Thursday, May 7, 2009

الرضيع لدية مقدرة فطرية على التمييز

توصل علماء أمريكيون إلى أن الأطفال الرضع أكثر ذكاء مما كان يعتقد في السابق. ووجدت الدراسة أنه بإمكان الطفل الرضيع في الشهر الخامس من العمر التمييز بين كوب ماء وبين كتلة زرقاء تشبهه تماماً. وأكد الباحثون في جامعة نورث وسترن الأمريكية، أن قدرة الأطفال على التمييز بين المواد السائلة والصلبة في هذا العمر تعني أن لديهم معرفة فطرية وليسوا بحاجة إلى مساعدة الآخرين لاكتساب المعرفة. وأشارت الباحثة سوزان هسبوس إلى أن الأطفال يجمعون المعلومات كل الوقت وهذا أمر مدهش.

تناول الفطر الأبيض من الممكن ان تكافح الانفلوانزا

أظهرت دراسة حديثة أن أكل الفطر الأبيض قد يساعد على مكافحة الفيروسات والإنفلونزا عن طريق تعزيز المناعة الطبيعية للجسم ضد الالتهابات والأمراض. وذكرت صحيفة ديلي تلغراف أن جامعة توفتس في ولاية ماساشوستس الأميركية أجرت مؤخراً هذه الدراسة لمعرفة تأثير الفطر الأبيض في تقوية مناعة الجسم. ورحبّ الاختصاصي الأميركي في التغذية غلين كاردويل بنتيجة الدراسة وقال إن البحث المخبري أظهر أن أكل الفطر قد يقوّي جهاز المناعة الذي يعدّ الخط الأول في الدفاع عن الجسم ضد الفيروسات. وأضاف أن الفطر يزيد فعالية هرمونات شبيهة ببروتينات سيتوكاينز، التي تلعب دوراً أساسياًً في حماية الجسم من الالتهابات الفيروسية والأورام. وأشار إلى أن العلماء اطلعوا على نتائج هذه الدراسة وهم يريدون معرفة الدور الذي يلعبه الفطر بكافة أنواعه في مكافحة الالتهابات الفيروسية والإنفلونزا، وبخاصة إنفلونزا الخنازير.

التدخين اكثر خطورة من التلوث الجوي

تؤكد بعض الدراسات العلمية الفرنسية أن التلوث الجوي يتسبب في وفاة قرابة 1500 شخص في فرنسا سنوياً، أي أقل بكثير من الوفيات الناجمة عن التدخين والتي تصل إلى 68 ألف حالة وفاة، وحوادث السير التي يموت فيها عشرة آلاف شخص. وتظهر الفروقات جلية بين هذه الأسباب إذا ما أخذت في الاعتبار أعمار الضحايا. وأفاد تقرير صادر عن الأكاديمية الفرنسية للعلوم أن سنوات الحياة المحتملة المفقودة في فرنسا بسبب التلوث الجوي تصل إلى 15 ألف سنة، مقابل 750 ألفاً بسبب الإدمان على التدخين، و500 ألف بسبب حوادث السير. كما تؤكد منظمة الصحة العالمية إن التدخين سيكون السبب الأول للوفيات في غضون العقدين المقبلين(2001-2020م). وتفيد المعطيات أن التدخين يتسبب في وفاة ثلث الرجال اليافعين في الصين الذين لم يتجاوزوا سن الثلاثين بعد. ويعتقد أن نحو 10 ملايين شخص في العالم سيقضون نحبهم خلال العقدين المقبلين. أي ما يعادل ثلاثة أضعاف الرقم القائم حالياً.

رائحة الفم الكريهة تؤثر فى حياة الانسان

أظهرت دراسة أن رائحة الفم الكريهة يمكن ان تحدث ضررا كبيرا في حياة الشخص المهنية مع اعتقاد حوالي نصف الشعب البريطاني أن رائحة الفم تضر بفرص الترقية في العمل. وكشفت الدراسة التي نشرتها جمعية طب الأسنان البريطانية وجود فوارق واضحة في معدلات تقبل رائحة الفم. النساء هن أكثر احتمالا بالنفور والاشمئزاز مع واحدة من كل خمس نساء تعتبر رائحة الفم الكريهة أكره صفة لدى الشخص واسوأ من رائحة عرق الجسد الكريهة أو الاظافر المتسخة أو عدم الذوق في الملابس. أما الأشخاص العازبون فهم أكثر احتمالا بالقول أنه لا تأثير لرائحة الفم لدى الشخص وفقط ثلث الأشخاص في شمال انجلترا ويوركشاير وهمبرسايد قالوا انها تؤثر على الوظيفة أو العمل.

الغذاء علاج طبيعي

الغذاء افضل علاج طبيعي هذا ما اكدته بريجيت كودراي المسؤولة عن مركز المعلومات والتغذية الفرنسي التي نشرت قائمة عن الغذاء الصحي الملائم بدنيا ونفسيا للفرد في خلال اليوم. أوضحت القائمة التي نشرت في مجلة "فام" الاسبوعية ان افضل غذاء يتناوله الفرد في حالة شعوره بالضغط النفسي او العصبي هو قطعة من كبد العجل او طبق من الخضروات الطازجة ذات الأوراق او حفنة من البندق او البلح الغني بالبوتاسيوم. تقول المسؤولة الفرنسية انه يمكن التغلب على الشعور بالكآبة والحزن بتناول البقوليات المجففة مثل اللوبيا والعدس بالاضافة الى الموز وهي اغذية تساعد على تنشيط افراز السيروتونين (هرمون الشعور بالثقة). وفي حالة الشعور بالزكام او ضيق التنفس فان البصل والثوم والفلفل الأحمر من أهم الأغذية المزيلة للاحتقان الى جانب الجزر المجروش والموالح بينما يقاوم الليمون الشعور بالارهاق.

تواجد المثل الأعلى مهم جدا للطفل والمراهق

وجدت دراسة بريطانية حديثة أن الصبيان المراهقين بدون مثال أعلى لصورة أب قوية هم أكثر احتمالا بالمعاناة من الاكتئاب والتصرف بسلوك منافية للمجتمع واحراز نتائج أكاديمية ضعيفة في المدرسة. وأظهرت الدراسة التي أجرتها إحدى الجمعيات الخيرية بالتعاون مع قسم السياسة الاجتماعية المطبقة في جامعة اكسفورد وشملت 1400 صبي بين سن 14 و 19 عاما أن تواجد مثال أعلى مهم جدا لثقة الطفل بنفسه وبقدرته على الإنجاز. وأشارت الدراسة إلى أن الرجال مازالوا يلعبون دورا رئيسيا في حياة أبنائهم رغم قيام الأمهات بالعديد من الادوار أو المهام التي كانت تعود مرة إلى الآباء. وحددت الدراسة ثلاث مواصفات عند الآباء ذات التأثير الأكبر على الصبيان وهي توفير الوقت لقضائه مع الأطفال والاستعداد لمناقشة مشاكلهم والاستماع إلى آرائهم وإظهار الاهتمام بعملهم.

اختراع لكشف الألغام المضادة للأفراد

فى سنة 1999 م اعلن عالم روسي فر من الاتحاد السوفيتي إلى الولايات المتحدة عام 1990 ابتكار وسيلة لاكتشاف الألغام المضادة للأفراد يتوقع أن تحدث ثورة في هذا المجال. وقال البروفسور ديميتري دونسكوي صاحب الابتكار أن النموذج الاول لابتكاره سيكون جاهزا لتجربته ميدانيا. وأوضح أن "الفكرة تقوم على ارسال موجات صوتية تجعل العلبة المحتوية على اللغم تهتز مع التربة المحيطة بها مما يولد موجات يمكن قياسها على السطح بواسطة اجهزة تلتقط الموجات الصغروية الكهرومغنطيسية". وحصل ديميتري دونسكوي المجاز من جامعة غوركي (روسيا) في 1987 على الجائزة الوطنية للعلوم في الاتحاد السوفياتي على اعماله حول انظمة الرصد التي تعمل بالموجات الصوتية تحت البحر. وقال انه قرر عدم العودة الى بلاده في 1990 عندما توقف المركب الذي كان على متنه في المانيا. وبعد هجرته الى الولايات المتحدة حصل على مركز باحث في معهد ستيفنس للتكنولوجيا في هوبوكين (نيوجيرزي، شمال شرق). ومول الجيش الاميركي جزئيا ابحاثه حول الكشف عن الالغام. واكد ان استخدام الموجات الصوتية يسمح بالكشف ليس عن الالغام بل عن العلبة المحتوية على اللغم سواء كانت من المعدن او البلاستيك او حتى الخشب، على عكس الانظمة الحالية. وقد اشترت شركة براءة اختراع البروفسور دونسكوي تحت اسم "لاند ماين ديتيكشن سيستمز". وقال رئيس الشركة ان "تقنيتنا ستكون سريعة، وغير مكلفة وموثوقة".

الأنفلونزا والالتهاب الرئوي خطران على مرضى السكري

أكد باحثون اميركيون ان المصابين بالسكري بين سن 25 و64 عاما معرضون اربع مرات اكثر من غيرهم للوفاة بسبب الانفلونزا او التهاب الرئة. وقال الباحثون في دراسة نشرتها مجلة "بابليك هيلث" انه بالرغم من المخاطر المرتفعة فإن أقل من نصف هؤلاء الاشخاص يأخذون لقاحا ضد الانفلونزا وأقل من النصف يأخذون لقاحا ضد التهاب الرئة. وقال الباحث رودولفو فالديز من مركز المراقبة والوقاية من الأمراض في اتلانتا (جورجيا) ان مرضى السكري المصابين بالانفلونزا او ذات الرئة يصابون باشتراكات اكثر بكثير من غيرهم. وشدد مدير قسم السكري في مركز اتلانتا على أهمية هذه الاستنتاجات نظرا لأن اللقاحات الواقية من الرشح وذات الرئة متوفرة ومتدنية الكلفة. وتعتبر الانفلونزا وذات الرئة من بين الأسباب العشرة الأولى للوفاة في الولايات المتحدة.

وصفات لعلاج حرقان المعدة

لا تدفع سنتا آخر ثمنا لعقاقير معالجة حرقان فم المعدة الباهظة الثمن. ويقول الخبراء إن هناك وسائل رخيصة طبيعية تماما لعلاج ومنع حدوث تلك الشكوى الشائعة. وعليك بتجربة تلك الحلول البسيطة: 1 ـ عليك بتناولوجبات صغيرة الحجم وعلى فترات متعددة يوميا, وذلك طبقا لنصيحة الدكتور روبرت غيلر, مؤلف كتاب "وصفات طبية طبيعية" ويحدث حرقان فم المعدة حين ينفتح الصمام المنظم للمريء اكثر من اللازم او بصورة اوسع مما يجب, مما يسمح لحامض الهيدروكلوريك بالمعدة بالتسلل الى القناة. وكلما قلت الكمية المستهلكة في جلسة الطعام, قل الحامض الذي تنتجه المعدة. 2 ـ تناول البطاطس, فالمواد الكربوهيدراتية سهلة على المعدة, طبقا لنصيحة الدكتور مايكل كلابر, مدير معهد التعليم الغذائي والأبحاث في مدينة مانهاتن بيتش, بولاية كاليفورنيا والأطعمة الأخرى الجيدة هي الأرز والبقول والمعكرونة. 3 ـ تناول ثمرة موز, فقد كشفت دراسة أجرتها جامعة نيوإنغلاند باستراليا ان في الموز مادة تمنع حدوث القرح وذلك بحماية جدار المعدة وتقلل من تدفق الحمض المعوي. 4 ـ استخدم الصودا الداعمة, فهي تعمل على الفور على معادلة حموضة المعدة, وعند شعورك بأول علامة على وجود حرقان في فم المعدة, عليك باحتساء كوب من الماء المخلوط بمعلقة شاي من الصودا الداعمة. 5 ـ عند حدوث التغضن, عليك باحتساء كوب من الماء المخلوط بملعقة كبيرة من خل عصير التفاح. 6 ـ ويوصي الدكتور جيمس ديوك, مؤلف كتاب "الصيدلية الخضراء", بتناول عصائر الخضروات المخفضة للحموضة, مثل الجزر والكرفس والشمار والجزر الأبيض. 7 ـ ويقول ديوك ايضا انك تستطيع التخفيف من حرقان فم المعدة باحتساء شراب الاعشاب مثل حشيشة الملاك والبابونج والشبث والشمار والنعناع. 8 ـ وينصح خبراء اليوغا بان يمضغ الانسان الطعام ببطىء وأخذ نفس عميق بين القضمات. 9 ـ الضغط الإبري: وهو ممارسة الضغط على نقطة نشاط في منتصف المسافة بين عظام الصدر والسرة, واضغط لمدة لا تتعدى دقيقتين وعندما تشعر بان معدتك فارغة تماما, وذلك طبقا لنصيحة الدكتور مايكل غاسن, مدير معهد الضغط الإبري في بيركلي, بولاية كاليفورنيا. 10 ـ النوم على وسائد عالية: فاذا شعرت بحرقان المعدة في الليل, استخدم وسائد لرفع الرأس لمسافة بوصتين اوثلاثة.