Saturday, May 31, 2008

تنظيف الأسنان يقلل التعرض لامراض القلب


خلصت دراسة علمية حديثة إلى أن استخدام فرشاة الأسنان قد يقلل من مخاطر الاصابة بسكتة دماغية أو أزمة قلبية.
ووجد فريق من العلماء بجامعة كولومبيا أن الأشخاص المصابين بمرض في اللثة أكثر عرضة للاصابة بتصلب الشرايين الذي قد يسبق الاصابة بسكتة دماغية أو أزمة قلبية.
وقالت جمعية أطباء الأسنان البريطانيين إن الدراسة التي نشرت نتائجها في دورية " Circulation" تؤكد على أهمية العناية بصحة الأسنان.
وقام باحثو كولومبيا بفحص مستويات البكتريا في فم 657 شخص ممن ليس لهم تاريخ مرضي مع السكتة الدماغية أو الأزمة القلبية.
وقام الباحثون أيضا بقياس سمك الشريان السباتي الذي يحمل الدم من القلب إلى الدماغ بهدف التعرف على الاصابة بتصلب الشرايين.
ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين لديهم مستويات أعلى من البكتريا التي تسبب الاصابة بأمراض اللثة لديهم أيضا زيادة في سمك السريان السباتي حتى بعد أخذ العوامل الأخرى المسببة للاصابة بأمراض القلب في الحسبان.
ووجد الباحثون أيضا أن العلاقة مع تصلب الشرايين توجد فقط بالنسبة للبكتريا المعروف أنها تسبب أمراض اللثة وليس البكتريا الأخرى الموجودة في الفم. علاقة أقوى
وقال الباحثون إن تفسير هذا ربما يتمثل في أن هذه البكتريا تنتقل في مختلف أنحاء الجسم بواسطة مجرى الدم وتحفز جهاز المناعة مسببة التهابا يسفر عن انسداد الشرايين.
وكانت العلاقة بين ضعف صحة الأسنان وتوعك صحة الأوعية الدموية قد أشير إليها من قبل.
لكن الدكتور ديسفارو من قسم الصحة العامة بكلية الطب بمركز ميلمان في جامعة كولومبيا الذي قاد فريق البحث قال: "هذا هو أكبر دليل مباشر حتى الآن على أن مرض اللثة ربما يؤدي إلى الاصابة بسكتة دماغية أو أزمة قلبية. ولأن عدوى اللثة يمكن تجنبها وعلاجها فإن العناية بصحة الفم قد يكون لها تأثير جديد وهام للغاية على صحة الأوعية الدموية".
وأضاف: "سنواصل الدارسة لتحديد ما إذا كان تصلب الشرايين سيستمر مع الوقت ولمعرفة ما إذا كان يرتبط بالتحديد بمرض اللثة".
ومن جهتها قالت جودي او سوليفان المتحدثة باسم مؤسسة القلب البريطانية: "قد يثبت الالتهاب أنه عامل رئيسي في الاصابة بأمراض شرايين القلب التاجية".
وأضافت: "لكن قد يكون من السهل للغاية القول إن أمراض اللثة وحدها هي محل الاهتمام بصرف النظر عن الالتهاب عموما لأنه عادة ما يرتبط بعوامل أخرى تتعلق بالاصابة بأمراض شريان القلب التاجي مثل التدخين وضعف الغذاء وانخفاض الدخل".
وأضافت: "نرحب بالدراسات التي تضيف دليلا لهذه المنطقة النامية من الدراسات وسنشجع الناس على السير على أساليب معيشية صحية لتقليل خطر إصابتهم بالقلب. وهذا يتضمن الحفاظ على أسنان ولثة صحية إضافة إلى عدم التدخين وممارسة نشاط جسماني منتظم والسير على نظام غذائي متزن".
وقال متحدث باسم جمعية أطباء الأسنان البريطانيين: "أشارت عدد من الدراسات في الماضي إلى أن ثمة علاقة بين أمراض اللثة وأمراض القلب وهذه الدراسة قد تقوي هذه العلاقة".
وأضاف: "وهذا يؤكد أيضا على أهمية تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين في اليوم بمعجون أسنان يحتوي على مادة الفلوريد لتقليل خطر الاصابة بأمراض اللثة وتحسين صحة الأسنان عموما".

التوت البري يقى الاسنان من التسوس


اكتشف العلماء أن هناك مركبا في فاكهة التوت البري Cranberries يمكن أن يمنع البكتيريا من الالتصاق بالأسنان ويمنع تشكل تجمعات مادة "البليك" المضرة بالأسنان.
لكن الباحثين يحذرون من أن الكثير من المنتجات التي تحتوي على التوت البري تحتوي أيضا السكر وأن استهلاك كميات كبيرة منها قد يساعد في تسوس الأسنان.
ويقول الدكتور "هيو وان كو" من مركز جامعة "روشيستر الطبي" في نيويورك والذي أجرى البحث، إن الهدف كان استخلاص الخواص الوقائية للتوت البري وإضافتها إلى معجون الأسنان أو غسول الفم.
وقال إن السبب وراء فاعلية التوت البري الكبيرة في حماية الأسنان لا يزال غير واضح .
كما كان الباحثون قد اكتشفوا سابقا أن التوت البري له خواص تساهم في تخفيف إصابات المجاري البولية التي تسببها أيضا أنواع من البكتيريا الضارة.
وقد أمضى الباحثون نحو سبعة أشهر حتى حصلوا على نتائج أظهرت أن التوت البري كان فعالا بنسبة 80% في وقاية الأسنان.
ووجد الباحثون أن مركب التوت البري لا يمنع فحسب البكتيريا الجديدة من الالتصاق بالأسنان، بل بدا أيضا أنه يعيق إنزيمات البكيتريا التي تلعب دورا أساسيا في تشكل طبقة "البليك".
غير أن الدكتور "كو" أشار إلى الحاجة لمزيد من الاختبارات للسعي لعزل المركبات الفعالة في التوت البري قبل النظر في إجراء اختبارات سريرية على مرضى.
لكن الباحثين والاختصاصيين في طب الأسنان يقولون إنه باعتبار أن التوت البري يحوي مادة شديدة الحموضة، ورغم أن الريق في الفم يسعى إلى جعل مستوى تركيز الحموضة طبيعيا، إلا أنه يعجز عن ذلك أحيانا مع الإسراف في تناول مواد عالية الحموضة.
ويخلص الباحثون إلى أنه ينبغي الاعتدال في تناول التوت البري رغم فائدته تجنبا لمشاكل محتملة.

العصائر المثلجة تضر بالأسنان


حذر أطباء أسنان من أن شيوع تناول العصائر المثلجة قد يؤدي إلى انتشار أمراض تسوس الأسنان.
وكانت دراسة نشرت الأسبوع الماضي أعلنت إن فائدة العصير المثلج هي ضعفا ما كان معروفا من قبل.
إلا أن أطباء الأسنان يحذرون من أن الفوائد التي تعود على الشخص بمضاعفة استهلاكه للفاكهة لا توازي الأضرار التي تلحقها هذه المشروبات بأسنانه.
ويقول نايجل كارتر رئيس المؤسسة البريطانية لطب الأسنان إن ارتفاع نسبة السكر والأحماض في هذه المشروبات رغم ارتفاع نسبة الفاكهة فيها يمكن أن تزيد تسوس الأسنان في غياب العناية الجيدة بالأسنان.
ويضيف أنه مع كل رشفة من العصير المثلج تتعرض الأسنان لهجوم من الأحماض يدوم ساعة، وبالتالي فإن تناول المشروبات بانتظام يعرض الطبقة الخارجية للأسنان للتآكل مما يجعلها حساسة وتسبب الألم، كما يمكن أن تؤدي إلى تسوس الأسنان.
وينصح الأطباء بغسل الأسنان بالفرشاة والمعجون قبل تناول العصير، حيث يساعد هذا على الحماية من التأثير الضار للأحماض الموجودة في العصير.
لكن غسل الأسنان بالفرشاة مباشرة بعد تناول العصير قد يضر بها حيث ان الطبقة الخارجية قد تتضرر بسبب الأحماض في العصير.
ويؤكد كارتر على ضرورة حماية اللثة من أي قطع أو التهاب، وبالتالي الامتناع عن استخدام آلات حادة لإزالة بقايا الطعام من بين الأسنان.
ويقول إن مثل هذه العادات الضارة تعرض صحة الشخص للخطر، وإن 85% من الناس ليسوا واعين حقيقة للصلة بين صحة الفم وصحة الجسم

كشف الصلة بين الالتهاب وموت الرضيع المفاجئ


كشف بحث نشرته مجلة "لانست" الطبية في بريطانيا احتمال وجود علاقة بين إصابة بعض الرضع بالتهابات عادية ووفاتهم المفاجئة.
ووجدت الدراسة التي أجريت على عينات من رضع توفوا لسبب غير مفهوم وجود قدرة أكبر لديهم على حمل بكتيريا ضارة.
ويعتقد علماء أن سموما تفرزها البكتيريا قد تكون مؤثرة على تنفس الرضيع أو الإشارات العصبية في جسمه.
وتحدث في بريطانيا وحدها نحو 250 حالة وفاة مفاجئة لرضع خلال العام، ورغم إمكانية تفسير بعض هذه الحالات بأنها قد تكون ناجمة عن الإصابة بالتهاب أو أي عرض مرضي آخر كقصور في عمل القلب، إلا أن الغالبية العظمى منها تظل بدون تفسير.
ويعتقد علماء أن هناك إجراءات يمكن للآباء القيام بها خلال العام لتقليل مخاطر الموت المفاجئ، كالامتناع عن التدخين خلال او بعد الحمل، وجعل الطفل يستلقي على ظهره أثناء النوم، إلا أن الآلية التي تعمل بها هذه الإجراءات تظل مبهمة.
ولا يثبت البحث الأخير مسؤولية البكتيريا عن أي من حالات الوفاة المفاجئة إلا أنها كما يقول الباحثون تشير إلى صلة الاثنين. "مخاطر أخرى"
وأخد الباحثون عينات من 470 رضيعا توفوا فجأة، حاولوا فيها تحري وجود بكتيريا خاصة قادرة على إحداث ضرر في الجسم مثل "ستافيلوكوكاس أوراس إي كولاي".
وكان سبب الموت معروفا في بعض الأحيان بأنه ناجم عن الإصابة بالتهابات أو لسبب لا علاقة له بالالتهاب كمرض في القلب أوالتعرض لحادث مثلان أما البقية فلم يعرف سببها.
ووجد أنه من بين الذي توفوا بسبب الإصابة بالتهاب بكتيري كان 24% من البكتيريا الموجودة في عيناتهم ضارة بالمقارنة بـ 11% فقط من التي وجدت في المجموعة غير المعدية.
غير أن النسبة تتغير في المجموعة "غير المفهومة السبب" فيصل الرقم إلى 19%، وإن 16% من البكتيريا الموجودة في هذه المجموعة هي إي كولاي التي ذكرناها سابقا، مقارنة بنسبة 9% في المجموعة غير المعدية.
ويقول نايجل كلاين أحد المساهمين في البحث إن هناك ثلاثة تفسيرات لهذا التفاوت في النسبة: الصدفة البحتة، أو وجود بكتيريا بسبب لا علاقة له بالوفاة، أو زيادة مخاطر الوفاة المفاجئة للرضيع.
وأضاف "نحن لا نعلم التفسير الأصح، وبالتأكيد لا يمكن أن نؤكد الآن بأن هذه البكتيريا تسبب الوفاة المفاجئة".
"إلا أنه من الممكن ميل هذه البكتيريا للتواجد أكثر في الأطفال المعرضين لمخاطر أخرى كالتدخين، وبالتالي فإن هذا البحث يؤكد على حاجة الوالدين إلى اتباع النصائح الحالية حول تقليل مخاطر الوفاة المفاجئة للرضع". "سموم بكتيرية"
وفي تعليق منفصل في نفس المجلة يقول جيمس موريس وليندا هاريسون الطبيبان في مستشفى لانكاستر ببريطانيا إن الدراسة تدعم فكرة كون البكتيريا عاملا مساهما في الوفاة المفاجئة، ربما لأن السموم التي تفرزها تؤثر على التنفس او عمل الأعصاب.
ويقول برفيسور جورج هايكوك من "مؤسسة دراسة وفيات الرضع" إنه بينما يمكن للبكتيريا أن تقتل بتسببها بالتهابات شديدة إلا أن الدراسات تشير إلى أن بعض الأطفال أقدر على التعامل مع إصابات أقل ظهورا.
ويوضح "تشير دراسات عديدة ـ بعضها مولناها نحن ـ إلى وجود تباينات وراثية صغيرة في المواد الكيماوية التي تحكم ردود فعل الجسم للإصابة بالالتهابات، وإن التعرض لسموم البكتيريا قد يحدث التهابات طاغية في البعض قد لا يقوى الجسم عليها، فيما يكون الاضطراب الذي تحدثه في آخرين ـ إن حدث ـ ضئيل جدا".

منظمة الصحة العالمية تدعوحكومات العالم لمنع دعايات التدخين


دعت منظمة الصحة العالمية حكومات العالم الى حظر الاعلانات التجارية المروجة لمنتجات التبغ، في محاولة لمنع الشباب من التعلق والتعود، وحتى الادمان على السجائر.
وتتهم المنظمة الشركات المصنعة لمنتجات التبغ باستخدام اساليب ومهارات تسويق وترويج ذكية ومتطورة لجر ارجل الشباب الى التدخين، وعلى الاخص الفتيات في البلدان الفقيرة.
وتشير المنظمة الى انه كلما زاد انكشاف هؤلاء امام الدعايات التجارية لمنتجات التبغ، كلما زادت نسبة دخولهم الى عالم المدخنين.
وتأتي هذه المناشدة لمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التدخين في الحادي والثلاثين من مايو/ ايار من كل عام.
وتضيف منظمة الصحة العالمية ان نحو خمسة في المئة فقط من سكان العالم يتمتعون بقرارات حظر الدعايات التجارية لمنتجات التبغ والترويج لها.
وتقول المنظمة التابعة للامم المتحدة ان القيود الحالية ليست كافية لحماية نحو 1,8 مليار من اليافعين، الذي تستهدفهم حملات الدعاية والاعلان في الانترنت والمجلات والافلام السينمائية والحفلات الموسيقية والمنافسات والالعاب الرياضية. رسائل خطيرة
يشار الى عدد اليافعات اللاتي بدأن التدخين تضاعف ثلاث مرات خلال العقد الماضي، اذ لا توجد في هذا البلد قوانين تقييد صارمة على الدعاية التجارية لمنتجات التبغ.
وفي المقابل تراجعت النسبة الى اقل معدلاتها خلال اربعين عاما في كندا، التي تبيق فيها قيود صارمة ضد الدعايات التجارية للتدخين وعلى الاخص السجائر.
وكانت بريطانيا قد اعلنت اخيرا عن عزم الحكومة فرض حظر على استخدام مكائن شراء السجائر، ووقف تعبئة علب السجائر من التي تحمل عشر سجائر لمنع الصغار من شرائها.
وتتهم منظمة الصحة العالمية مصنعي منتجات التبغ بالاستمرار في استهداف الشباب الاصغر عمرا من خلال ربط التدخين ربطا "زائفا" بالوجاهة والحيوية ، وحتى بالجنس.
وتشير تقديرات المنظمة الى ان معظم المدخنين يشرعون في عادة التدخين قبل الثامنة عشرة من اعمارهم، ومن هذه الفئة هناك نحو ربع الصغار ممن هم في العاشرة من العمر يبدأون التدخين.
وفي مسح حول العالم اجرته المنظمة على اليافعين ممن هم بين الثالثة عشرة والخامسة عشرة من العمر تبين ان نحو 55 في المئة قالوا انهم انتبهوا للسجائر من اعلان تجاري، وهناك 20 في المئة منهم ممن ربطوا التدخين بماركة تجارية من السجائر.
ويقول رئيس مبادرة ترك التدخين في المنظمة دوجلاس بيتشر ان منعا شاملا يشمل كافة انواع الدعاية والاعلانات التجارية لمنتجات التدخين بات ضروريا لحماية الصغار من مخاطر التعود على التدخين وادمانه

العلاج الهرموني يضاعف خطر الإصابة بسرطان الثدي


كشفت دراسة جديدة تم إجراؤها على نحو مليون سيدة بريطانية أن تلقي أنواع معينة من العلاج بالهرمونات يمكن أن يضاعف خطر تطور سرطان الثدي لدى السيدات.
وأعد هذه الدراسة التي تعد الأكبر من حيث العلاقة بين العلاج بالهرمونات وسرطان الثدي، علماء من وحدة الأوبئة بمعهد أبحاث السرطان البريطاني في أوكسفورد.
واقترح البحث ان العلاج بهرمون واحد يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي بشكل معتدل غير أن العلاج بهرمونين يضاعف من خطورة الإصابة بالمرض.
وقالت الدراسة إن العلاج بالهرمونات والذي يساعد النساء على التحلص من أعراض سن اليأس قد يكون مسؤولا عن وفاة اكثر من 200 ألف حالة بسبب مرض سرطان الثدي.
وقد راجعت جمعية سلامة الأدوية هذه الدراسة كما كتبت لجميع المختصين في الشؤون الصحية.
وأكد الباحثون أن العلاج بالهرمونات لفترة وجيزة له فوائده، غير أنه ينبغي على من يتلقى هذا النوع من العلاج لأكثر من عام ان ينتبه إلى المخاطر التي تحدق به ويناقش الأمر مع الطبيب المختص.
وكانت باربرا سيس إحدى ضحايا سرطان الثدي بعد ان تلقت العلاج الهرموني المزدوج لمدة ستة أعوام.
غير انها قالت أنها غير نادمة على ذلك حيث أنقذها هذا العلاج من الوصول إلى مرحلة اليأس في سن مبكر وربما ساعدها في اكتشاف المرض وتتبعه.
وأضافت "لا أستطيع أن أعيش حياة طبيعية على الإطلاق لأن أعراض المرض الذي اعاني منه منهكة للغاية."
جدير بالذكر أن نحو مليون ونصف مليون سيدة بريطانية قد تلقين العلاج بالهرمونات، فيما تلقى نصفهم علاجا بهرمونين.
ويقدرالباحثون إصابة نحو 20 ألف سيدة تتراوح اعمارهن ما بين 40 إلى 64 عاما بسرطان الثدي بسبب تلقي علاج هرموني على مدى العقد الماضي.
خطر الاسترويد
وأوضح الباحثون أن العلاج بهرمونين يعد مسؤولا عن 15 ألف حالة مصابة بسرطان الثدي.
وتعد هذه هي اول دراسة تكشف أن العلاج الهرموني يزيد من مخاطر الوفاة بسبب سرطان الثدي بنسبة 22 بالمائة.
غير أن الدراسة وجدت أيضا أن تلقي هرمون اوستروجن وهرمون بروجستوجن بشكل مشترك يضاعف من خطر الإصابة بسرطان الثدي عن تلقي هرمون اوستروجن وحده.
كما يزيد أيضا العلاج باستخدام الاسترويد من مخاطر الإصابة بسرطان الثدي.
وينبغي على النساء أن يتذكرن أن استخدام هرمون اوستروجن وحده يحمل خطرا متزايدا للإصابة بسرطان الرحم.
وقالت الدراسة إن مخاطر تطور سرطان الثدي قد عادت إلى معدلاتها الطبيعية لدى السيدات اللائي توقفن عن تلقي علاج بالهرمونات.
ونشرت نتائج الدراسة في دورية لانست الطبية، حيث شملت الدراسة مليون سيدة بريطانية.
من جانبه قال البروفيسور فاليري بيرال الذي رأس فريق البحث "في ظل ما تكشف عنه الدراسة من زيادة خطر الإصابة بالسرطان لدى النساء اللائي يتلقين علاجا هرمونيا باستخدام هرمونين، في ظل ذلك تحتاج النساء إلى تقييم الخطر المتزايد لسرطان الثدي

عسل المن الاكثر فى احتواة على مضادات الاكسدة


كلما زاد غمق لونه كان أفضل
الباحثون الأسبان يقولون لعشاق العسل: عند بحثكم عن أفضل أنواع العسل honey جودة من الناحية الطبية العلاجية، فإن عليكم بأنواع المن«honeydew» الغامقة اللون، لأنها الأغنى على الإطلاق بالمركبات المضادة للأكسدة antioxidants.
والمعروف أن المن من أنواع العسل، وهو ما يتكون من النحل حينما يتغذى على جمع الإفرازات السكرية التي تتركها أنواع من الحشرات على بعض من أنواع الأشجار والنباتات، بدلاً من ذهابه رأساً إلى الأزهار لالتهام رحيقها السكري nectar.
* المن والزهور تقول روزا أنا بيرز، الباحثة المشاركة في الدراسة الأسبانية، ان العسل، بالإضافة إلى قيمته كمادة شديدة الحلاوة، يُوفر لنا كمية عالية من المواد المضادة للأكسدة والمواد المقاومة للميكروبات. وما تقوله الباحثة هو أن العسل اكتسب في السنوات الماضية شهرة علمية طبية، مبنية على دراسات وتجارب، تُؤكد أنه غذاء صحي، خاصة في ضوء الدراسات التي فحصت قدراته على محاربة الميكروبات وعلو محتواه من المواد المضادة للأكسدة، وهي المواد التي تعطل أنواعا من التفاعلات الكيميائية المُتلفة لمكونات وتراكيب الخلايا الحية نتيجة تواجد مركبات الجذور الحرة الشديدة الضرر.
وأضافت إن ثمة مؤشرات علمية متزايدة تتحدث عن الدور السلبي للجذور الحرة في التسبب بالأمراض، كالأمراض العصبية والذهنية، والسرطان، وتصلب الشرايين وظهور ترسبات الكولسترول فيها، والتسارع في ظهور علامات الشيخوخة، والتهابات المفاصل، والتغيرات الجينية التي تطال نواة الخلية في الجسم كمقدمة باعثة على الإصابة بالسرطان.
وكان الباحثون من الولايات المتحدة، قد أكدوا في عام 2004 على أن نسبة مركبات العسل في أجسام، على اختلاف حجمها، من تناولوا ما بين أربع إلى عشر ملاعق من العسل يومياً قد ارتفعت بشكل حاد. ولم يكن واضحاً لدى الباحثين والمراجعين لتلك الدراسة ما هي أنواع العسل الأعلى والأقل في محتوى المركبات المضادة للأكسدة. وما حاولت الدراسة الأسبانية الإجابة عليه هو هذا الأمر.
وقام الباحثون الأسبان من ، بالنظر إلي 36 نوع من العسل الأسباني. وشملت مجموعة العسل مجموعتين، عسل الزهور clover honey الذي يجمع النحل فيه رحيق أنواع مختلفة من زهور النباتات flower blossoms. والنوع الثاني عسل المن، وهو ما يُكونه النحل من تناوله المواد السكرية اللزجة والملتصقة على نباتات وأشجار أخرى. وهي مواد سكرية لزجة تظهر على أجزاء الأشجار نتيجة لإفرازها من قبل بعض أنواع الحشرات، مثل حشرة المن aphids. وهي من أنواع حشرات العثة التي تصيب النباتات وتعيش عليها.
ووفق ما تم نشره في عدد فبراير من مجلة علوم الأغذية والزراعة، فإن عسل المن يحتوي كميات أعلى من المركبات المضادة للأكسدة. وعلي وجه الخصوص فإن النوع الأسباني منه أغمق لوناً وأكثر حامضية، ويحتوي على كميات عالية من المركبات المضادة للأكسدة أسوة ببقية أنواع عسل المن من المناطق الأخرى في العالم.
وأشارت الباحثة الأسبانية إلى أن العسل بالإضافة إلي زيت الزيتون والفواكه والخضار هي كلها مصادر ممتازة للمواد المضادة للأكسدة. والمعروف أنه كلما زاد لون المنتج النباتي الطبي غُمقاً وكلما زاد عبق رائحته، كلما ارتفعت محتوياته من المركبات المضادة للأكسدة.
إلا أنها أكدت على جانب تجب العناية به، وهو أن الإكثار من العسل يعني الإكثار من تناول السكريات. لأن أكثر من 80% من مكونات العسل هي سكريات من الأنواع السهلة الامتصاص. ولذا يجب حساب الكمية المتناولة منه مع الكميات الأخرى من السكريات التي يتناولها المرء خلال يومه. وإشكاليات سكر العسل مع رفع نسبة السكر في الدم لها جانبان، الأول هو أنها عالية المحتوى، والثانية هي أنها سهلة الامتصاص من قبل الأمعاء. ما يعني حث البنكرياس على الإفراز بسرعة لكميات كبيرة من الأنسولين. ولذا فالتعامل مع العسل بشكل صحي يتطلب أمرين، الأول إبقاء الكمية المتناولة منه ضمن حدود ما يجب أن تكون عليه كميات السكريات، أي أن لا تتجاوز 55% من طاقة الوجبة الغذائية اليومية. والثاني هو تناول العسل مع مواد غذائية لا تسمح بسهولة امتصاص الأمعاء له. مثل الدهون. ولذا فإن عبارة الأقدمين في المديح بالقول مثل «السمن على العسل» هي عبارة صحيحة وصحية لأن السمن حينما يتناوله المرء مع العسل، فإنه يُخفف من سرعة امتصاص الأمعاء لسكر العسل. وكذا حرص البعض في بعض المناطق العربية على تناول العسل مع السمسم أو غيره من المنتجات النباتية الدهنية.
* العسل العربي وبالرغم من أن جميع أنواع العسل مفيدة للصحة وغنية بالمركبات والمواد المُؤثرة بشكل إيجابي في حالات مختلفة من الأمراض، إلا أن الدراسة الأسبانية الجديدة تطرح أمرين مهمين، إضافة إلي ما احتوته من معلومات عالية القيمة حول نوع المن من بقية أنواع العسل. الأول: أن الأبحاث العلمية الطبية، على وجه الخصوص، تتقدم اليوم حول محاولة معرفة كيفية تعليل الفوائد الطبية للعسل. وهو ما طرحت في ملحق الصحة بـ«الشرق الأوسط» جانباً منه في الصيف الماضي عند حديثي عن متابعة الدراسات الألمانية والأسترالية حول استخدام العسل، من بعض الأنواع الأسترالية، في معالجة القروح والجروح وحمايتها من عدوى الميكروبات. وأن ثمة تقنيناً طبياً في توفير ضمادات تحتوي العسل المعقم للاستخدام الطبي هذا. الثاني: أن أنواع العسل واختلافاتها تعني أن ثمة اختلافات في التركيب وفي التأثير. وما قام به الأستراليون من قبل، ويقوم الأسبان به اليوم، ما هو إلا دليل على أن من واجب الباحثين في المناطق العربية إجراء دراسات على الأنواع المتوفرة في مناطقهم. وخاصة منها أنواع الجزيرة العربية، كعسل السدر أو عسل الطلح أو عسل المجرى أو غيرها. وذلك لثلاثة أسباب رئيسية، الأول هو أن الباحثين من مناطق العالم، كل في جهته، يقول إن عسل منطقة كذا أو نوع كذا منه، له فوائد. ويذكرونها بناء على دراسات وتجارب. والثاني أن ثمة موروثات ثقافية وطبية في مناطق الجزيرة العربية وغيرها، لا ينبغي أن تضيع هدراً دون أن يستفيد الباحثون منها، تُؤكد على أن ثمة فوائد طبية لكل نوع منها. ولذا يُقال بأن عسل السدر مثلاً مفيد في كذا وكذا، بينما عسل الطلح مفيد في أمور أخرى، وعسل الزهور كذلك. هذا بخلاف الحديث الأنواع المتوفرة في بلاد الشام أو المغرب العربي. والثالث أن مما يتعلق الناس به بقوة في المناطق العربية هو العسل في بحثهم عن العلاج والشفاء، وحُق لهم ذلك. ومع تفشي أمراض السكري وغيرها، فإن ثمة ضوابط للاستخدام يجب أن تكون واضحة لهؤلاء الناس كي يستفيدوا من العسل دون أن يكون تناوله مُضراً بهم. إذْ من غير المقبول ومن غير المنطقي أن يقول طبيب لمريضه إن لديك مرض السكري وعليك تجنب العسل. كيف وهو الغذاء الذي فيه شفاء!.
* مزيج غذائي العسل مزيج من العناصر الغذائية، والتي أهمها السكريات. ويشكل سكر الفروكتوزfructose (الفواكه) حوالي 38%، سكر الغلوكوز glucose 31%. أما بقية السكريات فتشمل السكروز والمالتوز وسكريات معقدة أخرى. كما ويحتوي على مجموعة واسعة من الفيتامينات، تشمل فيتامينات بي ـ6 والثيامين والنياسين، وغيرها كثير. إضافة إلى عناصر الكالسيوم والنحاس والحديد والمغنيسيوم والمنغنيز والفوسفات والصوديوم والبوتاسيوم والزنك، وكذلك أحماض أمينية متعددة. لكن تظل المركبات المضادة للأكسدة، من أهم ما هو في العسل. ومحتواه من الماء يجب أن لا يتجاوز 18%. والمحافظة على جودة العسل بنسبة الماء هذه تعني أنه سيكون بإمكان العسل البقاء لفترات طويلة دون أن يفسد أو تنمو فيه الميكروبات. ولذا فالحرص عند فحص العسل على التأكد من نسبة الماء فيه هو لهذه الغاية.
ومن هذا المزيج وخصائصه تظهر الفوائد الصحية. وبعبارة أخرى، لا يبدو فيما تم إجراؤه من تحاليل حتى اليوم على أن العسل يحتوي مادة او مواد لا توجد البتة في غيره، لكن ما يُميز العسل، والأنواع النقية منه، هو تركيبة مزيجها في تجميع العناصر الكثيرة تلك ضمن مُنتج غذائي واحد. ولذا فإن البحث في العسل لا يجب أن يتناول عناصر التركيب كل على حدة، بل المزيج بأكمله. هذا مع الأخذ بعين الاعتبار اختلاف مكونات مزيج أنواعه باختلاف عوامل شتى في إنتاجه وتكوينه.
ومثلاً، ضمن تفاعل عوامل شتى، فإن مزيج العسل يتميز بخاصية أزموزية Osmotic effect تجعل من الصعب نمو الميكروبات فيه. كما أن احتواءه على مركبات يُمكنها التفاعل عند إذابة العسل في الماء وتركه لحوالي عشرة دقائق لتكوين مركب ثاني أوكسيد الهيدروجين Hydrogen peroxide ، فائدة أخرى في القضاء على البكتيريا. والفارق بين قدرة العسل هنا على تكوين هذه المركب واستخدام السائل الطبي من ثاني أوكسيد الهيدروجين، هو أن العسل يُكون المركب هذا بكميات قليلة ومتواصلة، ما يعني أن وضع العسل على الجروح يُؤمن توفير هذا المركب القوي، في القضاء على البكتيريا، لفترات طويلة. بخلاف تنظيف الجرح بسائل ثاني أسيد الهيدروجين مباشرة. وكذلك دور حموضة العسل التي تخفف وتقضي على نمو البكتيريا.
من هنا فإن الفوائد التي تُرجى من تناول العسل والمركبات المضادة للأكسدة فيه هي أيضاً فريدة بالمقارنة مع مصادر أخرى للمواد المضادة للأكسدة.
* مضادات الأكسدة.. مواد حافظة للصحة > مثلما تُستخدم المواد المضادة للأكسدة في حفظ المنتجات الغذائية كمواد حافظة لها من التلف، فإن مضادات الأكسدة تفعل نفس الشيء في جسم الإنسان. والفكرة العلية الطبية حول مضادات الأكسدة بسيطة في عرض عباراتها، وهي أنها نظام للوقاية والحماية للجسم. لكن ليس ضد الميكروبات، كما يفعل جهاز المناعة، بل ضد مركبات كيميائية وتفاعلاتها الضارة على مستويات شتى، بدءا من أجزاء تكوين الخلية نفسها ووصولاً إلى أعضاء كاملة في الجسم.
و الأكسدة عبارة عن تفاعلات كيميائية متلفة Oxidative damage تتطلب تحويل الكترونات من مادة إلى مادة مؤكسدة أخرى. وما تفعله مضادات الأكسدة هو إبطاء أو منع حصول هذه التفاعلات، لأنها تفاعلات ضارة بالجسم. ولذا فإن الكائنات الحية جميعها، بدء من التي تتكون من خلية واحدة ووصولاً إلي المكونة من مليارات الخلايا، تعتمد نظاماً معقداً وتحافظ على كفاءته وسلامته في القيام بعمليات منع الأكسدة. وأبسط الأمثلة هو زيت الزيتون. إذْ أن وجوده داخل الثمرة يحميه من الأكسدة والتزنيخ والفساد، وكذلك ما تُوجد من مواد مضادة للأكسدة تحميه أيضاً من تأثيرات الضوء أو الحرارة في تنشيط تفاعلات الأكسدة فيه طالما كان محتوياً على المواد الحافظة الطبيعية الخارجة مع عصر واستخراج زيت الزيتون. ولذا لو طال أمد بقاء زيت الزيتون متعرضاً للحرارة أو الضوء أو الهواء فإنه يفسد ويتلف. وكذلك الحال مع خلايا جسم الإنسان.
إن ما يُسبب الكثير من الأمراض هو عدم قدرة الجسم على وقف أو إبطاء عمليات الأكسدة فيه. ولذا فإنه وبنشاط الأكسدة تترسب مركبات الكولسترول داخل جدران الشرايين. وبنشاط عمليات الأكسدة تتغير نواه الخلايا لتظهر الخلايا السرطانية في الأنسجة المختلفة في الجسم. وبنشاط عمليات الأكسدة تعتري بشرة الإنسان وجلده تغيرات السنين والتقدم في العمر. وبنشاط عمليات الأكسدة تتغير قدرات خلايا الدماغ على حفظ الذاكرة وقدرات استرداد المعلومات من مخازنها في خلايا الدماغ، فيظهر العته والخرف. وهكذا تتسبب الأكسدة بكثير من التغيرات المرضية في الجسم، والتي لا علاقة ظاهرية لها بالميكروبات أو غيرها.
تفاعل الجسم مع البيئة التي نعيش فيها والعناصر التي تشكلها هو ما نحتاج لمقاومته جهازا من مضادات الأكسدة الفاعلة بكفاءة في مقاومة تأثيراتها علينا. وهذه التأثيرات السلبية تمر عبر طريق ما يُسمى بالجذور الحرة free radicals . وهي مواد قد تتمكن من أن تعيث فساداً في الجسم، ما لم تتم السيطرة عليها بالمواد المضادة للأكسدة.
* عسل المن.. من أندر أنواع العسل > تناول النحل للمواد السكرية التي تفرزها الحشرات التي تتغذى على أنواع من الأشجار والنباتات، هو ما يُنتج نوعاً من العسل يُدعى بالمن. وأشهرها في أوروبا تلك التي تتغذى على إفرازات حشرات aphid Marchalina hellenica التي تتغذى على أنواع من الصنوبر التركي Turkish Pine. وهذا النوع من العسل يُعتبر من أنواع العسل الطبي في أوروبا وغيرها من المناطق لأن طعمه ومذاقه ليس كالمعتاد من أنواع عسل الزهور الذي بالإمكان استخدامه مباشرة في الأكل أو صناعة الحلويات أو كبديل للسكر. كما أن الأنواع المتوفرة من عسل المن في نيوزيلندا تأتي من تناول النحل لإفرازات حشرة حرشفية سوداء، تعيش في غابات منطقتين من الشواطئ فيها. هذا بالإضافة إلى الأنواع الألمانية من عسل المن للغابة السوداء.
لكن ثمة مشكلة في تغذية النحل حال اعتماده في تغذيته على هذا النوع من السكريات، وهي أن هذه الإفرازات السكرية لا تحتوي على بروتينات. بخلاف رحيق الزهور المحتوي على غبار حبوب اللقاح الغنية بالبروتينات protein-rich pollen ، واللازمة لنمو النحلة نفسها.
ويمتاز العسل هذا بعبق رائحته القوي، وغمق لونه الذي يأخذ لون العنبر أو الأحمر البني الغامق، وكثافة تكوين كتلته. وللعسل من هذا النوع محبيه والباحثين عنه. والتحليل الكيميائي له يُظهر احتوائه على 16% ماء، 38% سكر فروكتوز، 27% سكر غلوكوز، 3% سكر سكروز، 7% أحماض ومعادن.
وبالإضافة إلي هذا النوع القليل التوفر من العسل، فإن ثمة النوع الممزوج من العسل. وهو أكثر الأنواع توفراً في الأسواق العالمية. حيث تُمزج لتكوينه أنواع شتى من عسل المصادر المختلفة. أما أنواع العسل المخصصة لبعض أنواع الزهور أو مجموعة محددة منها، فهو أقل أيضاً توفراً وإن كان أكثر من وجود عسل المن. مثل عسل التفاح أو الكرز أو الليمون أو البرتقال أو دوار الشمس أو الزعتر البري أو غيرها.

شهر العسل قد يكون متعة وقد يكون عذاب




شهر العسل من أيام العمر المعدودة التي لا تغيب عن ذهن كل زوج وزوجة حتى وإن اختلفت أحوالهم الآن وتغير مسار العسل إلى البصل ، فالمشاكل تبدأ بمجرد انتهاء 30 يوم ، ولو ربنا أكرمهم سيستمر الانسجام لمدة 12 شهراً بالتمام والكمال .
أول من أطلق كلمة "شهر عسل" هم الأوروبيين وتحديداً "الشعب النرويجي" وترجع التسمية إلى أن طقوس الزواج القديمة حيث كان هناك إجبار لكلا العروسين بشرب العسل خلال الـ 30 يوماً الأولى من الزواج لتأثيره الجيد على صحة الإنسان ، وتوارث الأجيال هذه التسمية بعد ذلك.
أما كلمة "Honey moon" عند الشعب الإسكندينافاني "النرويج" ، يشتق اسمها من "Hjunottsmanathr" والتي تعني " أي شئ سعيد " ، ونجد أن التاريخ النرويجي القديم يصف ويفسر كلمة "شهر العسل" من خلال قصة متداولة :
العريس يقوم بخطف عروسه من قريته ويخطفها إلى مكان لا يعرفه أحد ويختبأ معها لفترة من الوقت ، ويحتفظ أصدقائه بمكان الاختباء سراً مع طمأنة الأهل بأنهما في مكان آمن ، وبمجرد أن يستسلم أهل العروس ولا يتوصلوا إلى نتائج في البحث يعود العريس بعروسه أي أن أصل الكلمة كان يعني "الاختباء".
أما كلمة "Moon" أو "عسل" تشير إلى الاستمتاع بالزواج الجديد فالشق الثاني منها يشير إلى أن هذا الزواج الجديد مثل القمر الكامل الذي يتضاءل حتى يختفي تماماً مثل العاطفة في الزواج التى تولد كبيرة ثم تتضاءل نتيجة لضغوط الحياة والمشاكل التي قد يقابلها الزوجين ، والآن اختلف المعني ليعبر عن حالة السلام والهدوء بين طرفين تسير الأمور بينهما على ما يرام.
"صباحية مباركة"
وبتعاقب الأجيال تم استبدال العسل بالمأكولات الدسمة لتقوية الزوجين من خلال الأطباق والأصناف التي يقدمها الأهل للعروسين ، منذ صباح اليوم الأول والذي يسميه العرب يوم "الصباحية" ، وتختلف المأكولات بين بلد وأخري.

* السعودية : حمولة "صينية العروس" هامة جداً لأنها من قيمة العروس ، لذا يهتم الأهل بأن تحتوي على كل ما لذ وطاب ، ويتسابق الأهل والأقارب على رؤيتها لعل احدهم يحظى بقطعة من الحلوى ، ولا تخلو صينية العرس من قماش "التل" الذي يغطي وجهها بألوانه الزاهية التي تعكس ذوق أهل العروس، والألوان في كل الأحوال لا تخرج عن ثلاثية الأخضر أو الأحمر والزهري.
* المغرب : يهتم أهل العروس المغربية بتغذيتها هي وعريسها ، ويتم تكليف سيدة بهذه المهمة حتى لا ينشغل أهل البيت بالمدعوين، ويتركون العروس من دون اهتمام وغذاء ، فكثيرا ما فوجئت المدعوات بالعروس وقد أغمي عليها أثناء "البرزة " أي الزفة بسبب عدم الاكتراث بالأكل طيلة أيام الاحتفال.
* مصر : في شهر العسل تقوم الأم بدور البطل في المعونة الغذائية للعروسة والعريس ، حيث تطهو لابنتها يومياً ، ولمدة أسبوع كل أصناف الغذاء التي اشتهر بها المصريون في أسبوع الزفاف الأول والتي قد تمتد لأسابيع أخرى ، حرصا على صحة العروسين.
ويوم الصباحية في بعض المدن المصرية يبدأ بوصول أهل العروس محملين بالخيرات ، أولها يكون الفطير المشلتت وفي صحبته القشطة والعسل ومعه "كعك العروسة" الذي تجهزه أمها كي يتغذى به العروسان، وتقدمه ابنتها أيضا إلى الزائرين.
أما وجبة الغداء فلا تخرج فى الغالب عن صنفين ، إما حمام محشي أو طبق فواكه البحر الذي يطلقون عليه "الفياجرا"، واحيانا يتم اللجوء للحوم المشوية كالكباب أو الدواجن المحمرة مع بعض أصناف الخضراوات، بالإضافة إلى طبق الفاكهة وعلى قمته التفاح الأحمر، الذي يرمز إلى الحب من وجهة نظر البعض.
هل يدوم العسل؟
قد تعكر العادات المختلفة شهر العسل بين الزوجين قد ينتهي الأمر سريعاً بالتعود ثم الوصول إلى ما يحمد عقباه ، وهذا ما أكدته دراسة أمريكية لفريق من علماء النفس بجامعة لويسفيل فى ولاية كنتاكى أن العلاقات بين الزوجين قد تتأثر سلبا من خلال ممارسة بعض العادات البسيطة المزعجة بالنسبة للطرف الآخر لدرجة أنها قد تصل إلى وضع حد لهذه العلاقة حتى ولو كانت قوية.
وتشير شارون جليك مستشارة العلاقات فى هونج كونج إلى أن معظم المضايقات الزوجية تظهر فقط بعد انتهاء مرحلة شهر العسل.
تقول جليك : "هناك مراحل عدة من الحب ، وتستمر مرحلة شهر العسل على أقصى تقدير ثلاثة أعوام ، ويكون أصعب وقت في العلاقة عندما تزداد المهام وتكبر العائلة وتصبح الحياة مليئة بالضغوط ، الناس يقولون إن المرأة لا تستطيع أن تتحكم فى عواطفها ، لكن الزوجين يفعلان ذلك حسب عاداتهما وسلوكياتهما الشخصية ، وإذا ما شعرت المرأة بالراحة مع شخص ما وبادلته الحب وعنيت به وعاملها ذلك الشخص معاملة حسنة فإنها قد تتغاضى عن هذه التفاصيل والزلات فى السلوك الاجتماعي".
وتضيف جليك "لكن إذا شعرت المرأة بعدم الحب والتقدير والاعتراف بها فإن الغضب الذي تحدثه هذه الأشياء يضع أشياء عدة في بؤرة التركيز ، فعندما يكون المزاج سلبيا فإن الأشياء التي تضايق يمكن أن تتضخم".
ولتفادي حدوث المشاكل في بداية شهر العسل والحياة الزوجية بشكل عام ، تنصح جليك بأنه على الزوجين أن يوضحا منذ الوهلة الأولى الأمور التي تسبب لهما الإزعاج للطرف الآخر لان هناك أمور لا يمكن التفاوض بشأنها.
إهانة عقوبتها الذبح كالـ"فرخة"
ولكن شهر العسل لم يكن شفيعاً لبعض الأزواج والزوجات لاستكمال الحياة الزوجية وإنما كان كفيلاً بنهاء حياة الطرف الآخر في أجمل ليالي العمر ، فلم تجد سهام وهي عروس حديثة بأحد قري محافظة الجيزة المصرية بد أو طريقة أخرى لوقف إهانة العريس لها أما الجيران سوي أن تذبحه .
تقول سهام : فوجئت بالصدمة بعد الزفاف فسرعان ما دبت بيننا الخلافات وعرفت المشاكل طريقها إلينا ، واكتشفت أشياء لم أكن اعرفها قبل الزواج يتفنن في تعذيب المرأة بكل الطرق،
ولم يكتفي بذلك بل تمادي في إهانتي وضربي وسبي أمام الناس والجيران واخبرني بأنني سأعيش معه كخادمة لزوجته الأولي هنا قررت الانتقام منه!
وعن أحداث الجريمة أفادت : أحضرت سكينا من المطبخ وخبأتها في ملابسي وانتظرت حتى نام ثم دخلت غرفته كان نائما علي ظهره فقمت بحمل وسادة السرير ووضعتها علي فمه حتى لا يستغيث ثم ذبحته كالفرخة، انتفض كالطير الجريح ، دفعني وخرج إلي الشارع بعدها هربت من البيت حتى القي القبض عليٌ .
شك في سلوكها .. فقتلها
جريمة أخرى ارتكبت في شهر العسل راحت ضحيتها زوجة شابة تدعي عايدة حسين 24 عاماً بمدينة طوخ بمحافظة القليوبية حيث انهال عريسها عليها بسكين وطعنها بأكثر من 15 طعنة ولم يتركها إلا جثة هامدة وذلك بسبب شكه في سلوكها.
وتبين الزوج مصطفى عيد عزت "28 عاما" قد سمع شائعات أثناء شهر العسل من بعض الأشخاص بأن زوجته سيئة السمعة وعلى علاقة بأحد الأشخاص ، فقام بإمساك سكين المطبخ وقتلها.
من قائمة العذراوات .. للأموات
ضحية أخري تم ذبحها في شهر العسل وتحديدا بعد أسبوعين من الزفاف بسبب أن زوجها الجزار عاجزاً عن القيام بمهامه الزوجية
بدأت المشكلة بعد أن غط الزوج في نوم عميق في ليلة الدخلة ، متعللاً بالإرهاق في إعداد للعرس، وفي الصباح جاءت أم العروس للإطمئنان علي ابنتها فأخبرتها بأن الأمور طبيعية حتى لا تعكر صفوها وانطلقت الزغاريد في كل مكان ومرت اثنتان وعشرون ليلة ، ولم يؤدي العريس واجباته سوي السهر خارج المنزل حتي منتصف الليل.
لم يبح العروسان بسرهما سوى لأحدي قريبات العريس التي نصحتهما بالذهاب إلي الأسكندرية لقضاء ما تبقي من أيام في المصيف علي أمل أن تتحسن الحالة النفسية للزوج وان تودع الزوجة قائمة العذاري .
وعندما طلب العريس من عروسه الاستعداد للسفر ضاقت ذرعا بتصرفات زوجها عندما علمت انه كان يذهب إلي الدجالين والمشعوذين لفك "الربط" فرفضت السفر وتشاجرت معه ، وعندما ندبت حظها أخرج سكيناً وغرسها في رقبتها الضعيفة فسقطت علي الأرض تصارع الموت وتنظر إليه وتتوسل أن ينقذها من الموت ولكنه صم أذنيه وأغمض عينيه ، وظل يفكر كيف يخفي جريمته فتركها تنزف حتى الموت ، وأشعل الحريق في الشقة .
24 ساعة
ولم يدم شهر العسل أكثر من 24ساعة ، وذلك حين أقدم رجل من ولاية يوتاه الأمريكية على دهس شريكة حياته بسيارته ، بعد جدال بسيارتهما ، وبعد أن خرجت متجهة إلى الزقاق استمرت في مجادلته فما كان منه سوى أن أدار السيارة ودهسها .
مجرد حالات استثنائية وحوادث فردية تذهب ويبقي شهر العسل هو شهر الحب والسعادة والاستمتاع بحياة جديدة
لشهر عسل سعيد
وللاستمتاع بقضاء شهر عسل ليس له مثيل احرصي على قضاءه بعيداً عن الأهل والأصدقاء ، ويقدم لك ِالخبراء بعض النصائح عليكِ إتباعها بعد زواجك :
* للسفر في شهر العسل احرصا على استخدم وكيل للسفريات ، فغالباً لا يستلزم الأمر لأجر إضافي بفضل خبراتهم ونظام الحواسب لديهم فإن معظم وكالات السفر توفر على عملائها المال والوقت.
* خططي لشهر العسل قبل الزواج بمدة كافية لإتاحة الوقت للمتعة ، وستتمكنان من الحصول على ما تريدانه بالضبط ، فبعض الأماكن يتم حجزها قبل الموعد المحدد بسنة أو ما يقاربها خاصة في المواسم المميزة .
* تذكري أن شهر العسل يخصكما معاً ، إذا ما قام أحدكما بكامل التخطيط فإنه سيشعر بالذنب إن لم تجر الأمور علي ما يرام ، وإن لم يكن للآخر دور في التخطيط فإنه سيشعر بعدم الرضا.
* حددا ميزانية تقريبية حتى تتفقا مقدماً علي الأمور التي ستنفقون فيها بإسراف ، والأمور التي ستقتصدون بها ، هذه الطريقة ستجنبكم أي أزمات مالية قد تعترضكما ، دللا نفسيكما فيما يخص الإقامة فحتى إن لم تمضيا الكثير من الوقت في الغرفة فإنه من الجميل أن تكون الغرفة مميزة.
* اتصلا بمركز معلومات السياح في المنطقة التي ستقصدانها أو زورا موقعهم على شبكة الانترنت، وستجدان معلومات مجانية عن الفنادق والمطاعم والأنشطة الاحتفالية، حتى أن بعضها يقدم كوبونات مخفضة.
* حس المرح والفكاهة هام جداً في السفر وخاصة في شهر العسل ، لذا توقعا أن لا تجري الأمور دائماً كما هو متوقع لها ، افعلا ما تستطيعان لتصحيح الوضع ثم استرخيا وتمتعا بشهر العسل ، فبعد سنوات أو حتى ساعات من الآن سوف تتذكران ما حصل وتضحكان.
* أخبرا العالم من حولكما بأنكما عروسان و لا تكونا متكتمان أو خجولان، فهذه المعلومة سوف توفر لكم على الأرجح معاملة خاصة مثل مشروبات مجانية أو سلة هدايا مميزة في الغرفة.. وشهر عسل سعيد .