Saturday, May 31, 2008

شهر العسل قد يكون متعة وقد يكون عذاب




شهر العسل من أيام العمر المعدودة التي لا تغيب عن ذهن كل زوج وزوجة حتى وإن اختلفت أحوالهم الآن وتغير مسار العسل إلى البصل ، فالمشاكل تبدأ بمجرد انتهاء 30 يوم ، ولو ربنا أكرمهم سيستمر الانسجام لمدة 12 شهراً بالتمام والكمال .
أول من أطلق كلمة "شهر عسل" هم الأوروبيين وتحديداً "الشعب النرويجي" وترجع التسمية إلى أن طقوس الزواج القديمة حيث كان هناك إجبار لكلا العروسين بشرب العسل خلال الـ 30 يوماً الأولى من الزواج لتأثيره الجيد على صحة الإنسان ، وتوارث الأجيال هذه التسمية بعد ذلك.
أما كلمة "Honey moon" عند الشعب الإسكندينافاني "النرويج" ، يشتق اسمها من "Hjunottsmanathr" والتي تعني " أي شئ سعيد " ، ونجد أن التاريخ النرويجي القديم يصف ويفسر كلمة "شهر العسل" من خلال قصة متداولة :
العريس يقوم بخطف عروسه من قريته ويخطفها إلى مكان لا يعرفه أحد ويختبأ معها لفترة من الوقت ، ويحتفظ أصدقائه بمكان الاختباء سراً مع طمأنة الأهل بأنهما في مكان آمن ، وبمجرد أن يستسلم أهل العروس ولا يتوصلوا إلى نتائج في البحث يعود العريس بعروسه أي أن أصل الكلمة كان يعني "الاختباء".
أما كلمة "Moon" أو "عسل" تشير إلى الاستمتاع بالزواج الجديد فالشق الثاني منها يشير إلى أن هذا الزواج الجديد مثل القمر الكامل الذي يتضاءل حتى يختفي تماماً مثل العاطفة في الزواج التى تولد كبيرة ثم تتضاءل نتيجة لضغوط الحياة والمشاكل التي قد يقابلها الزوجين ، والآن اختلف المعني ليعبر عن حالة السلام والهدوء بين طرفين تسير الأمور بينهما على ما يرام.
"صباحية مباركة"
وبتعاقب الأجيال تم استبدال العسل بالمأكولات الدسمة لتقوية الزوجين من خلال الأطباق والأصناف التي يقدمها الأهل للعروسين ، منذ صباح اليوم الأول والذي يسميه العرب يوم "الصباحية" ، وتختلف المأكولات بين بلد وأخري.

* السعودية : حمولة "صينية العروس" هامة جداً لأنها من قيمة العروس ، لذا يهتم الأهل بأن تحتوي على كل ما لذ وطاب ، ويتسابق الأهل والأقارب على رؤيتها لعل احدهم يحظى بقطعة من الحلوى ، ولا تخلو صينية العرس من قماش "التل" الذي يغطي وجهها بألوانه الزاهية التي تعكس ذوق أهل العروس، والألوان في كل الأحوال لا تخرج عن ثلاثية الأخضر أو الأحمر والزهري.
* المغرب : يهتم أهل العروس المغربية بتغذيتها هي وعريسها ، ويتم تكليف سيدة بهذه المهمة حتى لا ينشغل أهل البيت بالمدعوين، ويتركون العروس من دون اهتمام وغذاء ، فكثيرا ما فوجئت المدعوات بالعروس وقد أغمي عليها أثناء "البرزة " أي الزفة بسبب عدم الاكتراث بالأكل طيلة أيام الاحتفال.
* مصر : في شهر العسل تقوم الأم بدور البطل في المعونة الغذائية للعروسة والعريس ، حيث تطهو لابنتها يومياً ، ولمدة أسبوع كل أصناف الغذاء التي اشتهر بها المصريون في أسبوع الزفاف الأول والتي قد تمتد لأسابيع أخرى ، حرصا على صحة العروسين.
ويوم الصباحية في بعض المدن المصرية يبدأ بوصول أهل العروس محملين بالخيرات ، أولها يكون الفطير المشلتت وفي صحبته القشطة والعسل ومعه "كعك العروسة" الذي تجهزه أمها كي يتغذى به العروسان، وتقدمه ابنتها أيضا إلى الزائرين.
أما وجبة الغداء فلا تخرج فى الغالب عن صنفين ، إما حمام محشي أو طبق فواكه البحر الذي يطلقون عليه "الفياجرا"، واحيانا يتم اللجوء للحوم المشوية كالكباب أو الدواجن المحمرة مع بعض أصناف الخضراوات، بالإضافة إلى طبق الفاكهة وعلى قمته التفاح الأحمر، الذي يرمز إلى الحب من وجهة نظر البعض.
هل يدوم العسل؟
قد تعكر العادات المختلفة شهر العسل بين الزوجين قد ينتهي الأمر سريعاً بالتعود ثم الوصول إلى ما يحمد عقباه ، وهذا ما أكدته دراسة أمريكية لفريق من علماء النفس بجامعة لويسفيل فى ولاية كنتاكى أن العلاقات بين الزوجين قد تتأثر سلبا من خلال ممارسة بعض العادات البسيطة المزعجة بالنسبة للطرف الآخر لدرجة أنها قد تصل إلى وضع حد لهذه العلاقة حتى ولو كانت قوية.
وتشير شارون جليك مستشارة العلاقات فى هونج كونج إلى أن معظم المضايقات الزوجية تظهر فقط بعد انتهاء مرحلة شهر العسل.
تقول جليك : "هناك مراحل عدة من الحب ، وتستمر مرحلة شهر العسل على أقصى تقدير ثلاثة أعوام ، ويكون أصعب وقت في العلاقة عندما تزداد المهام وتكبر العائلة وتصبح الحياة مليئة بالضغوط ، الناس يقولون إن المرأة لا تستطيع أن تتحكم فى عواطفها ، لكن الزوجين يفعلان ذلك حسب عاداتهما وسلوكياتهما الشخصية ، وإذا ما شعرت المرأة بالراحة مع شخص ما وبادلته الحب وعنيت به وعاملها ذلك الشخص معاملة حسنة فإنها قد تتغاضى عن هذه التفاصيل والزلات فى السلوك الاجتماعي".
وتضيف جليك "لكن إذا شعرت المرأة بعدم الحب والتقدير والاعتراف بها فإن الغضب الذي تحدثه هذه الأشياء يضع أشياء عدة في بؤرة التركيز ، فعندما يكون المزاج سلبيا فإن الأشياء التي تضايق يمكن أن تتضخم".
ولتفادي حدوث المشاكل في بداية شهر العسل والحياة الزوجية بشكل عام ، تنصح جليك بأنه على الزوجين أن يوضحا منذ الوهلة الأولى الأمور التي تسبب لهما الإزعاج للطرف الآخر لان هناك أمور لا يمكن التفاوض بشأنها.
إهانة عقوبتها الذبح كالـ"فرخة"
ولكن شهر العسل لم يكن شفيعاً لبعض الأزواج والزوجات لاستكمال الحياة الزوجية وإنما كان كفيلاً بنهاء حياة الطرف الآخر في أجمل ليالي العمر ، فلم تجد سهام وهي عروس حديثة بأحد قري محافظة الجيزة المصرية بد أو طريقة أخرى لوقف إهانة العريس لها أما الجيران سوي أن تذبحه .
تقول سهام : فوجئت بالصدمة بعد الزفاف فسرعان ما دبت بيننا الخلافات وعرفت المشاكل طريقها إلينا ، واكتشفت أشياء لم أكن اعرفها قبل الزواج يتفنن في تعذيب المرأة بكل الطرق،
ولم يكتفي بذلك بل تمادي في إهانتي وضربي وسبي أمام الناس والجيران واخبرني بأنني سأعيش معه كخادمة لزوجته الأولي هنا قررت الانتقام منه!
وعن أحداث الجريمة أفادت : أحضرت سكينا من المطبخ وخبأتها في ملابسي وانتظرت حتى نام ثم دخلت غرفته كان نائما علي ظهره فقمت بحمل وسادة السرير ووضعتها علي فمه حتى لا يستغيث ثم ذبحته كالفرخة، انتفض كالطير الجريح ، دفعني وخرج إلي الشارع بعدها هربت من البيت حتى القي القبض عليٌ .
شك في سلوكها .. فقتلها
جريمة أخرى ارتكبت في شهر العسل راحت ضحيتها زوجة شابة تدعي عايدة حسين 24 عاماً بمدينة طوخ بمحافظة القليوبية حيث انهال عريسها عليها بسكين وطعنها بأكثر من 15 طعنة ولم يتركها إلا جثة هامدة وذلك بسبب شكه في سلوكها.
وتبين الزوج مصطفى عيد عزت "28 عاما" قد سمع شائعات أثناء شهر العسل من بعض الأشخاص بأن زوجته سيئة السمعة وعلى علاقة بأحد الأشخاص ، فقام بإمساك سكين المطبخ وقتلها.
من قائمة العذراوات .. للأموات
ضحية أخري تم ذبحها في شهر العسل وتحديدا بعد أسبوعين من الزفاف بسبب أن زوجها الجزار عاجزاً عن القيام بمهامه الزوجية
بدأت المشكلة بعد أن غط الزوج في نوم عميق في ليلة الدخلة ، متعللاً بالإرهاق في إعداد للعرس، وفي الصباح جاءت أم العروس للإطمئنان علي ابنتها فأخبرتها بأن الأمور طبيعية حتى لا تعكر صفوها وانطلقت الزغاريد في كل مكان ومرت اثنتان وعشرون ليلة ، ولم يؤدي العريس واجباته سوي السهر خارج المنزل حتي منتصف الليل.
لم يبح العروسان بسرهما سوى لأحدي قريبات العريس التي نصحتهما بالذهاب إلي الأسكندرية لقضاء ما تبقي من أيام في المصيف علي أمل أن تتحسن الحالة النفسية للزوج وان تودع الزوجة قائمة العذاري .
وعندما طلب العريس من عروسه الاستعداد للسفر ضاقت ذرعا بتصرفات زوجها عندما علمت انه كان يذهب إلي الدجالين والمشعوذين لفك "الربط" فرفضت السفر وتشاجرت معه ، وعندما ندبت حظها أخرج سكيناً وغرسها في رقبتها الضعيفة فسقطت علي الأرض تصارع الموت وتنظر إليه وتتوسل أن ينقذها من الموت ولكنه صم أذنيه وأغمض عينيه ، وظل يفكر كيف يخفي جريمته فتركها تنزف حتى الموت ، وأشعل الحريق في الشقة .
24 ساعة
ولم يدم شهر العسل أكثر من 24ساعة ، وذلك حين أقدم رجل من ولاية يوتاه الأمريكية على دهس شريكة حياته بسيارته ، بعد جدال بسيارتهما ، وبعد أن خرجت متجهة إلى الزقاق استمرت في مجادلته فما كان منه سوى أن أدار السيارة ودهسها .
مجرد حالات استثنائية وحوادث فردية تذهب ويبقي شهر العسل هو شهر الحب والسعادة والاستمتاع بحياة جديدة
لشهر عسل سعيد
وللاستمتاع بقضاء شهر عسل ليس له مثيل احرصي على قضاءه بعيداً عن الأهل والأصدقاء ، ويقدم لك ِالخبراء بعض النصائح عليكِ إتباعها بعد زواجك :
* للسفر في شهر العسل احرصا على استخدم وكيل للسفريات ، فغالباً لا يستلزم الأمر لأجر إضافي بفضل خبراتهم ونظام الحواسب لديهم فإن معظم وكالات السفر توفر على عملائها المال والوقت.
* خططي لشهر العسل قبل الزواج بمدة كافية لإتاحة الوقت للمتعة ، وستتمكنان من الحصول على ما تريدانه بالضبط ، فبعض الأماكن يتم حجزها قبل الموعد المحدد بسنة أو ما يقاربها خاصة في المواسم المميزة .
* تذكري أن شهر العسل يخصكما معاً ، إذا ما قام أحدكما بكامل التخطيط فإنه سيشعر بالذنب إن لم تجر الأمور علي ما يرام ، وإن لم يكن للآخر دور في التخطيط فإنه سيشعر بعدم الرضا.
* حددا ميزانية تقريبية حتى تتفقا مقدماً علي الأمور التي ستنفقون فيها بإسراف ، والأمور التي ستقتصدون بها ، هذه الطريقة ستجنبكم أي أزمات مالية قد تعترضكما ، دللا نفسيكما فيما يخص الإقامة فحتى إن لم تمضيا الكثير من الوقت في الغرفة فإنه من الجميل أن تكون الغرفة مميزة.
* اتصلا بمركز معلومات السياح في المنطقة التي ستقصدانها أو زورا موقعهم على شبكة الانترنت، وستجدان معلومات مجانية عن الفنادق والمطاعم والأنشطة الاحتفالية، حتى أن بعضها يقدم كوبونات مخفضة.
* حس المرح والفكاهة هام جداً في السفر وخاصة في شهر العسل ، لذا توقعا أن لا تجري الأمور دائماً كما هو متوقع لها ، افعلا ما تستطيعان لتصحيح الوضع ثم استرخيا وتمتعا بشهر العسل ، فبعد سنوات أو حتى ساعات من الآن سوف تتذكران ما حصل وتضحكان.
* أخبرا العالم من حولكما بأنكما عروسان و لا تكونا متكتمان أو خجولان، فهذه المعلومة سوف توفر لكم على الأرجح معاملة خاصة مثل مشروبات مجانية أو سلة هدايا مميزة في الغرفة.. وشهر عسل سعيد .