Monday, March 5, 2012

التدليك يساعد على تعافي العضلات المصابة

واشنطن-قال علماء من كندا إن الخضوع لتدليك عقب القيام بتدريب مجهد يمكن أن يساعد في تعافي العضلات المصابة وتنشيطها مرة أخرى. وتوصل الباحثون الكنديون لهذه النتيجة بعد فحص أنسجة العضلات لدى 11 رجلا صحيحا وقالوا إن التدليك أدى إلى تثبيط مؤشرات الالتهابات لدى هؤلاء الأشخاص وأدى إلى إفراز الجسم مواد تساعد خلايا العضلات في إنتاج ما يعرف بالمتقدرات المسئولة عن إنتاج الطاقة داخل الخلية. ويرى جوستين كران وزملاؤه في جامعة ماك ماستر بمدينة هاميلتون الكندية أن دراستهم كشفت السبب وراء شعور البعض بتحسن من آلامهم عقب خضوعهم للتدليك مثل ما يحدث مع الرياضيين أو المصابين بمشاكل في العضلات. ونشرت الدراسة في مجلة ساينس ترانسليشونال ميديسين الأمريكية المتخصصة. وخضع الأشخاص المشاركون في التجارب لتدريب مرهق بالدراجات استنفد جهدهم ثم تم تدليك جلد منطقة الفخذ في إحدى ساقهم بالزيت وذلك لمدة عشر دقائق ثم أخذت عينات أنسجة من عضلات كل من الفخذين وتكرر ذلك بعد ساعتين ونصف. ولكن التدليك لم يؤد إلى "تنظيف" العضلات المجهدة من حمض اللبنيك حيث كان يعتقد في السابق أن حمض اللبنيك هو السبب في آلام العضلات. غير أن هناك باحثين أصبحوا يعتقدون الآن بأن آلام العضلات سببها إصابات دقيقة في الأنسجة

أشعة الشمس ترفع معدلات فيتامين د

قد يتوجب على الأزواج الراغبين بالإنجاب أن يأخذوا قسطاً من الراحة تحت أشعة الشمس، ليس فقط لأنها تجعلهم في مزاج رومانسي أفضل بل لأنها تزيد الخصوبة عند الجنسين لرفعها معدلات الفيتامين "د". وذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن باحثين في جامعة "مديكال يونيفرستي" في النمسا وجدوا أن الفيتامين "د" المعروف باسم "فيتامين الشمس" هو مفتاح لتوازن الهرمونات الجنسية عند المرأة وتحسين عدد الحيوانات المنوية عند الرجل. ولفت العلماء إلى أن هذه النتائج تظهر أن بعض الأزواج قد يخضعون لعلاجات للخصوبة مكلفة وغير ضرورية في حين ان تمضية بعض الوقت تحت الشمس قد يكون الحل. ويحفز الفيتامين "د" النساء على زيادة معدلات الهرمونيين الأنثويين بروجستيرون واستروجين بنسبة 13% و21% على التوالي، وتنظيم الدورة الشهرية. كما أن الرجال الذين يريدون الإنجاب عليهم الجلوس تحت أشعة الشمس أيضاً لزيادة خصوبتهم، فالفيتامين "د" ضروري للنمو الصحي لحيواناتهم المنوية، وهو يزيد معدلات الهرمون الذكري تستستيرون، ويحسّن الرغبة الجنسية . وقال العلماء إن نتائج الدراسة تفسّر السبب الكامن وراء انخفاض معدلات الحمل شتاء وارتفاعها صيفاً في دول أوروبا الشرقية. وتبيّن أن معدلات التستستيرون والفيتامين "د" تبلغ أعلى مستوياتها عند الرجال في آب-أغسطس وأقل مستوى في آذار-مارس."يو بي اي".

سوء النوم الليلي يزيد من مخاطر الإصابة بالسكري وأمراض القلب

لندن-وجدت دراسة جديدة أن الأشخاص الذين يعانون من سوء في النوم الليلي هم أكثر عرضة 6 مرات للإصابة بالسكري وأمراض القلب. وذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن الباحثين بجامعة "امبريال كولدج لندن" وجدوا أن الأشخاص الذين يصارعون ويستغرقون وقتاً أطول ليناموا هم أكثر عرضة 6 مرات للإصابة بالسكري وأمراض القلب. وقد تساعد هذه النتائج الجديدة بتفسير أبحاث سابقة أظهرت أن الأشخاص الذين يعملون بدوامات ليلية هم أكثر عرضة للإصابة بالنوع الثاني من السكري وأمراض القلب. وشملت الدراسة الجديدة 20 ألف شخص حيث تبيّن أن البروتين المصاب بخلل والمعروف بـ "MT2"، قد يعطل الرابط بين إيقاعات الساعة البيولوجية عندنا وفرز هرمون الإنسولين ما يؤدي إلى خلل في ضبط السكر بالدم وبالتالي إلى النوع الثاني من مرض السكري. وقال الباحث فيليب فروغل إن "ضبط السكر في الدم هو احد العمليات الكثيرة التي تنظمها ساعة الجسم البيولوجية". وقال الباحث إياين فريم مدير الأبحاث في مركز "ديابيتس يو كيه" إن "الدراسات الجينية المماثلة لهذه مفيدة كونها قد تساعدنا على فهم كيفية تأثير الجينات على خطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري"."يو بي اي".