Thursday, April 10, 2008

اكتشاف أصغر كوكب خارج المجموعة الشمسية



مدريد: اكتشف علماء أسبان أصغر كوكب يُكتشف حتى الآن خارج المجموعة الشمسية، مؤكدين أن الكوكب الصخري الذي يزيد طول نصف قطره بحوالي 50 فى المئة عن نصف قطر الأرض ويدور حول نجم قزم أحمر اللون يبعد 30 سنة ضوئية فى مجموعة نجوم الأسد "ليو".
وأشار اجناسى ريباس قائد فريق العلماء إلى أن الكوكب الجديد الذي أطلق عليه "جى جيه 436 سي" اكتشف عبر تحليل تشوهات فى مدار كوكب آخر أكبر حول نجم "جى جيه 436"، وهى تقنية مشابهة للتى استخدمت لاكتشاف كوكب نبتون قبل 100 سنة.
والكوكب الجديد كتلته أكبر نحو خمس مرات من الأرض، وهو أصغر كوكب يكتشف حتى الآن خارج المجموعة الشمسية، حيث يفتح تحسن التقنيات الطريق أمام اكتشاف عوالم أكثر شبهاً بعالمنا.
وقال ريباس إنه خلال فترة قصيرة للغاية سنتمكن من رؤية كوكب بنفس كتلة الأرض على الرغم من أنه سيكون فى مدار أقرب إلى نجمه من وضع الأرض بالنسبة للشمس، ولذلك فلن يكون كوكباً مثل الأرض تماماً، مؤكداً أن الكواكب التى لها كتلة مشابهة للأرض تكون على مسافة من نجمها تسمح بوجود ماء سائل على سطحها أو بمعنى آخر كواكب تصلح للسكنى.
ومعظم الكواكب المكتشفة حتى الآن وعددها 280 هى كواكب غازية ضخمة مثل المشتري، ويعثر العلماء بشكل متزايد على عوالم صخرية صغيرة مع إدراكهم أن أنظمة الكواكب شائعة إلى حد بعيد فى نجوم حول مجرتنا.
يذكر أن كوكب "جى جيه 436سي" ليس أكبر كثيراً من الأرض ويدور قريباً من نجمه الصغير والبارد نسبياً مرة كل خمسة أيام من أيام الأرض.