Saturday, May 2, 2009

اول حالة اصابة بانفلونزا الخنازير فى كوريا الجنوبية

أعلنت كوريا الجنوبية عن وجود أول حالة اصابة مؤكدة بفيروس إتش1 إن1 من بين ثلاث حالات مشكوكا فيها وانها قد عولجت من المرض. ونقل راديو كوريا الدولى عن هيئة السيطرة على الامراض والوقاية منها بسيؤول قولها ان المريضة التي تبلغ من العمر خمسين عاما قد عادت مؤخرا من المكسيك وخضعت لاختبارات وفحوص مكثفة ودقيقة حتى تم التاكد من اصابتها. ويعتقد أنها قد التقطت العدوى من سائق سيارة أجرة في المكسيك ووضعت فور عودتها الى بلدها فى حجر صحي وعلاج مكثف على مدار خمسة أيام ومن المقرر أن تخرج من المستشفى غدا.

جهازا جديد للكشف المبكرعن مرض الزهايمر

يبتكر باحثون ألمان في مجال أمراض المخ جهاز عالي الكفاءة لاستخدامه كي يساعد في اكتشاف الأمراض التي تصيب مخ الإنسان مثل العته والزهايمر في المراحل الأولية للمرض. ويقول الباحثون إن هذا الجهاز يحمل نفس البنية النسيجية للمخ وعملياتها البيوكيماوية اللتين تتغيران عند إصابة الإنسان بأمراض المخ. ويسلم مركز أبحاث مدينة يوليش لأمراض المخ بغرب ألمانيا، الجهاز الذي طورته شركة سيمنس تمهيدا لاستخدامه خلال الأشهر المقبلة. ووصف مركز يوليش الجهاز بأنه مزيج من التشخيص بالموجات الكهرومغناطيسية والانبعاثات الإلكترونية، مضيفا أنه يتيح التعرف على هيكل المخ من خلال التقاط صور دقيقة للغاية. وتقوم تقنية التشخيص من خلال التصوير الموضعي على أساس إجراء التصوير بوسائل الطب النووي، ويمكن لهذه التقنية أن ترصد التغيرات المرضيةالبيوكيميائية بسهولة. وعن طريق هذه التكنولوجيا يمكن للعلماء فحص انخفاض مستوى السكر في المخ كما يحدث مثلا لدى مرضى الزهايمر وذلك عن طريق استخدام سكر معالج إشعاعيا.

حبة البركة تحارب سرطان البنكرياس

أكد باحثون أمريكيون أن حبة البركة التي تنتشر تقليدياً في الشرق الأوسط ودول آسيوية تساهم في كبح سرطان البنكرياس. وذكرت الدكتورة هويدا عرفات من كلية "توماس جيفرسون" للطب في فيلادلفيا، أن حبة البركة ساهمت خلال التجارب المخبرية في القضاء على الالتهابات المسبّبة لسرطان البنكرياس في الجسم. و إلى أن حبة البركة أوقفت إفراز المواد المسبّبة للالتهابات المرتبطة بهذا النوع من السرطانات أفضل من الأدوية التقليدية التي تستخدم في العلاج الكيميائي والعقارات الخاصة لمعالجة هذا المرض. وأعلنت الطبيبة في بيان أن "هذه أنباء مثيرة جداً، وتظهر إمكانات واعدة للعشبة في العلاجات والوقاية من سرطان البنكرياس، والأهم من ذلك أن هذه العشبة والزيت المستخرج منها آمنة لدى استخدامها باعتدال، واستخدمت لآلاف السنين من دون الإبلاغ عن آثار ثانوية".

ألعاب الفيديو تسبب إدمان الاطفال لها

قدمت دراسة علمية جديدة دليلا علميا على وجود حالات مرضية للإدمان على ألعاب الفيديو بين أفراد عينة تمثل الأميركيين الصغار بين 8 و18 عاما. ونقلت خدمة "سينس ديلي" أن أستاذ علم النفس بجامعة أيوا البروفيسور دوغلاس جنتايل خلص إلى أن 8.5% من الشباب مدمنون على تلك الألعاب، وفقا لنتائج استطلاع هاريس القومي الذي شمل نحو 1200 فرد من هذه الفئة العمرية. و أن هذه الخلاصة تمت طبقا لمعايير تعريف القمار المرضي المعتمدة مما يؤثر سلبا على حياتهم الأسرية والاجتماعية والمدرسية والنفسية، نظرا لعادات ممارسة ألعاب الفيديو الإدمانية. ورأى البروفيسور أنه رغم استخدام العموم تعبير "إدمان"، درج المعالجون غالبا على تسميتها "استخداما باثولوجيا" -مرضيا- بيد أن هذه أول دراسة تسجل أن الممارسة الباثولوجية (الإدمانية) لألعاب الفيديو بلغت واحدا لكل عشرة شبان تقريبا. والمقصود بالاستخدام الباثولوجي لألعاب الفيديو ما يفعله الشخص بها لدرجة تدمير وظائف الحياة، وهذا يتجاوز ممارستها كثيرا إلى إيذاء حياة هذا الشخص بطرق متعددة.

عدد مستخدمي شبكة الانترنت في روسيااكثر من 40 مليونا

تجاوز عدد مستخدمي شبكة الانترنت في روسيا في عام 2008 الرقم 40 مليونا، محققا زيارة خلال سنة بنسبة 10 ـ 15 بالمائة. وقدم هذه المعلومات رئيس رابطة "الانترنت والبزنس" الكسي بيليايف في مؤتمر "البزنس والانترنت" الذي عقد في موسكو في نهاية هذا الأسبوع. وقال بيليايف إنه يستخدم شبكة الانترنت في موسكو 62 بالمائة من السكان الذين تزيد أعمارهم على 19 سنة، كما يستخدم الانترنت يوميا 90 بالمائة من سكان موسكو الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و30 سنة. هذا وستخف وتيرة نمو زوار الشبكة في عام 2009 في روسيا، حسب تكهن بيليايف، ولن تزيد على 10 بالمائة. يذكر أن عدد سكان روسيا يبلغ 141 مليون نسمة تقريبا.

ذبح الخنازير فى مصر للوقاية من أنفلونزا الخنازير

بدأت جميع مجازر مصر، أمس، تنفيذ قرار رئيس الجمهورية بذبح الخنازير الموجودة فى مصر، تحسباً لانتشار أنفلونزا الخنازير فى البلاد. وقال حاتم الجبلى، وزير الصحة، إن المذابح ستعمل بأقصى طاقتها. كان الرئيس مبارك قد عقد اجتماعاً أمس، بحضور اللجنة الوزارية المعنية بمتابعة الفيروس الجديد، وسبل مواجهته، وخرج وزير الصحة على إثره ليعلن قرار ذبح الخنازير بعد التأكد من خلوها من الفيروس. وأعلن الجبلى أن مصنع القوات المسلحة سيضاعف إنتاجه من الأقنعة الواقية ليصل إلى ١٠٠ مليون قناع بدلاً من ٣٠ مليوناً حالياً، إضافة إلى مضاعفة كميات دواء «تاميفلو» ليصل إلى ٥ ملايين جرعة خلال الأيام المقبلة. وأعلن أمين أباظة، وزير الزراعة، أن قرار ذبح الخنازير بدلاً من إعدامها يعنى أنه لن تكون هناك تعويضات لأصحاب القطعان، وأضاف أباظة إن حملات ذبح الخنازير سوف تركز على المزارع المحيطة بالقاهرة الكبرى، ورغم أن معظم دول العالم لم تتخذ قرارات حتى الآن لذبح أو إعدام الخنازير، فإن الحكومة المصرية فضلت اتخاذ إجراءات احتياطية واحترازية لمنع وصول الفيروس إلى مصر.

علماء روس يحضرون لقاح لانفلونزا الخنازير

أكد مدير معهد أبحاث الأنفلونزا بموسكو أوليغ كيسيليوف أن العلماء الروس يستطيعون تحضير لقاح ضد فيروس "كاليفورنيا 04/2009" المسبب لأنفلونزا الخنازير في غضون ثلاثة أشهر. وقال كيسيليوف إن العلماء الروس يعملون سنويا على تحضير لقاحات على أساس اللقاح المضاد لفيروس "H1N1" الذي يعد تقليديا بالنسبة لروسيا. وأضاف أن العلماء يسعون حاليا لتغير مواصفات اللقاح ليكون مضادا للفيروس المسبب لأنفلونزا الخنازير. وكان مدير معهد أبحاث الفيروسيات التابع لأكاديمية العلوم الطبية الروسية دميتري لفوف قد أكد في وقت سابق أن اللقاح المضاد لأنفلونزا الخنازير سيظهر بعد نصف عام تقريبا.

البرازيل والحمى الصفراء

طالبت ألمانيا رعاياها الراغبين في السفر إلى البرازيل باستشارة طبيب مختص لمساعدتهم على اتخاذ التدابير الوقائية من مرض الحمى الصفراء المنتشر في عدد من دول أميركا اللاتينية. جاء ذلك في بيان رسمي أصدره المركز الألماني لطب السفر شدد فيه على ضرورة أن يقوم الراغبون بالسفر إلى البرازيل باستشارة طبيب متخصص في طب المناطق الحارة بشأن الحمى الصفراء قبل السفر بأسبوعين على الأقل. يشار إلى أن البرازيل تشهد تزيدا في حالات الإصابة بعدوى الحمى الصفراء مع تسجيل وفيات في مدن ساوباولو وريو جراند دي سول، كما بدأت بعض حالات الإصابة الظهور في المناطق الداخلية. وينصح الأطباء بالحصول على لقاح خاص بهذا المرض قبل السفر إلى المناطق المصابة، بالإضافة إلى استخدام المواد الطاردة للبعوض الناقل للمرض والذي عادة ما يعيش في المناطق الحارة والرطبة. وتجدر الإشارة إلى أن الحمى الصفراء تعتبر مرضا معديا يسببه فيروس يدمر الكثير من أنسجة الجسم وخاصة الكبد والكليتين حيث يصاب هذان العضوان المهمان بقصور وظيفي مما يؤدي إلى تجمع أصباغ الصفراء في الجلد فيميل لونه إلى الاصفرار ومن هنا جاء اسم المرض. يذكر أن أنثى البعوض المعروفة باسم الزاعجة التي تنقل فيروس حمى الضنك النازفة هي نفسها التي تنقل فيروس الحمى الصفراء.

انتعاش شركات اللقاحات و الأدوية بسبب إنفلونزا الخنازير

ارتفعت أسهم روش هولدينغ 4% وغلاكسو سميث كلاين 3% في التعاملات الأولى صباح اليوم الاثنين، بينما ارتفعت أسهم بيوتا هولدينغز الأسترالية التي أصدرت ترخيص ريلينزا لغلاكسو، إلى 82%. ولكن محللين حذروا من أن الأثر التجاري سيقل لكون الكثير من الحكومات قد أصبح لديها بالفعل مخزون كبير بسبب الخطر السابق الذي كانت تمثله إنفلونزا الطيور. وقال جيف هولفورد المحلل في جيفريز للوساطة المالية "ما من شك في أن هناك فائدة متصورة، وستكون هناك فائدة فعلية ولكن هذه المرة لن تكون مثل الفائدة التي تحققت من إنفلونزا الطيور". واتضح أن الدواءين ريلينزا وتاميفلو يحاربان السلالة الجديدة من الفيروس والتي انتقلت إلى الولايات المتحدة، بل ووصلت أماكن بعيدة مثل نيوزيلندا.

تحذيرات من محطات بث المحمول

حذر عالم فيزياء فرنسي من الانعكاسات السلبية على الجينات التي تسببها إشعاعات محطات البث الخاصة بالهاتف المحمول. ونقلت صحيفة ليبراسيون عن دانيال أبوبرهاوسن قوله إن ذلك ناجم عن الموجات الترددية، ونوعية أجهزة التحويل المستعملة بتلك المحطات. وأشار العالم الفرنسي إلى أن هذه النتيجة خلصت إليها أبحاث 12 مختبرا أوروبيا، استمرت دراستها أربعة عوام. وأوضح أنه بالنسبة لمحطات التحويل للهاتف المحمول فإن موجات تردداتها تظل غريبة عن الوسط الطبيعي، ولا يمكن للكائن البشري التكيف من خلالها مع المستويات التي تفرزها تقنيات البث الأرضي (الهرتزي) للهاتف. أما بالنسبة للمحول، فإن التكنولوجيات الرقمية تؤدي إلى ظهور ترددات منخفضة وأخرى منخفضة جدا تتداخل مع ترددات متطابقة للأيض (عملية حرق السعرات الحرارية خلال اليوم) لدى الإنسان. وللحد من خطورة هذه المشكلة، يقترح أبوبرهاوسن كخطوة عاجلة إعادة نشر بعض المحطات وإبعاد نصبها عن المدارس وخزانات المياه وسطوح المساكن المأهولة. و دعا الخبير الفرنسي إلى اعتماد تكنولوجيات مستقبلية على غرار الألياف البصرية والموجات الترددية الجديدة. وأكد أن تقنية واي فاي المستخدمة في أجهزة الحواسيب المتنقلة بشبكات الإنترنت المحلية، تهدد بدورها بمخاطر لا تقل عما تسببه أجهزة التحويل للهاتف المتنقل والتي من بين أعراضها الصداع النصفي والأرق والغثيان. وأشار أبوبرهاوسن إلى أن الأضرار الناجمة عن واي ماكس -وهو نظام الاتصالات اللاسلكية للإنترنت الفائقة السرعة- تشابه نظيرتها لواي فاي، لكنها تقل عن تلك المنبعثة عن محطات البث للهاتف المحمول.

الاسبرين قد يخفض الاصابة بمرض السرطان عند تقدم العمر

ذكرت دراسة حديثة ان تناول أقراص الاسبرين فى الاربعينات قد يخفض خطر الاصابة بمرض السرطان عند التقدم فى العمر. ويرى خبراء فى الدراسة التى أعدتها جمعية أبحاث السرطان فى المملكة المتحدة ونشرت فى مجلة " لانسيت "الطبية البريطانية لعلم الاورام أن تناول أقراص الاسبرين قبل الفترة التي يتكوّن فيها السرطان عادة لعشرة أعوام قد يزيد قوة الحماية من المرض إلى أقصى حد. ويؤكد الخبراء ان تناول أقراص الاسبرين يرتبط بخفض خطر الاصابة ببعض أمراض مثل السرطان والقلب ولكنه يزيد أيضا من احتمال الاصابة بالتقرحات المعوية والنزيف الدموي الداخلي. وكانت دراسات سابقة قد ذكرت أن تناول الاسبرين يخفض احتمال الاصابة بسرطان الامعاء والثدي وبعض أنواع من الامراض الاخرى.

جوجل وانفلوانزا الخنازير

أعلن محرك البحث العملاق جوجل انه وضع نظام تعقب لاتجاهات الانفلونزا بالمكسيك، بجانب الخدمة التى اسسها من قبل والتى اطلقت فى خريف 2008 وتستخدمها المراكز الامريكية للسيطرة على الامراض والوقاية منها لاكتشاف مواقع انتشار الانفلونزا. فقد أظهرت جوجل ان الاشخاص المرضى بالانفلونزا يميلون الى البحث عن انواع المعلومات نفسها على الانترنت وهذه الانشطة البحثية يمكن ان تستخدم فى التنبوء بالاماكن التى ربما يكون بها تفشى. و قال ان الشركة متفائلة بان النظام الذي يولد خرائط قائمة على زيادة في البحث عن امور تتعلق بالانفلونزا "ربما يعكس نشاطا حقيقيا للانفلونزا"مؤكدا "رأينا زيادة قليلة في اجزاء كثيرة من المكسيك قبل بدء التغطية الاعلامية الكبيرة الاسبوع الماضى". و ان الناس يبحثون عن اشياء مختلفة عندما يكونون مرضى مثل كلمة مقياس حرارة اكثر مما يفعلون عندما يبحثون عن اخبار بشأن تفشي الانفلونزا،مضيفا ان المجموعة لاحظت ايضا ارتفاعا فى البحث عن الامور المتعلقة بالانفلونزا فى امريكا صاحبها زيادة في الافادة بحالات اصابة، فالامل في ان الاداة ربما توفر سبيلا اخر للتنبوء ببؤر التفشى عند حدوثها.

كثرةالتعرض للأشعة المقطعية قد يسبب السرطان

حذرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية من مخاطر الإفراط في تعريض المرضى للأشعة المقطعية, وحثت على وسائل فحص أخرى لتقليل استخدام هذه التقنية. وأشار بيان للوكالة الدولية إلى تزايد استخدام تقنية التصوير بأجهزة الأشعة المقطعية بشكل خاص في السنوات الماضية. وحذرت الوكالة من أن كثيرا من الناس لا يعلمون أن جرعة إشعاع من مثل هذا المسح تعادل حوالي خمسمائة أشعة إكس على الصدر، ما يزيد خطر الإصابة بالسرطان إذا جرى تطبيقها بشكل متكرر. وقالت رئيسة قسم المراقبة والوقاية من الإشعاع رينات تشارفينسكي "نحن نعترف بالقيمة الكبيرة للتكنولوجيات الحديثة لكننا نريد أن نضمن أن كل فحص يجرى باستخدام الأشعة المقطعية مبرر". يشار إلى أنه يتم اللجوء لاستخدام الأشعة المقطعية نظرا لأنها تعطي صورا ثلاثية الأبعاد لأجزاء جسم الإنسان. وتسعى الوكالة الدولية للطاقة الذرية حاليا لتطوير بطاقة ذكية تخزن المعلومات بشأن كمية الإشعاع التي يتلقاها المريض بواسطة أشعة إكس والأشعة المقطعية.المصدر: الألمانية .

إصابة ثالثة بأنفلونزا الخنازير في إسرائيل

أعلنت مصادر طبية إسرائيلية اليوم السبت اكتشاف حالة جديدة من الإصابة بمرض أنفلونزا الخنازير مما يرفع عدد الإصابات إلى ثلاثة حالات. وقالت المصادر الطبية: "إن المصاب والذي يبلغ عمره 34 عاما أدخل إلى مستشفى ايخيلوف في إسرائيل أمس الجمعة" حيث عاد من المكسيك قبل أسبوع، وأن زوجة المصاب التي رافقته في الرحلة ما زالت تخضع للفحوصات ولم يتضح بعد إذا ما كانت مصابة. وذكر الأطباء أن الاثنين وضعا في العزل الصحي حال وصولهما المستشفى وأن وضعهما الصحي جيد .

أنفلوانزا الخنازيرقد تصيب نصف سكان العالم

اعتبر جهاز صحي تابع للاتحاد الاوروبي اليوم الجمعة ان نسبة الذين يمكن ان يصابوا نظريا بمرض انفلونزا المكسيك "اتش 1 إن 1" في حال تحوله الى وباء يمكن ان يصل الى 50% من السكان وذلك قياسا على نتائج ثلاثة اوبئة شهدها القرن العشرين. وصرح انغوس نيكول رئيس برنامج الانفلونزا في المركز الاوروبي لمراقبة الامراض من مقره في ستوكهولم انه في الانفلونزا الاسبانية عام 1918 والانفلونزا الاسيوية عام 1957 وانفلونزا هونغ كونغ عام 1968 اصيب ما بين 25 و30 بالمئة من الناس بالمرض. واضاف "نظرا لان ثلث الناس يصابون بالمرض ولكنهم لا يمرضون، فان نسبة الاصابة قد تصل الى 50%". واضاف انه من بين الذين مرضوا لم تتجاوز نسبة من احتاجوا الى الدخول الى المستشفيات 4%، مشيرا الى انه من بين الذين اصيبوا في وباء عام 1957 ووباء 1968 كانت نسبة الوفيات "اقل من 0,2 بالمئة، اي اثنان من بين كل الف، وهي نسبة منخفضة جدا". اما في حالة وباء الانفلونزا الاسبانية عام 1918 وهو الوباء الذي كان "غير عادي مطلقا" فقد كانت النسبة 2 الى 3 بالمئة، حسب نيكول. ورفض نيكول التكهن بمدى الخطورة التي يمكن ان يصل اليها مرض انفلونزا الخنازير، الا انه رفض مقارنته بالوباء الاسباني. لكنه اكد على انه نظرا لان انفلونزا الخنازير جديدة "لا توجد لدى اي منا مناعة في مواجهتها بعد". وقال ان "العديدين سيصابون بالفيروس، الا ان ثلثهم لن تظهر عليه الاعراض". الا انه اشار الى ان الفيروسات التي تسبب اوبئة "تخف في الصيف" وهو الامر الجيد بالنسبة للنصف الشمالي من الكرة الارضية الذي بدأ يدخل فصل الصيف. واضاف "يجب ان نشعر بالقلق على الدول الاستوائية والدول الفقيرة لان نسبة الوفيات فيها ستكون اعلى".