Thursday, April 3, 2008

الرياضة تخفض الإصابة بسرطان الرئة




واشنطن: أفادت دراسة أمريكية بأن المدخنين الذين يمارسون الرياضة تنخفض نسبة الاصابة بسرطان الرئة بينهم الى 35 في المائة مقارنة بغيرهم.

وأوضحت الدراسة التي قامت بها جامعة بنسلفانيا أن العامل الرئيسي للحد من مخاطر الاصابة بسرطان الرئة هو الاقلاع عن التدخين، مشيرة الى أنه رغم الآثار الصحية السلبية للتدخين إلا ان ممارسة الرياضة يمكن ان تمنح بعض الحماية.

وأكدت الباحثة كاثرين شيمتز في الدراسة التي نشرت الشهر الحالي في دورية لبحوث الوقاية من السرطان أن من يقلعون عن التدخين هم أقل عرضة بنسبة تتراوح بين 10 الى 11 مرة للاصابة بسرطان الرئة مقارنة بغير المدخنين.

وخلصت الدراسة -التي أجريت على أكثر من 36 ألف مدخنة اصابة 777 منهن بالسرطان ومن بين المصابات 125 امرأة غير مدخنة و177 من المدخنات السابقات و475 من المدخنات الحاليات- إلى أنه من بين المدخنات جاءت معظم حالات الاصابة بسرطان الرئة 324 حالة بين نساء لا يمارسن الرياضة غير أنه بين النساء المدخنات اللاتي يمارسن الرياضة ظهرت 151 حالة اصابة بسرطان الرئة، فيما جاءت أكبر المنافع الصحية لفئة النساء اللاتي أقلعن عن التدخين وواظبن على ممارسة الرياضة، حيث بلغت حالات الاصابة بسرطان الرئة بينهن 82 حالة فقط.