Monday, April 27, 2009

انذارمن الدرجة الرابعة من منظمة الصحة بسبب انفلونزا الخنازير

رفعت منظمة الصحة العالمية مستوى الانذار الوبائي العالمي يوم الاثنين الى الدرجة الرابعة بسبب فيروس انفلونزا الخنازير مما يشير الى أن العدوى يمكن أن تنتقل بين البشر لتسبب تفشيا للمرض على مستويات محلية كبيرة. وجاء القرار بعد أن أجرى خبراء محادثات على مدى ساعات ليقرروا ما اذا كانوا سيرفعون مستوى الانذار من الدرجة الثالثة نتيجة لظهور المرض الذي أسفر عن مقتل 149 شخصا في المكسيك ووصل الى الولايات المتحدة وكندا وأوروبا

صور عن اضرار التدخين على علب السجائر

تعتزم وزارة الصحة الدنماركية لصق صور عن اضرار التدخين على علب السجائر في اطار حملة لمساعدة المدمنين على الاقلاع عن هذه العادة. وقال وزير الصحة الدنماركي جاكوب اكسيل نيلسون لصحيفة «مترو اكسبرس» ان الوزارة تعتزم لصق صور لرئتين مسودتين بسبب التدخين، وجثث موتى في المشرحة قضوا بسبب هذه العادة. وسوف تبدأ مراكز التسوق ببيع هذه السجائر اعتبارا من الخريف المقبل. وحظيت هذه الفكرة بدعم الحزب الرئيسي المعارض في البلاد. واوصت لجنة الوقاية الصحية في الدنمارك بلصق صور على علب السجائر بعد نجاح هذه التجربة في كندا وذلك بعدما تبين ان التحذيرات الخطية ليست كافية في اقناع المدخنين بالاقلاع عن هذه العادة.

تراجع مبيعات مايكروسوفت

أعلنت شركة مايكروسوفت الأمريكية عن أول تراجع ربع سنوي في مبيعاتها منذ 23 عاماً. وذكرت شبكة "سي إن إن" الإخبارية الامريكية أن مبيعات الشركة انخفضت خلال الثلاثة أشهر الاولى من العام الحالي بنسبة 6% لتبلغ 13.7 مليار دولار، بينما توقع خبراء اقتصاديين أن تبلغ 1.14 مليار دولار. كما انخفضت أرباح الشركة بنسبة تزيد على 32% لتحقق 2.98 مليار دولار، أو ما يعادل 33 سنتا للسهم الواحد وذلك خلال الربع الثالث للعام المالي للشركة والمنتهي في 31 مارس الماضي . وقالت الشركة إن ضعف سوق الحاسب الألي العالمي الناجم عن الازمة الاقتصادية العالمية التي دفعت الكثيرين الى خفض نفقاتهم على شراء الاجهزة والبرامج التكنولوجية قد أدى لظهور هذه النتائج السلبية. وعلى الرغم من ذلك، فإن أسهم مايكروسوفت قد زادت بنسبة 4 في المئة بعد ساعات من اعلان هذه النتائج نظراً لأن نتائجها جاءت قريبة للغاية من توقعات المحللين.

عصير الخضار المنخفض الصوديوم يخفض الوزن

أفاد باحثون أمريكيون بأن الأشخاص الذين يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي أو عرض الأيض ويسعون لتخفيف أوزان عن طريق الحمية الغذائية ان يتناولوا يومياً عصير الخضار الذي يحتوي على نسبة منخفضة من مادة الصوديوم حتى يحصلوا على نتائج أفضل. وأوضح الباحثون أن متلازمة التمثيل الغذائي تعني تعرّض المريض لمخاطر صحية عدة من بينها البدانة وارتفاع ضغط الدم وازدياد معدلات الشحوم وسكر الدم والكوليسترول الضار وتراكم الدهون في محيط البطن محذرين من أن عدم تدارك هذه الأخطار قد يعرض المريض للكثير من الأمراض. وقسم المشاركين في الدراسة لمجموعتين، حيث قدم للمجموعة الأولي عصير خضار منخفض الصوديوم وطلب من أفرادها تناول كوب أو كوبين يومياً فيما لم تعط المجموعة الثالثة أي عصير، وتبين من الدراسة أن الذين شربوا ما لا يقل عن 226 جراماً من عصير الخضار المنخفض الصوديوم يومياً مدة 12 أسبوعا انخفضت أوزانهم بحوالي كيلو و800 جرام، في حين أن الذين اتبعوا الحمية الغذائية ذاتها ولم يتناولوا عصير الخضار فقدوا حوالي نصف كيلوجرام فقط من أوزانهم.

ورم سرطاني يساوي ثلث وزن المريضة

نجح فريق أطباء في ألمانيا في استئصال ورم سرطاني من مريضة سعودية يساوي ثلث وزنها. وصرح الفريق الطبي المعالج للمريضة السعودية أن وزنها يبلغ حاليا 37 كلغم بعد استئصال الورم الذي يزن 18 كلغم ويعد الأكبر من نوعه على مستوى العالم. الجدير بالذكر أن الأطباء المعالجين في مستشفى كابيتال هاوس غروب في برلين لجأوا إلى العلاج الكيماوي في البداية حتى يتمكنوا من تصغير حجم الورم الذي كان موجودا في منطقة الحوض- قبل أن يقوموا باستئصاله على مدار خمس عمليات جراحية. يشار ايضا إلى أن أول تشخيص لهذا الورم كان في عام 2003 في السعودية. وصرح متحدث باسم المستشفى الذي ترقد فيه المريضة منذ سبتمبر الماضي أنها رفضت ما اقترحه عليها الأطباء في السعودية بعد تشخيص الورم باستئصال الجزء الأيمن من حوضها وبتر ساقها اليمنى. وأضاف المتحدث أنه مع تطور الحالة غطى الورم في الصيف الماضي منطقة الحوض لدى المريضة الأمر الذي تسبب في عدم استطاعتها الوقوف أو المشي. و المرأة (35 عاما) وهي أم لثلاثة أطفال ستعود إلى وطنها إذا أثبتت الفحوصات عدم وجود أي آثار للورم الخبيث مرة أخرى كما أن المرحلة التالية من العلاج تتضمن زراعة أجزاء من الحوض بدل تلك التي تم استئصالها بالإضافة لزرع مفصل حوض صناعي.

عاملة تخسر عملها بسبب الفيس بوك

خسرت عاملة تأمين سويسرية وظيفتها بسبب تصفحها موقعاً على «فيس بوك» الاجتماعي الشهير. فقد ادعت المرأة المرض، وقالت إنها لا تستطيع الجلوس أمام شاشة الكومبيوتر، وتحتاج إلى التمدد في العتمة. وقد تم ضبط العاملة تتصفح «فيس بوك» بنشاط، مما أفقدها ثقة المكتب فيها. وقال إن ما قامت به الموظفة كان استغلالا للثقة أدت إلى إنهاء عقدها. أما العاملة التي لم يكشف عن هويتها، فقد أبلغت بعض وسائل الإعلام، أنها كانت تتصفح فيس بوك أثناء تمددها في فراشها مستخدمة «جهاز آي فون»، واتهمت مستخدمها بالتجسس عليها وعلى موظفين آخرين لديه، من خلال رسائل صديقة من شأنها الدخول إلى المواقع والاطلاع على النشاطات الشخصية. غير أن الشركة رفضت تهمة التجسس، وقال إن التعرف على نشاط الموظفة على فيس بوك، تم مصادفة من خلال زميل لها في شهر نوفمبرالماضي.

ابتكار جهاز للكتابة بدون استخدام الاصابع

أعلن الباحثان في جامعة ولاية وسكونسن الأمريكية جستن ويليامز وآدم ولسن عن تطويرهما جهازا يمكن الأفراد من الكتابة على موقع تويتر الإلكتروني دون استعمال الأصابع . و الجهاز يتكون من قبعة صغيرة مثبتة بأقطاب كهربائية موصولة بشاشة بحيث تقرأ رسائل دماغية كهربائية ويستطيع المستخدم أن يستعمل تويتر دون استخدام يديه وذلك عن طريق تركيزه على حرف معين أو على خيار محدد على الشاشة بحيث يكتب الحرف أو يستخدم الخيار بعد أن ينتقيه الشخص في دماغه. ويرى كيفن أوتو الأستاذ المساعد في قسم الهندسة الطبية الحيوية بجامعة بيردو أن الاختراع مهم للغاية بالنسبة لمرضى الشلل النصفي أو الفالج نظرا لأنهم يسعون نحو التواصل مع الآخرين أكثر من سعيهم للمشي أو الحركة خصوصا أنهم عاجزون عن النطق. وأشار خبراء إلى أن استخدام هذه التقنية على تويتر أسهل من مواقع أخرى.