Monday, March 16, 2009

الابداع فى العمل يطيل عمرالانسان

أفاد باحثون بأن المبدعين فى أعمالهم والذين يكون نشاطهم الذهنى فوق المعدل خلال عملهم اليومى يعيشون لفترة أطول مقارنة بغيرهم. ومن خلال الدراسة التي أجراها الباحثون على الموظفين المبدعين الذين تعهد إليهم أعمال ومهام صعبة ومعقدة تتعلق بالادارة والتنظيم، اتضح أن هؤلاء يعيشون على الأقل ست سنوات أكثر من غيرهم. وأشار الباحثون إلى أن الأشخاص الذين يعملون فى مجالات الصناعة والبحث والإدارة والتخطيط كانوا يتمتعون بصحة أفضل من نظرائهم من أصحاب المهن الاخرى، مثل الصناعيين أو أصحاب الوظائف الادارية العادية.

التأمل يخفف من الضغط النفسي ويضبط ضغط الدم

كشف باحث أمريكي عن أن طريقة التأمل المعروفة باسم "Transcendental Meditation" والتي تستخدم فيها تقنيات معينة للاسترخاء البدني والذهني لا تخفف من الضغط النفسي وتحسين نوعية الحياة فحسب. بل تساعد أيضاً على ضبط ضغط الدم. وأشار الدكتور جايمس إتدرسون من جامعة كنتاكي في الدراسة التي أعدها، إلى أن طريقة التأمل هذه التي أوجدها ماهاريشي ماهيش يوجي في عام 1958. إذا ما مورست لنحو 20 دقيقة في الصباح والمساء فإنها تساعد على خفض درجة الدم بشكل كبير. وأوضح إتدرسون أن هذه الطريقة تساعد التطبيق على خفض الضغط النفسي وتحسين الصحة وصفاء الذهن واكتساب المعارف وإعادة التوازن إلى الحياة، مؤكدين أن مراقبة مجموعة من المتطوعين أظهر أن ضغط الدم الانقباضي انخفض لديهم بنسبة 5 درجات. كما تراجع ضغط الدم الانبساطي إلى 8,2 درجة، مشيراً إلى أهمية ذلك للذين يعانون من هذا المرض بسبب انعكاسه على صحتهم العامة. يذكر أن هناك نحو 80 مركزاً لتعليم طريقة التأمل هذه في بريطانيا وأجزاء أخرى في العالم، وهي لا تتطلب أي جهد بدني.

رائحة الياسمين تريح الأعصاب وتساعد على النوم الهادئ

كشف باحثون فى جامعة ويلنج جيسويت الأمريكية أن رائحة الياسمين تريح الأعصاب وتشجع على نوم هادىء ومريح. ولاحظ العلماء أن الأشخاص الذين ناموا فى غرف معطرة برائحة الياسمين كان نومهم هادئاً وسريعاً وشعروا بالنشاط والحيوية بعد الاستيقاظ بعكس الأشخاص الذين ناموا فى غرف معطرة برائحة زهرة الخزامى. كما لاحظ العلماء أن هؤلاء الأشخاص ظلوا يتقلبون فى فراشهم فترات طويلة. وأوضح العلماء إلى أن تأثير الياسمين أكثر فعالية من العطور الأخرى فى تحقيق نوم هادئ.

الحركةوالنشاط تكافح بدانة الأطفال

أفاد باحثون بأن استخدام إطار اللعب المعروف باسم الـ"هيلاهوب" مفيد فى مكافحة بدانة الأطفال لأنه يبعدهم عن الألعاب الالكترونية ويجعلهم أكثر نشاطاً وحركة. مؤكدين أن اللعب بكرة القدم والقفز على الحبل يساهم بدرجة كبيرة فى التخلص من أوزان الأطفال الزائدة. وأشارت دايان وورد من المدرسة الطبية فى جامعة نورث كارولاينا، إلى أن أفضل وسيلة لزيادة النشاطات الرياضية تكون باستخدام ألعاب سهلة يمكن حملها من مكان إلى آخر مثل الدمى الرخيصة الثمن وكرة القدم وحبال اللعب. مؤكدة أن بدانة الأطفال وصلت إلى درجة أنها باتت تهدد الحالة الصحية لامتنا فى المستقبل. يذكر أن 75 بالمئة من الأطفال الذين يترددون على المراكز الصحية تتراوح أعمارهم ما بين 3 و 5 سنوات يعانون من البدانة.

ألعاب الأطفال البلاستيك تسبب غباء لهم

حذر الدكتور السيد العقدة مدرس طب الصناعات بقسم المهن والبيئة بطب عين شمس من شراء الألعاب البلاستيكية للأطفال لأنها تسبب انخفاض معدلات الذكاء والإصابة بالسرطان. وأوضح الدكتور العقدة، وفقا لصحيفة "الجمهورية"، أن ألعاب البلاستيك تحتوى على مكونات سامة مثل مادة "بوليفينيكلورايد" ومواد ملوثة مثل أكاسيد الرصاص أو الزئبق، ويقوم الأطفال في المرحلة المبكرة بوضع تلك الألعاب في الفم وعضها مما يؤثر علي النمو العقلي والبدني، ومن ثم فهى تهدد ذكاء الأطفال.

الضوضاء تساعد الأطفال على التفوق الدراسي

تسبب الضوضاء التي يحدثها الأطفال خلال تبادلهم للثرثرة في الفصل الدراسي ازعاجاًَ للمدرسين. ‏ فضلاً عن شيوع الفوضي والتشويش مما يعوق سير العملية التعليمية. إلا أن الخبراء البريطانيين كان لهم رأي مخالف‏. حيث بدأوا أخيرا في توجيه النصائح لتشجيع التلاميذ علي ممارسة الرغي. وأشارت الدراسة التي أجريت بجامعة كامبردج البريطانية إلى أن الثرثرة توفر المناخ الذي يسهم في تشجيع التعاون بدلاً من التنافس في الفصل. مما يجعل الأطفال أغزر إنتاجاً وأكثر ميلا للتعلم‏ مؤكدين أن التفاعل والنشاط التبادلي بين الأطفال يزيد من فرص الاستيعاب لديهم‏,ومن ثم التفوق‏

الجنين يبكي فى رحم الأم

أفادت دراسة طبية حديثة أن أول بكاء للطفل يحدث ليس فى حجرة الولادة وإنما يكون فى رحم أمه. وتوصل باحثون بالاستعانة بصور التقطت بالموجات فوق الصوتية وسجلت بالفيديو إلى أن مجموعة من الأجنة فى الفصل الثالث من عمرها أظهرت دليلاً على سلوك بكائى استجابة لضوضاء منخفضة تم احداثها على بطن الأم. وأشارت الدراسة إلى أن هذا الاكتشاف له ارتباطه بعملية النمو حيث لا يحتاج الجنين حتى يبكى لقدرة حركية فحسب وإنما أيضاً للاحساس اللازم وتطور المخ للتعامل مع الأصوات المزعجة والتعرف عليها باعتبارها شيئا سلبياً.

تناول الفاكهة وتجنب التدخين يطيل العمر

أوضحت دراسة بريطانية أن تغييرات بسيطة يمكن أن يدخلها الفرد على أسلوب حياته يمكن أن تطيل عمره المتوقع. حيث قامت جامعة كامبردج البريطانية بدراسة موسعة شملت 25 ألف فرد ووجدت أن الاقلاع عن التدخين وممارسة التمرينات الرياضية بانتظام وتناول الأطعمة الصحية يمكن أن يؤدى إلى اطالة العمر المتوقع للفرد بنحو 11 أو12 سنة. وأشارت الدراسة إلى أن تناول خمس قطع من الفاكهة أو الخضراوات الطازجة يومياً يمكن أن يزيد العمر المتوقع فى المتوسط نحو ثلاث سنوات، أما التوقف عن التدخين فيزيد العمر المتوقع أربع أو خمس سنوات فى الوقت الذى تسهم فيه التمرينات الرياضية بزيادة العمر المتوقع ثلاث سنوات.

مدمن الخمورمعرض لأمراض القلب بعد الإقلاع عنها

أفاد باحثون بأن مدمن الخمور يظل معرضاً لخطر الإصابة بأمراض القلب بعد أن يقلع عن عادة تناولها، وذلك نظرا للتلف الذي يلحقه إدمان الخمر بالجهاز العصبي المستقل للمدمن. وأشار كارل يورجن باير إلى أن أمراض القلب محتملة أيضاً في حالة الإقلاع المفاجئ عن تناول الخمور وكلما كان التلف في الجهاز العصبي المستقل كبيراً كلما كانت مخاطر الإصابة بأمراض القلب أكبر نتيجة للاقلاع المفاجئ عن تناولها. ومن بين الاعراض التي يتعرض لها من يقلع فجأة عن الخمور ارتفاع ضغط الدم وتسارع ضربات القلب والرعشة والتصبب عرقاً وقد يتسبب الاقلاع المفاجئ في أزمة قلبية. مؤكداً أن نسبة الوفيات بسبب اعراض الاقلاع المفاجئ المرضية التي لا يتم علاجها تصل إلى 25 في المئة. يذكر أن هذه الأعراض تنتج عن إدمان تناول الخمر لسنوات طويلة الأمر الذي يتسبب في إلحاق تلف بالجهاز العصبي "الباراسمبتاوي" مما يتمخض عنه عدم قدرته علي التحكم بضربات القلب وتنظيمها.

مناطق بالدماغ تنشط فى بعض المواقف

اكتشف علماء أمريكيون المناطق الخاصة فى الدماغ التى تنشط عند التعبير عن الإيمان بمعتقد ما، أو إنكاره. وأجرى العلماء مسحاً بالرنين المغنطيسى لـ 14 بالغاً شاركوا فى دراسة. حيث طلب منهم الرد على أسئلة حول مواضيع مختلفة مثل الإيمان والرياضيات والجغرافيا وغير ذلك، وتبين لهؤلاء أنه عندما يعبر المرء عن إيمانه بشيء أو بعقيدة ما يزداد النشاط فى منطقة فى الدماغ تسمى "ventromedial prefrontal cortex " وظيفتها ربط المعلومات بالعواطف. وأشار الباحثون إلى أن أدمغة الأشخاص الذين لديهم إيمان بفكرة أو معتقد تنشط بشكل مشابه لأدمغة نظرائهم الماديين أو الذين يفكرون بطريقة "حسابية". مشيرين إلى أن الفروقات بين الإيمان والكفر هى سيكولوجية وليس لها بالضرورة علاقة بالأمور العاطفية، ولاحظ هؤلاء أن عدم الإيمان بشيء ما مرتبط بزيادة النشاط فى منطقة "anterior insula" المسؤولة عن حاسة الذوق والشعور بالالم أو الاشمئزاز من شيء ما. مشيرين إلى أن العروض الزائفة مثلاً يمكن أن تجعلنا نشعر بالاشمئزاز. وأوضح العلماء أنهم سوف يجرون أبحاثاً إضافية لمعرفة الكيفية التى ينشط فيها الدماغ والدور الذى يلعبه فى السيطرة على العواطف. والعوامل التى تجعل أشخاصاً يعبرون عن الإيمان بمعتقد ما فى حين يميل آخرون إلى عدم التصديق بأشياء كثيرة.

تناول الكالسيوم بكثرة يؤذي القلب

حذرت دراسة أمريكية حديثة من المخاطر التي تسببها العشوائية في تناول الكالسيوم بدون إشراف طبي‏ وخاصةً للنساء. ‏ حيث تبين أن ترسبات الكالسيوم علي جدار الشرايين ترفع من احتمالات وقوعهن فريسة للأزمات القلبية‏. وأوضحت الدراسة أنه علي الرغم من أن حوالي 5%‏ من السيدات اللاتي تم تصنيفهن كأقل السيدات عرضة للإصابة بالأزمات القلبية‏. وذلك بعد الأخذ في الاعتبار العوامل المؤثرة الأخري كالوزن والسن والتدخين وغيرها‏، لأن الأبحاث العلمية الحديثة تشير إلي زيادة فرص تعرضهن للإصابة بأزمات قلبية في حالة تراكم ترسبات الكالسيوم‏. ومن خلال الدراسة التي أجريت على أكثر من‏300‏ ألف سيدة تراوحت أعمارهن بين‏ 46‏ و‏84‏ عاماً حيث تم اخضاعهن لصور أشعة القلب والشرايين لتحديد مستوي ترسبات الكالسيوم‏. طبقاً لما ورد "بجريدة الأهرام"،‏ اتضح أن حوالي ثلث المشاركات تراكم لديهن كميات كبيرة من الكالسيوم علي جدار الشرايين، مما يرفع فرص إصابتهن بالأزمات القلبية‏.

تنفق بريطانيا ثلاثة مليارات جنيه سنويا على امراض مرتبطة بالكحول

يصدر يوم الاثنين كبير موظفي الصحة في بريطانيا تقريرا من المتوقع ان يوصي فيه برفع اسعار المشروبات الكحولية بشكل حاد في محاولة لمكافحة الافراط في شرب الخمر. ويأتي الاقتراح في التقرير السنوي المستقل للمسؤول الطبي والمقرر نشره يوم الاثنين. وكانت التفاصيل قد نشرتها صحيفة (صنداي تليجراف). وقالت المتحدثة باسم وزارة الصحة انها لا يمكنها التعليق على التقرير الذي لم ينشر بعد ولكنها قالت ان الحكومة تدرس اتخاذ اجراء ازاء المشروبات الكحولية رخيصة الثمن وسط مخاوف من أن بريطانيا لديها مشكلة تتعلق بشرب المراهقين "المفرط". وتنفق الهيئة الوطنية للصحة في بريطانيا ثلاثة مليارات جنيه (4.2 مليار دولار أمريكي) على امراض مرتبطة بالكحول سنويا ويدخل حوالي 400 ألف للمستشفيات بسبب مشكلة شرب الخمور. ومن بينهم عدد ضخم من الاطفال دون 14 عاما

المالديف أول دولة خالية من انبعاثات الكربون

قال محمد ناشد رئيس المالديف يوم الاحد ان بلاده ستتحول بالكامل الى استخدام الطاقة المتجددة خلال السنوات العشر المقبلة لتصبح أول دولة خالية من انبعاثات الكربون وتكافح التغير المناخي الذي يهدد وجودها. وقال ناشد ان المالديف المكونة من مجموعة جزر منخفضة تقع في المحيط الهندي سوف تستبدل الوقود الحفري بطاقة الرياح والطاقة الشمسية وستشتري وتدمر أرصدة كربون من الاتحاد الاوروبي من أجل معادلة الانبعاثات الناجمة عن السائحين الذين يزورون منتجعات العطلات الفاخرة في البلاد. وقال ناشد في بيان "التغير المناخي يهددنا جميعا. تحتاج الدول الى توحيد صفوفها لتخليص اقتصاد العالم من الكربون. نحن نعلم أن تقليص انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري ممكن والمالديف مستعدة لاداء الدور الخاص بها." ويحتاج تنفيذ الخطة التي تبلغ كلفتها 1.1 مليار دولار الى 155 مولد للطاقة من الرياح ينتج كل منها 1.5 ميجاوات ونصف كيلومتر مربع من ألواح الطاقة الشمسية من أجل تلبية احتياجات سكان الجزر البالغ عددعم 385 ألف نسمة. ويبلغ حجم اقتصاد المالديف الذي يعتمد بالكامل تقريبا على صيد الاسماك والسياحة 800 مليون دولار سنويا ولذا سيحتاج تنفيذ الخطة الى مساعدة خارجية.

استخدام شجيرات الياتروفا فى المكسيك لانتاج وقود حيوي

طوال حياته اتخذ المزارع المكسيكي المسن جونزالو كارديناس شجيرات كثيفة برية تنمو في جنوب المكسيك لتكون سياجا منيعا حول اشجاره التي تثمر فاكهة مدارية. والآن اتضح انه يمكن استخدام هذه الشجيرات في انتاج وقود للطائرات النفاثة وتطالب حكومة المكسيك المزارعين بزراعتها على مساحة حقول كاملة لتحويلها إلى وقود حيوي. انها شجيرات الياتروفا السامة التي تنمو في المناطق شديدة الجفاف والتي تنعقد عليها الآمال كبديل للطاقة في المستقبل من خلال الزيوت المستخرجة منها والتي يمكن تحويلها الى وقود الديزل. ولا تحتاج شجيرات الياتروفا التي يطلق عليه محليا اسم "بينون" اي عناية خاصة لتنمو وتعتبر حبوبها الغنية بالزيوت مادة مربحة لأن النبات السام لا ينافس المحاصيل الغذائية وتجري المكسيك تجارب لتحديد انواع شجيرات الياتروفا التي تنتج اكبر كميات من الزيوت باقل عناية ممكنة. وتجري مراقبة الانواع في مركز بحثي حكومي في روزاريو ايزابا قرب حدود المكسيك مع جواتيمالا. وحين يتم العثور على السلالة التي تحقق اقصى فائدة ستوزع الحبوب على المزارعين المهتمين الذين تروقهم حقيقة ان الشجيرات تحتاج قدرا قليلا من العناية

تحذير من ذبح المواشى العاجرة عن السير بسبب المرض او الاصابة فى امريكا

قالت وزارة الزراعة الامريكية في قرار انتهت من صياغته يوم السبت انه لن يعد مسموحا لماشية عاجزة عن السير اما بسبب المرض أو الاصابة بدخول المجازر الامريكية بعد أن دفع ما يقرب من عام على أكبر عملية لسحب اللحوم من الاسواق في التاريخ الامريكي الى ذلك التغيير. كانت وزارة الزراعة الامريكية اقترحت حظرا شاملا على ذبح كل الماشية "المريضة" بدءا من مايو أيار عام 2008 بعد ثلاثة أشهر من نشر شريط فيديو يظهر فيه عمال في مصنع شركة هولمارك/وستلاند لتعبئة اللحوم في كاليفورنيا وهم يجبرون ماشية مريضة ومصابة على الدخول لمجزر. وبعد أسابيع قليلة من اذاعة شريط الفيديو سحبت شركة هولمارك 143 مليون رطل من اللحوم من الاسواق في أكبر عملية من نوعها في التاريخ الامريكي. والحظر على الماشية غير القادرة على السير واحد من اجراءات السلامة التي تطبقها الولايات المتحدة ضد مرض جنون البقر