Thursday, May 29, 2008

الكتلة الحقيقية لمجرة درب اللبانة نصف ما كان يعتقده علماء الفلك


برلين: أعلن علماء ألمان أن الكتلة الحقيقية لمجرة درب اللبانة التي يتبعها نظامنا الشمسي نصف ما كان يعتقده علماء الفلك حتى الآن.
وأوضح علماء معهد ماكس بلانك للفلك في مدينة هايدلبرج غرب ألمانيا أن كتلة مجرة درب اللبانة تبلغ 1000 مليار ضعف الشمس "فقط"، مؤكدين أن لهذا الاكتشاف الجديد أهمية خاصة من ناحية مقارنة مجرة درب اللبانة مع غيرها من المجرات الأخرى.
وقام فريق من الباحثين الدوليين من بينهم "خوانج خوانج خو" الذي يعد رسالة الدكتوراة في المعهد برصد سرعات 2400 نجم يدور في محيط واسع حول مجرة درب اللبانة التي يتبعها نظامنا الشمسي.
ويستطيع علماء الفلك من خلال معرفة هذه السرعات معرفة مدى السرعة اللازمة للنجم لكي يستطيع مقاومة قوة جاذبية نظام المجرة وجاذبية ما يعرف بالسديم الذي يعتبر أحد أشكال المادة و مازال يمثل أحد أكبر الألغاز بالنسبة لعلماء الفلك الذين لا يستطيعون رصده إلا من خلال قوة جاذبيته، كما تمثل السديم الكونية حسب المعلومات الحالية للعلماء الجزء الأكبر من اي كتلة في الفضاء.
وقال خوانج خواج خو:"كتلة مجرتنا أقل بقليل مما كنا نعتقد حتى الآن.. كما أن السدم الكونية أقل بكثير مما كنا نظن"، وفقا لقناة العالم.
ومن ضمن الأسباب التي تجعل هذه الدراسة فريدة من نوعها هو تقديمها صورة ثلاثية الأبعاد لمجرة درب اللبانة.