Thursday, May 29, 2008

الولادات المبكرة تزيد في امريكا بسبب القيصرية


واشنطن (رويترز) - أظهرت دراسة نشرت يوم الاربعاء أن عدد الولادات المبكرة في الولايات المتحدة في ازدياد منذ منتصف التسعينيات وان السبب الرئيسي هو عمليات القيصرية.
وأعرب الدكتور الان فليشمان المدير الطبي ونائب رئيس جماعة مارش دايمز لحماية صحة الاطفال عن خشيته من أن نسبة كبيرة من هذه العمليات القيصرية قد تكون غير ضرورية من الناحية الطبية.
والاطفال المولودون قبل اكتمال فترة الحمل عرضة بدرجة أكبر من غيرهم لعدد من المشاكل الطبية والمرتبطة بالنمو مثل متاعب في التنفس ونزيف في المخ وتشوهات اثناء الولادة والوفاة.
والولادة المبكرة هي التي تحدث قبل الاسبوع السابع والثلاثين من الحمل بدلا من مدة الحمل النموذجية وهي 40 اسبوعا.
وقارن باحثون بالمراكز الامريكية لمكافحة الامراض والوقاية منها ومن جماعة مارش دايمز بين مواليد فرادى ..أي ليسوا توائم أو أكثر وهم أكثر عرضة لخطر الولادة المبكرة.. خلال الفترة بين عامي 1996 و2004.
وقالوا ان معدل الولادات المبكرة ارتفع بنسبة عشرة في المئة تقريبا في تلك الفترة.
وارتفع عدد الولادات المبكرة من 354997 في عام 1996 الى 414054 في 2004 حسب ما جاء في الدراسة التي نشرت في دورية كلينكس بيريناتولوجي للولادة.
وقال فليشمان "عندما ينظر المرء الى الارقام بعناية يجد زيادة قدرها 60 ألفا في حالات الولادة المبكرة وأن 92 في المئة منها جرت بواسطة عمليات قيصرية."
وتكشف الدراسة هذه الزيادة وسط جدل حول ما اذا كان الاطباء يجرون العمليات القيصرية لانهم يخشون ان ترفع ضدهم دعاوى قضائية اذا رفضوا اجراءها وأن بعض الحوامل يطلبن الولادة بعملية قيصرية دون ضرورة طبية بدافع الراحة من آلام الولادة الطبيعية

وينصح الاطباء باللجوء الي العملية القيصرية -التدخل الجراحي بشق في البطن- عندما تكون الولادة الطبيعية غير ممكنة أو غير آمنة للام او طفلها.
وثار جدل كبير داخل الاوساط الطبية بشأن الزيادة الكبيرة في العمليات القيصرية في الولايات المتحدة ودول اخرى في العقود الاخيرة.
وكانت نسبة الولادة القيصرية بالولايات المتحدة في عام 1970 خمسة في المئة من اجمالي عمليات الولادة وارتفعت الى حوالي 31 في المئة في 2006.
ومن ناحية اخرى زادت نسبة الولادات المبكرة بأكثر من 30 بالمئة منذ مطلع الثمانينات الى حوالي 13 في المئة من اجمالي الولادات. والولادة المبكرة تحرم الجنين من الوقت الكافي للنمو داخل الرحم