Wednesday, June 18, 2008

عقار جديد لمرض الزهايمر


نجح عقار جديد من انتاج شركتى ألن وواياث فى مساعدة عدد ملموس من مرضى الزهايمر فى اختبارات المرحلة الوسطى الانتقالية مما عزز قرارا سابقا ببدء مرحلة الاختبارات الثالثة والنهائية.
وأعلنت الشركتان الثلاثاء انه بالرغم من ان العقار لم يحقق بشكل عام نتائج احصائية ملموسة فى المرحلة الثانية للدراسة الا انه حقق مزايا هامة مع مجموعات معينة من المرضى.
ونتائج عقار بابنيوزوماب المضاد للاجسام المعروف أيضا باسم "ايه.ايه.بي-001" من أهم نتائج اختبارات التجارب الحيوية لهذا العام.
وفى حالة نجاح العقار فى المرحلة الاخيرة قد يصبح أول دواء فى العالم يغير مسار مرض الزهايمر وهو من أشيع أسباب الخرف لا ان يكشف فقط عن اعراضه.
وتوقع بعض المحللين مبيعات سنوية للعقار تصل الى 13 مليار دولار مما يدفعه الى صدارة الادوية الاكثر مبيعا فى العالم. لكن المشروع مازال محفوفا بالمخاطر بالنسبة لألن الايرلندية وشريكتها الامريكية واياث نظرا لفشل علاجات سابقة للزهايمر والمنافسات المحتملة من شركات دواء أخرى مثل ايلى ليلى وميرياد جينيتكس.
ونظرا لطبيعة الدراسة والتجارب التى تجرى فى المستشفى على عدد محدود من المرضى لم يكن متوقعا ان تحقق المرحلة الثانية نتائج احصائية ملموسة.
ورغم ذلك سجل تحسن ملموس لدى مجموعة محددة من المرضى تعرف باسم "ايه.بي.او.اي4" تشكل ما يتراوح بين 40 و70 فى المئة من مرضى الزايمر.