Thursday, June 12, 2008

مرهم لتقرحات القدمين قد يسبب مرض السرطان



واشنطن: حذرت دائرة الدواء والغذاء الأمريكية من دواء لعلاج تقرحات القدمين، مشيرة إلى أن استخدامه بكميات كبيرة قد يعرض مستخدميه لخطر الإصابة بالسرطان.
وأوضحت الدائرة أن مستخدمى مرهم Regranex الشائع استخدامه بين مرضى السكري لعلاج تقرحات القدمين الحاد، ثلاث أو أكثر أنابيب من الدواء على مدى 20 شهراً، أكثر عرضة وبواقع خمسة أضعاف للموت بسبب السرطان.
وذكرت السلطة الطبية أن التحذير جاء خلاصة اختبارات طويلة المدى تمت خلالها مقارنة 1600 مريض، من مستخدمي الدواء، و2800 آخرين ممن لم يستخدموه على الإطلاق.
وتحمل كافة عبوات الدواء، الذي تنتجه شركة "جونسون أند جونسون" صندوقاً أسود، ينصح الأطباء بتوخي الحذر حال وصفه لمرضى لديهم أوراماً خبيثة، وفقا لشبكة CNN.
ويشار إلى أن مكونات المرهم، تشابه مادة طبيعية يفرزها الجسم البشري للمساعدة على شفاء التقرحات، ويأتي التحذير بعد إعلان الدائرة الأمريكية في مارس عن إجراء مراقبة دقيقة لتحديد مدى ارتباط المرهم بالسرطان.
ويستخدم المرهم قرابة 750 ألف أمريكي منذ إجازته للاستخدام من قبل الدائرة الفيدرالية عام 1997، حيث يتم تسويقه تحت اسم Ethicon Inc، وهي شركة شقيقة لـ"جونسون أند جونسون