Wednesday, May 28, 2008

الأسماك تفيد القدرات الذهنية للطفل


أظهرت دراسة طبية حديثة أن الاطفال فى عمر ثلاثة أعوام الذين كانت امهاتهم يكثرن من تناول الاسماك اثناء الحمل سجلوا أداء افضل فى عدة اختبارات للوظائف الادراكية من نظرائهم الذين تجنبت امهاتهم المأكولات البحرية.
لكن الباحثين خلصوا أيضا الى أن كمية الزئبق فى جسم المرأة ترتفع مع زيادة كمية الاسماك التى تتناولها وأن الاطفال الذين تعرضوا لجرعات اكبر من الزئبق كان أداؤهم أسوأ فى هذه الاختبارات.
وبناء على نتائج الدراسة يقول الباحثون ان من الممكن أن يكون فى الاسماك فوائد أكبر لاذهان الاطفال الرضع اذا كانت امهاتهم تناولن اثناء فترة الحمل اغذية بحرية ذات مستويات منخفضة من الزئبق.
وقالت الدكتورة ايملى اكين الباحثة بكلية الطب فى جامعة هارفارد بمدينة بوسطن وزملاؤها فى عدد 15 مايو من الدورية الامريكية لمكافحة الامراض "التوصيات بشأن تناول الاسماك اثناء الحمل يجب أن تأخذ فى الاعتبار الفوائد الغذائية للاسماك وأيضا الاضرار المحتملة للزئبق."
واشار فريق البحث الى ان تقارير عن تلوث زئبقى لانواع معينة من الاسماك الضخمة طويلة العمر ..مثل التونة وسمك أبوسيف.. أثارت مخاوف من تناول الحوامل للاسماك. لكن من ناحية اخرى فإن الاسماك هى المصدر الغذائى اليومى الرئيسى لاحماض اوميجا-3 وهى مواد رئيسية للنمو المبكر للمخ