Thursday, April 3, 2008

تحذيرات من استخدام الأعشاب لعلاج أمراض الكبد



الرياض : نفى استشاري سعودي في علاج الجهاز الهضمي والكبد أي فائدة من استخدام الأعشاب في علاج التهاب الكبد الفيروسي، مبيناً أن الدراسات العلمية لم تشر إلى أية فائدة للأعشاب في علاج هذا المرض، بل في المقابل أثبتت ضرر بعضها على الكبد وأعضاء أخرى من الجسم.

وأشار الدكتور عباس زغنون استشاري أمراض الجهاز الهضمي والكبد والمناظير في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بجدة، إلى أن الدراسات العلمية والأبحاث لم تثبت حتى الآن فعالية الأعشاب في علاج مرض الكبد الفيروسي، بل أشارت إلى ضرر بعضها على الكبد وأعضاء أخرى من الجسم.

وأكد زغنون أن استخدام الـ "بيجاسيس" علاج ناجع إذا دمج مع الـ"ريبافيرين" واستخدامه لمدة 48 أسبوعاً، مشيراً إلى ضرورة تجنب المشروبات الكحولية والامتناع عن التدخين والابتعاد عن التدخين السلبي والتواجد مع المدخنين في مكان واحد، إلى جانب التخلص من البدانة للوقاية من الأذية الكبدية.

ولفت الدكتور زعنون إلى أن المريض يمكنه أن يتناول الأطعمة ذات القيمة الغذائية العالية والمشروبات الصحية، وأن يمارس الرياضة الخفيفة إذا لم يبلغ وضع الكبد حد التليف الشديد إلى جانب إمكانية استخدام الـ"بيجاسيس" تحت إشراف الطبيب وتناول قرص يومي من الفيتامينات وبخاصة فيتاميني"سي" و"إيه".