Tuesday, June 17, 2008

تدهور فى أوضاع أطفال أمريكا الصحيّة


كشف تقرير حديث، نشر الخميس، أن معدلات الأطفال الذين يولدون ناقصي الوزن تزايدت في الولايات المتحدة الأمريكية إلى أعلى مستوياتها منذ 40 عاماً، كما لفت التقرير إلى الارتفاع المسجل مؤخراً في أعداد الأطفال الذين يعيشون في فقر.
وتثير البيانات حول معدلات المواليد ناقصي الوزن مخاوف عدة لأن هؤلاء المواليد الذين تصل أوزانهم إلى أقل من خمسة أرطال معرضون لمخاطر الموت المبكر أو التعرض لإعاقات طويلة الأمد، وفق أسوشيتد برس.
النتائج نشرت الخميس في تقرير يتعلق بصحة وأوضاع اليافعين من الأمريكيين، وقام بقياس الولايات الأمريكية استناداً إلى 10 فئات، لكن التقرير وبالإجمال لمس بعض التحسن في جوانب أخرى.
وقالت لورا بيفرز المنسقة المسؤولة عن المشروع "كيدز كاونت" السنوي: "مؤشر الأوضاع الجيدة تحسنت بشكل كبير بالنسبة للمراهقين، إلا أنها ساءت بالنسبة للرضع."
وسجل التقرير تحسناً في تراجع وفيات الأطفال ومعدلات وفيات المراهقين ومعدلات التوقف عن الدراسة في مرحلة الثانوية ومعدلات المراهقين خارج أبواب المدرسة والعاطلين عن العمل.
غير أن التقرير لم يلمس أي تحسناً طرأ على معدلات وفيات الرضع، كاشفاً تراجعاً واضحاً في أربعة مجالات هي: مواليد ناقصو الوزن، أطفال يعيشون مع أبوين عاطلين عن العمل، أطفال يعيشون في فقر، وأطفال يعيشون مع أحد الوالدين.
ولفتت بيفرز إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تتشابه بشكل كبير في فئات عدة مع دول نامية أخرى.
وكانت دراسة لليونيسف قد صنفت مؤخراً الولايات المتحدة الأمريكية ثاني أسوأ دولة من ضمن 33 دولة صناعية فيما يتعلق بمؤشر أوضاع الطفل الصحية الجيدة، كما جاءت في المركز 29 فيما يخص معدلات الأطفال الذين يولدون ناقصي الوزن.
ووفق التقرير فإن أحدث بيانات اتحادية مأخوذة عام 2005 تكشف أن 8.2 في المائة من الأطفال الأمريكيين ولدوا بأوزان ناقصة وهو مستوى لم يسجل منذ عام 1968.
وأسوأ هذه المعدلات سجلت في ميسيسيبي (11.8 في المائة) وجاءت ضعف المعدلات المسجلة في ألاسكا وأوريغون وواشنطن (6.1 في المائة.)
كما جاءت معدلات المواليد ناقصي الوزن أعلى في الأطفال السود (13.6 في المائة) مقارنة مع المواليد البيض (7.3 في المائة).
وتقول بيفزز إن أحد الأسباب الرئيسية لذلك هو الوضع الصحي بشكل عام للأم الحامل وإمكانية توفر الرعاية اللازمة لها خلال هذه الفترة.
بينما رأى الطبيب ألان فليشمان إن زيادة أعداد المواليد ناقصي الوزن على صلة وثيقة بارتفاع معدلات الولادات المبكرة.
من جهة أخرى، رأى التقرير وبموجب المؤشر الاقتصادي الذي استند عليه في قياس الولايات، أن هناك 18 في المائة من أطفال أمريكا -13.3 مليون طفل- يعيشون في الفقر عام 2006 أعلى بمليون طفل عما كانت عليه هذه المعدلات عام 2000.
وقال التقرير إن الأطفال الفقراء زادوا في 32 ولاية خلال تلك السنة.