Sunday, January 18, 2009

الملابس الضيقة‏‏ تسبب فى العقم

أفادت الدراسات الطبية الحديثة بأن ارتداء الملابس الضيقة في فترة المراهقة قد يسبب مايعرف بالتهابات بطانة الرحم. وهي حالة مؤلمة قد تسبب العقم‏,‏ ونقصان الخصوبة عند النساء‏، حيث أن الضغط الناتج عن ارتداء الملابس الضيقة قد يؤدي إلى تجمع وتراكم خلايا بطانة الرحم في منطقة أخري في الجسم مسببة الالتهاب‏.‏ أشارت الدكتورة سهيلة صابرين النشار بالهلال الأحمر. إلى أن الضغط الناتج عن الملابس الضيقة يكسب الخلايا قوة دفع تسمح لها بالخروج من الرحم‏,‏ والتجمع في مكان آخر. وحتي عند خلع هذه الملابس فإن الضغط يبقي لبعض الوقت في جدران الرحم السميكة‏. ومن حانبها، أوضحت انجيلا برنارد رئيس جمعية التهاب بطانة الرحم الوطنية الأمريكية. أن ارتداء الملابس الضيقة لفترات زمنية طويلة هو السبب في ارتفاع معدلات الإصابة بهذه الحالة. ونصحت السيدات والفتيات بضرورة تجنب ارتداء هذه الملابس ‏خاصة أثناء الدورة الشهرية‏ ‏

مصر بها نصف مليون حالة زهايمر

أكد الدكتور عبدالمنعم عاشور أستاذ الطب النفسي وطب المسنين بجامعة عين شمس ورئيس جمعية الزهايمر المصرية‏. أن الاستعداد للتعامل مع الإصابة بالزهايمر في سن الشيخوخة يبدأ في سن الشباب بل وفي سن الطفولة. وطبقاً لما ورد "بجريدة الأهرام"، أوضح عاشور أن مصر يوجد بها نصف مليون حالة زهايمر أو ماشابهها من أمراض الشيخوخة بدون استراتيجية تتصدي لها‏. ولا يعي الشباب الحالي أنه في ظرف سنوات قليلة سيدخل حالة من الشيخوخة ويرتفع عدد حالات الزهايمر إلي مليون حالة بحلول عام‏2030. وكشفت دراسة جديدة لجمعية الزهايمر الأمريكية أن ظاهرة شيخوخة المجتمعات التي أصابت بصفة خاصة الدول المتقدمة سيرافقها زيادة ملموسة في أعداد المصابين بالزهايمر‏.‏ والمعروف عادةً أن الزهايمر يصيب كبار السن والمتقدمين في العمر‏.‏ لكن اللافت للنظر أن اعدادا كبيرة من الشباب بدأت تعاني من ألزهايمر‏.

التدخين يؤدى الى خلل في الذاكرة

أفاد باحثون بريطانيون بأن مدخنات السجائر اللاتي يستمرن في ممارسة هذه العادة حتي يبلغن منتصف العمر. قد يعانين ضعفاً حاداً في الذاكرة فيما بعد،‏ حيث وجد الباحثون أن النساء اللاتي يدخن قد ظهر عليهن سريعاً خلال أدائهن فحوصات واختبارات الذاكرة اللفظية والكلمات في سن الأربعين والخمسين، مقارنة بغير المدخنات. وطبقاً لما ورد "بجريدة الأهرام"، أشارت الدراسة إلى أن العلاقة بين التدخين وفقدان الذاكرة ظهرت أقوي بين السيدات اللائي يدخن أكثر من‏20‏ سيجارة في اليومز مؤكدين أن السبب من تأثير التدخين علي سرعة فقدان الذاكرة المصاحب للشيخوخة لم يتضح بعد‏،‏ ولكن يعتقد أن التدخين يسبب تغيرات في وصول الدم للمخ لايمكن قياسها فعلياً،‏ كما أن المواد الكيماوية الموجودة في دخان السجائر قد تدمر خلايا المخ‏.

القطط تسبب مشاكل صدرية

أكد باحثون أن عدد الذين يعانون من حساسية القطط أكبر مما كان في السابق. محذرين من المشاكل الصحية التي يمكن أن يسببها لهم ذلك. أوضحت الدراسة -التي أجرتها إمبيريال كولدج لندن وشملت 2000 شخص- أن 25 % من هؤلاء عانوا من مشاكل لها علاقة بالتنفس، حيث تشير إحصاءات إلى أن 15% من البريطانيين يعانون من حساسية القطط. وقالت سوزان شين التي أعدت الدراسة "يبدو أن الكثيرين يمكن أن ينتفعوا إذا خففوا من اقتناء القطط أو تعرضهم لها". ومن أجل تحليل ومعرفة مواد الحساسية المختلفة التي تسببها القطط، قام الباحثون بجمع عينات من غبار 1884منزلاً في 20 منطقة مختلفة تعيش فيها القطط في أوروبا . كما أجروا فحوصات على أصحابها من بينها الدم، حيث تبين لهم أنه كلما كانت نسبة المواد المسببة للحساسية مرتفعة ازدادت المشاكل الصدرية حتى بين أولئك الذين ليس لديهم حساسية ضد القطط . وقالت سوزان "تشير دراستنا إلى أن جميع المصابين بالحساسية لديهم ردات فعل لمرض الربو إذا تعرضوا للمواد المسببة للحساسية حتى لو أظهرت فحوصات الدم أنه ليس لديهم حساسية للقطط".

دراسة تربط بين الإجهاد وزيادة وزن الشخص

كشفت دراسة أعدها باحثون أمريكيون واستراليون وسلوفاكيون وجود علاقة مباشرة بين الاجهاد البدني والنفسي والافراط في الوزن. وطبقا لما ورد بجريدة "القدس العربي"، قدم الباحثون في جامعة جورج تاون إلي مجموعة من الفئران أطعمة غنية بالدهون والسعرات الحرارية العالية ثم عرضوها لظروف إجهاد نفسي وبدني، ثم قدموا إلي مجموعة أخري مأكولات عادية ونسبة عالية من السعرات الحرارية بعد تعريضها لنفس الظروف، حيث تبين أن الفئران التي تناولت مأكولات عادية لم تسمن في حين أن نظيراتها التي تناولت سعرات حرارية عالية ازداد وزنها إلي الضعف بعد توتيرها علي عكس المجموعة الثانية من الفئران. وقالت الباحثة زوفيا سوكوسكا من جامعة جورج تاون "أظهرت دراستنا أنه بالامكان منع البدانة التي تجعل الناس أكثر عرضة لأمراض القلب والسكري" . وأضافت "هناك ملايين الناس في العالم يعانون من مستويات عالية من الاجهاد الذهني والبدني لمدة طويلة بحيث أن أجسامهم تفكر بأن الامر عادياً ، وإذا استمر هؤلاء في تناول المأكولات التي تحتوي علي نسبة عالية من الدهون والسكر فإنهم سوف يزدادون بدانة" .

ركوب الدراجة لة تاثير على صحة الرجل الجنسية

دراسات ركوب الدراجة لمسافة طويلة وتأثيره على الدورة الدموية في شرايين العضو التناسلي واحتمال تسببه للعجز الجنسي. وقد اكدت دراسة المانية على 13 رجلاً رياضياً يمارسون تلك الرياضة بانتظام تدني تأكسد الانسجة داخل الاجسام الكهفية بنسبة عالية وتم تفادي تلك الآفات باستعمال عقار الفياغرا قبل ركوب الدراجة.

الفياغرا تحسن الدوران الدموي للمصابين بانسداد الشرايين القلبية

أظهرت دراسة ألمانية قام بها الدكتور «بارك» وزملاؤه أن استعمال عقار «فياغرا» للرجال المصابين بانسداد الشرايين الأكليلية القلبية أدى إلى تحسين الدوران الدموي في الشرايين تحت الأظافر مما يؤكد منفعته في معالجة التخاذل البطاني في كافة أوعية الجسم. وأما بالنسبة إلى الجرعة المثالية لعقار الفياغرا فقد قام الدكتور ليفينسون وزملاؤه من الولايات المتحدة بدراسة مقارنة حول مختلف وسائل استعماله، وأظهروا أن الحبة المحتوية على 100 ميلي غرام منه كانت الأفضل، وقد اختارها معظم المرضى، ولم تقترن بمضاعفات جانبية خطيرة مقارنة مع تلك التي تحدث مع الجرعات الخفيفة وكانت أهمها الصداع (7٪) والتوهج الجلدي (7٪) وآلام المعدة مع سوء الهضم (4٪) والغثيان (1٪) وتشويش النظر (2٪). وقد نشرت حديثاً عدة مقالات تحذر من استعمال محصرات ألفا لمعالجة تضخم البروستاتا الحميد وعقاقير الضعف الجنسي مثل الفياغرا والسياليس وليفيترا، لتفادي حدوث مضاعفات خطيرة أبرزها هبوط الضغط الدموي والدوام. وقد قام الدكتور «فان آلان» ومساعدوه من ألمانيا باختبار على 1,239 رجلا تناولوا عقار «ليفيترا» ومحصرات ألفا للجهاز الودي معاً فأظهروا سلامتها إذ أن المضاعفات لم تحصل إلا بالنسبة 2,3٪ مع حدوث دوام عند خمسة رجال فقط، وتعب شديد وفقدان الوعي في حالة واحدة لكل منهما. وأما استعمال الفياغرا بعد استئصال جراحي كامل للبروستاتا فقد أعطى نتائج إيجابية في 50٪ من تلك الحالات خصوصاً إذا ما تم المحافظة على أعصاب العضو التناسلية أثناء العملية الجراحية. وأما بالنسبة إلى النساء المصابات بفقدان التهيج الجنسي . فقد أبرز الدكتور «كوستابيل» وزملاؤه من الولايات المتحدة أن استعمال مرهم «ألبروستاديل» على البظر لإحدى وخمسين امرأة لم تتجاوزن سن اليأس وذلك لمدة شهرين أعطى نتائج مشجعة بالنسبة إلى التهيج الجنسي المؤدي إلى النشوة مع مضاعفات طفيفة أبرزها الحرقان بعد استعماله بنسبة 36٪ من تلك الحالات

مرهم صيني ينشط مراكزالجنس في دماغ المرأة

لقد خص المؤتمر السنوي للجمعية الأميركية بالمزيد من الدراسات الهامة حيث بينت دراسة ألمانية أخرى ان نسبة العجز الجنسي في أوروبا هي في حدود 20٪ للرجال الذين تجاوزوا 30 سنة من العمر مع حصول تخاذل في الأداء البطاني في الشرايين. وظهور أمراض قلبية ودماغية بنسبة حوالي 47٪ من تلك الحالات وحدوث أعراض بولية نتيجة تضخم البروستاتا الحميد في العديد منها. وقد تساءل الدكتور «سومر» وزملاؤه عما إذا كان ممكنا تطبيق علاج واحد لكل تلك الحالات قد يتمثل «بحبة الصحة» وقاموا بدراسة على 21 مريضاً يشكون منه تلك الأمراض وعولجوا يومياً بعقار «ليفيترا» لمدة 3 أشهر متتالية وقارنوهم بالحبوب الكاذبة ل 18 رجلاً، وأبرزوا تحسناً ملحوظاً في الأعراض البولية والمشاكل الجنسية والاضطرابات القلبية والوعائية عند معظم الذين تناولوا الليفيترا مع زيادة جريان الدم وضغطه الانقباضي داخل شرايين العضو التناسلية وتحسن جودة حياتهم واستخلصوا ان المعالجة المستمرة بعقاقير فوسفو ديستيترز فئة 5 لفياغرا والسياليس وليفيترا قد تقي من حصول تلك الأمراض أو تضع حدا لها بنسبة عالية من النجاح. وأما بالنسبة إلى ظاهرة حدوث سلس بولي عند الوصول إلى النشوة الجنسية عند 47٪ من الرجال الذي عولجوا باستئصال جراحي للبروستاتا المصابة بالسرطان . فقد اتضح من دراسة كندية ان هذه الحالة شائعة بعد تلك العملية ويجب تحذير المريض حول احتمال حصولها قبل إجرائها. وفي اختبار صيني حول المشاكل الجنسية عند النساء عولجن بمرهم «ألبروستاديل» بوضعه على البظر تبين ان استعماله أدى إلى تنشيط بعض المراكز الجنسية في الدماغ وخصوصاً تلك التي توجد في الفص الجبهي والفصوص الجدارية مما يشدد أهمية تلك المراكز في الطاقة الجنسية. وحيثما أظهرت عدة دراسات ترابط العجز الجنسي عند الرجل مع انسداد الشرايين الاكليلية القلبية فقد أبرز الدكتور «مونتورسي» وزملاؤه من إيطاليا على 162 مريضاً يعانون من تلك الآفات القلبية ان حدوث العجز الجنسي اختلف حسب عدد الشرايين المصابة ونوع ومدة الأعراض السريرية لاسيما ان نسبتها ارتفعت في حالات الجلطات القلبية المزمنة والمعاودة نتيجة انسداد عدة شرايين وتدنت عند هؤلاء الذين أصيبوا بذبحة قلبية حادة سببها انسداد شريان اكليلي منفرد. ولأول مرة يبرز الدكتور «برلمان» من نيويورك صلة بين العادة السرية المستعملة بطريقة عشوائية ومتكررة يومياً وحصول تخاذل القذف نتيجتها الذي لم يتجاوب مع العلاج الدوائي بالفياغرا أو السياليس أو ليفيترا وأظهر ان هذا النمط الشاذ في ممارسة العادة السرية مع خيال جامح بأساليب مهيجة غريبة وغير مستعملة عادة أثناء المجامعة مع الزوجة كان السبب الرئيسي لتأخير مدة القذف وتخاذله عند 80 رجلاً يشكون من تلك الحالة المستعصية عادة إلى المعالجة الفعالة. وتعرضت عدة مقالات إلى محاولة الوقاية من حصول التهاب في العصيات أو البدائل المصنوعة من السيليكون والمغروزة في الأجسام الكهفية بعد استئصال البدائل الأولية الملتهبة مع حصول تليف شديد في أنسجة الأجسام الكهفية وشددوا على ضرورة ارواء تلك الأجسام بالسوائل المحتوية على المضادات الحيوية والمطهرات لمنع معاودة الالتهاب الذي يحول دون غرز بدائل جديدة إلاّ بصعوبة كبرى وبنسبة عالية من المضاعفات ونصحوا استعمال البدائل التي تحتوي على غلالة تحتوي على المضادات الحيوية لتفادي حصول التهابات على المدى الطويل في حال غرزها لأول مرة في العضو التناسلي.