Tuesday, May 27, 2008

دراسة: خلل الغدة الدرقية الصامت ينطوي على مخاطر


نيويورك (رويترز) - يواجه الاشخاص الذين يعانون من نقص أو زيادة في نشاط الغدة الدرقية في مرحلة ما قبل ظهور الاعراض فيما يبدو مخاطر اكبر للاصابة بأمراض القلب.
وكتب الدكتور نيكولاس رودوندي من جامعة لوزان في سويسرا وزملاء له في تقرير ان البيانات تشير الى ان اضطراب الغدة الدرقية في مرحلة ما قبل ظهور الاعراض "ربما يمثل عامل مخاطر قابل للتعديل - وان كان بشكل طفيف - للاصابة بمرض بالقلب والوفاة."
وتستند هذه النتائج الى بيانات مجمعة من 12 دراسة عبر بحث من قاعدة بيانات الاصدارات الطبية بالمملكة المتحدة (ميدلاين) " MEDLINE " (في الفترة من 1950 الى 2008). وتضمنت عشر دراسات مجموعات تستند الى السكان حيث شارك فيها 14449 شخصا.
وبحثت كل الدراسات التي استندت الى السكان اثر ضعف نشاط الغدة الدرقية في مرحلة ما قبل ظهور الاعراض على امراض القلب والوفاة فيما بحثت خمس دراسات فقط اثر زيادة نشاط الغدة الدرقية في مرحلة ما قبل ظهور الاعراض كما يشير التقرير.
وكان احتمال الاصابة بأمراض بالقلب والوفاة المرتبطة بمرض بالقلب والوفاة لاي سبب أعلى بواقع 20 في المئة و18 في المئة و12 في المئة على التوالي بين المصابين بضعف في نشاط الغدة الدرقية في مرحلة ما قبل ظهور الاعراض.
وبالنسبة للاشخاص الذين يواجهون زيادة في نشاط الغدة الدرقية لكن دون ظهور اعراض عليهم (مرض زيادة نشاط الغدة الدرقية الصامت) لديهم احتمالات اكبر بنسبة 21 في المئة و19 في المئة و 12 في المئة على التوالي للاصابة بمرض بالقلب وللوفاة المرتبطة بالقلب والوفاة لاي سبب.
ويقول رودوندي وزملاء له ان هناك حاجة لمزيد من الدراسات لتحديد اثر علاج هاتين الحالتين على مخاطر الاصابة بأمراض في القلب