Saturday, June 14, 2008

أربعة أعراض على الرجال يجب عدم تجاهلها


على خلاف النساء، تبدو علاقة الرجال بأجسادهم "مازوشية" على حدّ تعبير عدد من الأطباء.
ففيما تسرع النساء إلى الطبيب في حال شعرن بأي ألم، لا يطلب الرجال مساعدة الأطباء في الغالب إلا عندما يكونون على أبواب الوفاة، أو عندما تدفعم نساؤهم إلى ذلك.
وقال أستاذ الصحة العمومية في جامعة كولومبيا بارون لرنر "إنّ الأمر يتعلق برفض سيكولوجي فربما يعتقد الرجال أنّهم إذا تجاهلوا المشلكل فإنه لا يوجد."
ومن جهته، قال الدكتور هارفي سيمون من جامعة هارفارد إنّ الرجال مثل النعامة يضعون رؤوسهم في الرمل على أمل أن يعود كل شيء إلا ما كان عليه.
ويشرد الأطباء لائحة لا تنتهي من الأعراض الصحية التي يتعين على الرجال التعامل معها بجدية، تمكن الإشارة إلى أبرز أربعة أعراض يتجاهلها الرجال إلى أن يصبح علاجها أمرا متأخرا.
1- ألم في الصدر
ربما تقولون إنّ هذا العارض هو آخر ما يمكن للرجل أن يتجاهله، لكن الخبراء يقولون العكس.
وقال الطبيب جوزيف شرغر الأخصائي في الصحة العائلية في جامعة كاليفورنيا "إنهم يعتقدون أنهم فقط خارج المعنويات أو ربما تعلق الأمر بسوء هضم بسيط أو أنهم تحت الضغط. إنه لأمر كلاسيكي جدا أن يفكر الرجال بهذه الكيفية."
وقال سيمون "إنني أخبر الطلبة دوما أنّ أكثر العلامات المعروفة على احتمال الإصابة بأزمة قلبية هي الألم في الصدر وأنّ ثاني تلك العلامات هي تجاهل ذلك."
ولتلخيص ذلك نكتفي بالقول: أيّ شخص يشعر بضيق في الصدر أو ألم فيه أو حاجة إلى التنفّس عليه أن يتصل بالطبيب.
2- ثدي كبير
قال الدكتور هاري فيش طبيب المجاري البولية في جامعة كولومبيا إنّ "الثدي الكبير هو أسوأ كبر يمكن أن تحصل عليه لأنه علامة على كون الرجل يعاني من مستويات متدنية من التستستريون وهو ما يعني زيادة التهديد بالإصابة بالسكري."
3- ضعف انتصاب القضيب
ربما يعود ضعف الانتصاب لعامل نفساني ولكنه يمكن أن يكون أيضا علامة على كون الرجل يعاني من مشكل في الشرايين.
وقال فيش إنّ القضيب هو المقياس الأساسي لصحة البدن، فإذا لم تعمل شرايين التي تزوّد القضيب بالدم بشكل جيد، فإنّ الشرايين التي توصل الدم إلى القلب والمخّ ربما تكون بدورها تعاني من مشكل ما.
وينصح الأطباء هؤلاء بأن يتصلوا بأطبائهم أفضل من زيادة جرعات الفياغرا.
4- زيادة التبوّل
ربما تكون زيادة التبوّل علامة مشكل في البروستات أو التهاب في غدد البروستات