Sunday, May 17, 2009

التقليل من العصائريقلل الوزن

أفادت دراسة أنه على عكس ما قد يعتقد الكثيرون، فإن المشروبات التي تعد صحية ومفيدة، هي عنصر أساسي في زيادة وزن الأفراد. ووفق الدراسة التي أجريت في كلية الصحة العامة بجامعة جون هوبكينز في الولايات المتحدة الأمريكية، فإن التقليل من كمية المشروبات المحلاة مثل عصائر الفاكهة والصودا، من شأنه تقليل عدد السعرات الحرارية في الجسم وبالتالي تخفيف الوزن. ومن المعلوم أن الأمريكيين يحصلون على سعرات حرارية نابعة من استهلاك المشروبات، أكثر من أي وقت مضى وعادة ما يكون حساب السعرات الحرارية المتأتية عن المشروبات أصعب بكثير لدى الأشخاص من تلك الناجمة عن استهلاك المأكولات العادية. ويجوز أن يفترض البعض أن المرطبات الصحية مثل العصائر المثلجة والشاي بأنواعه، هي أفضل خيار لخسارة الوزن وهو ما تبين أنه غير صحيح، فوفق خبراء التغذية فإن "السعرة الحرارية هي سعرة حرارية." بغض النظر عن مصدرها. فمثلا يمكن أن يعتبر البعض أن شرب ما وزنه 16 أونصة من عصير الفاكهة المثلج يحتوي على 300 سعرة حرارية وهو ما قد يتجنبه الناس عند أكلهم للأطعمة العادية. ويجب الانتباه إلى أن مواد التحلية تحتوي على أربع سعرات حرارية لكل غرام من الشراب وهي على اختلاف أنواعها متطابقة من حيث كميات السعرات فيها. وأفاد الخبراء أن استهلاك 500 سعرة حرارية زائدة عن المعتاد من شأنه أن يزيد الوزن بما يقارب نصف كيلو غرام يوميا. وتأتي هذه الدراسة ضمن توقعات الخبراء بأن 75 في المائة من الأمريكيين سيصبحون من البدينين مع حلول عام 2015، خصوصا وأن الأمريكيين يستهلكون مما بين 150 إلى 300 سعرة حرارية زيادة عما كانوا يستهلكونه منذ عقود، ونصف هذه السعرات تأتي من السوائل.

الذكور أكثر من البنات في جمهورية الصين

أفادت دراسة أن عدد الذكور الذين تقل أعمارهم عن 20 عاما فاق في الصين ال 32 مليونا، مقارنة بعدد البنات من الفئة العمرية نفسها في 2005، فقد ولد في الصين أكثر من 1،1 مليون ذكر في 2005. ويرى الباحثون في جامعة زيجيانغ (الصين) ومعهد لندن الجامعي أن هذا الرقم هو نتيجة عمليات الإجهاض الانتقائية التي تستهدف الأجنة الأنثوية المرتبطة بسياسة الحد من الولادات وحذر هؤلاء الباحثون من أن هذا الفارق سيؤدي إلى اختلال متزايد في عدد الأشخاص الذين يبلغون عمر الإنجاب في العقدين المقبلين. وأضافوا أن تشديد منع عمليات الإجهاض الانتقائية قد يساهم في إعادة التوازن إلى العلاقة بين الرجال والنساء. وقد شملت الدراسة أكثر من 7.4 مليون شخص تقل أعمارهم عن 20 عاما (منهم 60% من أبناء الريف) وهم يشكلون 1% من الشعب الصيني، ويولد ما بين 103 و107 صبيان لكل 100 بنت. وتكشف الدراسة عن اختلال توازن بين الصبيان والبنات لكل الفئات العمرية (باستثناء سكان المدن بين 15 و19 عاما). وفي الفئة العمرية من 1 إلى 14 عاما، يولد 124 ذكرا لكل 100 بنت. فقط مقاطعتا التيبت وكسينجيانغ تشهدان وضعا طبيعيا لهذه الفئة العمرية، فيما تسجل في مقاطعتي هينان وجيانكسي نسبا تفوق140

كثرة النوم قد تؤدي إلى الخرف

كشفت دراسة حديثة أجراها باحثون أن الأشخاص الذين ينامون لأكثر من تسع ساعات في اليوم الواحد ترتفع لديهم نسبة الإصابة بالخرف وأن هؤلاء الذين ينامون فترة أطول تتضاعف لديهم مخاطر الإصابة بالخرف وفقدان الذاكرة بالإضافة إلى مرض الزهايمر عندما يتقدّمون في السن. ونقلت صحيفة (ديلي ميل) البريطانية عن أطباء المخ والأعصاب قولهم إن الأشخاص الذين ينامون لوقت أطول قد تكون العلامات الأولية لمرض الخرف.

الخيار فعال في علاج الاضطرابات البولية

أكدت دراسة علمية حديثة قام بها مركز البحوث البيئية بجامعة أسيوط، أن ثمار الخيار فعالة في علاج الاضطرابات البولية ومنع تكون الحصوات في الكلى والحالب إلى جانب دوره الحيوي في تخفيف الاضرابات الهضمية وتخفيف الحموضة. ويعتقد الباحثون أن الخيار يحتوي على أنزيم ايريبسين الذي يساعد على هضم المواد البروتينية فضلا عن احتوائه على العناصر المعدنية المهمة كالبوتاسيوم الضروري لتنظيم ضغط الدم الشرياني. وأشار عبد السلام عاشور نائب رئيس الجامعة لشئون البيئة المشرف على المركز، أن الدراسة أوضحت أن الخيار يحتوى على مواد قلوية لذا فهو يساعد على ضبط التوازن الحمضي القاعدي في الجسم ويمنع زيادة نسبة الحوامض في الدم مؤكداً أن الخيار غنى بمواد طبيعية تمنع تكون الحصوات البولية وهو مدر جيد للبول. وأوضح عاشور أن الخيار يعد مادة ملينة للأمعاء نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية كما يحتوى الخيار على فيتامين ج المضاد للأكسدة ويستخدم كملطف لبشرة الوجه والمحافظة على نقائها ونضارتها وإزالة السواد من حول العين.

كثرة النوم تؤدي إلى السمنة

كشفت دراسة أمريكية أن الأشخاص الذين ينزعون إلى النوم أقل من ست ساعات، أو أكثر من تسعة، في الليل، يكونون عرضة للإصابة بالسمنة، في أكبر دراسة من نوعها تربط بين النوم والبطون الكبيرة. وربطت الدراسة بين الأشخاص قليلي النوم ومعدلات التدخين المرتفعة وتعاطي الكحول بشكل متكرر، وقلة النشاط البدني. والدراسة مبنية على مسح ميداني دقيقي، لنحو 87 ألف أمريكي، أجريت بين عامي 2004 و 2006، عن طريق المركز الوطني للإحصاءات الصحية، وهو مركز يتبع لدائرة الرقابة والوقاية من الأمراض الأمريكية. ولم تتعرض الدراسة لتأثيرات عوامل أخرى على النوم، كالكآبة، والتي تقود في كثير من الأحيان إلى التدخين والأرق وكثرة الطعام ومشاكل أخرى. وأظهرت نتائج المسح أن نحو 33 من الذين ينامون لأقل من ست ساعات، و 26 في المائة من الذين ينامون لأكثر من تسعة ساعات كانوا من البدناء، في حين كان أصحاب النوم المعتدل هم أصحاب الأجسام الرشيقة وبلغت نسبة السمنة بينهم 22 في المائة.

الفجل الأبيض يساعد في حل مشاكل البدانة

أكدت دراسات حديثة أن الفجل الأبيض يساعد في حل مشاكل البدانة عن طريق المساعدة في إذابة الدهون في منطقة الأرداف. ويعد كريس سميث مستشار التغذية بجامعة هوفلاند الأمريكية، من أكبر أنصار الدعوة للتغذية النباتية كأسلوب غذائي للاستمتاع بالرشاقة والحيوية. وقد قام سميث بعمل دراسات على معظم الأغذية النباتية لمعرفة تأثيرها وأثرها على أنسجة الجسم وتوصل إلى عدة حقائق مذهلة جعلت الفجل الأبيض يأتي في مقدمة الأغذية التي يوصى بها في برامج إنقاص الوزن الزائد فقد ثبت أن الفجل الأبيض يساعد على إذابة الدهون الزائدة والتخلص منها، وبالتالي المساعدة في إنقاص الوزن الزائد. وأكد سميث أن سبب فعالية الفجل هو غناه بفيتامين "سي"، الذي يزيد من نشاط الصفراء والكلى وهذا الأمر يؤدي إلى زيادة إدرار البول وتفتيت الحصى الموجود فيهما، كذلك فإن انخفاض محتواه من البروتينات والدهون يجعله مذيباً لدهون الورك والأرداف والبطن.

النميمة في العمل تصيب الموظفين بالاكتئاب

أظهرت دراسة فنلندية حديثة استغرقت ثلاث سنوات أن انتشار النميمة في بيئة العمل يزيد من مخاطر إصابة العاملين بالاكتئاب بنسبة 61%؛ ولهذا نادى الباحثون بضرورة التركيز على العوامل السيكولوجية في العمل. وأشار مارجو سينوك رئيس فريق البحث الذي قام بالدراسة إلى أن بيئة العمل المشحونة بالنميمة ومفتقرة إلى روح العمل الجماعي قد تفضي إلى إصابة الموظفين بالاكتئاب؛ حيث وُجد أن هناك رابطا محتملا بين أجواء العمل وتأثيرها في العاملين وارتفاع مخاطر إصابتهم بالاكتئاب.

حبة البركة تساهم في كبح سرطان البانكرياس

قال باحثون أمريكيون إن حبة البركة التي تنتشر تقليدياً في الشرق الأوسط ودول آسيوية تساهم في كبح سرطان البانكرياس. وقالت الدكتورة هويدا عرفات من كلية "توماس جيفرسون" للطب في فيلادلفيا، إن حبة البركة ساهمت خلال التجارب المخبرية في القضاء على الالتهابات المسبّبة لسرطان البانكرياس في الجسم. وأشارت عرفات الى أن حبة البركة أوقفت إفراز المواد المسبّبة للالتهابات المرتبطة بهذا النوع من السرطانات أفضل من الأدوية التقليدية التي تستخدم في العلاج الكيميائي والعقارات الخاصة لمعالجة هذا المرض. وأعلنت الطبيبة في بيان أن "هذه أنباء مثيرة جداً، وتظهر إمكانات واعدة للعشبة في العلاجات والوقاية من سرطان البانكرياس والأهم من ذلك أن هذه العشبة والزيت المستخرج منها آمنة لدى استخدامها باعتدال واستخدمت لآلاف السنين من دون الإبلاغ عن آثار ثانوية".

التدخين السلبي يؤذى مناعة الأطفال

افاد باحثون أمريكيون بأن الأطفال الذين يتعرضون للتدخين السلبي تنخفض لديهم مستويات المواد المضادة للأكسدة الضرورية لحماية خلايا الجسم من التلف. وسجل باحثون في المركز الطبي بجامعة روشستر في نيويورك مستويات المواد المضادة للاكسدة عند أكثر من ألفي طفل ومراهق تتراوح أعمارهم ما بين 6 و18 سنة ما بين عام 2003 و2004 بعد تعرضهم للتدخين السلبي. وبينت الدراسة أن التدخين السلبي يُضعف المواد المضادة للأكسدة عند هذه الفئة العمرية بشكل واضح. وأكدت الدكتورة كارين ولسون أن هذه المجموعة من الأطفال والمراهقين بحاجة لتناول أدوية للتعويض عن المواد المضادة للأكسدة في أجسامهم ولكن من الحكمة تقديم الكثير من الخضار والفاكهة لهم لأنها تحتوي على نسبة عالية من هذه المواد. يذكر أن المواد المضادة للأكسدة قد تلعب دوراً هاماً في حماية خلايا الجسم ضد الجزيئات الضارة التي قد تقضي عليها لافتة إلى أنه كلما زادت مستويات الـ " كوتيناين"cotinine الموجودة في دخان التبغ كلما تقلص مستوى المواد المضادة للأكسدة

ممارسات تضر الاسنان الجزء الثانى

* تفريش الأسنان بطريقة خاطئة: هناك كثير من الناس الذين يهتمون بأسنانهم الى درجة الهوس أحيانا، وهذا شيء حسن، لكن إذا ما تم بالطرق الصحيحة، لأن تفريش أسنانك بطريقة خاطئة وعنيفة وذلك عن طريق استخدام طريقة النحت في التفريش أو استخدام فرشة أسنان ذات شعيرات خشنة، قد يضعف طبقة المينا على سطح أسنانك، خاصة في منطقة الضروس والأنياب. وقد يمتد أثر ذلك الى تآكل اللثة أيضا وانحسارها مما يؤدي الى حساسية مفرطة تجعل الأسنان عرضة للمثيرات الخارجية. لذلك فإن الاهتمام الزائد بنظافة الأسنان يجب ان يقابله اهتمام خاص بتعلم طرق التنظيف الصحيحة. نكاشات الأسنان أو أعواد الأسنان واستخدامها شائع بين الناس لدرجة أنها تقدم في المطاعم لتنظيف الأسنان بعد الوجبات. ان استخدام النكاشات بالطريقة العامية مؤذ جدا، حيث انه يسبب تآكل اللثة ونزفها خاصة في المنطقة البينية للأسنان. ويجب التنبه بأنها قد تكون مفيدة جدا إذا ما تم استخدامها بالطريقة الصحيحة، ذلك من دون الضغط على اللثة الموجودة بين الأسنان خاصة إذا كانت الأسنان متباعدة. لكن يجب ان نعرف ان استخدام أعواد الأسنان لا يغني عن استخدام الخيط السني وتفاديا لمشاكل أعواد الأسنان فلا ينصح باستخدامها كطريقة تنظيف روتينية. كما ان هناك فرش أسنان ذات رؤوس مخروطية مخصصة للأسنان المتباعدة الى حد ما وذلك لتنظيف الأسطح البينية للأسنان. التدخين من أسوأ العادات وأخطرها تأثيرا في الفم والأسنان. والفم بالنسبة للسيجارة كأنه المدخنة التي نراها في أسقف البيوت!، والفم عضو رقيق حساس ومحاط بغشاء ولثة رقيقة وله وظائف مهمة جدا مثل الأكل والمضغ والتحدث، بل تعدى ذلك في الأهمية ليكون منبع الجمال والابتسامة لوجود الأسنان والشفتين. * عادات الأطفال الضارة * وبالنسبة للأطفال فإن من أهم العادات الضارة والخطيرة التي قد تنعكس سلبا على نمو الأسنان والفكين هو استخدام اللهاية ومص الأصبع باستمرار وبقوة. ان هذه العادات مقبولة الى عمر معين، لكن يجب إيقافها عند بزوغ الأسنان الأمامية الدائمة أو قبل ذلك إن أمكن. والسبب يعود الى تأثير مص اللهاية أو الإصبع في نمو الفك العلوي الذي عادة ما يضيق ويكون مصاحبا بعضة مفتوحة بين الأسنان الأمامية العليا والسفلى. ان نمو الطفل بهذا الشكل قد يؤثر في كثير من وظائف الفم والأنف فقد يتأثر نطق الطفل وكلامه وقد يتسبب ذلك في صعوبة التنفس، خاصة أثناء الليل والشخير وجفاف الفم. لذلك على الآباء والأمهات ان يحاولوا بقدر المستطاع مساعدة أبنائهم على التخلص من تلك العادات بأسرع وقت ممكن، لكن بأكثر مرونة ممكنة حتى لا يتسبب ذلك في التأثير في حالة الطفل النفسية. والعادة الأخرى المتعلقة بأسنان الأطفال هي الإهمال في تنظيف أسنان أبنائنا اللبنية كونها غير مهمة لأنها ستستبدل يوما ما بأسنان دائمة. والصحيح ان صحة الفم والأسنان تبدأ بالحفاظ على الأسنان اللبنية، وذلك لأهميتها في تناسق الأسنان الدائمة وبزوغها الصحيح مما يقلل من مشاكل تزاحم الأسنان واعوجاجها، كما أن وجودها يساعد الطفل على المضغ الجيد والتبسم الجميل. أضف إلى ذلك الآلام المصاحبة لتسوسات الأسنان التي قد تؤثر في نمو الطفل النفسي والذهني

ممارسات تضر الاسنان الجزء الاول

نتناول بعض العادات الضارة التي تدمر أسناننا من دون ان نشعر. * ضرر ميكانيكي * استخدام الأسنان لغير أغراضها: يستخدم البعض أسنانه كأنها كلابة يفتح بها قوارير المشروبات الغازية ويستخدمها أيضا في أغراض ميكانيكية كثيرة، وليس ذلك فقط، بل يتعدى تدميره إلى أطفاله، حيث يعلمهم ذلك ويعتبره سمة من سمات الرجولة. ان طبقة المينا، وبالرغم من صلابتها، لا تقوى على مثل ذلك النوع من الاحتكاك، وأول ما يحصل لها هو التآكل أو التشقق أو الانكسار. وليس ذلك فقط، بل قد تتأثر الأنسجة المحيطة بالأسنان مما يؤدي الى تخلخل الأسنان ومن ثم فقدها. ومن العادات الأخرى الشبيهة وضع القلم بين الأسنان أو عادة قضم الأظافر، وكلها تسبب التآكل في أسنان معينة مثل القواطع، مما يؤدي إلى تغيير شكلها الخارجي الذي قد ينعكس سلبا على جمال الابتسامة. * تبييض الأسنان وغسول الفم * الإسراف في تبييض الأسنان بأي طريقة كانت لدرجة ان البعض يستخدم كل ما ينصحه به بعض العامة من الناس. فالبعض يستخدم الفحم المطحون ويفرش به أسنانه اعتقادا منه ان ذلك سيساعده على تبييضها. والحقيقة ان هذا السلوك أمر خطير ولا ينصح به في أي حال من الأحوال، حيث إن مادة الفحم والمواد الكربونية تعتبر من مسببات سرطان الفم بحسب ما أثبتته التجارب العلمية، كما أنها وبسبب احتكاكها مع طبقة المينا قد تبيض الأسنان وذلك بإزالة الطبقة الخارجية من المينا مما يتركها خشنة وعرضة لتراكم كميات أكبر من الجير والصبغات. كما أن من أهم تبعات ذلك إصابة الأسنان بحساسية مفرطة ومزعجة. وليس الفحم فقط، بل يفرط البعض في استخدام مبيضات الأسنان المتوفرة بكثرة في الصيدليات ومن دون استشارة الطبيب ولا يفيق إلا بعد شعوره بآلام شديدة تؤرقه كلما تناول مشروبا باردا أو آخر حارا، وكل ما فتح فمه لأي سبب كان. تبييض الأسنان علاج لا يمكن استخدامه من دون استشارة طبيب الأسنان، وذلك للتأكد من إمكانية التبييض في المقام الأول، وثانيا استخدام الطريقة المناسبة للتبييض. الإفراط في استخدام غسول الفم والاعتقاد بأن ذلك قد يغني عن تفريش الأسنان. والحقيقة ان استخدام غسول الفم لفترات طويلة، قد يكون ضارا جدا وله مضاعفات على بيئة الفم ونوعية ومناعة البكتيريا التي تعيش في الفم، كما ان بعض الأنواع قد تسبب صبغات سوداء تصعب إزالتها من الأسنان. وأهم ما في الموضوع ان التنظيف اليدوي باستخدام الفرشاة والمعجون وخيط الأسنان هو السبيل الأمثل للتخلص من الجير ولا يمكن الاستغناء عنه واستبداله بغسول أو أي مواد كيميائية أخرى.

تناول الجزر بانتظام يقلل الإصابة بسرطان الرئة

أثبتت دراسة طبية حديثة أن تناول الجزر بشكل يومي قد يقلل الإصابة بسرطان الرئة بمعدل النصف تقريباً. وأوضحت الدراسة أن الجزر يعد مصدراً ممتازاً للمركبات المضادة للأكسدة مما يزيد خصائصه الوقائية ضد أمراض القلب والسرطانات بأنواعها كما يعد الجزر أغني الخضر بالكاروتين وهو ما يزيد قدرته علي الوقاية من أمراض القلب كما يفيد تناول الجزر في تنظيم نسبة السكر في الدم. وأشار الدكتور عصام عبد الجليل ـ أستاذ التغذية بكلية طب القصر العيني ـ إلى أن الجزر من أهم المصادر التي يمكن الحصول منها علي فيتامين الذي يجعل لبن الأم ذا فائدة أكبر لجسم الطفل، كما أن الجزر يساعد علي تقوية حاسة البصر وتهدئة السعال عند الأطفال مضيفاً أن فيتامين يفيد في الحفاظ علي سلامة الجلد ويقيه من الأشعة فوق البنفسجية، ويقلل ظهور التجاعيد المبكرة.

الشاي الأفريقي يعالج مرضى السكر

يحاول باحثون تطوير علاج جديد لمرضى السكر من النوع الثاني من مستخلصات الشاي الافريقي. وذكر موقع ساينس دايلي أن الشاي الافريقي يستخدم كعلاجٍ في الطب النيجيري التقليدي ويستخلص من أوراق نبتة «روفولفيا فوميتوريا» Rauvolfia Vomitoria وفاكهة «سيتروس أورانتيوم» Citrus aurantium. وأشار إلى أن العلماء جربوا هذا النوع من الشاي على مرضى مصابين بمرض السكر من النوع الثاني وكانت النتيجة واعدة بحسب قولهم، مضيفاً بأن الباحثين حصلوا على 5 كيلوغرامات من أوراق هذا الشاي وحوالي 300 كيلوغراماً من تلك الفاكهة التي تنمو في براري نيجيريا ومن ثم قامو بغلي الاوراق والفاكهة معاً وتصفيتها حيث حصلوا على سائل منها. ولاحظ بير مولغارد، وهو مساعد بروفيسور وزميله الدكتور جون كامبل توفتي من جامعة كوبنهاغن، أنه بعد مضي نحو 6 أسابيع على تقديم هذا السائل إلى مجموعة فئران معدلة وراثياً وأطعمة تحتوي على نسبة دهنية منخفضة، تغيراً في نسبة الدهون في عينيها وبأن بنكرياسها الضعيف ازداد قوة. وأعرب الباحثون عن رضاهم عن تجربة دامت 4 أشهر قدموا خلالها هذا السائل إلى 23 مريضاً يعانون من السكر من النوع الثاني. وقال توفتي «شرب هؤلاء 750 مليغراماً من الشاي يومياً وتبين لنا أن ذلك أدى إلى زيادة كبيرة في تقبّل الجسم للغلوكوز»، مضيفاً «إن المرضى الذين شربوا الشاي ازدادت لديهم نسبة الدهون الحمضية غير المشبعة وهذا أمر جيد بالنسبة إلى خلايا الجسم وسوف يساعد على امتصاص الغلوكوز بشكل أفضل من الجسم». ويأمل الباحثون أن تؤدي هذه الفحوصات السريرية والتجارب العلمية مستقبلاً إلى صنع أدوية جديدة للسكر من النوع الثاني.

تساهم الخميرة في مكافحة آثار الشيخوخة

أكد باحثون في جامعة جنوب كاليفورنيا، أن تحويل مادة الجلوكوز إلى الجليسيرول في الخميرة يساهم في مكافحة آثار الشيخوخة وإطالة عمر الخلايا. واكتشف العلماء أن خلايا الخميرة التي تخضع لتعديل نظام الجليسيرول فيها تعيش حتى مرتين أطول من غيرها وتقاوم التلف الخلوي ما دامت تخضع لحمية صارمة. وأشار الباحثون إلى أن هذه الدراسة هي الأولى، مؤكدة أن "الأغذية البديلة" التي يمكن أن تحلّ محل "التقييد الغذائي" لدى الكائنات الحية. وأكد وولتر لونجو أن إضافة الجليسيرول أو الحد من السعرات الحرارية يعطي النتيجة نفسها، ولكن يمكن للخلايا أن تستخدم هذه المادة لتوليد الطاقة أو لتجميع المكونات الخلوية. يذكر أن عملية تحويل الجلوكوز إلى الجليسيرول ليست إلا عنصراً واحداً من عناصر نظم الحماية المطلوبة لتمديد حياة الخلايا، لكنه أساسي في تفعيل نظام الحماية لدى الخميرة والمساهمة في تمديد فترة حياتها.

السمك والفاكهة المجففة وزيت الزيتون تقلل خطر الإصابة بفقدان البصر

أثبتت دراسات علمية أن تناول السمك والفاكهة المجففة وزيت الزيتون وتجنب الدهون المهدرجة عوامل قادرة على تقليل خطر الإصابة بفقدان الرؤية،المرتبطة بالعمر. وكشفت الدراسات أن حوالي 3 مليون شخص في الولايات المتحدة يعانون من تدهور تحلل البقعة الصفراء وهي الجزء الموجود في العين ويسمح برؤية التفاصيل الصغيرة. ويعد هذا المرض السبب الرئيسي في إصابة الأشخاص الذين يفوق عمرهم الـ65 عاما بالعمى مؤكدين أن تناول السمك أسبوعيا مرتبط بتقليل 31 في المئة من التحلل المبكر للبقعة الصفراء أما عن تناول الفاكهة المجففة أسبوعيا فهو يقلل من خطر تحلل البقعة بنسبة 35 في المئة. وأثبتت دراسات تم اجراؤها من خلال استفتاء حول استهلاك بعض الأطعمة أن الأفراد الذين يستهلكون نسب عالية من الدهون غير المشبعة، الموجودة في المنتجات المخبوزة ووجبات معدة سلفا لديهم احتمالية أكبر ليكونوا في مرحلة متقدمة من تحلل البقعة الصفراء في حين أن أولئك الذين يستهلكون "أوميجا 3" بشكل أكبر فكانت لديهم احتمالية أكبر في أن تتأخر لديهم أعراض الاصابة بالمرض. وقد أثبتت الأبحاث العلمية أن الأحماض الدهنية "أوميجا 3" تحمي من التلف الذي يلحق بالشبكية وبالتالي تحد من خطر تحلل البقعة الصفراء والإصابة بالعمى.

تحتوي عشبة جنسنج على ‏مكونات مضادة للالتهابات

أفاد باحث صيني بأن عشبة "جنسنج" التي تستخدم في الطب الصيني والآسيوي التقليدي تحتوي على ‏مكوناتٍ مضادة للالتهابات.‏ وحدّد الباحث ألن لاو من جامعة هونج كونج سبعة مكونات في هذه النبتة، مشيرين إلى أنها تعزز مناعة الجسم ضد ‏الالتهابات.‏ وأكد العلماء أنهم عالجوا خلايا بشرية مناعية ‏بواسطة عشبة "جنسنج" حيث ساعدت تسعة من المستخلصات التي تمّ تحديدها فيها على وقف نشاط جين "سي ‏أكس سي أل- 10 " المسؤول عن الالتهابات في الجسم.‏ و"الجنسنج" هى عبارة عن عشبة ذات أوراق خضراء ذات جذور طويلة وغليظة تنمو في المناطق الباردة من شرق ‏الصين وشبه الجزيرة الكورية وشرق سيبيريا وتستخدم هناك منذ آلاف السنين. ‏

صحن قمح غير المقشور مع حليب مفيد للرياضين

قال باحثون أميركيون إن تناول صحنٍ من القمح غير المقشور مع الحليب مفيدٌ تماماً كتناول المشروبات الطاقة المصنوعة من الكاربوهايدرات لأنها تساعدهم على استعادة نشاطهم بعد الجهد العضلي الذي يبذلونه خلال التمارين. ونصحت الدراسة التي نشرت في مجلة الجمعية العالمية للتغذية الرياضية الرياضيين الهواة والذين يقومون بنشاطات رياضية معتدلة بتناول صحن من القمح غير المقشور مع حليب خالٍ من الدسم بدل شراء مشروبات الطاقة المرتفعة الثمن إذا أرادوا الاحتفاظ بلياقتهم البدنية.

الحوامل والرضع أكثرتعرضا لأنفلونزا الخنازير

قال باحثون أميركيون إن الأطفال الرُضّع والحوامل أكثر عرضة للإصابة بأنفلونزا الخنازير من غيرهم لكنهم شككوا في أن تكون السلطات الصحية قد وضعت هؤلاء في قائمة اهتماماتها لحمايتهم من هذا المرض. وأشار باحثون من المركز الطبي في جامعة بطرسبرغ إلى أن الدراسة التي أعدوها استندت إلى مسحٍ على الانترنت شارك فيه 12 من أعضاء مجلس مستشفيات الرضع والنساء في المدينة وهي منظمة غير ربحية تتقاسم المعلومات والبيانات الإحصائية مع غيرها لتحسين مستوى الرعاية للمواليد الجدد. وقال ريتشارد بيغي الذي أعدّ الدراسة إنّه على الرغم من أن حوالي 56 بالمائة من المستشفيات ذكرت أنها بدأت بمعالجة هذه المشكلة لكن لم تقم واحدة منها حتى الآن بوضع خطة لتنفيذ ذلك. وأضاف على الرغم من احتمال تعرض السكان لخطر الإصابة بالانفلونزا بشكلٍ متزايد لكن هناك معلومات قليلة عن سلامة التلقيح والعلاجات الخاصة بمكافحة الأمراض المعدية عند الحوامل والمواليد".

اكتشف جين مسؤول عن عدم توقف النساء عن التدخين خلال الحمل

اكتشف علماء بريطانيون جين مسؤول عن عدم قدرة توقف نسبة كبيرة من النساء المدخنات عن التدخين خلال فترة الحمل. ونشرت مجلة "هيومان موليكولر جينيتكس" اليوم الجمعة الدراسة التي أجرتها كلية بينينسيولا للطب وطب الأسنان بجامعة بريستول في بريطانيا. وخلال الدراسة تمت متابعة ألفين و500 سيدة حيث تأكد وجود صلة بين هذا الجين الخاص بالإدمان والإمكانية الضئيلة في الإقلاع عن التدخين خلال فترة الحمل. يشار إلى أن التدخين خلال فترة الحمل يزيد من إمكانيات موت الجنين، أو الولادة المبكرة، أو انخفاض وزن الطفل لدى ولادته، أو موته المفاجئ خلال شهوره الأولى. وذكرت الدراسة أن حوالي 28% من إجمالي السيدات تمكن من الإقلاع عن التدخين في الشهور الثلاثة الأولى من الحمل، وهي النسبة التي انخفضت حتى 21% في حالة السيدات الحوامل ممن لديهن نسختين من هذا الجين. وفي حالة السيدات ممن لا يحملن هذا النوع من الجينات، فإن 31% تمكن من الكف عن التدخين في الشهور الثلاثة الأولى من الحمل. وأبرز الباحثون أن السيدات المدخنات في فترة حملهن يكن تحت ضغط اجتماعي للإقلاع عما يفعلنه، ولكن هناك سلسلة أخرى من العوامل المؤثرة مثل العمر، والتعليم، أو وجود مدخنين آخرين في العائلة.

العسل مفيد في مقاومة الزكام

أفاد باحثون بأن تناول ملعقتين صغيرتين من العسل يومياً يخفض الفترة التي يعاني منها المريض من عوارض الزكام بحوالي يومين. وأشارت الدراسة إلى أن المرضى الذين تناولوا ملعقتين من العسل يومياً، بالإضافة إلى الأدوية التقليدية شفوا من عوارض الزكام التي كانوا يعانوا منها مثل سيلان الأنف والاوجاع العضلية وارتفاع درجة الحرارة والسعال والعطاس قبل غيرهم بيومين. وأكد الباحثون أن مكونات العسل التي تحتوي على مادة حمض "الفينوليك" و"الفلافونويدز" هي التي ربما ساعدت على التخلص من عوارض الزكام باكراً. وهناك دراسات تشير إلى أن وضع كمية صغيرة من العسل على تقرحات الوجه والشفتين تساعد على خفض الإصابة بهذه الحالات أيضاً.

مستخلصات الشعب المرجانية مفيدة في علاج سرطان الجلد

توصل باحثون أميركيون إلى أن مستخلصات الشعب المرجانية في البحر الأحمر مفيدة في معالجة سرطان الجلد. وقال فريق البحث العلمي بقيادة البروفيسور تشاندرار ديفيدي الهندي الأصل من جامعة داكوتا الأميركية أن مادة ساكروفاين-ديول sarcophine-diol وهي مادة كيميائية مضادة يمكن عزلها عن طبقة المرجان الخفيفة في البحر الأحمر تمنع نمو الخلايا السرطانية وتقضي عليها. وقال ديفيدي في الدراسة، التي نشرت في مجلة "ترانزلايشينال أونكولوجي" ونشرت ملخصاً لها صحيفة "تايمز أوف إنديا" تبين لنا أنه بالإمكان إستخدام هذه المادة ساكروفاين – ديول كعلاجٍ كيميائي". كما أظهرت الدراسة أن علاج الخلايا السرطانية بهذه المادة لفتراتٍ زمنية مختلفة خفّف من الإصابة بالاورام. وقال ديفيدي"إننا بحاجةٍ للمزيد من الدراسات الخاصة بزراعة الخلايا من أجل معرفة الآليات التي تعمل بواسطتها هذه المادة" من أجل إستخدامها في علاج كافة الأمراض السرطانية.

التدخين ضار جدا للقلب

دراسة نرويجية حديثة الضوء على التأثير السلبي الكبير للتبغ على الصحة وخاصة على القلب. أظهرت أن المدخنين كانوا أكثر عرضة بـ2.5 مرة للموت بسبب الأمراض القلبية الوعائية، من غيرهم ممن لا يدخنون. وأن حوالي ثلثي الرجال في منتصف العمر الذين كانوا يدخنون بإفراط خلال الدراسة، وكذلك نصف المدخنات اللواتي كنّ يدخنّ أيضاً، أصيبوا خلال فترة الثلاثين سنة بالأمراض القلبية الوعائية أو ماتوا جراء ذلك". و أن نسبة الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية والأمراض الأخرى بين المدخنين وغيرهم كانت "كبيرة جداً". و الدراسة بدأت في عام 1974 وشملت 54075 رجلاً وامرأة في منتصف العمر من النروج وافقوا على الخضوع لفحوصات لأوعيتهم القلبية الوعائية، مضيفاً أنه بعد مقارنة الحالة الصحية ومعدل الوفيات بين هؤلاء وغيرهم من المرضى الذين لم يدخنوا، تبيّن أن 13103 من المدخنين والمدخنات توفوا خلال تلك الفترة. كما وجدت الدراسة أن 45% من الرجال الذين كانوا يدخنون بإفراط خلال فترة الدراسة ماتوا فيما لم يمت سوى 18% من الذين لم يدخنوا أبداً وقتها.

النوم يخزن المعلومات فى الذاكرة

قال عالم نفس إن الحصول على قسط كافٍ من النوم في الليل يحفز الدماغ بشكل كبير على تخزين الكلمات الجديدة أو المفردات التي يكون المرء قد تعلمها خلال النهار. وأظهرت الدراسة التي أعدّها الباحث مات دافيز من مجلس أبحاث الطبي والإدراك وعلوم الدماغ في جامعة "كامبريدج" ونشرت ملخصاً لها صحيفة "الدايلي تلغراف"، أن "النوم مهم لأنه يساعد الدماغ على تخزين الكلمات الجديدة التي تتناول مواضيع أو أشياء خيالية بالطريقة ذاتها التي يخزّن فيها الكلمات المألوفة". وقال دايفز إن المتطوّعين الذين شاركوا في الدراسة، والذين طلب منهم تعلم كلمات تصف أشياء أو حوادث خيالية كانوا أكثر قدرة على تذكرها مقارنة بنظرائهم الذين طلب منهم القيام بالمهمة ذاتها بعد ساعات على تعلمهم الكلمات ذاتها. واعتبر الباحث نتيجة هذه الدراسة مشجعة، وقال إن الآباء الذين يقرأون القصص لأولادهم قبل النوم أو يطالعون الروايات أو القصص التي يحبّونها، قد تزداد كمية المفردات أو الكلمات التي تختزنها ذاكرتهم ما يساهم في التخلص من "ضعف المفردات"، التي يعاني منها الشباب البريطانيون الذين يتذكرون أكثر الشتائم والسباب التي يسمعونها خلال مشاهدتهم التلفزيون. ونصح دايفز الطلاب بالمذاكرة قبل النوم لتخزين المعلومات الضرورية التي قد تساعدهم على النجاح في الامتحانات. وتبيّن من المسح الدماغي لـ 16 شخصاً من بين 57 شخصاً، هم عدد المشاركين في الدراسة، أن الجزء المسؤول عن التعلم في أدمغتهم "قرن آمون" hippocampus المسؤول عن الذاكرة يشهد نشاطاً أكثر من الأجزاء الأخرى خلال النوم العميق.