Saturday, April 5, 2008

الإفراط في شرب المياه يضر الكلي




واشنطن : أظهرت دراسة حديثة أن شرب الإنسان الماء ليروى عطشه يكفي للمحافظة على صحة جيدة، مؤكدة أن ليس هناك دليل على أن استهلاك كميات أكبر جيد للجسم.

وأشار دان نيجويانو وستانلى جولدفارب من جامعة بنسيلفانيا فى فيلادلفيا، إلى أن الدراسة الجديدة أوضحت أنه ليس هناك نتيجة علمية تبرر النصيحة المعروفة بضرورة شرب 1.5 لتر من المياه يومياً.

واهتم العالمان بعدة دراسات استنتجت أن شرب المياه يحسن تصفية الكلى للمواد السامة، مؤكدين أن شرب كميات أكبر من الماء يزيد من وظيفة الكلية الطبيعية، وبالتالي يؤدى ذلك إلى خفض قدرة الكلية على القيام بوظيفة التصفية هذه، كما أن شرب كميات أكبر من الماء لا يسمح كذلك بتحسين البشرة ولا فى خفض أوجاع الرأس وفق الدراسة ذاتها.

ويمكن تبرير شرب كميات أكبر من المياه فى بعض الحالات القصوى للرياضيين أو الأشخاص المقيمين فى مناطق حارة وجافة أو اشخاص يعانون من مشاكل معينة.
science 科学 Wetenschap Wissenschaft επιστημη Scienza
科学 과학 Ciência Ciencia науки علوم

حمض الفوليك يمنع تلف‎ عضلة‎ القلب



واشنطن : أفادت دراسة حديثة بأن جرعات‎‎ كبيرة‎ من‎ الفوليك وهو فيتامين‎ "ب‎‎" يمكن أن يقلل التلف‎‎ الذي‎ يلحق‎ بعضلة‎ القلب‎ عندما يتوقف تدفق‎ الدم‎ إليها.

ومن خلال الدراسة التي أجراها الدكتور ديفيد ايه‎ كاس‎ مـن‎ معاهد جونز هوبكنز الطبية في‎ بالتيمور، اتضح أن‎ الضعف‎ في‎ وظيفة القلب‎ قل‎ لدي‎ الفئران‎ التي‎ عولجت‎‎ بالفوليك، بالمقارنة‎ مع‎ الفئران‎ التي‎‎ عولجت‎ بدواء وهمي.

وأوضحت الدراسة أن الفوليك ربما يحقق‎ تلك‎ الآثار المفيدة إلي‎ حد ما من‎ خلال‎ الاحتفاظ بمستويات‎‎ الفوسفات " ايه‎ تي‎ بي‎‎‎" و "ايه‎‎‎ دي‎ بي" الغنية بالطاقة في القلب‎.

وصفة سهلة للقضاء على الرائحة الكريهة للفم


ذكر بحث نشر مؤخرا أن غسل الأسنان مرتين يوميا بمعجون مضاد للبكتيريا واستخدام فرشاة مزودة بمكشطة للسان يمكن أن يساعد في القضاء على رائحة النفس الكريهة، وذلك وفقا لآخر الأبحاث التي نوقشت الجمعة في الاجتماع السنوي للجمعية الأميركية لأبحاث طب الأسنان في مدينة دالاس.

وتنجم رائحة الفم الكريهة في الغالب عن تحلل البكتيريا بالفم منتجة مركبات كبريتية كريهة الرائحة، ويقدر أن 25% من البالغين يعانون الإحراج من رائحة الفم الكريهة، وربما تصل النسبة إلى 50% مع البالغين الأكبر سنا.

وعقب دراسة استمرت 28 يوما على 14 بالغا يعانون من رائحة النفس الكريهة خلصت دراسة لطلبة كلية الأسنان في جامعة بنيويورك إلى أن غسل الأسنان مرتين يوميا بمعجون أسنان يحتوي على مادة تريكلوسان وكشط سطح اللسان سيقضي على المشكلة.

والتريكلوسان هي مادة مضادة للبكتريا تستخدم في علاج حب الشباب وصنع صابون اليد والمنظفات ومزيلات الروائح الكريهة.

وقال الدكتور جوزيف زامبون الذي شارك في إعداد الدراسة إن أغلب أنواع معجون الأسنان لا تحتوي على مادة التريكلوسان التي توجد فقط في معجون أسنان كولغيت توتال الذي تصنعه شركة كولغيت بالموليف الراعية للدراسة.

وفي بداية ونهاية فترة الدراسة قاس الباحثون مستويات هواء الفم بالنسبة للبكتريا المسببة للرائحة وأجروا تحليلا لعشرين نوعا من البكتريا التي تسكن اللسان وتسبب الرائحة الكريهة.

وقال الباحثون إن غسل الأسنان مرتين يوميا بمعجون أسنان يحتوي على هذه المادة والاستعانة بمكشط للسان يقلل مستويات نشاط البكتريا المسببة للرائحة الكريهة بالفم.

وحسب النتائج المعلنة فقد تمكن كل المشاركين من القضاء على رائحة الفم الكريهة بعد استخدامهم لمعجون يحتوي على التريكلوسان ومنظف للسان.

وقال الطالب المشارك بالدراسة بيتر موسيس إن الخوف من رائحة الفم الكريهة المعروفة باسم "هاليتوفوبيا" يكون في بعض الأحيان كبيرا جدا لدرجة أن قرابة 25% من الأشخاص الذين يدعون معاناتهم من الرائحة الكريهة لا يعانون منها بالفعل. وأضاف أن "الهاليتوفوبيا ترتبط بخلل شديد يمكن أن يؤدي إلى الانتحار لذا يلزم تقديم علاج فعال".