Sunday, June 1, 2008

طرق علاجية لوقف زحف تجاعيد الوجه



واشنطن: أكد علماء أمريكيون إمكانية وقف الخلل الذي قد يحصل في الجلد والوجه ويؤدي الى التجاعيد والترهل فيه، وكذلك منع الاصابة بتقرحات الفراش.
وتوصل علماء في جامعة ميشيجن الأمريكية إلى أن ثلاث طرق علاجية تحسن شكل الجلد وقدرته على مقاومة الرضوض والتمزق الذي يحدث فيه، لأنها تحفز على نمو مواد الغراء في الجسم أو الكولاجين.
والكولاجين من البروتينات الأساسية في الجسم، وهو يدعم طبقة الجلد الداخلية، والتي تشكلها خلايا تسمي "فايبروبلاست"، وعندما تنتج هذه الأخيرة الكولاجين تصبح هذه الطبقة أكثر سماكة والطبقة الخارجية الرقيقة أكثر نضارة، والأمر يشبه تماما وضع ملاءة جديدة برفق على فرشة.
وقال الدكتور جون فوهيز الذي أعد الدراسة: "أثبتنا أنك إذا استطعت جعل المزيد من الكولاجين يدخل إلى الجلد، فإن ذلك يخلق ظروفا تتيح للفايبروبلاست استعادة عافيته وإنتاج المزيد من هذه المادة أي الكولاجين".

رسم أول خريطة جينية لامرأة في العالم


امستردام : تمكنت عالمة جينات هولندية من رسم خارطة لحمضها النووي "دي.ان.ايه" وهي عملية تزداد سرعتها وتقل تكلفتها على نحو مطرد مع تطور الأدوات والتقنيات.
وأشارت ماريولين كريك 34 عاماً وهي خامس شخص فقط يتم رسم خارطة معلوماته الجينية لأغراض البحث العلمي، إلى أن العملية استغرقت من فريق أبحاث المركز الطبى بجامعة لايدن تسعة أشهر لرسم خارطة الجينوم الخاصة بها وبتكلفة قدرها نحو 40 ألف يورو .
وكان رسم أول خارطة جينوم بشري - والتي نشرت بالكامل في عام 2001 - قد تكلفت 300 مليون دولار واستغرقت خمسة أعوام من باحثين تمولهم الحكومة الأمريكية، طبقاً لما ورد "بالوكالة العربية السورية".

الشنطة المدرسية تسبب للاطفال الام الظهر


واشنطن: أظهرت دراسة أمريكية أن 58 بالمئة من آلام الظهر لدى الأطفال سببها الحقائب المدرسية الثقيلة.
وأشار أحد استشاري جراحة العظام إلى أن عمر الطفل عند دخوله المدرسة يكون ست سنوات وفي هذه المرحلة يكون النمو أسرع من قدرة العضلات على تحمل الأوزان الثقيلة.
وأضاف أن الطفل فى هذه المرحلة يحتاج إلى مراعاة القدرة العضلية لأن الأوزان الثقيلة تؤدي إلى ضعف القوام وذلك بإن يرتخى البطن إلى الأمام ويميل أسفل الظهر إلى الداخل.
ونصح الاستشاريون باستخدام حزامى الظهر بشكل صحي وسليم وحمل الحقيبة على ارتفاع بوصتين فوق الخصر لأن ذلك يقلل الضغط غير المتوازن على أسفل العمود الفقري، طبقاً لما ورد "بالوكالة العربية السورية".

الأطعمة التى بها "أوميجا - 3 " تساعد على التركيز


واشنطن : أفاد باحثون بأن الطالب يحتاج فى فترة الامتحانات نظام غذائي خاص لزيادة القدرة على التركيز والاستيعاب والانتباه ، ومن بين هذه الأطعمة الجمبرى الذي يمد الجسم بأحماض "أوميجا - 3 "الدهنية المفيدة التي تطيل القدرة على الانتباه بشكل جيد.
وأشار خبراء التغذية إلى أن البصل يفيد في حالة وجود ضغط ذهني وعضوي شديد لفترة طويلة ،كما أنه يخفف الدم فيحصل المخ على الأكسجين بشكل أفضل، أما المكسرات كعين الجمل، الفستق، الفول السوداني فتعمل على تقوية الأعصاب وتزيد الانتباه عن طريق تنشيط الموصلات العصبية الضرورية للحصول على المعلومات، كما يساعد الجنزبيل المخ على الوصول لأفكار جديدة، كما أنه يساعد على تخفيف الدم حتى يتدفق بسهولة أكبر إلى المخ مما يسمح بدخول كمية أكبر من الأكسجين إلى المخ.

فيتامين د يقي من مرض البول السكري



واشنطن: قدم تحليل جديد أقوى دليل حتى الآن على أن إعطاء الأطفال الصغار فيتامين "د" كمكمل غذائي يساعد في منع إصابتهم بالنوع الأول من مرض البول السكري في وقت لاحق.
وأشار الدكتور كرستوس اس زيبيتيس من مؤسسة الخدمة العامة الوطنية في ستكوبورت، إلى أن هناك عدداً من الدلائل التي تشير إلى وجود صلة بين المستويات المنخفضة من فيتامين "د" والنوع الأول من البول السكري .
وأوضح الباحثون أن الأطفال الذين أعطوا فيتامين "د" كانوا أقل عرضة بنسبة 29 في المئة للإصابة بالنوع الأول من مرض البول السكري مقارنة بالأطفال الذين لم يتلقوا هذه المكملات .
يذكر أن فيتامين "د" يفرز في الجلد مع التعرض للشمس ونقصه في الغذاء يمكن أن يؤدي إلى عدد من المشاكل الصحية، ونظرا لأن لبن الأم يحتوي في المعتاد على فيتامين "د" فإن الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال توصي به كمكمل غذائي للأطفال الرضع.