Friday, July 31, 2009

مايكروسوفت و ياهو فى مواجهة جوجل

وقعت مؤسسة مايكروسوفت وشركة ياهو اتفاقا بخصوص البحث على شبكة الانترنت مدته عشر سنوات لتعزيز وضعهما في المنافسة في مواجهة شركة جوجل التي تتصدر السوق غير أنهما لم تصلا الى حد ربط أعمالهما الاعلانية. وانخفضت أسهم ياهو أكثر من 7 % في التعاملات قبل بدء التداول الرسمي بالسوق بعد ارتفاعها في الاسابيع الاخيرة فى حين ارتفعت أسهم مايكروسوفت قليلا. واكدت الشركتان في بيان مشترك الاربعاء ان الاتفاق سيعزز أرباح التشغيل السنوية لياهو بنحو 500 مليون دولار ويوفر انفاقا رأسماليا بقيمة 200 مليون دولار. وسيكون محرك البحث بينج التابع لمايكروسوفت هو تكنولوجيا البحث الحصرية لمواقع ياهو في حين ستكون شركة ياهو مسؤولة عن بيع الاعلانات على الصفحات المميزة للشركتين. وأضافت الشركتان أن كلا منهما ستحتفظ بأعمالها في الاعلانات والمبيعات منفصلة، ويربط الاتفاق بين ثاني وثالث أكبر شركتين في سوق البحث على الانترنت في الولايات المتحدة ويحسن وضعيهما في المنافسة مع جوجل التي تسيطر على ما يقدر بحوالي 65 في المئة من سوق البحث الامريكية