Wednesday, June 18, 2008

عقار مشابه للفياغرا لكن للنساء


تجري جامعة فيرجينا تجارباً على دواء جديد للنساء له ذات مفعول "فياجرا" المخصص الرجال.
وتقول الجامعة إن العقار - على شكل مرهم (جل) مشبع بمادة Testosterone ويدعى LIbiGel، يعمل على زيادة شهوة النساء اللواتي يعانين من اضطرابات في الرغبة الجنسية.
ويشار أن ثلث النساء الأمريكيات مصابات بالحالة التي تعرف بـhypoactive sexual desire disorder، بحسب الأسوشيتد برس.
وقالت د. أنيتا كليتون، من جامعة فيرجينيا وكاتبة كتاب"الرضا: النساء، والجنس، والبحث عن الحميمية": إنها مشكلة شائعة للغاية بين النساء."
ويشار أن جامعة فيرجينا تشارك 99 هيئة طبية أخرى في اختبار مدى فعالية وآمان الدواء، الذي سيطرح للاستخدام رسمياً حال موافقة دائرة الدواء والغذاء الأمريكية عليه.
وستشرك الجامعة 25 امرأة، بين سن 30 و 65 عاماً تعرضن لجراحة إزالة المبايض ويتعاطين الأستروجين، خلال الدراسة التي تجرى على مستوى قومي.
ويؤدي انقطاع الطمث جراء إزالة المبايض ovariectomies، المسؤولة عن إنتاج قرابة نصف هرمون تيستوسترون Testosterone في جسم المرأة، إلى تدنى الرغبة الجنسية.
ويشار أن الهرمون يلعب دوراً رئيسياً في تنشيط العملية الجنسية لدى الرجال والنساء.
ويستخدم LibiGel بمسح بضع نقاط منه في أعلى الذراع، ويعمل التيستوسترون، بعد امتصاصه عبر الأوعية الدموية، وعلى مدى 24 ساعة، على تنشيط الطاقة والرغبة.
ويشار أن معدلات الرضا عن الدواء، وخلال المرحلة التجريبية الثانية من الاختبارات السريرية التي شاركته فيها 17 هيئة طبية، بلغت 283 في المائة بين مستخدماته