Friday, May 8, 2009

السلوك العدواني خطر على القلب

أثبتت دراسة جديدة أن الأشخاص الذين لديهم سلوك عدواني قد يجدون أنفسهم عرضة لمخاطر أكبر للإصابة بأمراض القلب. ووجد الباحثون أن البالغين الذين صنفهم قرناؤهم بأنهم على درجة عالية من " الخصومة" كانوا أكثر عرضة لتركيزات‏ الكالسيوم في شرايين القلب وهو مؤشر على تصلب هذه الشرايين.‏ وقد أثبتت عدة دراسات وجود علاقة بين النزعة العدوانية وأمراض القلب. وتشير نتائج الدراسة الجديدة التي نشرت في دورية الطب السيكوسوماتى " النفسي الجسدي" الى أن النزعة العدوانية تؤثر سلبا على القلب.‏ وفى تقييم علم النفس الاجتماعي تشير الخصومة الى ميل الشخص الى الارتياب في الآخرين وولعه بالجدال والمنافسة أو البرود العاطفي.‏ ورأى باحثون آخرون أن العدوانية المزمنة تسبب مشاكل في القلب بشكل مباشر أو غير مباشر. فالعواطف السلبية لها تأثيرات فسيولوجية مثل رفع ضغط الدم وتنشيط هرمونات الاكتئاب التي قد تكون مدمرة لنظام الأوعية الدموية للقلب بمرور الوقت .

ممارسة التمرينات الرياضية يبقي مرضى السكري شبابا

أكد فريق بحثي أن عدم الاسراف في تناول الطعام مع ممارسة التمرينات الرياضية، قد يبقي مرضى السكري أكثر شبابا بتقليل عمل الأنسولين بالمخ. ولإثبات الدراسة، قام الباحثون بتجارب على فئران معدلة وراثيا بحيث تفرط في تناول الأكل وتسمن حتى تظهر عليها أعراض الإصابة بداء السكري، ومع ذلك فقد عاشت عمرا أطول بنسبة 18% مقارنة بأعمار فئران التجارب بالمختبرات. و أشار الباحثون إلى أن السر الكامن وراء ذلك هو أن فئران التجارب بالمختبرات تفتقر إلى جين أساسي يؤثر على الأنسولين ذلك الهرمون الذي ينظم نسبة الجلوكوز بالدم.

تمرينات عضلات تخفيف من شوكة كعب القدم

أكدت دراسة ألمانية حديثة أن تمرينات عضلات القدم تمثل واحدة من طرق تخفيف المعاناة من شوكة عقب "كعب" القدم. ونقلت صحيفة "ارتسته تسايتونج" الطبية الالمانية عن الدكتور ستيفان ريهارت طبيب تقويم الاعضاء قوله: "إن التمرينات المناسبة للقدم تتضمن محاولة التقاط قطعة ورق من الارض بأصابع القدم أو المشي على سطح غير مستو، ويمكن للذين يعانون من شوكة كعب القدم أن يقللوا الضغط عليها باستخدام حشوة حذاء مطاطية". وأوضح أن الشوكة سببها تكلس عظمة الكعب الذي قد يؤدي إلى شعور بالألم أثناء المشي، وأثبت العلاج سواء بأشعة إكس أو بالموجات الصادمة فاعليته، ورغم أن العلاج لا ينهي الألم لكنه يساعد الذين يعانون منه على التعايش مع ظروفهم. وقال ريهارت إن اللجوء إلى التدخل الجراحي لا يتم إلا بعد استنفاد كل وسائل العلاج الممكنة . ويعاني من شوكة كعب القدم نحو 10 في المئة من الالمان فوق سن الاربعين، ويبدأ الألم سواء عند الاستيقاظ في الصباح أو إذا تحمل القدم عبئا ثقيلا لمدة طويلة.

مص الإصابع يضر بنمو أسنان الطفل عند ظهورها

أكدت دراسة بريطانية على أن اكتساب الطفل عادة مص الإصبع أو "اللهاية"، في مراحل عمرية مبكرة، يهدد بحدوث خلل في نمو الأسنان لديه وقت ظهورها. وشملت الدراسة، التي أعدها باحثون من جامعة بريستول البريطانية، عينة من الأطفال، تم تقسيمهم في ثلاث مجموعات؛ الأولى ضمت الأطفال الذين لم تتجاوز أعمارهم الخمسة عشر شهراً، والثانية تألفت من الصغار الذين بلغوا العامين، فيما احتوت المجموعة الأخيرة على المشاركين الذين بلغوا من العمر ثلاث سنوات. ووفقاً لما نشرته "الدورية الدولية لطب الأسنان للأطفال" في عددها الصادر لشهر أيار/ مايو الجاري بلغت نسبة الأطفال الذين اكتسبوا عادة المص نحو 63.2 في المائة، بحسب حجم العينة، كانت نسبة الذين يستخدمون اللهاية 37.6 بينهم في المائة، مقابل 22.8 في المائة ممن يقومون بمص أصابعهم. وتضمنت إجراءات الدراسة إخضاع جميع الأطفال في المجموعات الثلاث ، لفحوص بهدف تقييم حالة الأسنان عند كل منهم، وذك لدى بلوغهم : 31 شهراً، و 43 شهراً، وأخيراً 61 شهراً. وأفادت نتائج الدراسة؛ بأن اكتساب الطفل عادة مص "اللهاية" أو مص الأصابع، تتسبب في حدوث خلل في نمو الأسنان عند بدء ظهورها، وهو ما يسمى بالتسنين. كما تبين أن استخدام "اللهاية" أثر على انطباق الأسنان بشكل سليم عند الطفل، وبدرجة أكبر مقارنة مع تأثير عادة مص الإصبع في هذا الجانب. يشار إلى أن العديد من الأهالي يلجؤون إلى استخدام "اللهاية"، المصنوعة من المطاط أو السيليكون، بهدف دفع الطفل إلى مصها، ما يساعد على إسكاته ووقف بكاءه غير المفسر أحياناً، الأمر الذي انقسم المجتمع الطبي حول تأثيراته المحتملة ومضاره في المستقبل، إلا أن غالبية الأطفال يقلعون عن تلك العادة ما بين سن الثانية والرابعة.

الإنسان المعاصرافريقى الاصل

أكد علماء بريطانيون أن تحليل آلاف الجماجم أظهر أن الإنسان المعاصر نشأ في نقطة بعينها في افريقيا متخلين أخيرا عن فكرة الأصول المتعددة. و يتفق معظم الباحثين على أن الجنس البشري نشأ في افريقيا ثم انتشر منها قبل نحو 50 ألف سنة ليؤسس على وجه السرعة ثقافات العصر الحجري في أنحاء اوروبا واسيا واستراليا لكن أقلية فقط من العلماء هي التي جادلت واستخدمت بيانات عن الجماجم لتثبت أن الأجناس المختلفة نشأت وتطورت في مناطق مختلفة من العالم. وكان أعلى مستوى للتنوع في مجموعة من نماذج الجماجم التي عثر عليها في جنوب شرق افريقيا مهد الجنس البشري المقبول عادة لدى جموع العلماء.

اختراع الصواريــــخ

Align Right
(تعود فكرة إبتكار الصاروخ إلى الصينين والهنود في القرن الثالث عشر ولكن بالطبع لم يكن مزوداً بمحرك في سنة 1895م إخترع المهندس بدروب بوليه صاروخاً يعمل على السوائل كالبنزين والأوزون ويتم إشعاله بواسطة الشمعه ولكن من المعلوم أن الصاروخ بحاجه إلى مواد إشتعال كيميائيه للإنطلاق إختراع اول صاروخ استطاع تخطي الجاذبيه كان لروسي اسمه زيميوركا في 21 آب 1957م كما إستطاع تركيب اول قمر إصطناعي بإسم سبوتنيك أرسل الأمريكيون اول صاروخ وإسمه أطلس في 17 كانون الأول 1957م أصبحت فرنسا ثالث دوله تطلق صواريخ اولها صاروخ ديامنت في 26 تشرين الثاني 1965م ويحمل القمر الإصطناعي استيريكس كما اطلقت فرنسا عام 1979م اول صاروخ تحت إسم إريان إبتكرت ناسا اول مكوك فضائي بإسم كولومبيا وأطلقته في 12 نيسان 1981م وهو عباره عن صاروخ من الممكن إستعادته وإستعماله مجدداً أطلقت الروس البوران وهو اول مكوك في 15 تشرين الثاني 1988م )

اكتشاف الطاقة النووية

(بعد سلسله من الأبحاث توصل الفيزيائي الإيطالي انريكو فرمي إلى إكتشاف ما سماه بالمفاعل الذري وذلك في كانون الأول عام 1942 بدأ اول انجاز صناعي للمفاعل النووي في الولايات المتحده الأمريكيه في عام 1951م باشر اول مركز نووي مدني عمله في حزيران 1954م في مدينة أوبننسك قربموسكو في روسيا إكتشف الفيزيائي الأمريكي من أصل الماني البرخت بيث عام 1938م حلقة التحولات النوويه الحراريه والتي عرفت بإسم حلقة بيث نسبة إليه وهي تشرح مصدر الطاقه الشمسيه والكوكبيه وضع الفيزيائي البريطاني جون لاوسن عام 1957م الشروط التي يجب أن تنفذها بلاسما التريتيوم لكي تشتعل وتتماسك من دون نقل الطاقه الخارجيه لظاهرة الإلتحام النووي . ان معيار لاوسن نسق العلاقة التي يجب أن تدركها كثافة البلازسما ووقت حصرها وحرارتها إخترع الفيزيائي السوفياتي لف اندريفيتش ارتسيموفيتش اول طوكاماك وهو عباره عن آله ذات حصر مغناطيسي حيث تسمح بدراسة البلازما في حالة الإلتحام ووضعت هذه الآلة في الخدمه عام 1963 )

تاريخ الساعات

(إخترع جربرت دورياك أول ساعه ذات ثقاله وذلك عام 999م إبتكر رائد الفضاء الهولندي كريستيان هيوغنز عام 1657 أول ساعة ذات رقاص يعتبر رائد الفضاء والساعاتي الإنكليزي جورج غراهام أول من إستخدم كلمة كرونومتر أي مقياس الوقت سنة 1736م حقق الساعاتي الإنكليزي جون هاريسون صناعة أول كرونومتر للتجربه من الخشب وضع هذا الكرنومتر قيد العمل عام 1761م أي بعد اربعه وعشرون عاماً من تجربته تقريباً إبتكر الإسكتلندي الكسندر باين عام 1840م الساعه الكهربائيه يعود الفضل للساعاتي الفرنس انطوان روديية في إبتكار أول منبه صباحي وذلك في عام 1847 منذ العام 1920م بدأت الدراسات حول طريقة إستعمال الكوارتز داخل الساعات ككاشف للذبذبات الكهربائيه في عام 1929م حقق الساعاتي الأمريكي وارين الفين ماريزون إختراع أول ساعه تعمل بواسطة كاشف للذبذبه الكهربائيه أطلق الكيميائي الأمريكي ويللارد فيليبي مبادئ صناعة الساعه الذريه عام 1948م وحاز على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1960 يعود إختراع ساعة اليد إلى الفرنسي لويس كارتييه والسويسري هانز ويلزدروف وذلك في عام 1904 لإخترع بومارشيه عام 1755م للماركيزه دوبومبادور ساعة تعبأ بدون مفتاح اول ساعة تعبأ اوتوماتيكياً إخترعها الساعاتي الفرنسي إي ال برليه وذلك في عام 1775 إبتكر هانز وايلز دورف وفريقه الرولكس أول ساعة ذات علبه محكمة السد وذلك في عام 1926 سوقت أول ساعه كوارتز بفضل شركة سايكو مابين عامي 1969-1970 إبتكرت الشركه السويسريه رولكس اول ساعه للغطس وذلك في عام 1953 )

المحافظة على الوزن الطبيعي يطيل العمر

يقول علماء امريكيون إن المحافظة على وزن طبيعي قد يساعد على اطالة العمر، وذلك عن طريق الحد من تعرض الخلايا الدماغية لهرمون الانسولين، حيث اظهرت دراسة اجريت على الجرذان ان من شأن خفض الايعازات التي يتسبب بها هذا الهرمون داخل الخلايا الدماغية اطالة اعمارها وجاء في بحث نشره هؤلاء العلماء في مجلة نيتشر Nature ان المحافظة على وزن طبيعي قد تقلل من نسبة افراز الانسولين في البشر ايضا مما قد يكون له نفس التأثير الذي لوحظ في الجرذان ويقول الخبراء إنه في حال اثبات هذه النظرية، سينضم الانسولين الى قائمة من العوامل - كالعوامل الجينية - التي تلعب دورا في اطالة العمر وفي حقيقة الامر، فإن دراسات اجريت في الماضي على الحشرات والديدان اوحت بأن خفض فعالية الانسولين - وهو الهرمون الذي ينظم مستوى السكر في الدم - قد يؤدي الى اطالة العمر اما الدراسة الجديدة التي نحن بصددها، فقد ركزت بحثها على تأثيرات البروتين الذي يطلق عليه (IRS2) الذي ينقل ايعازات الانسولين الى الخلايا الدماغية وقد وصلت الدراسة الى ان الجرذان التي يسجل في دمها نصف الكمية من هذا البروتين تعيش بالمعدل لمدة تتجاوز الفئران الاخرى بحوالي 18 في المئة وهذه الجرذان ازدادت فعالية مع العمر وشابهت قدرتها على تمثيل السكر تلك التي عند الجرذان الاقل عمرا، بالرغم من وزنها الزائد وزيادة نسبة الانسولين في دمها وقال الباحثون إن هذه الفئران - المهندسة - تعيش لمدة اطول لأن الامراض التي عادة ما تفتك بها - كالسرطان وامراض جهاز الدوران - تتأخر بفعل نقص الايعازات الانسولينية للخلايا الدماغية رغم زيادة نسبة الانسولين في الدم واضافوا انه قد يكون ممكنا في المستقبل انتاج عقاقير تخفض فعالية بروتين (IRS2) للاتيان بنفس التأثيرات، الا ان هذه العقاقير يجب الا تؤثر الا على الخلايا الدماغية

الفرنسيون ياكلون وينامون اكثر من الأمريكيين

دراسة حديثة إن الفرنسيين تفوقوا على نظرائهم الأمريكيين في الأكل والنوم، حيث أثرت وتيرة الحياة السريعة في الولايات المتحدة على النمط المعيشي للمجتمعات هناك. وتقول "منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية"، ومقرها فرنسا، إن الفرنسيين يقضون المزيد من الوقت في الأكل والنوم أكثر من باقي شعوب الدول الغنية. ويقضي الفرنسي أكثر من ساعتين في الأكل يومياً، وهو ضعف القدر الذي يمضيه الأمريكي في التمتع بوجباته اليومية. وأوردت المنظمة أن الفرنسيين يقضون في النوم ساعات أطول من أي من شعوب الدول الأعضاء في المنظمة. وأشارت إلى أن الياباني ينام ساعة أقل من نظيره الفرنسي، كما أن الساعات أطول التي يمضيها في العمل والتنقل تفوق الوقت الذي يقضيه في الترفيه. ووفق الدراسة ينام الفرنسي تسع ساعات يومياً، ويتلوه الأمريكي في المرتبة الثانية بـ8.7 ساعات يومياً. واستند المسح على نماذج محلية نفذت عام 2006 وشملت ما بين 4 آلاف إلى 20 ألف شخص. وكشف التقرير كذلك عن فوارق شاسعة في كم الوقت الذي يقضيه ذكور وإناث الدول الأعضاء في المنظمة في الترفيه، أبرزها في إيطاليا حيث يقضي الرجل 80 دقيقة في اليوم أكثر في التمتع والاسترخاء عن المرأة. وتراجع الفارق إلى أقل من 40 دقيقة في الولايات المتحدة، وأقل من خمسة دقائق في النرويج أكثر المجتمعات الأوروبية مساواة في حقوق الجنسين. وجاءت تركيا كأكثر الدول الاجتماعية في المنظمة، حيث يقضي الفرد 35 في المائة من الوقت المخصص للتسلية في الترفيه وزيارة الأصدقاء. وبينت الدراسة أن شعوب الدول الأعضاء في المنظمة، 18 دولة، ليست ناشطة "بدنياً" وجاءت إسبانيا، في المرتبة الأولى حيث يقضي الفرد هناك 13 في المائة من أوقات الاستجمام في القيام بتمارين بدنية.

الرضاعة تقى الام من امراض القلب والكولسترول

أظهرت دراسة حديثة، أن الفائدة من هذه الممارسة لها فوائد جمة للأم كذلك، بحيث قد تمنع عنها أخطار الإصابة بأمراض القلب والكولسترول بعد بلوغها سن اليأس. وأشارت الدراسة التي رصدت 139681 سيدة بعد بلوغهن حوالي 63 عاما، ووجدت أن اللولاتي أرضعن أطفالهن لمدة تزيد عن 12 شهرا، قد كانوا أقل تعرضا من غيرهن ممن أرضعوا لمدة أقصر، لارتفاع ضغط الدم والسكري والكولسترول وأمراض القلب. وكان قد ظهر في الدراسة أن ما نسبته 38.6 في المائة من الأمهات اللواتي أرضعن أطفالهن لسنة، قد أصيبوا بمرض ارتفاع ضغط الدم، بينما وصل نفس النسبة عند الذين أرضعن أبنائهن لفترة أقل إلى 42.1 في المائة. ويذكر أن هذه الدراسة تأتي بعد أن برزت في المجتمعات الغربية نزعة عند بعض الأمهات بالعزوف عن إرضاع أطفالهن، خوفا على صحتهن، مما أثار قلق الكثير من الخبراء والعلماء حول هذه المسألة وعلى نتائجها السلبية على أطفال الغد. ورغم اعتبار الكثير من العلماء والأطباء أن نتائج الدراسة مقنعة ومهمة، إلا أن هناك من رأى أن الدراسة ليست بالدقة المطلوبة.

طراز جديدة من القارئ الإلكتروني لقراءة الصحف والمجلات

كشفت أمازون عن طراز جديد من جهاز كيندل إي ريدر للقراءة الإلكترونية يهدف إلى قراءة الصحف والمجلات. النسخة الجديدة أكبر بنسبة 250 في المئة من الآلة المعلن عنها مؤخرا كيندل 2. ويمكن للجهاز الجديد أن يخزن ما يقر ب من 3500 كتابا، 225 ألف مادة. ويحتوي الجهاز على قارئ لوثائق بي دي إف (PDF) كما أعلنت الشركة عن صفقات أبرمتها مع ثلاثة من كبار الناشرين ليمدوا الجهاز بالمحتويات. وأعلنت أمازون صفقات مع نيويورك تايمز وواشنطن بوست وبوستون جلوب لتمد الجهاز بمنتجها التحريري. ولكن وعلى الرغم من الإثارة التي أحاطت بهذا الإعلان فإن المواقف من الجهاز متضاربة. فعلى الرغم من سعة شاشة كيندل دي إكس فإن السعر الجديد الذي يناهز 489 دولارا يمثل زيادة قدرها 130 دولارا.

توجد فيروسات أكثر خطورة من انفلوانزا الخنازير

طغت اخبار الفيروس “اتش 1 ان 1” المسبب لوباء انفلونزا الخنازير - الذي ينتهي بسلام في معظم الحالات - على أمراض معدية اخرى تسبب موت ملايين الناس كل سنة في العالم. فالانفلونزا الموسمية تصيب بين 57 الف شخص و96 الفاً كل اسبوع في العالم يموت منهم بين 4800 و،9600 بينما اصاب الفيروس الذي ظهر في المكسيك خلال عشرة ايام 1085 شخصا في 21 بلدا توفي منهم 27 بينهم 26 في المكسيك وواحد في الولايات المتحدة. وتقول منظمة الصحة العالمية ان حوالي تسعين في المائة من الوفيات الناجمة عن امراض معدية في العالم سببها ستة أمراض (السل والالتهاب الرئوي والاسهال والحصبة والملاريا والايدز) تنتشر خصوصا في الدول النامية.

تقنية لتوليد الطاقة من البحار

كشف علماء بريطانيون عن جهاز جديد لتوليد الطاقة من أمواج البحر يسمى اناكوندا في خطوة علمية وصفت بأنها الأحدث في مجال استغلال طاقة البحار. وأوضح مخترعو جهاز اناكوندا وهو اسم يطلق عادة على نوع من الأفاعى الكبيرة إن سر نجاح الجهاز يكمن في بساطته إذ أنه عبارة عن أنبوب مطاطي ملىء بالماء تولّد الأمواج السارية في المياه انتفاخات على طول الأنبوب وتنتقل عبره لجمع الطاقة ومن ثم ُتدفع شحنة الطاقة في نهاية الأنبوب توربيناً حتى تتولد الكهرباء. وقالت هيئة الإذاعة البريطانية إنه تم تطوير اناكوندا بواسطة شركة شيكميت سيأنرجي التي اختبرت نسخة مصغرة يبلغ طولها ثمانية أمتار داخل خزان تنبعث فيه أمواج. وأشارت إلى أن الشركة تسعى الآن للحصول على سبعة ملايين جنيه استرليني من المستثمرين لصنع نموذج أكبر من الجهاز لتجربته في البحر. وأفاد بأول استون رئيس شركة شيكميت سيأنرجي أن لدى الشركة اختراع يغير التفكير التقليدي ويمكن أن يساعد على تحقيق أهداف الحكومة بتقليل ثاني اكسيد الكربون. ويتوقع أن يقوم 50 جهازا من اناكوندا في حجمها النهائي البالغ 200 متر بإمداد 50 الف منزل بالكهرباء.

اكتشاف اول حالة لانفلونزا الخنازير فى ايطاليا

افادت ايطاليا يوم الجمعة باكتشاف اول حالة لانتقال السلالة الجديدة من فيروس الانفلونزا اتش1 ان1 داخل البلاد بعدما اصيب رجل في السبعين من العمر في روما بعدوى الفيروس من حفيده العائد من عطلة في المكسيك. وقالت وزارة الصحة في بيان ان هذه ثامن حالة لفيروس اتش1 ان1 تسجل في ايطاليا لكن اصحاب الحالات السابقة انتقلت اليهم العدوى خارج البلاد. وكان الرجل الذي يتعافى في مستشفى سبالانتزاني في روما اصيب بالانفلونزا بعد "اتصال عائلي عن قرب" مع الصبي البالغ من العمر 11 عاما

تزايد فى اعداد الاشخاص الذين اصيبوا بجلطات في الدماغ

قال باحثون إن عدد الاشخاص الذين اصيبوا بجلطات في الدماغ أدت الى نزيف قفز بحوالي 20 في المئة على مدى العقد الماضي ربما بسبب زيادة عدد المسنين. وقال الباحثون ان ارتفاع عدد المسنين بين السكان والاستخدام المتزايد لعقاقير اذابة الجلطات التي قد تؤدي الى نزف خارج عن نطاق السيطرة يساعدان في تفسير هذه الزيادة. واضاف الباحثون ان الامريكيين المنحدرين من اصول مكسيكية والامريكيين من اصول لاتينية والامريكيين من أصول افريقية والامريكيين الاصليين والسكان الصينيين هم اكثر تعرضا للاصابة بالجلطات النزفية من الامريكيين البيض

وضع أول خارطة للتسلسل الجيني لفيروس انفلونزا الخنازير

توصلت كندا إلى وضع أول خارطة للتسلسل الجيني لفيروس انفلونزا أ-اتش1 ان1، مما سيساهم في تركيب لقاح له على ما أعلنت وزيرة الصحة ليونا اغلوكاك. وقالت الوزيرة في لقاء صحفي «انها المرة الأولى التي يتم فيها ذلك بخصوص فيروس انفلونزا اتش1 ان1 الوافد من المكسيك وكندا». وأنهى المختبر الوطني لعلوم الأحياء المجهرية في وكالة الصحة العامة في كندا لتوه دراسة التسلسل الجيني لثلاث سلالات معزولة من فيروس انفلونزا أ-اتش1 ان1 وافدة من إقليمي أونتاريو ونوفاسكوتيا في كندا والمكسيك، بحسب مسؤولة صحية أخرى.