Thursday, June 12, 2008

رائحة القهوة تبعث على النشاط


طوكيو: اكتشف باحثون يابانيون أن رائحة القهوة الخالصة تكفي وحدها لبعث النشاط والحيوية من جديد في الفئران المنهكة.
وذكر الباحثون في التقرير -الذي نشرته مجلة "نيو ساينتست" البريطانية- أن رائحة القهوة وحدها تنشط بشكل مفاجئ 11 نوعا من الجينات ذات التأثير المهم علي وظائف المخ لدي الفئران التي تعاني من أرق في النوم.
وعلي الرغم من عدم التأكد ما إذا كانت رائحة القهوة لها نفس هذا التأثير علي الإنسان، يري فريق البحث في المعهد القومي للعلوم الصناعية المتقدمة والتكنولوجيا في مدينة تسوكوبا باليابان أن تلك الجينات التي تنشط من خلال رائحة القهوة يمكن مقارنتها في كل الأحوال بجينات مماثلة لها لدي الإنسان.
وخلص العلماء إلى أن نتيجة البحث تعتبر تعليلا جيداً لسبب حب كثير الأشخاص لرائحة القهوة وحدها وشعورهم بالانتعاش.

مرهم لتقرحات القدمين قد يسبب مرض السرطان



واشنطن: حذرت دائرة الدواء والغذاء الأمريكية من دواء لعلاج تقرحات القدمين، مشيرة إلى أن استخدامه بكميات كبيرة قد يعرض مستخدميه لخطر الإصابة بالسرطان.
وأوضحت الدائرة أن مستخدمى مرهم Regranex الشائع استخدامه بين مرضى السكري لعلاج تقرحات القدمين الحاد، ثلاث أو أكثر أنابيب من الدواء على مدى 20 شهراً، أكثر عرضة وبواقع خمسة أضعاف للموت بسبب السرطان.
وذكرت السلطة الطبية أن التحذير جاء خلاصة اختبارات طويلة المدى تمت خلالها مقارنة 1600 مريض، من مستخدمي الدواء، و2800 آخرين ممن لم يستخدموه على الإطلاق.
وتحمل كافة عبوات الدواء، الذي تنتجه شركة "جونسون أند جونسون" صندوقاً أسود، ينصح الأطباء بتوخي الحذر حال وصفه لمرضى لديهم أوراماً خبيثة، وفقا لشبكة CNN.
ويشار إلى أن مكونات المرهم، تشابه مادة طبيعية يفرزها الجسم البشري للمساعدة على شفاء التقرحات، ويأتي التحذير بعد إعلان الدائرة الأمريكية في مارس عن إجراء مراقبة دقيقة لتحديد مدى ارتباط المرهم بالسرطان.
ويستخدم المرهم قرابة 750 ألف أمريكي منذ إجازته للاستخدام من قبل الدائرة الفيدرالية عام 1997، حيث يتم تسويقه تحت اسم Ethicon Inc، وهي شركة شقيقة لـ"جونسون أند جونسون

مضاد حيوي يقي الانسان من انتقال مرض الجذام


لندن: أثبتت دراسة حديثة أن المضاد الحيوي "ريفامباسين" يمكن الاعتماد عليه كعلاج وقائي لمنع انتقال مرض الجذام في حالة الاتصال المباشر.
ووجد الباحثون في الدراسة التي استمرت أربع سنوات أن إعطاء جرعة واحدة من هذا العقار أظهرت فعالية لمنع مرض الجذام ؛ لا سيما في السنتين الأوليين.
وفي الدراسة التي أجريت على 28093 شخص قاموا بالتواصل المباشر مع 1037 مريضاً تم تشخصيهم حديثا بأنهم يعانون من مرض الجذام بالاتصال المباشر، وكان عدد 21711 مستوف لمتطلبات الدراسة، وتم متابعة عدد 18869 اتصالا من أصل 21711 لمدة أربع سنوات، وقد قسموا إلى مجموعتين، حيث تم إعطاء المجموعتين في الشهر الثاني من بدء العلاج للمرضى جرعة واحدة من عقار "الريفامباسين" أو العلاج الوهمي، وتمت متابعتهم لمدة أربع سنوات تالية.
واتضح أن المجموعة التي أعطيت جرعة واحدة من عقار "الريفامباسين" أصيب 59 شخصاً من أصل 9417 بمرض الجذام، بينما أصيب 91 شخص من أصل 9452 في المجموعة التي أعطيت العلاج الوهمي.
يذكر أن بعض الاختلافات قد ظهرت بين المجموعات الفرعية في سنتين، سواء كان الاختلاف في الحد من إمكانية حدوث الإصابة أو في عدد الحالات المحتاجة للعلاج.

السعودية تحظر استخدام حبوب لقصر القامة



الرياض : أصدرت وزارة الصحة السعودية تعميماً لكافة مديريات الشئون الصحية بمناطق ومحافظات المملكة بمنع تداول واستخدام مستحضر يسمى "GROWTH-MAX" والذي يستخدم لعلاج قصر القامة، والعمل على سحبه من السوق المحلي؛ وذلك لعدم تسجيله لدى الوزارة والذي لا يعرف مدى فعاليته وسلامته عند الاستخدام.
ووجهث الوزارة المختصين حيال منع تداول وسحب المستحضر بجميع تشغيلاته من السوق المحلي وإكمال الإجراءات الإدارية المتبعة نظاماً حيال المخالفين.
يذكر أن الدعاية لـ"GROWTH-MAX" في المنتديات والمطبوعات، كما أن الدعاية المتداولة والتي تشير إلى زيادة الطول بما يقارب 6سم خلال ستة أشهر هو الذي سهل الترويج لهذا الدواء في دول الخليج ومن ثم النفاذ للسوق السعودي.

الحبة السوداء أحدث علاج لمكافحة سرطان البنكرياس


اتجهت أنظار الأطباء في الآونة الأخيرة للبحث والتنقيب عما تحويه الطبيعة من أعشاب ونباتات لاستخدامها في معالجة الأمراض المزمنة كالسرطان وغيره من الأمراض المزمنة، بالرغم من التقدم الرهيب في صناعة الأدوية، وذلك لإدراكهم الكامل بمدى خطورة الآثار الجانبية لتلك الأدوية، لما تحتويه من مواد كيماوية خطيرة تؤثر بالسلب على صحة الإنسان.
ويعتبر العلاج بالأعشاب الطبيعية جزءً من التقليد والثقافة الشعبية المتوارثة، لكن ما استحدثته وسائل الإعلام المشبوهة من ترويج لتركيبات معيتة تعالج الضعف الجنسي والسكري وغيره، دون إسناد طبي أو مرجعية علمية أفقد هذا النوع من العلاج مصداقيته، وجعل الكثير من الناس يتجنب اللجوء إليه خوفاً من تداعياته الخطيرة.
لكن إذا تم العلاج بالأعشاب والنباتات عن طريق خبراء طبيين فقد يؤتي ثماره دون آثار جانبية تذكر، وفي هذا الشأن أكدت دراسة أمريكية أجريت مؤخراً فاعلية زيت الحبة السوداء في قتل خلايا سرطان البنكرياس، والذي يعد من أصعب الأورام السرطانية علاجاً.
ويرجع فريق البحث السبب في ذلك لتأثير الحبة الزرقاء الوقائي في مجال محاربة سرطان البنكرياس، وذلك عند المرضى الخاضعين للعلاج الجراحي والكيميائي، فهي تقلل من فرص عودة الورم، كما أنها لها تأثيراً مشابهاً، عند الأشخاص الذين ترتفع لديهم مخاطر الإصابة بسرطان البنكرياس.
وأوضح فريق البحث من مركز كيميل التابع لمستشفى جامعة "توماس جيفيرسون" الأمريكية أن مادة "الثايموكوينون" الموجودة في زيت الحبة السوداء، تعمل على قتل خلايا سرطان البنكرياس، حيث أظهرت التجارب أنها نجحت في القضاء على 80 في المائة، من خلايا سرطانية للبنكرياس ُزرعت مخبرياً.
وطبقاً للنتائج، فإن مادة الثايموكوينون استهدفت آلية الموت المبرمج للخلايا، حيث تمكنت من التأثير على المورثات المثبطة للأورام السرطانية وهى "p53, Bax, bcl-2 ,p21".
وتقول الدكتورة هويدة عرفات، الأستاذ المشارك من كلية طب جيفرسون: "ساعدت الحبة السوداء على علاج العديد من الأمراض، مثل بعض اضطرابات المناعة واضطرابات الالتهابات الاحتقانية، كما أشارت دراسات سابقة إلى أن لتلك المادة خصائص مضادة للسرطان، بالإضافة إلى تأثيراتها المقاومة للتأكسد والاحتقانات".
وأضافت عرفات أن مادة "الثايموكوينون" تمتلك خصائص مشابهة لصنف جديد من العقاقير وهو مثبطات أنزيمات HADCs، التي استخدمت مؤخراً في علاج الأورام السرطانية وأمراض الضمور العصبي.

مرض القلب قنبلة موقوتة في المدن الافريقية


لندن (رويترز) - قال باحثون يوم الجمعة ان مرض القلب الذي ينظر له عادة على انه في جوهره مشكلة غربية يشكل خطرا متناميا في المناطق الحضرية بافريقيا حيث تعاني أنظمة الرعاية الصحية من نقص المعدات اللازمة لرصد مؤشرات الخطر.
وأفادت دراسة كبيرة بشأن مرضى القلب في مستشفى كريس هاني باراجواناث في منطقة سويتو بجنوب افريقيا ان النساء لافريقيات أكثر عرضة للخطر من الرجال. وعلى النقيض من ذلك في الدول المتقدمة فان الرجال هم الأكثر عرضة للاصابة بأمراض القلب.
وتاريخيا فان مرض القلب بين الافارقة كان ينجم عن الاصابة بميكروبات معدية وسوء التغذية وهو ما كان يتسبب تقريبا في حالات نادرة مثل مرض الصمام ومشكلات ذات صلة بعضلة القلب وداء السل.
إلا ان سايمون ستيوارت وهو أستاذ زائر في سويتو من معهد بيكر لأبحاث القلب في استراليا قال ان هذه الصورة تتغير سريعا مع ارتفاع معدلات البدانة وضغط الدم المرتفع مما ينذر بزيادة انتشار المرض في السنوات القادمة.
وقال في محاورة عبر الهاتف "في سويتو -مثلما هو الحال في مناطق مدنية أخرى بافريقيا- انتقلنا من فقر مدقع الى مؤشرات على الوفرة وهذا يؤدي الى مزيد من المرض.
"عوامل الخطر التقليدية التي توجد في العالم المتقدم تظهر--أمور مثل ضغط الدم المرتفع والبدانة والجلوس لفترات طويلة والغذاء غير الصحي مع ظهور محلات الوجبات السريعة."
وباراجواناث-أكبر مستشفى في نصف الكرة الارضية الجنوبي- مقياس فريد لافريقيا الحضرية ويأمل ستيوارت وزملاؤه ان تشكل دراستهم قاعدة لمتابعة التطور المستقبلي لمرض القلب.
وقيمت الدراسة بيانات 4162 مريضا مؤكدا بأوعية القلب ترددوا على مستشفى باراجواناث عام 2006.
ومن بين 1593 شخصا شخصت إصابتهم حديثا بالمرض أظهر 59 في المئة عوامل خطر متعددة وكان التشخيص الأولي الأشيع بينهم هو قصور القلب وهي حالة يكافح فيها القلب لضخ الدم بسبب الضعف المتزايد.
ونشرت نتائج الدراسة في دورية لانسيت الطبية.
ولم تقس الدراسة معدل الزيادة في مرض القلب لكن ستيوارت قال ان عدد حالات الاصابة بمرض الشريان التاجي للقلب قفز من نحو حالتين في العام في سبعينات القرن العشرين الى ما بين 150 و200 الان.

وهذة مجموعة مواقع عن الاثار والسياحة:

http://www.egyptian12.blogspot.com/
http://egyptian-civilization.blogspot.com/
http://ancient21.blogspot.com/
http://pharaohs-en.blogspot.com/
http://tourism-en.blogspot.com/
http://usa-en.blogspot.com/

القطط تحمل مرضا للنساءيقاوم المضادات االحيوية


بوسطن (رويترز) - حذر باحثون المان يوم الاربعاء من ان الحيوانات الأليفة قد تؤوي أمراضا عضالا مقاومة للمضادات الحيوية يمكن ان تنقلها للبشر.
وأطلقوا التحذير بناء على حالة امرأة أُصيبت بخراريج عميقة سببتها بكتريا المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين (ام. ار.اس.ايه) MRSA. وأظهر زوجها وطفلاها دليلا على الاصابة بالعدوى أيضا إلا ان المرض اختفى بالعلاج رغم ان خراريج المرأة تقيحت.
ولذلك فحص الدكتور اندرياس سينج من هيئة سلامة الغذاء والصحة البافارية وزملاؤه ثلاث قطط للمرأة تبدو في صحة جيدة. واتضح ان احداها مصابة بنفس السلالة من المرض.
ولم تشف خراريج المرأة الا بعد ان عولجت القطة بالمضادات الحيوية.
ويعرف الباحثون بالفعل انه يمكن ان يلتقط الآدميون مثل تلك العدوى من الكلاب.
وأشار الباحثون الى انه "لم يتضح بعد هل كانت القطة مصدر إصابة المريضة أو العكس" لكنهم قالوا ان هذه السلالة من البكتريا نادرة في البشر.
وأضافوا في رسالة الى دورية نيو انجلاند الطبية قائلين "هذه الحالة توضح ان انتقال مرض (ام.ار.اس.ايه) يحدث ايضا بين الآدميين والقطط. خلصنا الى ان الحيوانات الاليفة يتعين اعتبارها مستودعا داخل المنزل لمرض (ام.ار.اس.ايه) الذي يمكن ان يصيب أو يعاود إصابة الآدميين."

ترك التدخين أثناء الحمل يؤدي الى اطفال اكثر سعادة


واشنطن (رويترز) - قال باحثون بريطانيون ان الامهات اللاتي يقلعن عن التدخين أثناء فترة الحمل يرزقن فيما يبدو باطفال أكثر ابتهاجا وقدرة على التكيف.
ومواليد النساء اللاتي يواصلن التدخين أثناء الحمل يكونون سيئي الطباع بشكل ملحوظ ويرى الباحثون أن الامهات اللاتي يستطعن التغلب على هذه العادة خلال الحمل يكن كذلك أكثر اهتماما بمواليدهن بصور أخرى.
وتوصل الباحثون الى أن المواليد لامهات غير مدخنات يكونون أكثر مزاجية من اولئك المولودين لامهات أقلعن عن التدخين اثناء الحمل وهو الامر الذي قالوا انه يشير الى أن الامهات اللاتي يتوقفن عن التدخين يفعلن شيئا خاصا.
وتتبع فريق من العلماء بقيادة الطبيبة كايت بيكيت بجامعة يورك في بريطانيا 18 ألف مولود بريطاني ولدوا بين عامي 2000 و2002 فضلا عن أمهاتهم اللاتي يشاركن في دراسة أكبر.
وطرح الباحثون على الامهات عددا من الاسئلة حول طباع أطفالهن.
وقالت بيكيت في مقابلة عبر الهاتف ان "هناك أمورا مثل ما اذا كان الطفل مستعدا لتقبل ما هو جديد أم لا وما اذا كان يخاف الغرباء وما اذا كان مرحا أم لا."
وصنفت الامهات الى مدخنات شرهات ومدخنات بمعدل خفيف ونساء لم يدخن مطلقا ومدخنات أقلعن عن التدخين. وقالت بيكيت وزملاؤها يوم الاربعاء في دورية علم الاوبئة وصحة المجتمع "Journal of Epidemiology and Community Health" ان النساء اللاتي أقلعن عن التدخين رزقن بأطفال أكثر هدوءا بشكل ملحوظ.
وقالت بيكيت "انه ارتباط وثيق. بوسعنا التأكد من أنه ليس من قبيل الصدفة."
وقال الباحثون ان الاشخاص الذين يتمكنون من الاقلاع عن تدخين التبغ وهو أحد أكثر المواد المعروفة التي يتم ادمانها قد يمررون سماتهم الجينية لاطفالهم.
وكتب الباحثون انه "اتساقا مع هذا .. فان النساء اللاتي يقلعن عن التدخين أثناء الحمل يحظين بأداء عام أفضل بما في ذلك علاقات أكثر متانة واستمرارا ومزيد من البراعة في استخدام الموارد المحيطة وظروف معيشية أقل ضغطا وتشتيتا ولا يرجح أن يكون لديهن تاريخ من المشاكل الاجتماعية والسلوك المعادي للمجتمع مقارنة بالمدخنات أثناء الحمل."
وأظهرت الدراسة أن المدخنات الشرهات يرزقن بأصعب الاطفال مراسا حيث سجلوا أدنى الارقام بالنسبة للمزاج الايجابي

الصين تنتزع من أمريكا الصدارة في سوق الانترنت


شنغهاي (رويترز) - قالت مؤسسة بحثية يوم الخميس إن الصين تخطت الولايات المتحدة لتصبح أكبر سوق على الانترنت في العالم من حيث عدد المستخدمين.
واعتمدت تقديرات مؤسسة (بي.دي.ايه) ومقرها بكين على بيانات من مركز معلومات شبكة الانترنت بالصين التي أشارت إلى أن إجمالي عدد مستخدمي الانترنت في البلاد بلغ 210 ملايين مستخدم بحلول نهاية 2007 .
وقالت (بي.دي.ايه) إن مؤسسة (نيلسن نت راتينجز) لابحاث الانترنت قدرت أن عدد مستخدمي الشبكة في الولايات المتحدة في نفس الفترة بلغ 216 مليونا.
وقال الباحث بين ليو في بيان "بناء على هذه المصادر وبافتراض أن هذه الاسواق استمرت في النمو في 2008 حتى الان بنفس المعدلات التي نمت بها في 2007 .. بوسعنا استنتاج أن الصين حاليا تخطت بنسبة مريحة الولايات المتحدة باعتبارها أكبر سوق للانترنت في العالم من حيث عدد المستخدمين."
وأضافت (بي.دي.ايه) أنها تتوقع أن تصبح التجارة الالكترونية القطاع المزدهر المقبل في الصين مع استغلال منشات الاعمال للسوق الضخم من المستهلكين الموجود بالفعل على الانترنت.

الكوليرا تقتل 44 شخصا على اقل تقدير في جنوب السودان


جوبا (السودان) (رويترز) - قالت وزارة الصحة في جنوب السودان يوم الاربعاء ان الكوليرا اصابت نحو ستة الاف سوداني وقتلت 44 شخصا على الاقل هذا العام توفي اكثر من نصفهم خلال الاسابيع الاربعة الماضية.
وقال جون رومونو مدير الطب الوقائي في جنوب السودان "من التجارب السابقة فان المرض يبدأ دائما (في الجنوب) وينتقل الي الشمال." واضاف ان العدوى بالمرض وصلت بلدة بور في وسط جنوب السودان.
واصاب المرض الذي ينتقل عن طريق المياه 25 الف شخص في عام 2006 توفي منهم نحو 700 . ويسبب المرض القيء واسهالا حادا ويمكن ان يؤدي الى الوفاة بسرعة بسبب الجفاف ان لم يعالج.
وقال رومونو إن حالات اصابة بالمرض ظهرت في عدة بلدات جنوبية هذا العام بما في ذلك جوبا عاصمة الجنوب حيث ظهرت اصابات في ثكنات عسكرية قريبة في مايو آيار.
وتحاول السلطات المحلية ووكالات الامم المتحدة اجبار مشغلي العربات الصهريج التي تنقل المياه الي البيوت التي يفتقر معظمها الي امدادات مياه صالحة للشرب على معاجلة المياه بالكلور قبل بيعها.

ضبط شحنة حشيش قد تكون الاكبر في التاريخ في أفغانستان


كابول (رويترز) - ضبطت الشرطة الأفغانية 237 طنا من الحشيش فيما وصفته قوات حلف شمال الاطلسي والحكومة البريطانية بأنه قد يكون أكبر عملية ضبط شحنة مخدرات في التاريخ.
وجاء في بيان لقوة المعاونة الأمنية الدولية التي يقودها حلف شمال الاطلسي يوم الاربعاء ان المنتج الذي يستخرج من القنب له قيمة سوقية تقدر بنحو 400 مليون دولار.
وعثر على الشحنة في سلسلة خنادق في جنوب اقليم قندهار القريب من حدود باكستان وتم اشعال النار فيها.
وقال الجنرال ديفيد ماكيرينان قائد قوة المعاونة الأمنية الدولية "بهذا الاكتشاف المنفرد تكون الشرطة قد عرقلت بدرجة كبيرة قدرة طالبان على شراء اسلحة تهدد سلامة وأمن الشعب الأفغاني والمنطقة."
وتنتج أفغانستان أكثر من 90 في المئة من الافيون على مستوى العالم واصبحت بسرعة واحدة من اكبر منتجي القنب.
وقال وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند في بيان " كان هذا أكبر اكتشاف منفرد للمخدرات على الاطلاق في التاريخ."
وقال "وهذا يعكس جهود الحكومة الافغانية ضد تجارة المخدرات وكان الاكتشاف ضخما حتى انه تم استخدام طائرتين في تدمير المخبأ الذي يقع تحت الارض الذي تم فيه تخزين الحشيش."
وقال بيان قوة المعاونة الأمنية الدولية ان الشرطة ضبطت أيضا نحو 5.1 طن افيون تقدر قيمته بنحو 30 مليون دولار واعتقلت 13 من تجار المخدرات في اقليم هلمند.

المؤسس المشارك لجوجل يحجز مقعدا فى رحلة الي الفضاء


يوم الأربعاء ان سيرجي برين المؤسس المشارك لجوجل محرك البحث العملاق على الانترنت أبدى رغبة في ارتياد الفضاء وقدم 5 ملايين دولار لحجز مقعد على رحلة خاصة تنظمها الشركة الي المحطة الفضاء الدولية.
وقال ايريك اندرسون المدير التنفيذي للشركة ان المبلغ الاجمالى الذي سيدفعه برين مقابل الذهاب الي المحطة الفضائية الدولية قد يتجاوز 35 مليون دولار.
وفي مؤتمر صحفي في نيويورك أعلن اندرسون انشاء ما أطلق عليها دائرة مستكشفي الرحلات المدارية من اعضاء سيساهم كل منهم بخمسة ملايين دولار للمساعدة في تمويل أول رحلة خاصة تنظمها سبيس ادفنشرز الي المحطة الفضاء الدولية.
وفي السابق استأجرت الشركة مقاعد في رحلات لوكالة الفضاء الروسية الي المحطة الفضائية الدولية. وتخطط الشركة حاليا لامتلاك صاروخ سيوز لاستخدامه في رحلات خاصة قد تبدأ في النصف الثانى من 2011.
وقال اندرسون ان الشركة تهدف لارسال رحلة واحدة كل عام الي المحطة الفضائية الدولية تحمل شخصين في الرحلة الواحدة.

الصين تطلق ثالث رحلاتها المأهولة إلى الفضاءالخارجى في اكتوبر


بكين (رويترز) - قالت وسائل إعلام رسمية يوم الخميس إن الصين ستطلق ثالث مركبة مأهولة الي الفضاء في اكتوبر تشرين الاول وعلى متنها طاقم من ثلاثة رواد فيما سيكون أحدث تطور بارز في برنامج طموح لغزو الفضاء.
وأصبحت الصين ثالث دولة ترسل انسانا الي الفضاء باستخدام صواريخها الذاتية في عام 2003 بعد الاتحاد السوفيتي السابق والولايات المتحدة.
وأرسلت الصين رحلة في اكتوبر 2005 شارك فيها رائدا فضاء.
وذكرت وكالة انباء شينخوا نقلا عن المتحدث باسم مكتب الهندسة الفضائية المأهولة للصين "ان رحلة المركبة الفضائية شنتشو7 ستنطلق في موعد مناسب في اكتوبر من هذا العام."
واضافت انه يجري اعداد طاقم من ثلاثة رواد وفريق دعم.
وقال المتحدث ان احد الرواد الثلاثة سيقوم بمهمة سير في الفضاء وهو شيء لم يسبق ان قام به رائد فضاء صيني كما سيجري "تجارب علمية ذات صلة."
واطلقت الصين أول مسبار لها لاستكشاف القمر في اكتوبر 2007

تقرير:سيتراجع عدد سمك القرش بالبحر المتوسط بنسبة 97 % خلال قرنين


روما (رويترز) - كشف تقرير عن تراجع أعداد أسماك القرش في البحر المتوسط بنسبة 97 في المئة على مدى 200 عام وهو ما يشكل خطرا على التوازن البيئي للبحر.
واستعان التقرير الذي أعده برنامج لنفست اوشين ومقره واشنطن ببيانات منها سجلات لرحلات الصيد وبيانات عن خروج الاسماك للشواطىء واحجام سمك القرش بالبحر المتوسط على مدى القرنين الماضيين.
وتمكن التقرير من جمع معلومات كافية عن خمسة أنواع فقط من بين 20 نوعا من اسماك القرش الكبيرة في البحر المتوسط لها فائدة في الدراسة وهي قرش ابو مطرقة والدراس والازرق ونوعين من قرش الاسقمري التي تراجعت أعدادها بمتوسط 97 في المئة.
وقال فرانشيسكو فيريتي رئيس فريق البحث "سيكون لذلك تأثير كبير على النظام البيئي لان الاسماك الكبيرة المفترسة تعتلي السلسلة الغذائية."
وأوضح ان فقدان رأس السلسلة الغذائية يعني احتمال نمو الاسماك الاصغر حجما بمعدلات أكبر والتهام المزيد من فرائسها مما يسبب خللا في التوازن البيئي.
وكشف تقرير نشره الشهر الماضي الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة عن تعرض 11 نوعا من اسماك القرش للانقراض بسبب الافراط في الصيد والذي يرجع جزء منه الي زيادة الطلب على تناول حساء زعانف القرش في آسيا.
وأوضح التقرير ان الصيادين من مختلف أنحاء العالم يصيدون ويبيعون اسماك القرش من اجل زعانفها المربحة وانهم غالبا ما يتركون باقي لحومها وخص بالذكر اندونيسيا واسبانيا كأكبر الدول المفرطة في صيد اسماك القرش
وهذة مواقع لانواع الحيتان
http://shark-pictures.blogspot.com/
http://sharks-en.blogspot.com/