Saturday, March 7, 2009

طول قامة المرأة يزيد احتمالات ولادة التوائم

وقد أفادت دراسة أمريكية حديثة أن طول قامة المرأة يزيد من احتمالات ولادة التوائم. وقد أشار «جاري شثينمان» وهو دكتور نساء وتوليد في المركز الطبي في نيويورك بأن السبب يرجع إلى وجود بروتين يفرزه الكبد يستجيب لهرمون النمو الذي يرفع من حساسية المبيضين لهرمون منشط يؤدي إلى زيادة إنتاج البويضات وبالتالي إنجاب التوائم. وإنه كلما قصرت قامة المرأة انخفضت معدلات إنتاج هذا البروتين.

كيف تحسب الحامل موعد الولادة؟

ستند معظم الحسابات الخاصة بموعد الولادة إلى تاريخ أو موعد بداية آخر دورة حيض وتفترض حصول الحمل بعد أسبوعين من ذلك التاريخ حيث يضاف 18 يوماً إلى تاريخ بداية الدورة و9أيام إلى عدد الشهور وذلك لحساب التاريخ المتوقع بالشهور الهجرية أما بحساب الميلادي فيضاف 7 إلى يوم بداية الدورة و9 إلى عدد الشهور والنساء اللواتي تكون دورات الحيض عندهن غير منتظمة أو يكون حيضهن ضعيفاً يمكن ان يعانين من مشاكل في تحديد موعد الولادة وتحسب مدة الحمل 40 أسبوعاً ويتراوح المتوسط ما بين 37- 42 أسبوعاً حيث يكتمل نضوج الجنين بعد نهاية الأسبوع 37 وقد تحتاج الحامل إلى استخدام الطلق الصناعي بعد الأسبوع 42 من الحمل وربما قبل ذلك إذا استدعى الأمر.

وقوف الحامل فترة طويلة فى بداية الحمل يعرضها للاغماءات

>
القاعدة العامة لرياضة الحوامل هي متابعة ممارسة التمارين التي كانت تمارس قبل الحمل حتى الشعور بأنها متعبة ومرهقة أو أنها منزعجة أو وجود سبب طبي يستوجب عدم ممارستها أما العينان خلال الحمل ففي حال ظهور بقع بصرية أمام العينين خلال الحمل لا يجب ان يسبب ذلك القلق للحوامل لأنها تختفي عادة بسرعة مع الغمز أو إدارة الرأس لكنه في حال بقاء تلك البقع واتصالها بصداع في مقدمة الرأس أو بتشويش في النظر يمكن ان تكون تلك العوارض إشارة إلى ارتفاع ضغط الدم حيث يفترض مراجعة الطبيب على الفور. يمكن للهرمونات التي تفرز في الحمل ان تنتج تغيراً بسيطاً في إطار القرنية بسبب حفظ السوائل في العين ويسبب ذلك الازعاج للواتي يستعملن العدسات اللاصقة. كذلك تتأثر العينان بحفظ السوائل في الجسد مما يؤدي إلى تغيرات في مقلة العين وهذا أيضاً يسبب انزعاجاً للواتي يستعملن العدسات اللاصقة لكن بعد الولادة تعود القرنية إلى وضعها الطبيعي. الإغماء: يحصل الإغماء في المراحل المبكرة من الحمل وفي حال وقوف الأم الحامل لفترات طويلة، كذلك يمكن للقيام عن الكرسي ان يولد الشعور والتأثير نفسه وسبب ذلك عدم استقرار الدورة الدموية وما ينتج ذلك من انخفاض مفاجئ في ضغط الدم.

لاب توب يقاوم الماء‏

أدخلت إحدي الشركات اليابانية للالكترونيات تحديثات جديدة علي جهاز الكمبيوتر المحمول الجديد الذي أنتجته أخيراً‏,‏ حيث تم تزويده بتقنية تساعده علي مقاومة الصدمات والماء‏,‏ مع لوحة المفاتيح المقاومة للماء‏. وأوضح العلماء أن ‏اللاب توب مزود بشاشة تعمل باللمس مع رؤية شديدة الوضوح حتي في ضوء الشمس‏,‏ كما تقدم التحديثات الجديدة بلوحة مفاتيح بها أربع درجات إضاءة لمنح المستخدم إمكانية تعديل الضوء حسب الإضاءة في المكان إن كانت منخفضة أو مظلمة‏.‏ ويأتي الكمبيوتر بتحديثات أمنية مع تقنية تعرف باسم في برو‏.‏ بالإضافة إلي ذاكرة أكبر وبطارية تدوم مدة أطول‏.، وقد تم تزويده بقرص صلب سعة‏160‏ جيجا بايت وبطارية تدوم ‏8‏ ساعات. بالإضافة إلي‏2‏ جيجا بايت ذاكرة رام وأربعة منافذ يو اس بي‏2.0‏ مع منافذ لبطاقات فايرواير وبطاقة اس دي واكسبرس‏.‏

القضاء الأمريكي يرفض دعوى ضد شركة جوجل

رفضت إحدى القضاة الفدراليين في الولايات المتحدة دعوى قضائية رفعها زوجان ضد محرك البحث جوجل الذي اتهماه بانتهاك حرمتهما ببرنامجه ستريت فيو (نظرة على الشارع). وأقام الزوجان كريستين وأرون بورينج القضية بعد أن أظهر البرنامج الخرائطي صورا لمنزلهما. ويتهم الزوجان بورينج العملاق الإلكتروني بانتهاك حرمتهما وبالإهمال وبالتعدي وبالربح غير القانوني. وقالت القاضية إيمي رينولدز هاي إن المدعيان أخفقا في "إدراج دعوتهما تحت أي بند".

الزوجة عرضة للامراض في مشكلات الحياة الزوجية

قال علماء ان النساء اكثر عرضة للضرر والاذى البدني بسبب ضغوط الزواج واعباء العلاقات الزوجية وتوتراتها. وتبين لعلماء نفس امريكيين ان الزوجات في الزيجات المتوترة يصبحن اكثر عرضة لعوارض صحية خطيرة مثل امراض القلب والجلطات الدماغية والسكري. وفي المقابل تبين للباحثين ان الرجال في نفس العلاقة يبدون اكثر مناعة واقل انكشافا امام عوارض صحية مماثلة. وقدمت هذه الدراسة الى جمعية اطباء النفس الامريكية، وقد استخلصت نتائجها من تحليل 276 زيجة لأزواج عاشوا معا لاكثر من 20 عاما.

عين اصطناعية تعيد النظر للكفيف

تمكن رجل في الثالثة والسبعين من عمره فقد بصره قبل 30 عاما من تمييز الضوء ثانية بعد تركيب عين اصطناعية خاصة له. وخضع رون ـ الذي امتنع عن إعطاء اسمه بالكامل ـ لجراحة في مستشفى مورفيلد للعيون بلندن قبل 7 أشهر أجراها الطبيب ليندون دو كروز. ويقول رون إنه يستطيع الآن تمييز الخطوط البيضاء على الطرق وحتى انتقاء جواربه بنفسه باستخدام العين الحيوية التي يطلق عليها اسم "آرجوس 2". وتستخدم العين كاميرا وجهاز فيديو مثبتين على نظارة شمسية لترسل الصور التي يتم التقاطها لاسلكيا إلى جهاز استقبال دقيق على جانب العين. وبدوره يرسل جهاز الاستقبال المعلومات التي تتجمع لديه عبر سلك دقيق إلى عدد من الأقطاب الإلكترونية المثبتة على شبكية العين، وهي طبقة من خلايا متخصصة تستجيب عادة للضوء وموجودة في الجزء الخلفي من العين. وحين يتم تنشيط هذه الأقطاب ترسل إشارات على طول العصب البصري إلى المخ والذي يستطيع إدراك اشكال الضوء والنقاط السوداء الموافقة للأقطاب التي تم تنشيطها. ويأمل الأطباء أن يتمكن المرضى من ترجمة الأشكال التي يرونها إلى صور لها معنى، ويشعرون بالتفاؤل بسبب النتائج التي أسفر عنها استخدام هذه العين حتى الآن، إلا أنهم بحاجة إلى مرور عامين قبل التأكد من فاعلية استخدامها. وقامت بتطوير هذه العين الشركة الأمريكية "سكوند سايت"، ويبلغ عدد المرضى الذين يستخدمونها في العالم كله 18. وهي مصممة لمساعدة الذين يفقدون بصرهم لإصابتهم بمرض وراثي يسبب تآكل الشبكية ويدعى "ريتينايتيس بيجمينتوزا". ويتم تشخيص المرض عادة في مرحلة الطفولة ويشتد بمرور السنين، ويبلغ عدد المصابين به في بريطانيا 20 ـ 25 ألفا.

مادة صناعية تشبةالجيل تمنع الرصاص

لندن : تمكن مسؤولون في وزارة الدفاع البريطانية من تطوير مادة صناعية هلامية "جل" يزعم خبراء أنها تشكل طبقة عازلةً تمنع الرصاص من اختراق خوذات الجنود. وأشار الباحثون إلى أن هذه المادة "d30" قد طورتها شركة محلية صغيرة حصلت بموجبها على عقد حكومي لإجراء المزيد من الأبحاث حولها قيمته 150 ألف دولار أمريكي. وأكد الخبراء أن هذه المادة التي أظهرت التجارب أنها تتحول إلى كتلة صلبة عندما تتعرض لضربة من الخارج، وستوضع داخل بطانة الخوذات العسكرية لحماية أرواح الجنود، مشيرين إلى أن التجارب التي أجريت أثبتت أن بإمكانها المادة امتصاص نصف قوة الضربات التي تتعرض لها

أوباما يلغي الحظر على تمويل أبحاث الخلايا الجذعية

بعد أن استخدمها العلماء في عدة أبحاث تفيد البشرية وتنقذ حياة الملايين ممن يعانون من أمراض القلب والسكري والجهاز العصبي ، أقر مجلس النواب الأمريكي مشروع قانون يدعم الأبحاث المعتمدة على خلايا المنشأ أو الخلايا الجذعية، في تحد واضح للرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الذي يرفض هذا النوع من الأبحاث تماماً، بحجة أنها ستدمر الحياة البشرية باسم البحث العلمي. وفي نفس الصدد، أفاد باحثون بأن الرئيس الأمريكي باراك اوباما يلغي الحظر، الذي فرضته الإدارة الأمريكية السابقة، على استخدام الأموال الفيدرالية في تمويل ابحاث الخلايا الجذعية. وأشار مسؤلون أمريكيون إلى أن اوباما سيصدر قراراً يجيز بموجبه هذه الخطوة، وكان الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش قد حظر استخدام الاموال الحكومية لتمويل أبحاث الخلايا الجذعية الجنينية بعد التاسع من اغسطس عام 2001. وأكد العلماء أن الخلايا الجذعية الجنينية يمكن أن توفر علاجات مفصلة لعدد من الأمراض، إلا أن عدداً من الجماعات الدينية تعارض إجراء مثل هذه البحوث، مثيرة اعتراضات اخلاقية. وغالباً ما تستخرج الخلايا الجذعية الجنينية من الأجنة غير المستخدمة في عيادات أطفال الانابيب. ويوفر الجنين الواحد عدداً غير محدود من خطوط الخلايا الجذعية حيث تنمو هذه الخلايا بشكل غير محدد، وتكمن أهمية استخدام الخلايا الجذعية في قدرتها على التحول إلى أي شكل من أشكال خلايا الجسم والتي تُقدر بحوالي 200 خلية. إلا أن اخضاع الخلايا الجذعية لمجال البحث من القضايا المثيرة للجدل حيث يقول بعض المعترضين عليها بأنها تتعارض ومباديء الاخلاق.

رائحة البيض الفاسد تعادل تاثير الفياجرا

أفاد باحث أمريكي بأن الرائحة المنبعثة من البيض الفاسد تحفز الرغبة الجنسية عند الرجال، مشيرين إلى أن ذلك قد يساعد العلماء على صنع أدوية لمشكلة العقم عند الذكور شبيهة بأقراص "الفياجرا". وأشار علماء إيطاليين إلى أن الخلايا العصبية في العضو الذكري ُتطلق كميات صغيرة من المركب الكيميائي "هايدروجين سولفايد" الموجود أيضاً في البيض الفاسد، قبل ممارسة الجنس ما يساعد على الانتصاب. وأوضح العلماء أن مصدر هذه الرائحة الكريهة لا يقتصر على البيض الفاسد فحسب، بل على عوادم السيارات والمركبات أيضاً. وأكد البروفوسر جويسيبي سيرينو من جامعة نابولي فرديريكو الثانية، أن مركب "الهايدروجين" سولفايد له علاقة بانتصاب العضو الذكري. وتابع أن العلماء بدأوا تجارب من أجل استخدام هذا المركب الكيميائي لصنع أدوية تساعد على معالجة مشكلة الانتصاب عند الرجال، نظراً إلى أنه يساعد على تدفق الدم إلى العضو الذكري وبالتالي الانتصاب وممارسة الجنس.

الأزمة الماليةالعالمية تزيد فقر ووفيات الأطفال

جاء في دراسة حديثة صادرة عن الأمم المتحدة أن الأزمة المالية العالمية، التي تعصف بوول ستريت وقطاع البنوك الأوروبية، ستمس حياة الفقراء في العالم مما سيدفع بالملايين إلى مزيد من الفقر وتؤدي إلى وفاة الآلاف من الأطفال. وقال التقرير الصادر عن منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو)، إن تباطؤ النمو سيكلف 390 مليون شخص في أفريقيا جنوب الصحرا، يعيشون في فقر مدقع، نحو 18 مليار دولار أو نحو 46 دولارا لكل شخص. كما توثق الدراسة تداعيات الأزمة الراهنة على الأهداف الإنمائية للألفية، حيث توقعت الدراسة زيادة تقدر ما بين 200 ألف إلى 400 ألف حالة وفاة بين المواليد . وأن سوء التغذية سيكون وراء زيادة ارتفاع وفيات الأطفال. وأشار التقرير إلى أن الدول الفقيرة لا تستطيع حماية مواطنيها من الأزمة، حيث توجد 43 دولة من أصل 48 من الدول ذات الدخل المتوسط، لا تستطيع تقديم حوافز حكومية لدعم الفقراء. كما يوجد خطر حقيقي من أن بعض الدول التي حققت مكاسب نحو تحقيق المساواة في التعليم بين الجنسين ستعاني من تراجع. ومن تلك الدول إثيوبيا وبنغلاديش ورواندا والسنغال ومالي وموزمبيق. وبحسب الدراسة، فإن زيادة المساعدات الإنمائية يمكن أن تحد من الضغط، إلا أن الميزانيات المخصصة للدعم الإنمائي تتعرض هي الأخرى للكثير من الضغوط.

نصائح لحماية العين

مع اقتراب فصل الصيف وما يجلبه معه من حرارة وأشعة مؤذية للعين، إلى جانب ضغوطات العمل التي ترهق النظر، يجدر بالناس القيام بعدة خطوات لحماية أعينهم من الأخطار كي يتاح لهم البقاء بمنأى عن النظارات أو العدسات، أو العمليات الجراحية في الحالات القصوى. وبخلاف ما يعتقده البعض، فإن صحة العين ترتبط بأعضاء أخرى من جسم الإنسان، وتمر بالتالي بصحة القلب والعظام والدماغ، وبنظم التغذية وطرق العيش، كما تختلف النصائح الواجب تطبيقها لضمان سلامة النظر باختلاف العمر. فبالنسبة لمن هم في العقد الثالث من العمر ، يجب عليهم التأكد من استخدام النظارات الشمسية، التي تقي من الأشعة الضارة، وتقول الدكتورة أليس ليون، مسؤولة قسم النظر في جامعة نورثوست، إن الأشعة فوق البنفسجية تزيد من قصر النظر، وتتسبب بأمراض أخرى للعين، بينها سرطان الجلد في المنطقة المحيطة بالمحجر. وتحذر ليون من أن خطر هذه الأشعة يبقى قائماً حتى في ظل الأجواء الملبدة بالغيوم، وتحض بالتالي على الاحتفاظ بالنظارات في كل الأوقات، خاصة أثناء القيادة. وإلى جانب النظارات الشمسية، تبرز مشكلة التعامل مع أجهزة الكمبيوتر، والتي يمكن أن تتسبب، في حال العمل عليها لساعات متواصلة، بجفاف العين وتعبها، بالإضافة إلى آلام الرأس، ويجب بالتالي إبقاء شاشات الأجهزة في أبعد نقطة ممكنة عن العين، واستخدام أضواء خاصة منخفضة الوهج في المكاتب. أما بالنسبة لمن هم في العقد الرابع من العمر ، فينصح أن يحافظوا على صحتهم عبر المواظبة على الرياضة وتجنب الوزن الزائد، لأن زيادة الوزن تسبب السكري، الذي يعتبر أحد أبرز أعداء العين وقد يؤدي إلى العمى. وفي الحد الأدنى، يفترض بمن هم في العقد الرابع ممارسة الرياضة لنصف ساعة على الأقل، ثلاث مرات في الأسبوع، كما ينبغي عليهم تنظيم غذائهم. ويبرز في هذا الإطار أيضاً ضرورة فحص النظر بشكل دوري لتشخيص المشاكل في بدايتها، وخاصة بالنسبة لأمراض مثل "إعتام عدسة العين،" الذي يحول دون وصول الضوء إلى العدسة، أو للمشاكل التي قد تصيب العضلات والأعصاب المحيطة بحدقة العين بسبب التقدم في العمر. وعلى من يتجاوز العقد الخامس من العمر القيام ببعض الإجراءات أيضاً، وفي مقدمتها الانتباه إلى نظامه الغذائي، وتناول الخضراوات بشكل منتظم، وخاصة أنواع مثل الكرنب والسبانخ، التي تساعد على وقاية العين من أمراض الشيخوخة، ومواد تحتوي على فيتامينات E وC والزنك و"بيتا كاروتين." وتشير دراسات حديثة إلى أن مادة "أوميغا 3" الموجودة في أنواع من السمك، مثل السلمون والتونا، مفيدة أيضاً، دون أن ننسى أن الفائدة التي يقدمها الجزر للنظر ليست مجرد أسطورة، بل هي مثبته باختبار أظهر أن تناول الجزر لمرتين أسبوعين لدى النساء يساعد على تراجع فرص تعرضهن للماء الزرقاء بنسبة 64 في المائة. كما أن خطر جفاف العين هو بين أبرز ما يواجه كبار السن بسبب تراجع إفرازات الدمع، ما يوجب مراجعة الطبيب في حالات التحسس من الغبار أو العوامل الطبيعية لوصف أدوية "قطرات" تحفظ رطوبة العين.

تلسكوب للبحث عن كواكب تشبة الأرض

أطلقت وكالة أبحاث الفضاء والطيران الأمريكية "ناسا" تليسكوب الفضاء "كيبلر" بنجاح، من قاعدتها الجوية في "كيب كانافيرال"، في وقت متأخر من مساء الجمعة، بتوقيت الساحل الأمريكي الشرقي. وتم إطلاق التليسكوب الفضائي الجديد على متن صاروخ "دلتا 2" قبل الحادية عشرة من مساء الجمعة بقليل، من القاعدة الجوية في ولاية فلوريدا، الواقعة على ساحل المحيط الأطلسي. وقبل قليل من عملية الإطلاق . ومن المتوقع أن ينفذ التليسكوب الجديد مهمة سهلة ظاهرياً، لكنها شديدة التعقيد في واقع الأمر، وتتمثل بالتركيز على نقطة واحدة في الفضاء لمدة ثلاثة أعوام ونصف، للبحث عن كواكب قد تكون شبيهة بالأرض. وبحسب "ناسا" فإن الهدف هو النظر في إمكانية العثور على كوكب يدور حول شمس موجودة في تلك النقطة، وفق ظروف مماثلة لظروف الأرض، ويحتمل بالتالي أن يكون ذلك قد مهّد لظهور حياة على سطحه. وكانت مساعي البشر للعثور على حياة في كواكب مجموعة الأرض الشمسية قد باءت بالفشل، أما جهود رصد الكواكب البعيدة فاصطدمت بعدم قدرة التليسكوبات التقليدية على تجاوز النور الساطع للنجوم لمعرفة الكواكب التي تدور حولها. غير أن ذلك تبدل بعد ما رصد عالم الفضاء، مايكل ماير، عام 1995 كوكب "بيجاسوس 5b" الذي يدور حول النجم "بيجاسوس"، من خلال قياس تأثيرات الجاذبية التي يحدثها دون رؤيته مباشرة، مما فتح الباب أمام اكتشاف 342 كوكباً منذ ذلك الحين. ولكن الجديد في "كيبلر" يتمثل في أنه مزود بجهاز خاص يسمح له بقياس الاختلافات الحاصلة في ضوء النجوم لدى مرور الكواكب المحيطة بها في المنطقة المواجهة لعدسة التليسكوب. حتى وإن كانت تلك الاختلافات صغيرة بحيث لا تقاس سوى بالإلكترونات.