Thursday, June 19, 2008

هل تؤدى السيارات الصغيرة منخفضة التكلفة الى مشكلة بيئة؟


مومباي (رويترز) - تنتظر شويتا كوماري بفارغ الصبر طرح السيارة نانو الجديدة التي تنتجها شركة تاتا موتور في الأسواق في مومباي في وقت لاحق هذا العام.
والسيارة نانو التي ستباع بنحو 2500 دولار سيكون سعرها أقل من نصف سعر أرخص سيارة موجودة في السوق الآن وسيكون في مقدور كوماري التي تعمل في مجال البرمجيات شراؤها.
وتقول كوماري التي تشارك زوجها في سيارته حاليا "سيمكنني توصيل أطفالي الى المدرسة والذهاب الى عملي ثم الذهاب للتسوق بارتياح أكبر."
لكن بعض خبراء البيئة يخشون من طرح مئات الالوف من السيارات الرخيصة في الشوارع الملوثة المزدحمة بالفعل في مختلف أرجاء العالم في السنوات القليلة المقبلة.
وقال انوميتا رويتشودوري مساعد مدير مركز العلوم والبيئة في نيودلهي "في اطار السياسة الراهنة واطار العمل التنظيمي سيكون طرح السيارات الصغيرة بمثابة كارثة."
ولكن صناع السيارات الذين يتطلعون بقلق لتراجع مبيعاتهم في أسواق الدول المتقدمة لا يرون ذلك.
ويقولون ان السيارات الصغيرة ذات الكفاءة العالية في استهلاك الوقود تعد خيارا أقل اضرارا بالبيئة من سيارات الدفع الرباعي الرياضية الكبيرة التي تحرق كميات كبيرة من البنزين مع ارتفاع سعر النفط فوق مستوى 130 دولارا للبرميل ومع تزايد أعداد راكبي السيارات بسرعة كبيرة في أسواق صاعدة مثل الصين والهند وروسيا.
وتقول تاتا موتورز التي كشفت النقاب عن سيارتها الصغيرة نانو التي قوبلت باستقبال حافل في يناير كانون الثاني ان أرخص سيارة في العالم تلتزم بأكثر المعايير البيئية صرامة وتصميمها يوفر أعلى كفاءة في استهلاك الوقود اذ تسير 20 كيلومترا بكل لتر واحد من البنزين.
والسيارة التي تباع لدى الموزعين بسعر مئة الف روبية (2330 دولارا) ستكون انبعاثاتها من العادم داخل اطار المسموح به في الهند. وتقول تاتا موتور في موقع السيارة الجديدة على الانترنت انها أقل تلويثا للبيئة من الدراجات النارية.
وقال موهيت ارورا العضو المنتدب للهند في جيه.دي باور اسيا والمحيط الهادي "القلق يتعلق أساسا بالعدد."
وأضاف "قد تكون اكثر كفاءة في استهلاك الوقود من السيارات الاكبر لكنها ستبعث الكربون وأكسيد النيتروجين.. وهذا عامل قلق قائم."
والارقام مذهلة.
فمازال ثمانية فقط من كل ألف في الهند يملكون سيارات. وفي الصين نحو 20 من كل ألف وفي اليابان والولايات المتحدة يملك نحو 450 من كل ألف سيارة خاصة.
وكل يوم تضاف نحو 17 الف سيارة جديدة الى شوارع الصين المكدسة بالفعل في حين من المتوقع ان ترتفع مبيعات السيارات في الهند بنحو 50 بالمئة على مدى ثلاث سنوات.
ومثل هذه القفزة في النمو ستتطلب اعادة نظر من جانب صناع السيارات.
وقال ستيف هاوارد الرئيس التنفيذي لمنظمة كلايمت جروب البيئية في بريطانيا "على مدى من خمس سنوات الى 15 سنة سيدفع التطور التكنولوجي والضغوط المعنوية والضغوط التنظيمية وارتفاع أسعار النفط حتى صناع السيارات الفاخرة لاعادة النظر في محركاتهم."
والهند من الدول التي حققت السبق في مجال انتاج السيارات منخفضة التكلفة وتبذل ما في وسعها للترويج لالتزامها بالمعايير البيئية.
وتقول شركة باجاج أوتو الهندية لصناعة الدراجات النارية ان سيارتها التي يبلغ سعرها 2500 دولار والتي ستنتجها بالاشتراك مع رينو ونيسان موتور تهدف لتحقيق معدل كفاءة في استهلاك الوقود يبلغ 30 كيلومترا للتر أي ضعف المتوسط في السيارات الصغيرة وانبعاثات عادم بمعدل مئة جرام للكيلومتر.
وقال راجيف باجاج العضو المنتدب بالشركة "هذا سيجعلها متفوقة على السيارات حتى في الاتحاد الاوروبي الذي يرغب في خفض انبعاثات العادم الى 120 جراما للكيلومتر (اعتبارا من عام 2010) ومعدل 180 جراما للكيلومتر الذي تدافع عنه الهند."
والطاقة الانتاجية الاولية لمشروع باجاج ستبلغ 400 الف وحدة في حين تتوقع تاتا طلبا قدره مليون وحدة على السيارة نانو.
وأبدت شركات السيارات المنافسة مثل فيات وجنرال موتورز وفورد موتور وهيونداي وتويوتا موتور اهتمامها بانتاج سيارات صغيرة تكون في متناول المستهلكين من الطبقات المتوسطة في الاسواق الناشئة.
وقال ارورا من جيه.دي باور "النمو يتركز في الاسواق الناشئة والنسبة الاكبر من الطلب هناك على السيارات الصغيرة لان الناس هناك أكثر حساسية لاسعار الوقود."
لكن لا تقبل جميع الشركات على انتاج السيارات الصغيرة فشركة هوندا موتور أكبر مصنع في العالم للدراجات النارية لا تبدي اهتماما يذكر بانتاج سيارات مثل نانو.
وقال تاكيو فوكوي الرئيس التنفيذي للشركة للصحفيين في طوكيو في الفترة الاخيرة "لا أرى ميزة في هذا النوع من السيارات... في الهند الطرق مزدحمة للغاية فمن الاسهل والاسرع ان تقود دراجة نارية هناك."
وتقود هوندا وتويوتا الطريق في مجال انتاج المحركات المزدوجة التي تعمل بالبنزين والكهرباء ويقول بعض خبراء البيئة ان الجهود يجب أن تتركز على خفض تكلفة هذه التكنولوجيا.
وتتوقع جنرال موتورز اطلاق سيارة شيفروليه فولت التي تعمل بالكهرباء في عام 2010. وتنتج رينو/نيسان سيارة كهربائية لاسرائيل ستكون مدعومة من الحكومة وقال الرئيس التنفيذي للشركة كارلوس غصن انها ستكون أقل السيارات المنتجة على نطاق واسع اضرارا بالبيئة.
وتقدمت تاتا موتورز التي تعمل مع شركة فرنسية على استخدام الهواء المضغوط كوقود بطلب للاشتراك في مسابقة للسيارات المتطورة قيمة جوائزها عشرة ملايين دولار لانتاج أول سيارة قابلة للانتاج على نطاق واسع بمعدل كفاءة يعادل 42 كيلومتر للتر.
وقال نيكولاس ستيرن مؤلف تقرير عام 2006 عن التكاليف الاقتصادية لظاهرة الاحتباس الحراري "الهند لديها سمعة طيبة في التوصل الى حلول بتكاليف غاية في الانخفاض."
وقال في زيارة لمومباي هذا العام "في الغرب ليس لدينا اتجاه مماثل لايجاد حلول غير مكلفة."
وأضاف "الكثير من التكنولوجيات معطلة الان لدى المصنعين اذ ان من الاسهل اقناع المستهلكين بشراء سيارة كبيرة عن شراء سيارة أصغر حجما وأقل اضرارا بالبيئة وأكثر تكلفة."
وقال أرورا انه يتعين على الحكومات الان استخدام سياسة الجزرة والعصا للدفع من أجل بيئة أنقى وكفاءة أعلى لاستهلاك الوقود مثل الحوافز الضريبية والقواعد البيئية الاكثر صرامة.
وتابع أن خفض الهند في الفترة الاخيرة لضريبة انتاج السيارات الصغيرة شجع العديد من منتجي السيارات على رسم خطط لانتاج سيارات صغيرة.
وحذر هاوراد من كلايمت جروب من التقليل من شأن السيارات منخفضة التكلفة في الاقتصادات الناشئة مثل الهند على الرغم من المخاوف من اثارها.
وقال "من السهل النظر الى السيارات الرخيصة المنتجة على نطاق واسع والقول انها ستسبب مشكلة تلوث كبيرة. لكن هذه وجهة نظر الصفوة التي ترى أن نسبة صغيرة فقط من السكان هي التي يجب أن تمتلك سيارات خاصة."

(الدولار يساوي 42.9 روبية)

تراجع نسبة انتاج الكوكايين في كولومبيا وزيادة زراعة الكوكة


بوجوتا (رويترز) - قالت الامم المتحدة يوم الاربعاء ان انتاج الكوكايين في كولومبيا تراجع العام الماضي رغم زيادة المساحات المزروعة بنبات الكوكة المستخدم في صناعة المخدر في علامة على نجاح سلطات فرض القانون في تقليل كفاءة نشاط عصابات المخدرات.
وقال محققون تابعون للامم المتحدة ان الانتاج في أكبر بلد منتج للكوكايين في العالم سجل 600 طن في عام 2007 منخفضا بنسبة اثنين في المئة عن 2006 الا ان رقعة زراعة الكوكة ارتفعت الى 99 ألف هكتار في 2007 بزيادة 27 في المئة مقارنة بعام 2006.
وسارع المزارعون لاعادة زراعة الكوكة في مناطق نائية بعدما دمرت الحكومة بالمبيدات الزراعية حقول الكوكة في اطار برنامج تدعمه الولايات المتحدة ويتكلف مليارات الدولارات. وجرى تدمير 218 ألف هكتار من الكوكة في العام الماضي
.
وقال الدو ليل ديموز ممثل مكتب الامم المتحدة لمكافحة المخدرات والجرائم في كولومبيا "ان ما يحدث هو ان كفاءة الانتاج تراجعت."
ومضى قائلا "عقب كل حالة اتلاف للمحاصيل يزرع المزارعون على الفور الكوكة في مكان اخر."
وقال تقرير الامم المتحدة ان انتاج الكوكايين في منطقة الانديز بما فيها بيرو وبوليفيا زاد واحدا في المئة العام الماضي الى 994 طنا. وقفز انتاج بوليفيا وحده 11 في المئة الى 104 اطنان بينما زادت مساحة الاراضي المزروعة بنبات الكوكة في انحاء المنطقة 16 في المئة الى 181 الفا و600 هكتار

اكتشاف الجينة التى تسبب الخرف المبكر



بيروت: تمكن فريق طبي لبناني من عزل جينة وتحديد مسؤوليتها عن مرض الخرف المبكر بمعزل عن مرض هشاشة العظام مثلما كان شائعاً ومعروفاً في السابق.
واكتشف فريق مختبر علم الوراثة في جامعة القديس يوسف في بيروت, بعد ثلاث سنوات من الأبحاث, أن جينة "تريم2" هي المسؤولة وحدها عن مرض الخرف المبكر.
وأوضحت إليان شويري خوري المسؤولة في مختبر البيولوجيا الجزئية في الجامعة اليسوعية ببيروت, أن دراسة أجريت على عائلة من عشرة أشخاص من بينهم ثلاثة مصابون بداء الخرف في عمر الثلاثين وهو أمر غير عادي لأن الخرف يبدأ عادة في سن الخامسة والستين وما فوق ولا يكون وراثياً، إلا أنه تبين في حالة هؤلاء المرضى أنه وراثي.
وأضافت خوري أنه جرت دراسة الصبغيات الوراثية لكل أفراد العائلة وتحديد المنطقة التي توجد فيها هذه الجينة, وتبين أنها تحتوي على37 جينة للدراسة يمكن أن تتسبب في تقليص القدرات العقلية

وأوضحت خوري أن الفريق الطبي توصل إلى أن هناك واحدة من هذه الجينات "جينة تريم2 " سبق اكتشافها ووصفها بأنها المسؤولة عن مرض الخرف الذي ترافقه مشاكل في العظم, كما تبين وجود طفرة جديدة أو ما يعرف بالتغير الإحيائي "وهو تغير مفاجىء في الوراثة بسبب تحولات طارئة على الصبغيات" في هذه الجينة.
وأجريت الأبحاث على هذه الجينة للتأكد من كونها المسئولة بمفردها عن الخرف, وهذا ما تحقق عبر تقنيات البيولوجيا الجزئية، وعن أهمية هذا الإكتشاف, تؤكد خوري أنه غير من استراتيجية تشخيص الجينات المسببة للخرف وطريقتها, لأنه في كل مرة سيتم فحص مريض مصاب بالخرف في عمر مبكر سيلجأ الى فحص هذه الجينة للبحث عن الطفرة المسببة للمرض.
وقارن الفريق الطبي اللبناني بين أفراد العائلة الثلاثة المصابين بمرض الخرف مع مرضى آخرين مصابين بخرف وهشاشة العظام في آن واحد, وتبين أن هناك جينة أخرى تتسبب بمرض هشاشة العظام بمعزل عن الخرف.

خلايا مستنسخة تنجح بشفاء السرطان بشكل تام


قال علماء إنهم تمكنوا من شفاء ورم سرطاني جلدي في مرحلة متقدمة، وذلك باستخدام خلايا مأخوذة من نفس المريض واستنساخها خارج جسمه قبل أن يعاد حقنه بها من جديد.
وأكد العلماء أن المريض ، والبالغ من العمر 52 عاما، شفي تماما من المرض وذلك بعد عامين من بداية تلقيه العلاج.
وقال الباحثون، الذين نشروا في مجلة "نيو إنجلاند جورنال الطبية" النتائج التي أفضت إليها طريقة العلاج الجديدة، إنهم أخذوا بعض الخلايا المناعية التي تهاجم ورم السرطان واستنسخوا منها خمسة مليارات خلية قبل أن يعيدوا حقنها في الجسم ثانية.
مدى النجاح
إلا أن علماء بريطانيين حذروا من أنه لا بد من عمل المزيد من المحاولات لإثبات إلى أي مدى نجحت عملية العلاج الجديدة.
يُذكر أن نظام مناعة الجسد يلعب دورا أساسيا في المعركة ضد مرض السرطان، وأن الأطباء دأبوا على البحث لإيجاد طرق لتعزيز استجابة الجسم لعمليات مواجهة الخلايا السرطانية.
ويقول الخبراء والمختصون إن "الاختراق" الطبي الجديد يعد بمثابة خطوة واعدة لمكافحة مرض السرطان، إذ أن العلاج المطبق على المريض المذكور قد نجح تماما رغم أن الرجل كان يعاني من نوع متقدم من سرطان الجلد وكان قد انتقل إلى غدده اللمفاوية وإحدى رئتيه.
خلايا الدم البيضاء
وقال العلماء العاملون في مركز فريد هاتشينسون لبحوث السرطان في سياتل إنهم ركزوا على نوع من خلايا الدم البيضاء تسمى "خلايا CD4+ T" التي اختاروها من عينات من خلايا دم المريض نفسه، ومن ثم جرى إعدادها لتتمكن من مهاجمة مادة كيماوية موجودة على سطح خلايا الورم القتاميني لدى المريض.
وقام العلماء بعد ذلك بمضاعفة الخلايا في المخبر لتصل إلى مليارات الخلايا وليروا إن كان يمكن أن ترقى إلى القدرة بمهاجمة منطقة الورم بفعالية.
وقد أظهرت النتائج بعد شهرين أن منطقة الورم قد اختفت وتلاشت تماما، وبعد سنتين ظل الرجل خال من أي خلايا سرطانية في جسمه

كمبيوتر يجري مليون مليار عملية حسابية في الثانية


حطم كمبيوتر أميركي مجدداً الرقم القياسي لأسرع كمبيوتر بعد أن تصدر جهاز حاسب عملاق تابع للحكومة الأميركية قائمة أفضل 500 جهاز كمبيوتر في العالم والتي أعلنت أمس في مؤتمر عن أفضل أجهزة كمبيوتر في مدينة دريسدن شرق ألمانيا.
وتبلغ سرعة الكمبيوتر العملاق المعروف باسم «رودرانر» الذي طور لصالح الحكومة الأميركية أكثر من مليون مليار عملية حسابية في الثانية محطماً بذلك السرعة القياسية لأفضل جهاز كمبيوتر حتى الآن
.
ويتقدم الكمبيوتر الأميركي الجديد على جميع الأجهزة العملاقة المشابهة على مستوى العالم بفارق كبير.
وجاء ترتيب أفضل كمبيوتر أوروبي «يوجين» الذي طوره معهد يوليش الألماني للبحوث السادس ضمن القائمة المذكورة. ولا تتجاوز سرعة هذا الكمبيوتر 180 ألف مليار عملية حسابية في الثانية.
وأصبح من المعتاد حساب قدرات جهاز الكمبيوتر الـ «خارجة» بما يستطيع القيام به من عمليات حسابية في الثانية. ويطلق على هذه العمليات الحسابية اسم «فلوب». ويستطيع أحد أجهزة الكمبيوتر المتطورة القيام بثمانية مليارات فلوب في الثانية. ويرمز للمليار فلوب بلفظة «جيجا فلوب».

بريطانيا تفرج عن ملفات سرية حول الاطباق الطائرة


افرجت وزارة الدفاع البريطانية للمرة الاولى عن ملفات سرية لما يعرف بظاهرة الاطباق الطائرة او الـ "يو اف او".
وتغطي الوثائق المفرج عنها، التي حصل عليها من موقع الارشيف الوطني البريطاني على الانترنت، الفترة من 1978 وحتى 1987.
وتتضمن الوثائق شهادات عن رؤية اضواء غريبة في السماء، واجسام غامضة غير معروفة، شاهدها مواطنون وافراد من الشرطة والقوات المسلحة.
وتحدث رجل في احدى الشهادات، بتفصيل شديد، عن "اتصاله الجسدي والروحي" بمخلوقات خضراء غريبة منذ ان كان طفلا.
وقال هذا الرجل ان احد المخلوقات، واسمه "الجار"، قتل في عام 1981 من قبل عنصر آخر من نفس الخلق، لان الاول حاول الاتصال بالحكومة البريطانية.
وقال كاتب الرسالة (الشهادة) انه زار قاعدة تلك المخلوقات في منطقتي ويرال وتشيشر في بريطانيا، في حين ابلغت زوجته عن مشاهدتها لسقوط طبق طائر في اجواء بلدة والسي في منطقة ميرزيسايد وسط بريطانيا.
والملفات الثمانية المفرج عنها هي جزء من نحو مئتي ملف سيتم الافراج عنها خلال الاعوام الاربعة المقبلة.
وسيكون ممكنا الحصول على هذه الوثائق عبر موقع الارشيف الوطني البريطاني في الانترنت، مجانا، مع بداية الشهر المقبل.
وقال متحدث باسم الارشيف الوطني ان الافراج عن هذه الوثائق تم بناء على طلبات قدمت للافراج عنها بموجب قانون حرية المعلومات، الى جانب رغبة من وزارة الدفاع في ان تكون الحكومة البريطانية فعالة ونشطة في تطبيق مبدأ الشفافية.
ومعظم الوثائق المفرج عنها تعود لمراسلات بين البعض من عامة الناس وموظفين حكوميين كبار، مثل وزيرة الدفاع، ومن ثم رئيسة الوزراء السابقة، مارجريت تاتشر.
وتظهر وثيقة اخرى تجربة رجل في الثامنة والسبعين من العمر زعم انه التقى بمخلوق غريب من الفضاء بالقرب من قنال بيسنيجستوك في اردرشوت بمنطقة هامشير عام 1983.
وقال هذا الرجل المسن انه صعد الى متن المركبة الفضائية (الطبق الطائر)، حيث دخل في تفصيلات شديدة عن محتوياتها، قبل ان يستجوبه الغرباء حول عمره.
وقال انهم قالوا له بعد ذلك: "اذهب، فانت كبير في السن وغير صالح لاغراضنا".
"اضواء خضراء وحمراء"
وفي رسالة اخرى من رئيس جماعة تطلق على نفسها "فريق التحقيق في ظاهرة ويجان الطائر"، وجه فيها سؤالا الى وزارة الدفاع عن وجود اجراءات لديها في مسألة التعامل مع غزو محتمل من الفضاء الخارجي.
وتظهر رسالة اخرى حادثة وقعت في الحادي والعشرين من فبراير/شباط عام 1982 قالت مجموعة من مرتادي حانة وموظفيها في منطقة تونبريج ولز انهم شاهدوا جسما مجهولا باضواء لامعة خضراء وحمراء متجه نحو مطار جاتويك جنوبي لندن.
كما ان هناك شهادات من مصادر رسمية، حيث اعدت القوات الجوية الامريكية عن افادات اثنين من الشرطة العسكرية التابعة لها تحدثا عن مشاهدتهما لـ "اضواء غير عادية" خارج بوابة تابعة لقاعدة جوية بريطانية في منطقة سافوك في ديسمبر/ كانون الاول من عام 1980.
وهذه الشهادات ذات صلة بحادثة اتصال مزعومة مع مخلوقات من الفضاء في رانلدشام فورست، والتي عرفت لاحقا باسم "روزويل البريطانية"، على اسم اتصال مزعوم سابق مع مخلوقات فضائية حدث في روزويل في الولايات المتحدة.
واظهرت الشهادات رسومات توضيحية رسمها من قالوا انهم شاهدوا تلك الاطباق او المخلوقات الفضائية.
احد هذه الرسوم تخطيط رسمه افراد من الشرطة البريطانية، كانوا قد استدعوا الى بيت في منطقة ستانمولر في لندن في السادس والعشرين من ابريل/ نيسان من عام 1984.
وقال الشرطة انهم مكثوا ساعة يراقبون جسما في السماء "كان يتحرك عشوائيا على الجانبين، صعودا وهبوطا، والى الامام والخلف، لكنه لم يكن يبتعد كثيرا عن موقعه الاصلي".
وقال احد الشرطة الذي راقب الجسم عبر منظار مكبر انه كان "دائريا في وسطه وله قبتان علوية وسفلية".
وسيتمكن زوار الارشيف الوطني البريطاني من مشاهدة تسجيل فيديو لخبير الاطباق الطائرة البريطاني نك بوب.
وقد تحدث هذا الخبير عن واحدة من تلك الحوادث التي قيل فيها ان اطباقا طائرة شوهدت في سماء لندن، حيث قال في التسجيل انها حادثة فريدة لانه في العادة يكثر الحديث عن مشاهدات الاطباق الطائرة في المناطق الريفية والنائية القليلة السكان.
ومن المناطق التي تحدث عنها نك بوب منطقة ووترلو المطلة على نهر التيمز الذي يشطر لندن الى شطرين، جنوبي وشمالي.
ويقول هذا الخبير ان التفسير الاكثر شيوعا هو ان تكون تلك الاطباق انعكاسات لاضواء طائرات، او بريقا لنجوم او اجرام سماوية، او نيازك او شهب، او ربما مركبات فضائية من صنع الانسان.

طائر اللقلق يضحى باولادة بسبب الجوع


برلين: أكد الاتحاد الالماني لحماية البيئة أن أعداد طيور اللقلق التي تلقي بصغارها خارج الاعشاش تزايدت نتيجة التراجع المستمر في الغذاء، بسبب الجفاف في مناطق شرق ألمانيا.
وأوضح الاتحاد أن أسرة طائر اللقلق تحتاج يوميا لإطعام صغارها ما يصل إلى ثلاثة كيلوجرامات من الديدان والحشرات التي تحتاج الى تربة طينية، وأن هذه الديدان والحشرات اضطرت للنزول الى عمق أكبر في التربة بسبب نقص الماء على سطحها، لذا لم تجد طيور اللقلق بداً من تخفيض عدد صغارها.

تقنية ألمانية تكافح التصحرالموجود في العالم العربي


برلين: ابتكرت شركات ألمانية تقنية جديدة تكافح التصحر، تعتمد على حبيبات هجينة تساعد على زيادة قدرة الأرض على الاحتفاظ بالمياه وتخزينها.
وأوضح الدكتور فولف مدير شركة جيوهوس إنترناشيونال التي تعمل في مجال المياه أن تلك التقنية فعالة جداً خاصة في الأرض الرملية، التي تفتقد إلى القدرة على الاحتفاظ بالمياه بشكل كبير.
وبفضل تلك الحبيبات يمكن للرمال الاحتفاظ بخمس أضعاف كمية المياه التي تحتفظ بها الرمال، حيث تساعد الحبيبات الهجينة على امتصاص المياه وتخزينها بشكل أفضل.
وتفيد هذه التقنية بشكل خاص في زيادة الكفاءة الزراعية في المناطق الصحراوية، وقد أقامت الشركة عدة مشروعات في العالم العربي منها مشروع في تونس وآخر في صحراء سيناء بمصر وثالث في الإمارات العربية المتحدة.
وحصدت الشركة عدة جوائز بفضل هذا الابتكار، منها جائزة أفضل فكرة لعام 2007 وجائزة البيئة لعام 2007.

الجليد القطبي مازال مستمر في الذوبان


واشنطن: أفادت أحدث التقارير الواردة من منطقة القطب الشمالي بأن الجليد الذي يغطي المحيط المنجمد الشمالي آخذ بالذوبان بوتيرة متسارعة، وأن الغطاء الجليدي سينكمش في الأشهر القليلة المقبلة إلى درجات لم تعهدها الأرض من قبل.
وأشار العلماء العاملون في المركز القومي الأمريكي لمعلومات الجليد والثلوج، إلى أنه في حال استمرار الوضع على ما هو عليه، ستخلو المنطقة القطبية تماماً من الجليد خلال الأشهر الدافئة من السنة خلال خمس إلى عشر سنوات.
وكانت توقعات العلماء منذ سنوات قليلة تشير إلى احتمال أن ينصهر الجليد كلياً في منطقة القطب الشمالي في سنة 2080 تقريباً، إلا أن هذه التوقعات سرعان ما انخفضت إلى الحد الذي حدا بمجموعة من الباحثين إلى التحذير من أن المنطقة قد تخلو من الجليد كلياً أثناء صيف 2013.
وقد أشارت المعلومات التي جمعها المركز إلى أن مساحات الجليد أوائل هذا العام تجاوزت المساحات التي سجلت بداية العام الماضي، إلا أن المساحات المغطاة بالجليد الآن تماثل تلك التي سجلت في شهر يونيو الماضي الذي سبق صيف كسر كل الأرقام فيما يتعلق بانكماش الغطاء الجليدي، طبقاً لما ورد بموقع "بي بي سي".
يذكر أن الشتاء الأخير كان أشد برودة من المعدل في المنطقة المنجمدة الشمالية مما حدا بالكثيرين إلى الاعتقاد بأن الجليد قد يعود إلى وضعه الطبيعي، إلا أن المعلومات الأخيرة تشير إلى العكس تماماً.