخلص من الاحباط؟ وللتغلب على هذا الشعور ينصح باتباع الآتي: ـ التهدئة الذاتية: أي اتباع طرق التنفيس عن النفس بأخذ شهيق عميق وزفير بطيء. ـ تفريغ المشاكل أولا بأول وذلك بالفضفضة والتحدث لصديق أو أي إنسان قريب يكون محل ثقة. ـ إذا أحس الإنسان برغبة في البكاء فيجب ألا يتردد وألا يكابر بحبس دموعه. ـ الخروج إلى الأماكن العامة المفتوحة حتى يستطيع التعبير عما يجول بخاطره في حرية تامة. ـ تدريب النفس علي استيعاب المشاكل اليومية وذلك باسترجاع الذاكرة بأن هذا الموقف المحبط قد ألم به من قبل وأمكن التغلب عليه.. إذًا فهو قادر على التغلب عليه أيضا هذه المرة.. وهكذا. ـ تبسيط الضغوط النفسية بحيث يتعامل الإنسان مع أي مشكلة على أن لها حلا حتى وإن كان سيحدث في وقت لاحق.. لكن بعد الاسترخاء والتفكير بهدوء. ـ ممارسة الهوايات لأنها تنقل الشخص إلى حالة مزاجية أكثر سعادة. ـ أن يركز الإنسان على التفكير في إسعاد الآخرين ويبتعد عن التفكير في مشاكله ويقلل من التركيز عليها. ـ يجب أن نتذكر أن دوام الحال من المحال وأن بعد العسر يسرا وأن الوقت كفيل بإنهاء هذه الحالة المزاجية السيئة. ـ الاهتمام بالغذاء وتناول البروتينات الحيوانية والنباتية وعسل النحل والقرفة وغيرها من الأغذية التي تحتوي على الأحماض الأمينية، تلك الأحماض هي مضادات طبيعية للإحباط

فؤائد الأغذية الغنية بالألياف

أظهرت دراسة امريكية جديدة أن الأغذية الغنية بالألياف لا تلعب دورا وقائيا في الحماية من سرطان القولون ومن أمراض القلب والسكري وحسب، بل تساعد أيضا في الوقاية من مرض المعدة والمريء الارتدادي، أو ما يعرف بحرقة الفؤاد، الذي يسبب عسر الهضم الحمضي وأوضح الباحثون حسب صحيفة الخليج، أن الحرقة تتسبب عن دخول أحماض المعدة إلى المريء، لذا فإنها قد تؤدي إلى القرحة والنزيف في هذه المنطقة إذا تركت دون علاج، كما قد تزيد خطر الإصابة بسرطان المريء. ووجد هؤلاء أن الاستهلاك اليومي من الكوليسترول والدهون الكلية، بما فيها الأنواع المشبعة، كان أعلى عند الأشخاص المصابين بالارتداد المريئي أو الحرقة، وكلما كان عدد السعرات وحصص الدهون المستهلكة أعلى، كان الشخص أكثر عرضة للإصابة. ولاحظ الباحثون أن الأشخاص المفرطين في الوزن والمصابين بالبدانة تعرضوا لأعلى خطر، مقارنة بمن اتبعوا نظاما غذائيا قليل الدسم، مشيرين إلى أن السمنة تحفز الإصابة بالحرقة، أو تزيد أعراضها سوءا. ووجد الخبراء بعد أن خضع المشاركون لخطة غذائية تناولوا فيها وجبات منتظمة غنية بالألياف، شملت الخبز الأسمر الغني بالنخالة والفواكه والخضراوات والفاصولياء والبقوليات، أن خطر إصابتهم بالحرقة انخفض بنسبة 20 في المائة بصرف النظر عن أوزانهم. هذا ومن جانب اخر ، فأنه كلما تقدم الإنسان بالعمر كلما زادت حاجته إلى الألياف للحفاظ على الجسم وتعويض الخلايا الميتة. لكن للألياف فوائد أخرى مهمة على المدى الطويل وهو ضروري جدا لتحسين نوعية الحياة اليومية للإنسان. لذلك ينصح خبراء التغذية بتناول اكبر قدر الألياف للحصول على صحة افضل. تحتوي الكربوهيدرات على نسب جيدة من الألياف لكنها تقسم إلى نوعين نوع قابل للذوبان والامتصاص من قبل الجسم والنوع الآخر غير قابل للامتصاص يقوم الجسم بالتخلص منها. أما الأنواع القابلة للامتصاص فهي تهاجم المواد الدهنية أثناء عملية الهضم مما يخفف من الكوليسترول في الدم. مع أن العلم لم يثبت بالشكل القاطع أن الألياف تقي من سرطان القولون إلا أن العلماء يعتقدون أن كثرة تناول الأغذية المحتوية على الألياف تساعد في تخفيض احتمالات الإصابة بالمرض. حيث أن الألياف تساعد في تسريع عملية التخلص من الفضلات لذلك كلما أسرع الجسم في الإخراج كلما تخلص من المواد الضارة بشكل أسرع مما يعني أن الجسم لا يمتص الكثير من السموم. أما النوع القابل للذوبان من الألياف فهو يساعد مرضى السكري إذ يبقي معدلات السكر في الدم منخفضة مما يؤدي إلى استهلاك اقل لأدوية السكري. أما افضل المصادر للحصول على كميات عالية من الألياف فهي الخضار والفواكه والحبوب غير المقشرة بالإضافة إلى الشوفان والعدس. في النهاية يحذر الأطباء من الرفع الفجائي لكميات الألياف حيث أن الأمر يجب أن يتم بصورة تدريجية لان إضافة كمية كبيرة من الألياف فجأة يؤدي إلى إصابة الجهاز الهضمي بالخلل بحيث يعاني الإنسان من الغازات والإسهال. لذلك يفضل أن تتم الزيادة على مدى اشهر مع الحرص في نفس الوقت على زيادة استهلاك الجسم للسوائل. والجدير ذكره هو أن الكثير من الناس يعتقد أن الألياف الغذائية موجودة فقط في الحبوب والخبز الأسمر، ولكن هذا الاعتقاد ليس دقيقا، إذ أن الألياف الغذائية موجودة في الخضار والفواكه وغيرها من الأطعمة. ومن المعروف بأن الألياف الغذائية تقي من العديد من الأمراض ابتداء بعسر الهضم والإمساك وانتهاء بأمراض القلب والأوعية الدموية وسرطان الأمعاء. وتجدر الإشارة إلى أن الطعام المكون من الحبوب كالقمح والأرز والشعير والشوفان والذرة يحتوي على الألياف الغذائية الأقل تحللاً والتي تعتبر الأكثر أهمية للألياف الغذائية. أما الحبوب الأخرى كالعدس والفاصولياء واللوبياء المجففة فهي أكثر تحللاً من سابقتها. بينما تعتبر الألياف الغذائية التي تحتويها الفواكه والخضار الأكثر تحللاً من غيرها وأن أفضل الألياف لعسر الهضم هي النوعية التي لا تتحلل وهي تجتمع في الأمعاء الغليظة وتكون بطيئة في التفتت وجيدة لحفظ المياه الأمر الذي يكون العناصر الملائمة لإبقاء جدران خلايا الأمعاء الغليظة صحيحة، كما أن هذا التجمع في الأمعاء الغليظة يزيد فترة المرور في الأمعاء ويمكن أن يذيب بعض الجزئيات السرطانية فيقلل بالتالي احتمال الإصابة بسرطان الأمعاء ويعتبر القمح الأقل تحللا، وبالتالي فإن احتمال الإصابة بسرطان الأمعاء يكون منخفضا. ويعتبر القمح الأقل تحللا بين الأغذية الليفية والأرز أيضا، ولكن عندما تنزع قشر الأرز أثناء عملية الطحن يبقى القليل من الألياف فيه حتى وإن كان من النوع الأسمر. الألياف الكثيفة: تشير الدراسات إلى أن الألياف الغذائية غير المتحللة والكثيفة تبطئ عملية امتصاص السكر والكوليسترول والمواد الدسمة. ويعتبر الشوفان النوع الأفضل لتكوين ألياف متكثفة، وقد ثبت أنه يخفف من الكوليسترول عند أولئك الذين يعانون من ارتفاع في معدلاته، والطريقة الأسهل للحصول على ذلك هي تناول طعام الشوفان الجاهز، كذلك تعتبر الذرة مصدراً للألياف المكثفة كما تحتوي بعض الحبوب الأخرى على خصائص صحية للأمعاء الدقيقة. الحاجة اليومية: أما الكمية اليومية للألياف الغذائية فهي تعادل 18 جراما بشكل وسطي. وهذه الكمية يمكن الحصول عليها بتناول الأطعمة التالية: ـ تفاحة واحدة ـ 40 جراماً من النخالة ـ كيس صغير من الفستق ـ قطعة كبيرة من الخبز الأسمر وتجدر الإشارة إلى أن الإفطار من نخالة الحبوب يمكن أن يكون كافياً ويؤمن احتياجات الجسم من الألياف الغذائية الضرورية لصحة وسلامة الجسم

حظر استيراد الخنازير فى تونس

أعلنت تونس حظر استيراد الخنازير "من جميع بلدان العالم" وتعزيز الرقابة البيطرية داخل مراكز تربية الخنازير في إطار خطط تهدف لمنع تسرب الفيروس الجديد اليها. وأضافت وزارة الفلاحة والموارد المائية أن المراقبة البيطرية التي شملت كل مراكز تربية الخنازير في البلاد "أثبتت سلامة القطيع من كل مرض" موضحة أن هذه المراكز تضم 541 أنثى و24 فحلا وتنتج سنويا نحو 600 طن من لحم الخنزير موجه لتلبية حاجيات القطاع السياحي. ودعت الوزارة مربي الخنازير الى "المبادرة العاجلة بالاتصال بالمصالح البيطرية عند تسجيل حالات مرضية حيوانية

تغير التوقيت يؤثر على الساعة البيولوجية

كشفت دراسة ألمانية حديثة أن تغيير التوقيت الصيفي والشتوي يشكل عبئاً كبيراً على الإنسان أكثر مما كان معروفاً حتى الآن. وأشار علماء من جامعة لودفيج-ماكسيمالين في مدينة ميونيخ الألمانية، إلى أن الدراسة التي أجريت على نحو 55 ألف شخص حيث راقب القائمون على الدراسة حركات النوم لدى 50 من المتطوعين على مدار ثمانية أسابيع شملت الفترات التي يتم فيها تغيير التوقيت، وجرى قياس أنشطة المتطوعين وحركاتهم باستخدام أسورة توضع في اليد طوال الأسابيع الثمانية. أوضحت الدراسة أن الساعة البيولوجية داخل الجسم لا تتغير مع تغيير التوقيت الصيفي أو أنها تتغير بشكل طفيف للغاية ولاحظ الخبراء أنه حتى عندما يدق المنبه تبعاً للتوقيت الجديد فإن المشاركين في الدراسة لا يصبحون بكامل لياقتهم المعتادة ونشاطهم في الحركة إلا بعد ساعة كاملة. وأرجع الخبراء هذا الامر إلى أن الساعة البيولوجية لم تتغير مع تغيير التوقيت الصيفي مؤكدين أن الساعة البيولوجية نظام معقد للغاية يتأقلم على الفترات الزمنية خلال اليوم بشكل دقيق للغاية.

تقدم العمر يؤثر على خصوبة الرجل والمراة

أظهرت دراسة علمية أن التقدم بالعمر لا يؤثر على قدرة المرأة فى الإنجاب فحسب، بل له تأثيره السلبى على خصوبة الرجال كذلك. ووجد البحث الجديد أن نوعية السائل المنوى للرجل تتدنى مع التقدم فى السن مما يقلل من فرص الإنجاب ويزيد من إمكانية إنجاب أطفال متخلفين عقلياً. وقد كشفت الأبحاث العلمية منذ القدم تأثير الساعة البيولوجية على المرأة، حيث ترتفع مخاطر الإجهاض وولادة أطفال بعاهات مثل مرض متلازمة داون بين النساء المتقدمات فى العمر. وأشار بريندا أيسكنازى من كلية الصحة العامة بجامعة كاليفورنيا إلى أن الأبحاث الجديدة ذكرت أن للساعة البيولوجية تأثيرها على الرجال كذلك، إلا أن هذا التأثير مختلف، فخصوبة الرجل وقدرته على إنتاج ذرية تتمتع بالصحة تتغير تدريجياً وليس فجأة كما يحدث مع النساء.

مصر تنتج لقاح محلى لانفلونزا الطيورخلال عامين

أعلنت مصر عن عزمها إنتاج لقاح محلي ضد فيروس أنفلونزا الطيور "اتش5ان1" خال عامين. وأشار الدكتور هاني الناظر رئيس المركز القومي للبحوث والدكتور محمد ربيع رئيس الشركة القابضة للمستحضرات الطبية إلى أنهم وقعا اتفاقية تعاون بين المركز والشركة لبدء تنفيذ الإجراءات الخاصة بإنتاج لقاح مصري 100% لأنفلونزا الطيور يعتمد على النتائج التي توصل إليها الفريق البحثي بالمركز. وأوضح الباحثون أن اللقاح سيكون متاحاً في السوق المصرية خلال فترة زمنية تمتد من عام ونصف إلى عامين. وتعد مصر من الدول الأكثر إصابة بأنفلونزا الطيور في العالم، حيث ارتفع عدد الإصابات البشرية فيها كثيرا في الشهرين الماضيين.

جنرال إلكتريك والقرص الجديد

أعلنت شركة جنرال إلكتريك الأمريكية العملاقة ‏تحقيق طفرة في عالم صناعة أجهزة تخزين البيانات الرقمية بتطوير قرص جديد ‏قادر على استيعاب بيانات 100 قرص فيديو رقمي "دي.في.دي" . ‏ وقالت الشركة إن القرص الجديد الذي لا يزيد حجمه عن حجم القرص العادي نجح ‏في إطار التجارب المعملية حتى الآن بيد أن الباحثين يرون أن التقنية الجديدة ‏تجاوزت المرحلة الحرجة وأن تحويلها إلى النطاق التجاري مسألة وقت. ‏ تعتمد التكنولوجية الجديدة على استخدام نماذج الكتابة الضوئية "هولوجراف" على ‏القرص والتي يمكن قراءتها بعد ذلك باستخدام أشعة الليزر. ‏ يذكر أن أبحاث تطوير وحدات تخزين بيانات رقمية بتكنولوجيا الكتابة الضوئية ‏مستمرة منذ عقود والإنجاز الذي حققته جنرال إلكتريك هو الوصول إلى المواد ‏والتقنيات التي تمكن من عكس درجة كافية من الضوء على نماذج البيانات بحيث ‏يمكن رصدها وإعادة قراءتها من خلال أجهزة قراءة البيانات الرقمية العادية. ‏ ونجح باحثو جنرال إلكتريك في زيادة قدرة عكس الضوء بمقدار 200 مرة وهو ما ‏يتيح تطوير قرص تخزين بيانات يمكن قراءتها بأجهزة الأشعة الزرقاء المستخدمة ‏في قراءة البيانات الرقمية على أقراص الفيديو الرقمية. ‏ ويستطيع قرص هولوجرافيك تخزين 500 جيجابايت من البيانات في حين يستوعب ‏قرص الأشعة الزرقاء 50 ميجابايت ويخزن قرص دي في دي العادي 5 ميجابايت. ‏

قمريقيس ملوحة المحيطات

أعلن علماء وكالة ناسا أنهم يستعدون لإطلاق قمر صناعي يقيس ملوحة البحار والمحيطات على كوكب الأرض من الفضاء عام 2010. وأشارت الوكالة إلى ان قمر "اكواريوس" الذي سيطلق في أيار/مايو 2010 سيكون أول قمر صناعي تصنعه لقياس ملوحة المحيطات من الفضاء. وتقاس ملوحة البحار منذ قرون بواسطة عيّنات تجمعها أطقم السفن أو العوامات الآلية. وتقول "ناسا" ان هذه التقنية أبقت مناطق شاسعة من المحيطات من دون أن تحتسب ملوحتها. وعلى الرغم من أن العلماء يعلمون ان متوسّط مستوى سطح البحار والمحيطات ارتفع خلال القرن الماضي بسبب ارتفاع حرارة الارض وذوبان الجليد في القطبين، فإنهم ما زالوا يجهلون تأثير هذه العوامل على ملوحة المحيطات. وأعلنت وكالة الفضاء الاميركية أن قياس ملوحة المحيطات "بات مسألة ملحة لأن التحوّلات الكبيرة في معدلات الملوحة قد تسبّب مزيداً من الجفاف والفيضانات وحتى ارتفاع معدلات الحرارة في الأرض".

الأطفال البدناء أكثر عرضة للاصابة بكسور العظام

ذكرت دراسة حديثة أن الأطفال البدناء هم أكثر عرضة للاصابة بكسور العظام والرضوض في الأطراف السفلى من الجسم، من نظرائهم النحفاء. و الباحثين الاميركيين توصّلوا إلى هذه النتيجة بعد الاطلاع على سجلات الحوادث التي تعرّض لها أطفال بدناء ونحفاء بعد نقلهم إلى قسم الاسعاف والطوارئ في المركز الطبي لمستشفى "سينسيناتي للاطفال" في الولايات المتحدة ما بين عام 2005 ومطلع عام 2008 الماضي. وإن الاطفال البدناء يفقدون توازنهم عندما يقعون على الارض وغالباً ما يصابون بالكسور والتواء الكاحل أكثر من نظرائهم النحفاء. و أن حولي سدس الاطفال الذين زاروا أقسام الاسعاف والطوارئ خلال تلك الفترة كانوا من البدناء. و أن الاطفال البدناء الذين يصابون برضوض أو كسور يستغرقون وقتاً أطول للشفاء على عكس نظرائهم النحفاء بسبب زيادة أوزانهم والتعقيدات التي تسبّبها للجسم، مؤكدة على أهمية ممارسة هؤلاء للرياضة بانتظام وعدم تناول الاطعمة التي تحتوي على الدهون. و أن الافراط في الوزن يمكن أن يزيد خطر إصابة الاطفال بالسكري من النوع الثاني والارتفاع في ضغط الدم والكوليسترول واحتمال الاصابة بالامراض القلبية الوعائية.

الشاي الأبيض يكافح البدانة

قال باحثين إن الشاي الابيض قد يصبح أحد أكثر الوسائل فعالية في مكافحة البدانة نظراً لاحتوائه على مركبات كيميائية طبيعية تمنع تراكم الدهون في الجسم وتفتتها فيه. وأطلق على هذه النبتة النادرة، وموطنها مقاطعة فيوجان في جنوب الصين وبعض مناطق اليابان، إسم الشاي الابيض بسبب وجود شعيرات زغبية بيضاء على وريقاتها، فيما بينت تحاليل على أنها تحتوي على مواد مضادة للاكسدة مثل البوليفينول وتساعد على تقوية العظام وخفض نسبة الكوليسترول. وأظهرت تجارب سابقة أن الشاي الاخضر والاسود يمكن أن يمنعا امتصاص الكوليسترول ووصوله إلى الدم ولكن يعتقد أن الشاي الابيض أكثر إفادة من هذين النوعين من الشاي بسبب المركبات الطبيعية التي فيه. وقال الباحث مارك وينفيلد " إن الاضطرابات ذات العلاقة بالبدانة، بما في ذلك الامراض القلبية الوعائية وداء السكري، في تزايد مستمر في الدول الصناعية وقد أثبتنا أن الشاي الابيض يمكن أن يكون مصدراً طبيعياً يساعد على النحافة". ونظراً إلى ندرة الشاي الابيض فإن سعر الكليو الواحد منه، والذي يضم حوالي 7 آلاف ورقة، يعادل ثلاثة أضعاف كليو الشاي الاخضر أو الاسود.