Thursday, June 19, 2008

الجليد القطبي مازال مستمر في الذوبان


واشنطن: أفادت أحدث التقارير الواردة من منطقة القطب الشمالي بأن الجليد الذي يغطي المحيط المنجمد الشمالي آخذ بالذوبان بوتيرة متسارعة، وأن الغطاء الجليدي سينكمش في الأشهر القليلة المقبلة إلى درجات لم تعهدها الأرض من قبل.
وأشار العلماء العاملون في المركز القومي الأمريكي لمعلومات الجليد والثلوج، إلى أنه في حال استمرار الوضع على ما هو عليه، ستخلو المنطقة القطبية تماماً من الجليد خلال الأشهر الدافئة من السنة خلال خمس إلى عشر سنوات.
وكانت توقعات العلماء منذ سنوات قليلة تشير إلى احتمال أن ينصهر الجليد كلياً في منطقة القطب الشمالي في سنة 2080 تقريباً، إلا أن هذه التوقعات سرعان ما انخفضت إلى الحد الذي حدا بمجموعة من الباحثين إلى التحذير من أن المنطقة قد تخلو من الجليد كلياً أثناء صيف 2013.
وقد أشارت المعلومات التي جمعها المركز إلى أن مساحات الجليد أوائل هذا العام تجاوزت المساحات التي سجلت بداية العام الماضي، إلا أن المساحات المغطاة بالجليد الآن تماثل تلك التي سجلت في شهر يونيو الماضي الذي سبق صيف كسر كل الأرقام فيما يتعلق بانكماش الغطاء الجليدي، طبقاً لما ورد بموقع "بي بي سي".
يذكر أن الشتاء الأخير كان أشد برودة من المعدل في المنطقة المنجمدة الشمالية مما حدا بالكثيرين إلى الاعتقاد بأن الجليد قد يعود إلى وضعه الطبيعي، إلا أن المعلومات الأخيرة تشير إلى العكس تماماً.