Wednesday, April 8, 2009

أعراض انفلونزا الطيور في الطيورالمصابة

بالنسبة إلى الدواجن المنزلية تأتي الإصابة في إحدى صورتين - على حسب نوع الفيروس - صورة بسيطة: انتفاش الريش،قلة إنتاج البيض، وهذه الصورة غالباً تمر بدون ملاحظة.وصورة مأساوية: وتنتشر بأقصى سرعة بين مجموعات الطيور وغالباً ما تنتهي بموت الطائر المصاب في غضون 48 ساعة.والطير المصاب قد يظهر به أحد أو كل الأعراض التالية : انعدام النشاط والشهية، تورم (انتفاخ) الرأس، الأجفان العرف والأرجل، بقع ارجوانية على العرف ظهور اللون الأزرق في العرف والدلايات، مفرزات أنفية، السعال والعطاس (افرازات مخاطية من الأنف)، إسهال، انخفاض في انتاج البيض.،البيض يكون بدون قشرة أو بأحجام وأشكال مختلفة، الموت المفاجئ الذي يمكن أن يحدث خلال 24 ساعة من دخول الفيروس أو قد تحدث الوفيات خلال أسبوع من تاريخ الإصابة.

اساليب الوقاية من انفلوانزا الطيور

الوقاية من انفلوانزا الطيور: 1- يجب فصل اللحوم النيئة عن اللحوم المطهية أو الجاهزة للطهي لمنع التلوث. 2- يجب عدم استعمال نفس السكين أو لوح التقطيع لتقطيع الدواجن عن تلك المستخدمة لتقطيع الخضروات أو الفاكهة 3- يجب ألا توضع اللحوم بعد طهيها في نفس الوعاء أو السطح التي كانت موضوعة فيه نيئة. 4- يحظر التعامل مع اللحوم النيئة والمطهية بدون غسيل اليدين جيداً فيما بينهما وكذلك كل الأسطح التي لامست اللحوم النيئة. 5- بالنسبة للبيض لا يجب استعمال البيض النيئ أو غير المطهي بشكل كامل في الأكلات التي تجهز على البارد أو كما يأكله البعض ونسميه برشت أو في صنع المايونيزويجب التأكد من تجمد الصفار (المح) 6- غسل قشر البيض الخارجي جيدا قبل كسره لانه قد يكون ملوثا بفضلات الطيور واحرص على غسل اليد بعد استعمال البيض. 7- الاعتناء بعملية الطهي فمن المهم أن نعلم أن الطهي الجيد يقضي على الفيروس، لذلك يجب عدم تناول أي لحوم حمراء أو بيضاء ما لم يتم نضجها نضجا تاما والتأكد من بلوغ لحوم الدواجن درجة حرارة 70 مئوية أو على الأقل ألا يكون لونها بعد الطهي وردي اللون. 8- عدم التواجد في أماكن تربية الطيور وأسواق البيع حيث من السهل لهذا الفيروس من أن يعلق في الشعر والملابس. 9- احرص على تعليم الأطفال عدم وضع الأشياء أو أصابعهم في الفم لأنها قد تكون ملوثة يجب اتخاذ التدابير التالية للمربين أو المتعاملين مع الدجاج : 1- حجر صحي على الحيوانات المصابة ثم قتلها بعد ذلك 2- تطهير الآلات المستعملة لتفادي العدوى في حالة استعمالها في أماكن أخرى 3- الفصل بين الأنواع الحيوانية أثناء تربيتها، كل نوع على حدة بمعزل عن النوع الآخر 4- تشجيع المربين للإعلان عن الحالات المصابة فور معاينتها 5- ان التخلص من الحيوانات المصابة هو افضل وسيلة لمعالجة المشكلة 6- التحصين ضد انفلوانزا الطيور يمكن ان يكون اجراء تكميليا. 7- عند الانتقال إلى البلدات التي يوجد فيها المرض عدم ارتياد مزارع وأسواق الدواجن 9- عدم استقدام دواجن او طيور (مهما كان نوعها) من البلدان التي ظهر فيها المرض 10- بالنسبة للمسعفين والعاملين بالميدان الطبي ضرورة استعمال الكمامات الواقية عند التعامل مع حالات الأمراض التنفسية. 11- تجنب التماس بالطيور البرية وخاصة البرمائية. 12- تجنب البصق على الأرض واستخدام المناديل لمرة واحد فقط، وغسل الأيدي بعد هذه الاستعمالات. وبالرغم من عدم وجدود دليل على انتقال المرض من انسان إلى آخر فان الخبراء ينصحون باتخاذ الاجراءات الوقائية نفسها كأي انفلونزا كغسل الأيدي بشكل متكرر، والابتعاد عن الأشخاص الذين يسعلون أو من لديهم حمى أو لديهم أعراض الانفلونزا وسافروا حديثا إلى الدول الموبوءة ويمكن أن يحدث هذا الاندماج في حالة إصابة شخص مريض أساسا بنوع من أنواع الأنفلونزا بفيروس إنفلونزا الطيور.

طريقة انتشار انفلوانزا الطيور؟

ينتشر المرض بواسطة الطيور المهاجرة البرية من الطيور إلى الطيور، الطيور المصابة تفرز الفيروس في اللعاب، والإفرازات الأنفية، والبراز ومن ثم ينتقل الفيروس إلى الطيور المعرضة للإصابة بملامسة هذه الإفرازت أو ملامسة الطيور المصابة. أما بالنسبة للإنسان فتكون الإصابة عبر التنفس بطريقة مباشرة أو غير مباشرة (الأماكن والأدوات الملوثة بمخلفات وإفرازات الطيور المصابة) أوعن طريق العين بالتعرض المباشر (خصوصاً في المختبرات) أولحوم الدواجن المصابة (حية أو ميته) (النيئة فقط، حيث إن الفيروس يموت عند التعرض لدرجات الحرارة أعلى من 70 درجة) وإفرازات الطيور المصابة وذلك من خلال التماس المباشر مع لعاب أو مخلفات الطيور المصابة مثل طعام الطيور، الماء،الأقفاص الملوثة ، معدات ولباس ولاسيما أحذية عمال المداجن ومن السماد والحشرات والقوارض والقطط والكلاب التي تلعب دور الناقل للمرض وبالتالي تنتقل العدوى بعد ملامسة الفرد لعينه أو فمه أو أنفه أو كما يفعل الأطفال لعق أصابعهم أو فرك الأعين. وثبت أن الأفراد الذين أصيبوا بأنفلونزا الطيور هم الذين يتعاملون مع الطيور المصابة بصورة مباشرة مثل المجازر وأسواق البيع أو الذين يقومون بعملية تنظيف الأحشاء أو أولئك الأفراد الذين تعرضوا لأسطح ملوثة بفضلات الطيور وعادة لا يحدث هذا إلا في حالات التعرض ولفترة طويلة وبصفة مباشرة أي عندما يكون الاتصال بهذه الحيوانات كبيرا وممتدا ومتكررا.

ما هو مرض انفلونزا الطيور؟

إنفلونزا الطيور مرض معدٍ تنفسي يسببه فيروس (نوع من أنواع العدوى الفيروسية) يصيب وينتشر بين الطيور عادة ويصيب الانسان كما الطير ويصيب جميع أنواع الطيور الداجنة منها والبرية وخاصة الدجاج والبط والاوز والطيور البرمائية كما يمكن ان يصيب أنواعا أخرى من الحيوانات كالخنزير، ويسبب وفاة الطير والانسان ومن فضل الله أن هذا الفيروس يمتاز بتخصص شديد في الأنواع التي يصيبها ولكن هذا لا يمنع أنه في بعض الأحيان النادرة يغير الفيروس مسلكه ليصيب الإنسان. وتعد الطيور البرية هي مصدر ومأوى لهذا الفيروس وانتقاله خاصة في فترات هجرة الطيور حيث إنها تكون في بعض الأحيان حاملة له في أحشائها دون الإصابة به ولكنها تتسبب في انتقال الفيروس وتفشيه بين الكتاكيت والبط والديوك وتؤدي إلى قتلها ولم تكن فيما مضى تنقل عدواها إلى البشر إنما كانت محصورة بين الطيور، وتعتبر الطيور المائية أيضا المسئول الأول لبدء انتشار العدوى وانتقالها إلى الطيور الداجنة. وقد حدثت طفرة في التكوين الجيني والوراثي لهذا الفيروس مكنته من نقل العدوى من الطيور المصابة به إلى الإنسان وهناك أيضا تأكيدات بأن سبب الإصابة هو التعرض المباشر للطيور الحية والمصابة بهذا الفيروس عبر إفرازاتها المخاطية كاللعاب أو الإفرازات بشكل عام وفضلاتها هذا الفيروس قد يعيش في اللحوم النيئة والمنقولة له من الطيور المصابة. ومن السهل لهذا الفيروس أن يعلق في الشعر والملابس كما يمكن دخوله إلى جسم الإنسان عن طريق الاستنشاق.

الخوف من عدم ظهور اعراض انفلوانزا الطيور عند المصريين

تخشى منظمة الصحة العالمية من أن بعض المصريين ربما يحملون فيروس انفلونزا الطيور شديد العدوى دون أن تظهر عليهم أعراض الاصابة وهو ما قد يمكن الفيروس من التحور الى سلالة يمكنها الانتشار بسهولة بين البشر وشهدت مصر أكبر الدول العربية سكانا والبلد الاكثر ابتلاء بالمرض خارج اسيا ارتفاعا في الاصابات هذا العام. وبينما يندر اصابة الانسان بفيروس (اتش.5 ان1) يخشى خبراء من احتمال تحوره الى شكل يمكنه الانتقال بسهولة بين البشر مسببا وباء يمكن أن يفتك بالملايين

تناول أسماك السلمون تفيد العيون

شرع الأطباء في إجراء اختبارات على زيت السمك ومقدرته على الوقاية من الأمراض التي تهاجم ما وراء الجفون الصغيرة للأطفال الخدّج، والتي تسبب مشكلات في الرؤية لنحو 16 ألف رضيع سنوياً، والعمى للمئات منهم. وتأتي هذه الدراسة نتيجة للاهتمام المتزايد الذي أخذ ينصب على الأطفال الخدّج والمعرضين للأخطار الصحية. والوقاية من المرض والتي يطلق عليها اسم "معالجة شبكية العين لدى الخدّج" ROP، هي الهدف الذي يسعى إليه الباحثون من وراء إجراء هذه الدراسة، لأنه لا توجد طريقة مؤكدة لإنقاذ الإبصار عند حدوث المرض. وإيجاد العلاج بواسطة زيت السمك، لا يستهدف الأطفال الخدّج فحسب، بل حتى الإصابة بالعمى عند كبار السن والعمى الناتج عن الإصابة بالسكري. ويدرس الباحثون حالياً ما إذا كان للحمض الدهني المعروف باسم "أوميجا-3" Omega 3، يمكن أن يحمي عيون البالغين من الإصابة. ويوضح الباحصون أن هذه الأمراض تلحق الضرر بشبكية العين، والتي تحتوي على نسبة عالية من نوع معين من أنواع الدهون وبالتالي فإن تناول الكثير من أسماك السلمون الغني بدهون "أوميجا-3"، يظهر على العين بحيث تكون صحية أكثر، في حين أن تناول الكثير من الهامبورغر، الذي يحتوي الكثير من دهون "أوميجا-6"، يظهر أن العيون تعاني من بعض المشكلات. وفي حالة الأجنة، فإن الأمهات يمررن الأحماض الدهنية "أوميجا-3" إليهم وبالتالي فإن الأمراض تحدث نتيجة عدم وصول ما يكفي من هذه الدهون إليهم، وهو ما سيحاول الباحثون التأكد منه في إجراء المزيد من البحوث والاختبارات، على أمل إيجاد العلاج البديل.

بعض مكسبات الطعام قد تسبب السرطان

أعلنت إدارة سلامة الأغذية الأوروبية في مراجعتها للإضافات المكسبة للون الطعام المستخدمة في دول الاتحاد الأروبي أن مكسب لون الطعام الأحمر " 2 جي" "إي 128" الذي يضاف إلى بعض رقائق الإفطار وشطائر اللحم المشوي ربما يتسبب في الإصابة بمرض السرطان. و أوضحت إدارة سلامة الأغذية أن التجارب التي أجريت على الحيوانات تشير الى ان سائل الانيلين وهو عنصر تتحول اليه مادة " 2 جي" في الجسم ربما يسبب مرض السرطان لدى الحيوانات والبشر وقد يضر بالمادة الوراثية في الخلايا. وأضافت "لذلك فمن غير الممكن تحديد مستوى الانيلين الممتص الذي ربما يعتبر في حدود السلامة للبشر". وسحبت اللجنة العلمية بإدارة سلامة الاغذية الاوروبية التوصية بالحد الاقصى المقبول تناوله يوميا من مادة "2 جي"، لكنها لم تدع إلى حظر استخدام هذه الاضافة.

اعراض سرطان البنكرياس؟

= ما هي عوارض سرطان البانكرياس؟ يمكن لسرطان البنكرياس ان يعطي عوارض تتباين من شخص الى آخر، وهي عوارض لانوعية نجد صداها في الكثير من الأمراض الهضمية البسيطة التي تصيب المعدة والأمعاء، ومنها: - المعاناة من أوجاع في أعلى البطن وأعلى الظهر. - حس الانزعاج في منطقة المعدة. - قلة الشهية على الطعام. - خسارة في الوزن. - اصفرار الجلد والعينين. - الإمساك. ان العوارض المذكورة لا تحصل عادة الا بعد ان يكون السرطان قطع شوطاً كبيراً في مشواره ومن النادر ان يطلق سرطان البنكرياس تحذيراً مبكراً اللهم إلا في بعض الحالات القليلة جداً التي ينشأ فيها الورم في رأس البنكرياس بحيث يضغط على القناة الصفراوية، الأمر الذي يمنع تصريف مادة البيليروبين من الكبد والمرارة فيرتفع مستوى هذه المادة في الدم مسبباً اللون الأصفر على الجلد وفي العينين. ان السبب الفعلي لسرطان البنكرياس لا يزال مجهولاً، ولكن هناك بعض عوامل الخطر: 1- التدخين، فلقد بينت الدراسات ان خطر التعرض لسرطان البنكرياس يزيد 2 الى 3 مرات عند المدخنين أسوة بأقرانهم من غير المدخنين. وفي تجارب أجريت على المدخنين (اكثر من 20 سيجارة يومياً) تبين ان الخطر يرتفع كلما تصاعد عدد السجائر المدخنة. 2- التهاب البنكرياس المزمن والتهاب البنكرياس المتكرر، الذي ينتج عن أسباب عدة من أهمها الإدمان على الكحوليات. ويتشابه سرطان البنكرياس مع التهاب البنكرياس من ناحية الصمت إذ لا يعطيان عوارض واضحة تدل عليهما. 3- الداء السكري، ان سرطان البنكرياس يضرب المصابين بالداء السكري أكثر من أقرانهم غير المصابين به. 4- الجنس، ان الذكور هم أكثر عرضة لخطر زيارة سرطان البنكرياس أسوة بالنساء. 5- العرق، ان ذوي الأصول الأفريقية هم اكثر تعرضاً لخطر سرطان البنكرياس

ما هو سرطان البنكرياس؟

يصيب سرطان البنكرياس الجنسين، والعمر الوسطي لدى تشخيص الورم عند الرجال هو 69 عاماً في مقابل 74 عاماً للنساء. ومن النادر مشاهدة السرطان قبل سن الخمسين، ولكن نسبة التعرض لخطره تزداد كلما توغل الشخص في العمر. وعلى رغم ان سرطان البنكرياس ليس شائعاً، إلا انه يعتبر السبب الرابع للوفيات بالمرض الخبيث، ومتى شخص المرض فإن فترة بقاء المريض على قيد الحياة في المتوسط هي ستة أشهر، ولا تتعدى في أحسن الحالات سوى عام ونيف. سرطان البنكرياس قليل الحدوث الى حد ما، وغالباً ما يتم رصده في مرحلة متأخرة وهو من أشد أنواع السرطانات وأشرسها. وفي الولايات المتحدة يتم تشخيص 11 الى 12 حالة سرطان بانكرياس من بين كل ألف شخص سنوياً، وفي فرنسا يبلغ عدد الإصابات به حوالى و8 آلاف في مقابل 10 آلاف حالة في المانيا، وعلى مستوى العالم تفيد التحريات بظهور اكثر من 200 ألف حالة بسرطان البنكرياس سنوياً. ومن بين الذين أصيبوا بسرطان البنكرياس مغني الأوبرا الشهير لوشيانو بافاروتي الذي توفي بسببه عن عمر 71 عاماً. كما ان الممثل الأميركي الوسيم باتريك سويز يعاني منه. والرئيس الأميركي السابق جيمي كارتر، فقد عدداً من أفراد عائلته بسرطان البانكرياس، من بينهم والده وشقيقه وشقيقته. والبنكرياس غدة ملساء ناعمة تقع في عمق البطن خلف المعدة، وتتألف من قسمين: الغدة الخارجية الإفراز (أي تملك قناة) التي تطرح عصارة تحتوي على انزيمات هاضمة هي الليباز والكوليسترول ايستيراز والأميلاز، وغيرها من الأنزيمات التي تساعد على هضم النشويات والبروتينات والدهنيات. والغدة الداخلية الإفراز (أي غدة صماء لا تملك قناة) التي تصنع هرمون الأنسولين وهرمون الغلوكاكون. وسرطان البنكرياس يطال الغدة الخارجية الإفراز في 90 في المئة من الحالات، أما النسبة الباقية فتطال الغدة الداخلية الإفراز، ويتطور السرطان في اي جزء من البنكرياس إلا أن 60 في المئة منه يحدث في رأس البانكرياس.

إناث القردة تحب القرد الكريم

أظهرت دراسة حديثة أن إناث القردة تتزاوج مع الذكور الذين يحرصون على إشراكهن في طعامهم الذي يدبرونه يوميا. وتبين لباحثي معهد ''ماكس بلانك'' لعلم الاجتماع في لايبزج أن إناث القردة ترفض التزاوج مع القردة التي لا تفرط في الغنيمة التي تحصل عليها من اللحوم حتى على المدى البعيد. ومن المقرر أن تنشر الدراسة التي أشرفت عليها الأستاذة كريستينا ام جوميس و البروفيسور كريستوف بوش في مجلة ''بلوس ون'' العلمية الأمريكية المتخصصة في عددها الذي يصدر اليوم. وقام الباحثون بمراقبة سلوكيات القردة لفترة طويلة في حديقة تاي الوطنية بساحل العاج. وأكدت الدراسة أن ذكور القردة التي تشرك الإناث في طعامها تحقق نجاحا ملحوظا في التزاوج والإنجاب حيث تعتمد عليهم الإناث اللاتي لا تستطعن الخروج للصيد لتوفير طعامها اليومي دون تحمل مشقة الصيد حسبما أشارت الأستاذة جوميس في نتيجة الدراسة التي قام الباحثون خلالها بمراقبة قطيع من القردة على مدى 3000 ساعة رصدوا خلالها حدوث 90 عملية تزاوج ناجحة مقابل تقاسم الطعام. وأشارت الأستاذة إلى أن هناك أكثر من مؤشر على أن تفكير القردة يقوم على إدراك الماضي والمستقبل وأن هذا الإدراك هو الذي يحدد سلوكها في الحاضر.