Tuesday, May 27, 2008

دراسة: خلل الغدة الدرقية الصامت ينطوي على مخاطر


نيويورك (رويترز) - يواجه الاشخاص الذين يعانون من نقص أو زيادة في نشاط الغدة الدرقية في مرحلة ما قبل ظهور الاعراض فيما يبدو مخاطر اكبر للاصابة بأمراض القلب.
وكتب الدكتور نيكولاس رودوندي من جامعة لوزان في سويسرا وزملاء له في تقرير ان البيانات تشير الى ان اضطراب الغدة الدرقية في مرحلة ما قبل ظهور الاعراض "ربما يمثل عامل مخاطر قابل للتعديل - وان كان بشكل طفيف - للاصابة بمرض بالقلب والوفاة."
وتستند هذه النتائج الى بيانات مجمعة من 12 دراسة عبر بحث من قاعدة بيانات الاصدارات الطبية بالمملكة المتحدة (ميدلاين) " MEDLINE " (في الفترة من 1950 الى 2008). وتضمنت عشر دراسات مجموعات تستند الى السكان حيث شارك فيها 14449 شخصا.
وبحثت كل الدراسات التي استندت الى السكان اثر ضعف نشاط الغدة الدرقية في مرحلة ما قبل ظهور الاعراض على امراض القلب والوفاة فيما بحثت خمس دراسات فقط اثر زيادة نشاط الغدة الدرقية في مرحلة ما قبل ظهور الاعراض كما يشير التقرير.
وكان احتمال الاصابة بأمراض بالقلب والوفاة المرتبطة بمرض بالقلب والوفاة لاي سبب أعلى بواقع 20 في المئة و18 في المئة و12 في المئة على التوالي بين المصابين بضعف في نشاط الغدة الدرقية في مرحلة ما قبل ظهور الاعراض.
وبالنسبة للاشخاص الذين يواجهون زيادة في نشاط الغدة الدرقية لكن دون ظهور اعراض عليهم (مرض زيادة نشاط الغدة الدرقية الصامت) لديهم احتمالات اكبر بنسبة 21 في المئة و19 في المئة و 12 في المئة على التوالي للاصابة بمرض بالقلب وللوفاة المرتبطة بالقلب والوفاة لاي سبب.
ويقول رودوندي وزملاء له ان هناك حاجة لمزيد من الدراسات لتحديد اثر علاج هاتين الحالتين على مخاطر الاصابة بأمراض في القلب

القهوة والشاي ليس لهما علاقة بسرطان الثدي




نيويورك (رويترز) - خلصت دراسة استمرت لاكثر من عقدين الى ان القهوة والشاي لا يزيدان خطر اصابة المرأة بسرطان الثدي.
وقال الدكتور دافاسامبو جانما لرويترز "بين هذا العدد الكبير من النساء على مدى فترة متابعة استغرقت 22 عاما لم نلحظ أي علاقة بين القهوة (التي تحتوي على الكافيين او المنزوعة الكافيين) والشاي وبين مخاطر الإصابة بسرطان الثدي."
واضاف جانما الباحث بكلية الصحة العامة في جامعة هارفارد "القهوة والشاي مشروبان آمنان جدا في حالة تناولهما باعتدال."
وقاس جانما وزملاؤه استهلاك القهوة والشاي والكافيين بين 85987 امرأة شاركن في الدراسة. وتراوحت اعمارهن بين 30 و55 عاما في بداية الدراسة.
وعلى مدار 22 عاما من المتابعة اصيبت 5272 امرأة بسرطان الثدي.
وبعد دراسة عوامل اخرى يحتمل ان تكون مرتبطة بسرطان الثدي مثل العمر والتدخين وكتلة الجسم والنشاط البدني وكمية الكحول التي يجري تناولها وتاريخ الاسرة وانقطاع الطمث وتاريخ العلاج بالهرمونات وعدد الاطفال لم يجد الباحثون اي مخاطر مرتفعة للاصابة بسرطان الثدي بين النساء اللائي كن يشربن 4 أكواب أو أكثر من القهوة (سواء التي تحتوي على الكافيين او المنزوعة الكافيين) والشاي في اليوم مقارنة باولئك اللاتي كن يتناولن أقل من كوب واحد يوميا.ولم يجد الباحثون ايضا اي ارتباط فيما يبدو بين الاصابة بالمرض وبين شرب انواع اخرى من المشروبات الخفيفة التي تحتوي على الكافيين والشيكولاتة التي تساهم في زيادة المقدار الاجمالي للكافيين.
ونشر البحث في عدد مايو ايار من الدورية الدولية للسرطان.